فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : النفيعي عتيبي رغم آنف الحـاقدين ( 4 )
مشاركة  النفيعي عرب النفيعات في تاريخ 14 أيار، 2005
الإعتبار السابع :
أن قاعدة تشهابه الاسماء , التى يستدل بها البعض لا تقاس على ( النفيعي ) بأي حال من الأحوال , لأنه يعتبر قياس مع الفارق وذلك لأن المتعارف عليه والمتواتر أن النفيعي في فلسطين , والأُردن أصلهم من نفيعات مصر , والنفيعي فى مصر معروف أصلة من الحجاز , كما هو ثابت باالإجماع والنصوص التي لا تدع مجالاً للشك , أن النفيعي في الحجاز لا يُعلم له نسب غير عتيبة , وهذه الحقيقة لا تحتاج إلى دليل كمـا يزعم بعض الجهلاء لأنه معروف ومشهور بين النسابين وشيوخ القبائل في جزيرة العرب فضلاً عن العوام , وسواء كان للنفيعي تواجد فى عداد قبيلة من القبائل مثل بني عقبة شمال الحجاز ( ) أو مع العليقات فى ضمن قبائل الطور جنوب سيناء ( ) الذي أورده الجزيري في القرن العاشر , أو في عداد قبيلة حرب ( ) الذي أورده عاتق البلادي في كتابه ( )
فلا يعني ذلك إنه ينتمي لهذه القبائل نسباً , كلا إنما يكون الإنتماء فقط لمجرد الحلف والجواروالمخالطة فى الديار . ولم نسمع عن هؤلاء الذين خالطوا تلك القبائل من يقال له ( النفيعي الطائي , أو النفيعي العُقبي أو النفيعي الحربي) . بل الصحيح والثابت هو ( النفيعي العتيبي ). وهذه البداهية لا يسع أحد ممن يؤرخون عن القبائل المعاصرين جهلها , ولا يختلف عليه إثنين في جزيرة العرب .
الإعتبار الثامن :
عندما نزح النفيعات إلى مصر من بر الحجاز أصبحوا كيان قائم بذاته له وزنه وثقله فى المجتمع المصري وحصيلة أحد هم عن نسبه أنه لا يعرف سوى أنه ( نفيعي من عربان الحجاز ) شأنه فى ذلك شأن إخوانه من البدو فى جزيرة العرب أن أحدهم لو سئل عن نسبه يقول أنا عتيبي أو مطيري أو حربي , ولا يهمه أن يعرف ما وراء ذلك من تسلسل , ولايعد هذا القدر منهم قدحاً في القبيلة , هذا بخصوص البدو الذين لا يعرفون القراءة ولا الكتابة , أما المتعلمين منهم فتجد للقبيلة عندهم أكثر من نسب , وهذا الأمر كثيراً ما أتعب الباحثين والمؤرخين قديماً وحديثاً , فعلي سبيل المثال تجد قبيلة عتيبة مثلاً أجمع النسابون وشيوخ القبيلة وغيرهم علي أنها من بني سعد بن بكر من هوازن , والبعض منهم يرى أنها من بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن , والبعض الأخر يري أنها من جشم من هوازن , بخلاف ما زعمه القداح مؤخراً ؟حيث ضرب بكل هذا عرض الحائط وأتي ببدعة في نسب عتيبة لم يسبقه إليها أحدٌ من المتقدمين أو المتأخرين عندما زعم أن عتيبة من كنانة !! وهذا هو قمة الجهل بعينه في زمن الحضارة والإطلاع وحرية التنقل والبحث العلمي .
الإعتبار التاسع :
أن ( الأف والتاء ) الواردة فى مُسمى النفيعات علي عادة عربان شمال الحجاز فهي ليست محل خلاف , لأنها من تكثير العوام الذي لا يؤخذ به في إعتبار النسب إنما المتعارف عليه هي النسبة كأي يقال ( فلان العتيبي أو الحربي أو القحطاني أو المطيري ) بالإضافة إلي أن بني عمومتهم الثبتة في الحجاز عرفوا قديماً بالثبيتات كما جاء ذلك في العقد الثمين , وكذلك ورود ذكر عتبية ( بالعتيبات ) في نفس مخطوط الجزيري الذي ذُكر فيه النفيعات , فإذا كانت الثبتة عرفوا بالثبيتات , وعتيبة بالعتيبات فلا غرابة إذاً عندما يطلق علي قسمٌ من النفعة بالنفيعات هذا بالإضافة إلى أنه سواء ذكرت النفعة أو النفايعة أو النفيعات فالنسبه إليهم جميعاً ( النفيعي ) عدا عتيبان نجد فهم يقـولون ( نفاعي ) .

الإعتبار العاشر :


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

السلام عليكم اخي من المعروف ان قبائل شبه الجزيرة العربية انتقلت لمناطق كثيرة ومنها دول افريقية كليبيا ومصر والمغرب وتونس والشام ويقال انهم وصلوا للسودان وباقي دول افريفيا التي لاتتكلم العربية وهذا شي معروف ولايشك فيه ولكن نفيعات او نفعة الشام مااسم ديرتهم او موطنهم الاساسي في الحجاز وبالتحديد الطايف هل تعرف اود المعرفة متك اذا استطعت ان تجيبني
 


الجديد في الموقع