فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : سلسلة الردود الشافية على بحوث القداح الهافية ( 2 )
العودة إلى عرب النفيعات
مشاركة  النفيعي عرب النفيعات في تاريخ 14 أيار، 2005
كذلك اطلعت على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1218هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.

كل هذة الشواهد قبل كتاب ( لمع الشهاب ) ومؤلفة, وقبيلة ( هوازن) كانت وما زالت شديدة الاعتزاز بنفسها , فها هو (معود الحكماء) معاوية بن مالك من (بني كلاب) يقول:

اني امرءُ من عصبه مشهورة......
...................حشد لهم مجد اشم تليد
الفوا اباهم سيداً واعانهم......
..................كرم و اعمام لهم وجدود

ويقول عوف بن الاحوص الكلابي الهوازني , مفاخراً:

نجير ولا نجار وكل حي...........
..................لهم حلف وليس لنا حليف

قلت: هذه القوة عندما كانت هوازن مجتمعه ولم تهاجر اقوى بطونها من بلادها الى اطراف الجزيرة وما جاورها من البلاد.

ويقول شاعر آخر:
ربعي هوازن قبل تدعى (عتيبة)...........
................تهزم نهار الكون جمع المعادي
اذكر حنين وما جرى لصاحبه.........
...............واقراء الكتاب اللي نزل للعبادي

وها هو شاعر آخر من بني سعد الهوازنيين , يحدوا امام زعيم لاشراف حكام الحجاز ( حلفاء عتيبة) :

حنا بني سعد عمى عين الحفيف............
........................رحا (عتيبة) يوم كلٍ له رحا
والله يا لولا حشمتك يا ذا الشريف........
....................يا كل القبايل ما يغدونا ضحا

ويقول الشاعر بديوي الوقداني العتيبي ، والذي نسب عشيرتة ابن الهجري الى ( بني عامر) بينما هناك من نسبهم الى ( بني سعد) والمولود عام 1244هـ ، ويقول بديوي:

عتيبة جناح الصقر وثبيت عظمها........
..........................ولا يستوي طير بغير جناح
حموا نجد بالسيف اليماني والتفق......
........................ومعهم من العود الطويل رماح
ضدوا قحطان ومطير كلها.........
........................وخلوك يا نجد العريض بياح

ويقول شاعر آخر :

انا عتيبي من سلالة هوازن...........
..................ربعي عوايدها الفخر من جودها
رسمنا ثلاث البيض في الجاهلية.........
..................واقرها الاسلام واثبت حدودها

ويقصد بالثلاث: الجار , والضيف, و الرفيق (الخوي) .

وهذا شاعر قبيلة قحطان ( مذحج) يقول فيهم :

ثم التقينا بالزحول ( عتيبة )..........
.....................حرار قطا من فروخ حرار
معهم سنين والقنا يقرع القنا.........
.....................شجعان لكن وقتهم منهار
وسقنا حليمه لين جات الحرة..........
....................اللي على لطم الغريم جسار

الى ان قال:

وردت عتيبة ردة مشهورة..........
...................ردت على قحطان تطلب ثار
روق تزعمها وقامت برقا...........
....................وارتدوا المسلوب بالتكرار
واليوم يعرف حدنا من حدهم..........
....................وما بيننا مامونة الاسفار

وقبائل الروقة هي اول من حاولت من ( عتيبة ) دخول نجد بعد انكماشها فترة طويلة في الحجاز, وهجرة بعض بطونها الى خارج الجزيرة وكان ذلك عام 1130هـ بقيادة فارسهم المشهور/ صنيدح الزلامي ورفقة خالة/ خضار القسامي، الا انهم لم يتجاوزوا جبل كشب وركبة لعدم اتحادهم , يقول الشاعر (شجعان لكن وقتهم منهار) , وقد بقوا هناك حتى ان هياء الله لهم الفارس الشيخ/ تركي بن حميد , فاتحدت حوله عتيبة ( برقا و روق ) وتمكنوا من دخول نجد منتصرين وذلك في عام 1265هـ وكانت نجد معشبة خضراء لم يعرف لذلك مثيل (كما يقول ابن بشر في تاريخة).

قلت وهذا ما قصده الشاعر (القحطاني) عندما قال:

روق تزعمها وقامت برقا ......... وارتدوا المسلوب بالتكرار

وقد تحدث إلي الأخ / نايف بن فيحان بن ربيعان ، احد شيوخ (عتيبه) عن سبب قوة عتيبه وهيبتها لدى القبائل الاخرى فقال:

( اني لم اسمع من قبل او اقراء في التاريخ ، بان (عتيبة) انهزمت عندما توحدت صفوفها حول احد فرسانها) .

وهذه مقوله صحيحة , ولهذا فقد دأب السلاطين والولاه عبر السنين على بث اسباب روح الفرقه والتناحر بينهم , ليسهل عليهم الانفراد بمن يريدون اخضاعة واملاء شروطهم الاستسلامية عليهم, وقد نجحوا في كثيراً من ذلك , خاصه مع ضعاف النفوس والوصوليين في القبيله ، مما جعلها لقمه سائغة لهؤلاء الولاة , لكنهم سرعان ما يتنبهون لهذه المخططات القذرة , ويقومون بتوحيد صفوفهم مرة اخرى بجهد الغيورين من ابنائها.

واما قصد الشاعر ( بحليمه) في قصيدتة وهو الشاهد في ذلك ؛ حينما قال:

سقنا حليمه لين جات الحرة ............. اللي على لطم الغريم جسار

فهو يقصد ( حليمه ) مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام , كما يقول صاحب السيرة ابن هشام.
وهذه (الصفه) ما زالت تطلق على (عتيبه) بشكل عام حتى زمننا هذا.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

خووووووووووووووووووووذ يامجدي


جد قبيلة النفيعات

إن المحفوظ المتواتر عند قبيلة النفيعات في فلسطين والديار المصرية أن جد قبيلة النفيعات هو نافع بن مروان ونسبة إلى نافع عرفوا بالنفيعات وقد كانوا قديماً يعرفون بالنفعة و فيما يلي بيان ما ورد حول جد النفيعات :
1) حدثني الأخ الكريم حسن بن سعد بن صقر النفيعي فقال: جد قبيلة النفيعات هو نافع بن مروان وقال : سمعت ذلك من عماتي المسنات اللواتي أدركتهن .
2) حدثني الأخ الكريم محمود بن سعد بن صقر النفيعي فقال: كانت النساء قديما تغني بذكر جد النفيعات نافع بن مروان .
3) حدثني الأخ الكريم إسعاف بن علي السيد النفيعي فقال: سمعت من الأباء والأجداد أن جد النفيعات هو شبل بن نافع بن مروان .
4) حدثني الأخ الكريم منصور بن سعد بن نزال بن خليفة بن محمد بن حماد أبو طه من عشيرة الطواهية في عيرا ويرقا من بلاد السلط فقال: المحفوظ عندنا عن كبارنا ومنهم أبي سعد بن نزال وعمي موسى بن نزال وخالي صالح العبد الطواهية أن جد النفيعات هو نافع .
5) حدثني الأخ الكريم علي بن سعد بن نزال بن خليفة بن محمد بن حماد أبو طه فقال: المحفوظ عندنا عن كبارنا ومنهم أبي سعد بن نزال وعمي موسى بن نزال وخالي صالح العبد الطواهية : أن جد النفيعات هو نافع وهو ما سمعته من والدتي ونسبة إلى نافع سموا النفيعات .
6) حدثني الأخ الكريم محمود بن سعد بن صقر النفيعي فقال : جد النفيعات هو نافع بن مروان وقد سمعت الحاجة فاطمة بنت عبد الفتاح بن صقر النفيعية التي عاشت عند عمها عواد بن صقر النفيعي تقول أن جد النفيعات هو نافع بن مروان وهو ما سمعته من السيدة عليا بنت الحاج علي العبد الله النفيعي .
قلت : وقد حدثني الشيخ عبد الفتاح النفيعي فقال : الحاجة فاطمة هذه ولدت حوالي عام 1910م فيما ولدت السيدة عليا حوالي عام 1928 م .
7) حدثني الأخ الكريم الأستاذ حلمي بن أحمد بن الحاج علي العبد الله السرابي النفيعي فقال : جد قبيلة النفيعات حسب رواية الكبار هو نافع بن مروان
8) قال نعوم بك شقير فيما كتبه عام 1324 هـ 1906م في ذكره لقبيلة النفيعات في بلاد الطور : " هم ينتسبون إلى نافع بن مروان بطن من ثعلبة طي من نجد الحجاز " أ . هــ
9) نسبهم الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي من نفيعات الديار المصرية فيما كتبه عن النفيعات قبل 60 عاما إلى نافع بن مروان فقال : " تنتسب قبيلة النفيعات آلي نافع بن ثوران بن عوف بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء " أ . هــ
قلت : ثوران تصحيف مروان ونافع بن مروان ليس ابن عوف بن ثعلبة فليس في أولاد ثعلبة من يسمى بمروان الذي أعقب نافع جد قبيلة النفيعات والمستفاد مما ذكره الأستاذ عبدالعاطي خضر أن قبيلة النفيعات في الديار المصرية تنتسب آلي نافع بن مروان فلما وجد هذا الاسم في البيان والإعراب سلسل اسم نافع بن مروان إلى عوف بن ثعلبة مع أن هذا لم يرد فيما ذكره المقريزي
10) في ترجمته للشيخ محمد ألا حمدي الظواهري شيخ الأزهر وهو من قبيلة النفيعات نسب الأستاذ زكي مجاهد قبيلة النفيعات إلى نافع بن ثوران أ . هــ
قلت : ثوران تصحيف مروان وكان شيخ الأزهر هذا فيما حدثني النفيعات قد كلف أحد طلاب الأزهر من أبناء فلسطين لجمع معلومات له عن أقربائه النفيعات في فلسطين ، وقد أرسل بعض الكتب هدية لشيخ النفيعات في فلسطين الشيخ علي بن حسن السيد النفيعي .
11) قال الدكتور عمر حافظ سليم سعيدة والأستاذ صالح محمد أحمد حمد في ذكر نسب قبيلة النفيعات : " نسبهم الذي جاء في كتاب ألأم الموجود في دير سانت كاترين .... فقد جاء في كتاب ألأم ما معناه أن النفيعات يرجع نسبها آلي نافع بن مروان من الحجاز " أ . هــ
12) نقل الأستاذ محمد سليمان الطيب عن إحدى وثائق كتاب ألأم الموجود في دير سانت كاترين مؤرخة بتاريخ 18 / جمادى الأولى / 800هــ إن النفيعات ينحدرون من نافع بن مروان من ثعلبة طيء القحطانية وذكر أن جد السواعدة النفيعات هو سويعد بن نافع بن مروان . ٌقلت : والحق أن هذه الوثائق مزورة لا علاقة لها بكتاب ألأم إنما استمدت معلوماتها من بعض شيوخ إحدى قبائل بلاد الطور في جنوبي سيناء وهذه الوثائق لا قيمة لها إلا أنها تفيدنا أن نسب قبيلة النفيعات آلي نافع بن مروان لا زال محفوظا عند عربان بلاد الطور في جنوبي سيناء ورغم أن هذه الوثائق مختلقة وليس لها أساس يعتد به لأنها من تأليف بعض شيوخ إحدى قبائل جنوبي سيناء إلا أنه يستأنس بما ورد فيها كرواية موروثة لمزوريها أن لم تتعارض مع النصوص والروايات المحفوظة عند عربان بلاد الطور وما ورد في هذه الوثيقة يدل على أن نسب قبيلة النفيعات لا يزال معروفا عند عربان الطور ومنهم مزورو الوثائق التي نشرها الطيب
قلت : يتضح مما سبق بيانه صحة انتساب قبيلة النفيعات إلى جدها نافع بن مروان وان هذا هو المحفوظ عند قبيلة النفيعات في بلاد فلسطين وإخوانهم في الديار المصرية ولا بد من التنبيه إلى وهم وقع فيه بعض الرواة وهو أن النفيعات هم من ذرية عقبة بن نافع كما يتضح من الروايات التالية :
(1) حدثني الشيخ عبد الفتاح بن عواد بن صقر النفيعي فقال : جد النفيعات هو عقبة بن نافع ونسبة إلى جدهم نافع عرفوا بالنفيعات .
(2) حدثني الأخ الكريم يوسف بن نمر السيد النفيعي فقال : جد النفيعات هو عقبة بن نافع .
(3) حدثني الشيخ عبد الله بن مصطفى بن عبد الله بن سليمان بن رزق بن مرزوق السرابي النفيعي فقال : جد النفيعات هو عقبة بن نافع .
(4) حدثني الأخ الكريم جميل بن علي بن عبدالله السرابي النفيعي فقال : كان كبار قبيلة النفيعات يقولون أن جد القبيلة هو عقبة بن نافع
قلت : وهذا الوهم وقع فيه أبناء عمهم بنو عقبة في بلاد بئر السبع فقد قال عارف العارف في ذكر بني عقبة في بلاد بئر السبع :" من بني عقبة من يعتقد انهم من نسل عقبة بن نافع القائد العربي المشهور " أ . هــ ووقع في هذا الوهم بعض أبناء عمومتهم من العمرو ، فقد حدثني الأخ الكريم عارف الروضان البد راني والبدارين فرع من العمرو فقال في ذكر البدارين : جدهم عقبة بن نافع . ورغم شذوذ الروايات التي نسبت قبيلة النفيعات إلى عقبة بن نافع بسبب تطابق اسم جد قبيلة النفيعات مع نافع أبي عقبة إلا أنها تفيد بنسبة القبيلة إلى جدها الأعلى نافع وسبب قولنا بشذوذ الروايات التي نسبت قبيلة النفيعات إلى عقبة بن نافع ينبني على أمرين هما :
(1) أن هذه الروايات تخالف الروايات الوثيقة المحفوظة بانتساب قبيلة النفيعات إلى جدها نافع بن مروان
(2) أن عقبة بن نافع وهو عقبة بن نافع الفهري القرشي أحد أبطال فتح أفريقيا قتل رحمه الله تعالى في أفريقيا سنة 63 هـ وذريته فيها وليست له ذرية في جزيرة العرب ففي ذكر أولاد عقبة بن نافع قال ابن حزم :" ولهم بأفريقيا عقب كثير " أ . هــ
قلت : والحاصل من هذا كله انه لا خلاف في انتساب قبيلة النفيعات إلى جدها نافع وهو نافع بن مروان حسبما تلقته القبيلة عن آبائها وأجدادها واقدم نص يتوفر لدينا حول النفيعات وجدهم نافع بن مروان يعود لعهد الحمداني (602-700 هـ) وفيما يلي النصوص المنقولة عنه حول ذلك :
(1) قال ابن فضل الله العمري (700-749 هـ) فيما نقله عن الحمداني في ذكر قبيلة درما أحد فرعي بني ثعلبة من طيء قال :" ومن درما : البقعة وسبل ولد نافع بن مروان والحنابلة وجدهم حسين والمراونة جدهم مروان " أ . هــ
قلت : البقعة تصحيف النفعة فذرية نافع يقال لهم نفعة أوله نون وليس بقعة أوله باء وسبل تصحيف شبل أوله شين معجمة وهذا النص يفيد أن النفعة وشبل من ذرية نافع بن مروان .
(2) قال القلقشندي (ت 821 هـ ) فيما نقله عن الحمداني في ذكر قبيلة زريق الفرع الآخر لبني ثعلبة قال :"…ومن أفخاذ منها : أشعب و البقعة وشبل والحنابلة و المراونة " أ . هــ
قلت هاهنا أمور هي :
1)أن هذا النص يخالف النص السابق والنصوص التالية بان النفعة وشبل من فروع درما حيث عدهم من بني زريق .
2)أن البقعة تصحيف النفعة .
3)أن مصدر هذه المعلومات هو الحمداني مما يعني أن التصحيف مصدره الحمداني .
(3) وقال القلقشندي :" البقعة بفتح الباء والقاف والعين المهملة بطن من ثعلبة طيء من القحطانية " أ . هــ
قلت : البقعة تصحيف النفعة ومصدر هذا التصحيف هو الحمداني الذي نسبهم إلى نافع بن مروان مما يصحح القول بتصحيف هذا الاسم من النفعة إلى البقعة وواحد النفعة نفعي ولدينا نص نفيس يوضح هذا التصحيف وهذا النص أورده ابن اياس الذي ذكر في أخبار وحوادث جمادى الآخرة سنة 916 هـ أن سلطان مصر المملوكي الملك ألا شرف أبو النصر قانصوه الغوري أمر بقتل أحد رجالات النفيعات و أبطالهم فقال :" وفيه ــ أي جمادى الآخرة سنة 916 هـ ــ رسم السلطان بشنق شخص من العربان المفسدين يقال له عمرو بن موسى النفعي من عربان ثعلبة وكان من شجعان العرب " أ . هــ
(4) وقال القلقشندي :" بنو شبل بطن من ثعلبة طي من القحطانية " وقال :" قال الحمداني : من ولد نافع بن مروان " أ . هــ
(5) قال المقريزي ( ت 854 هـ ) فيما نقله عن الحمداني : " ومن درما : البقعة وشبل من ولد نافع بن ثروان " أ . هــ
قلت البقعة تصحيف النفعة وثروان تصحيف مروان
(6) قال السويدي ( ت 1276 هـ ) فيما نقله عن القلقشندي في ذكر بني شبل انهم " من ولد نافع بن مروان " أ . هــ
قلت : مما سبق بيانه أمران هما :
1) أن النفعة وشبل هم ولد نافع بن مروان وانهم كانوا في عداد درما من ثعلبة طيء
2) أن اسم النفعة ورد مصحفا عند الحمداني رغم أن النسبة إلى نافع هي النفعة لا البقعة
وكانت قبيلة ثعلبة تنقسم من حيث الديار إلى قسمين هما :
1) ثعلبة الشام التي تقطن شمال شرق سيناء باتجاه بلاد غزة قال الحمداني : " أما ثعلبة الشام فمما يلي مصر إلى الخروبة " أ . هــ والخروبة في منتصف المسافة تقريباً بين العريش ورفح .
2) ثعلبة مصر التي تقطن شمال سيناء ابتداء من قطية في شمال غرب سيناء إلى ديار ثعلبة في بلاد غزة ، قال الحمداني :" منازل ثعلبة مصر ما فوق قطيا إلى جهة الشام " أ . هــ كما يقطنون بلاد الشرقية في مصر ، قال الحمداني : " وأما ثعلبة مصر فببلاد الحوف من الشرقية من الديار المصرية " وقال :" ونزلوا أطراف بلاد الشرقية " أ . هــ
3) وكان النفعة وبنو شبل يقطنون هذه الديار في بلاد الشام وسيناء والشرقية ، قال القلقشندي فيما نقله عن الحمداني في ذكر النفعة التي وردت عنده مصحفة إلى البقعة قال:" منازلهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام " وقال في ذكر بني شبل :" مساكنهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام " أ . هــ
قلت : وجود النفعة هؤلاء في عداد درما ثعلبة طيء لا يعني انهم منهم نسباً وذلك لما يلي :
1) أن النفعة (النفيعات ) يحفظون انتسابهم إلى جدهم نافع بن مروان رغم تفرق أقطارهم ذلك أننا وجدنا أن النفعة في عداد درما في بلاد غزة وسيناء و الشرقية ينتسبون إلى نافع بن مروان وكذلك وجدنا النفيعات في بلاد الطور ينتسبون إلى جدهم نافع بن مروان وهؤلاء النفيعات يقيمون في بلاد الطور منذ القرن الثامن للهجرة وربما قبله وقد قدموا إلى بلاد الطور من بلاد الحجاز ووجدنا النفيعات في بلاد فلسطين ينتسبون أيضا إلى جدهم نافع بن مروان و النفيعات هؤلاء كانوا يقطنون في شمالي الحجاز في القرن العاشر للهجرة السادس عشر للميلاد وما قبله ثم انتقلوا إلى العقبة فبلاد الكرك فالبلقاء ثم إلى فلسطين في حوالي منتصف القرن الثامن عشر للميلاد ولا بد من ملاحظة أن نفيعات بلاد الطور وفلسطين لم يكونوا في عداد درما يوما ما بل لم يكن لدرما أي وجود في بلاد الطور أو شمالي الحجاز حيث كان يقطن النفيعات وهذا يعني أن نفيعات بلاد غزة هم وحدهم الذين حالفوا درما من ثعلبة طيء مع احتفاظهم بانتسابهم إلى جدهم نافع بن مروان .
2) أن فروع درما من ثعلبة طي التي ذكرها الحمداني هي :
1) بنو سلامة : وهم بنو سلامة بن درما
2) بنو الأحمر : وهم بنوالاحمر بن درما
3) بنو عمرو : وهم بنو عمرو بن درما
4) بنو قصير : وهم بنو قصير بن درما
5) بنوالاوس : وهم بنوالاوس بن درما
6) الحيانيون : وهم بنو حيان بن درما
7) الجواهرة : ومنهم آل غياث
8) الحنابلة : وجدهم اسمه حسين
9) المراونة : وجدهم اسمه مروان
10)النفعة وشبل : وهم ولد نافع بن مروان
ونلاحظ أن الفروع الستة الأولى متصلة النسب بدرما بخلاف بقية الفروع مما يعني أنها قد لا تكون من درما نسبا ومما يؤكد هذا فيما يخص النفعة وبني شبل أن الحمداني نسبهم إلى نافع بن مروان وهو الجد الذي ينتسب إليه النفيعات الذين ليسوا في عداد درما أو قومهم ثعلبة طيء ويقطنون دياراً لا وجود لدرما وقومهم ثعلبة فيها كبلاد الطور وشمالي الحجاز ومما يدل على صحة هذا نص نفيس جداً للحمداني قال فيه :"..... وأما ثعلبة مصر والشام فمن طيء وفي كل من خندف وقيس ويمن ومراد " أ . هــ مما يدل على أن بعض فروع درما المحالفة لها يعود بنسبه إلى خندف وقيس من العدنانية والى يمن ومراد من القحطانية وقد كانت قبيلة درما وقومهم ثعلبة يقيمون في بلاد غزة خلال القرن السادس للهجرة وما قبله قال الجواني (525ــ 588 هـ ) : " ثعلبة طائفة من العربان المجاورين للداروم من الشام وهم بطنان : درما وزريق" أ . هــ و الداروم تعرف اليوم بدير البلح وتقع جنوب غزة باتجاه رفح ، فلما حل النفعة وبنو شبل بمنطقة ديار ثعلبة حالفوا درما ودخلوا فيهم فيما حالف إخوانهم في بلاد الحجاز قبيلة بني عقبة وحالف إخوانهم في بلاد الطور قبيلة العليقات مع انتساب الجميع إلى جد واحد وهو نافع بن مروان رغم تفرق أوطانهم وتباعد ديارهم .

3ــ النفيعات في الديار المصرية

إن أقدم نص يتوفر لدينا حول قبيلة النفيعات في الديار المصرية هو ما ذكره الحمداني ( 602 ــ 700هــ ) الذي ذكر جد قبيلة النفيعات نافع بن مروان وذكر النفيعات باسم النفعة غير أن الاسم تحرف الى البقعة أوله باء معجمة من تحت قال القلقشندي : " البقعة : بفتح الباء والقاف والعين المهملة : بطن من ثعلبة طي من القحطانية " قال : " ومنازلهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام " أ . هــ وقال في ذكر أحد فروع النفيعات وهم بنو شبل : " بنو شبل : بطن من ثعلبة طي من القحطانية مساكنهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام قال الحمداني : من ولد نافع بن مروان " أ . هــ وقال ابن فضل الله العمري : " البقعة وسبل ولد نافع بن قروان " أ . هــ
قلت : سبل تصحيف شبل والبقعة تصحيف النفعة وقروان تصحيف مروان . وقال المقريزي : " البقعة وشبل من ولد نافع بن ثروان " أ . هــ قلت : ثروان تصحيف مروان . وقال السويدي : " بنو شبل بطن من ثعلبة طي " قال : " قال الحمداني : وهم ولد نافع بن مروان " أ . هــ وقال المغيري : " بنو البقعة بطن من ثعلبة طيء " أ . هــ وقال : " وبنو شبل بطن من طيء ولآل الحمداني هم من ولد نافع بن مروان الطائي " أ . هــ ونقل هذا النص بحرفه سمير القطب
قلت : نص الحمداني على أن البقعة وشبل هم ولد نافع بن مروان ومن المعلوم بداهة أن النسبة آلي نافع هي نفعة لا بقعة أي أن نص الحمداني مصحف وهذا وارد في كثير من كتب المتقدمين وصواب نصه : " النفعة وشبل ولد نافع بن مروان "
وخلاصة ما سبق بيانه وتحقيقه يتبين لنا أن النفعة وبنو شبل هم بنو نافع بن مروان وانهم كانوا يقطنون شمالي سيناء والشرقية من الديار المصرية قبل عهد الحمداني ( 602 ــ 700هــ ) وكان نزولهم الديار المصرية في شمالي سيناء والشرقية بعد عام 583هــ عند ارتحال قبيلة ثعلبة آلي الديار المصرية وكان نزول قبائل ثعلبة ومنها قبيلة النفعة وبنو شبل في شمالي سيناء والشرقية بعد عام 583هـ قال الحمداني : " لما فتح السلطان صلاح الدين الأيوبي جاءت ثعلبة وبعض جرم إلى مصر وبقيت بقايا جرم مكانها " أ . هــ وقال القلقشندي : " ذكر الحمداني أن السلطان صلاح الدين لما فتح البلاد جاءت طائفة من جرم آلي مصر مع ثعلبة وبقيت بقايا جرم مكانها ببلاد غزة " أ . هــ وقد استقرت ثعلبة في بلاد الحوف من الشرقية قال الحمداني في ذكر جذام عرب الحوف : " من اقطاعهم هربيط وتل بسطة ونوب وأم رماد وغير ذلك وجميع إقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص وانما وسع السلطان صلاح الدين لثعلبة في بلاد جذام ولذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد " أ . هــ وقال : " نزلوا أطراف بلاد الشرقية " (صبح الأعشى ج1 ص323 ) وقال المقريزي ( ت 845هــ ) : " لما فتح السلطان صلاح الدين بن يوسف بن أيوب بلاد غزة وأعادها الله من أيدي الفرنج إلى المسلمين جاءت ثعلبة وطائفة من جرم آلي مصر وبقيت بقايا جرم مكانها " أ . هــ وقال : " وكان إقطاع ثعلبة جميعه في مناشير جذام وانما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام وكذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد " أ . هــ
قلت : هذا منقول بحرفه عن الحمداني وقال الدكتور عبد المجيد عابدين : " كانت في جيش صلاح الدين عشائر من العرب تحالفت لقتال الإفرنج وكان لقبائل طيء التي لمع اسمها في أيام الفاطميين فضل كبير في محاربة الصليبيين فأراد صلاح الدين أن يكافئهم فنقل منهم جرما وثعلبة آلي الحوف الشرقي وأسكنهم مساحات واسعة في أرض جذام في الجانب الشمالي الشرقي من الحوف وانحسر الجذاميون عن هذا الجانب " أ . هــ وكان فتح السلطان صلاح الدين الأيوبي لبلاد غزة قد تم في سنة 583هــ على ما ذكره المؤرخون ومنهم ابن الأثير في تاريخه في حوادث 583هــ
قلت : وهذا يعني أن قبائل ثعلبة ومنها قبيلة النفعة وبنو شبل قد استوطنت منطقة الحوف من بلاد الشرقية في أواخر القرن السادس للهجرة بعد سنة 583هــ وهذا يعني أن النفعة ــ أي النفيعات ــ وهم بنو نافع بن مروان ومنهم بنو شبل كانوا من قبائل الشرقية وشمالي سيناء بامتداد إلى بلاد غزة وهذا ما ذكره القلقشندي في ذكره لبني شبل والنفعة كما مر بيانه حيث ذكر أن مساكنهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام . قلت : ومما سبق بيانه وتحقيقه يتبين لنا أن قبيلة النفعة التي استوطنت شمالي سيناء وبلاد الشرقية بعد سنة 583هــ بأمر من السلطان صلاح الدين ألأيوبي ظلت طوال القرون السابع والثامن والتاسع تقطن هذه الديار كما أورده ابن فضل الله العمري والقلقشندي والمقريزي ثم ورد لهم خبر في أوائل القرن العاشر للهجرة فقد أورد ابن اياس في ذكره لحوادث جمادى الأولى سنة 916هــ الموافقة لعام 1510م أن سلطان مصر المملوكي الملك فلأشرف أبو النصر قانصوه الغوري أمر بإعدام أحد رجالات النفعة وأبطالهم قال : " وفيه ــ أي جمادى الآخرة ــ رسم السلطان بشنق شخص من العربان المفسدين يقال له عمرو بن موسى النفعي من عربان ثعلبة وكان من شجعان العرب " أ . هــ
قلت : وهذا النص النفيس جدا يفيدنا بأمرين هامين للغاية هما :
1ــ صحة ما حققناه آنفا بأن البقعة تصحيف للنفعة نسبة إلى نافع بن مروان
2ــ أن قبيلة النفعة كانت في ذلك الوقت من القبائل ذات الشوكة في بلاد الشرقية من الديار المصرية
وقد ذكر الجزيري ( 911 ــ نحو 977هــ 1505 ــ 1569 / 1570 ) قبيلة النفعة في الديار المصرية في القرن العاشر ومما يؤسف له أن كثيرا من أسماء القبائل وفروعها قد نالها تصحيف شنيع في كتاب الجزيري قال أستاذنا الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى رحمة واسعة : " أسماء أفخاذ العشائر ( البدنات ) وردت في المخطوطات ــ يعني مخطوطات كتاب الجزيري ــ بصور كثيرة الاختلاف لم أهتد إلى وجه الصواب فيها ولم أر إكثار الحواشي بإيراد تلك الصور " أ . هــ
قلت : ومن هذه التصحيفات الشنيعة
1ــ قال الجزيري : " عربان الطور الذين هم الصوالحة والقليعات " أ . هــ والصحيح : الصوالحة والعليقات فالقليعات تصحيف شنيع للعليقات وقد ذكر الجزيري اسم العليقات صحيحا في مواضع أخرى من كتابه
2ــ أن اسم قبيلة النعام وهي قبيلة معروفة آلي يومنا هذا ورد هكذا : النيعام وفي إحدى النسخ ورد هكذا : التنعام
هذا غيض من فيض ومن القبائل التي نال اسمها التصحيف الشنيع قبيلة التفعة فقد ورد اسمها في صور عديدة هي :
1ــ النقعة ( ن ، ق ، ع )
2ــ التفعة ( ت ، ف ، ع )
3ــ القفعة ( ق ، ف ، ع )
4ــ الفقعة ( ف ، ق ، ‘ع )
5ــ النفعة ( ن ، ف ، ع )
ومما نلاحظه في صور التصحيف آنفة الذكر ــ أن أول الاسم بعد أل التعريف وهو حرف النون ورد مرتين في الصور الخمسة ــ أن تصحيف النون إلى تاء وارد جدا في كثير من الكتب ــ أن الحرف الثاني بعد أل التعريف وهو حرف الفاء ورد مرتين في الصور الأربعة أن تصحيف الفاء آلي قاف وارد جدا في كثير من الكتب ومن هذا كله يتضح لنا أن هذه الصور تصحيفات لاسم النفعة الذي أورده الجزيري برسمه الصحيح في أحد المواضع وقد جاء الاسم صحيحا في موضعين من كتاب الجزيري في النسخة التي حققها الأستاذ محمد محمد حسن
قلت : ومما أبتلي به كتاب الجزيري أنه لم يحظ بمراجعة المؤلف لكتابه وتحقيق ما فيه ومن ذلك أننا نجده تارة يذكر قبيلتين دونما فاصل فيظنهما من لا يحقق النظر قبيلة واحدة أو بدنة من القبيلة التي ذكرت معها دون فاصل وهذا ما حدث مع قبيلة النفعة التي وجدنا اسمها في بعض النصوص قرنت ببني شاكر دونما فاصل بينهما وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ قال الجزيري : " عربان الشرق بألأطفيحية وهم : النيعام وبنو شاكر النفعة " أ . هــ
2ــ وقال : " طوائف من النيعام وبني شاكر النقعة " أ . هــ
3ــ وقال : " .... كالسعادنة ، وبني شاكر ، القفعة ) أ . هــ
ولا ندري أألفاصلة موجودة في أصل الكتاب أم أنها من وضع المحقق الشيخ حمد الجاسر رحمه الله تعالى
4ــ وقال : " ... فمنه بنو شاكر القفعة " أ . هــ
قلت : والصحيح أن بني شاكر والنفعة قبيلتان متغايرتان ومما يدل على هذا الأدلة التالية :
1ــ أن الجزيري فرق بين بني شاكر والنفعة في ذكره لبعض القبائل فقد قال : " ... بني واصل وبني عطية وبني شاكر الحجر والفقعة " أ . هــ
2ــ أن الجزيري ذكر بدنات بني شاكر على حدة ولم يذكر من بينها النفعة ثم ذكر بدنات النفعة على حدة أيضا ولم يربط بينها وبين بني شاكر فقد قال في ذكر بني شاكر : " بنو شاكر الحجر وهم : بنو مرشد والموازنة والقرارين " أ . هــ وقال في ذكر القفعة ــ أي النفعة ــ : " وهم بدنات منهم : الزيادات والعبيات وألأحيماد والطليحات والشنجرة والمساعيد والمهانية والعطيات " أ . هــ
3ــ أن الجزيري بين مقدار ما تحمله كل قبيلة من القبيلتين في موسم الحج المصري فقال في ذكر بني شاكر الحجر : " وكانوا يحملون من السبعين فما فوقها آلي أن كان بينهم شرور وفتن في سنة اثنتين وأربعين " أ . هــ يعني سنة 942هــ وقال : " وعليهم آلي ألآن قليل من كثير وهو عشرة أحمال آلي ما دونها في حمل البحر وفي حمل البر آلي عقبة أيله خمسة أحمال " أ . هــ وقال في ذكر أحمال قبيلة النفعة : " ونهاية محملهم أربعون " أ . هــ
4ــ أن بني شاكر يعرفون ببني شاكر الحجر كما نص عليه الجزيري كما في نصه آنف الذكر وقال الجزيري: " كانوا أيضا أصحاب درك مناخ عقبة أيله " أ . هــ وقال" وكان دركه لطائفة من بني شاكر الحجر يدعون بأولاد راشد ويقال لهم المراشدة " أ . هــ وقال : " واستمروا على ذلك آلي نيف وأربعين وتسعمائة " أ . هــ وكانوا يتلقون عن ذلك الدرك مبلغا كبيرا قال الجزيري : " ما كان لبني شاكر من ديوان السلطنة وهو من الفضة ثمانمائة وخمس عشرة نصفا " أ . هــ هذا غير الجوخ المخيوط والشاشات والملاليط
قلت : ويفيدنا نص الجزيري حول قبيلة النفعة أنها كانت تقطن بلاد ألأطفيحية هي وقبيلتي النعام وبني شاكر أ . هــ وقد ذكر أن النفعة يشاركون في الحمل إلى عقبة أيله فقط أ . هــ . وبهذا يتبين لنا أن قبيلة النفعة نزلت الديار المصرية في شمالي سيناء والشرقية بعد عام 583هــ 1187م وقد أخذوا بالانتشار في منطقة الاطفيحية كما أتضح من نص الجزيري وكانوا من القبائل ذات الشوكة والعدد والعدة لذلك وجدناهم من بين القبائل المشاركة في نقل أحمال قافلة الحج المصري
(((ثلاث بيانات من منتديات قبيلة الزود تنفي إنتساب عبد وخادم السراب مالك إحسان محمد عايش الحسين لقبيلة الزود من عتيبة )))


البيان الأول : من منتدى الزود الرسمي


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين .. القائل جل من قائل : " ادْعُوَهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ "

و القائل : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير "

و أصلي و أسلم على سيد خلقه و خاتم رسله القائل : يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى"

أيها الأفاضل : أبناء القبيلة ، أبناء العمومة ، متابعين ، و ضيوف و زوار .. نحييكم بتحية الإسلام : فالسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

ثم أما بعد :
مع حرصنا و يقيننا و طواعيتنا و انقيادنا التام و الكامل للتوجيه الرباني الكريم المتمثل في أن تفاضل الناس يوم لقياه ليس بأنسابها و لا أموالها و لا أجسامها و إنما بتقواه و مخافته .. و عدم غياب هذه الحقيقة الإيمانية عن إدراكنا و لا تجاهلنا لها طرفة عين .. إلا أنه و امتثالا لسنة كونية أرادها الله سبحانه و تعالى في أن خلق الناس ( شعوبا و قبائل ) فقد عُني منتدى قبيلة الزوّد الرسمي منذ تأسيسه برعاية شيخ شمل قبيلة الزوّد الشيخ : سعيد بن عواض بن صويلح الزائدي .. على إفراد قسم خاص يعتني بأمور الديار و الأنساب .. و ما تلك العناية إلا تأكيد على أهمية هذا الأمر و مبلغ الحاجة له في تعارف الناس و تأصيل أنسابها .

و عليه ، و لم لاحظناه في الآونة الأخيرة من ما سار إليه النقاش حول موضوع نسب الأخ : مالك السرابي .. و ما آل إليه .. حيث تابعناه بحرص بالغ و حيادية تامة ، و تحقيقا لمبادئ العدالة و الحرية التي اختطها الموقع سياسة له ..

فإن إدارة موقع قبيلة الزوّد مُمَثِلةً لشيخ القبيلة و كبار رجالاتها و نسابتها تود التأكيد على النقاط التالية من خلال هذا البيان .. و الذي سوف يكون ردا على هذا الموضوع و كل المواضيع المماثلة له :

1- ثبت لدى شيخ القبيلة و عرافيها و نسابتها و بما لديهم من مخطوطات و وثائق و حجج على أنه لم يحدث و منذ سنة 1100 هجرية .. أي نزوح فردي أو جماعي لأي من أبناء القبيلة إلى خارج الجزيرة العربية .. و أن كل إدعاء بمثل هذا النزوح أو الركون له إنما هو إدعاء بباطل لا يثبت ، و زعم بمحظ أوهام و تلفيق لحقيقة لا تقبل التلفيق .

2- ما يخص الهجرات القديمة لقبيلة عتيبة ( هوازن ) .. و من ضمنها قبيلة الزود .. قبل هذا التاريخ المشار له .. فأن نسابة قبيلة الزود يقفون منه موقف الحياد لا إنكار و لا إثبات .. و يردونه إلى ما يتوصل له البحاثة في علم الأنساب من قبيلة عتيبه و غيرها .. و يقفون أمام النتائج التي يتوصلون إليها هؤلاء البحاثة موقفهم من أي معلومة تاريخية .. لا ينفع إثباتها و لا يضر نفيها .

ولا يغيب عن نظرنا أنه من الصعوبة في مثل هذه الفترة التي تسبق هذا التاريخ التأكد من أي معلومة تاريخية .. إذ أنه و مثلما لا يغيب عن جليل علمكم كانت هذه الفترة مواكبة لفترة الدويلات و غياب بشكل شبه كامل للتدوين و تفشي للأمية بين أبناء البادية .. مما يُصعب من مهمة التثبت من المعلومات التاريخية المتداولة عن هذه الفترة و بالأخص قضية الهجرات و نزوح القبائل .

3- بخصوص هذه القضية المثارة الآن ( و التي يدعي فيها مالك انتسابه إلى قبيلة الزود ) و كل ما شابهها من قضايا .. كقضية تواجد بعض من أبناء النفعة في الأردن .. وقضية تأصيل نفيعات سيناء و الأردن إلى قبيلة النفعة من عتيبة .. و كل ما شابه هذه الأمور أو قاربها .. فإننا نرجح القول الذي يردها إلى مُساجلات بحاثة .. و تخريصُ نسابة .. لا ترقى إلى مصاف اليقين .. ونترك الباب مفتوحا لكل ذوي الاختصاص من دارسي علم الاجتماع و المهتمين بالأنساب إلى أن يدلوا بدلوهم في هذا الشأن ..

على أنه و بالنظر إلى الغياب الكامل لكل المستندات المؤكدة و التي لا تقبل الشك من طرف الأخ مالك و التي تدعم موقفه .. و بالرغم من تقبلنا الكامل لفكرة أنه من الممكن أن الأخ مالك محق في ما يزعمه و يدعيه .. و أن هذا الأمر وصل له عن طريق توارث الأنساب الشفاهي .. و غير المكتوب .. إلا أنه يلزمنا التأكيد على أنه لا يمكن بحال من الأحوال أن ينتسب أحد إلى قبيلة الزوّد نتيجة لمجهود بحثي أو اجتماعي يفتقر إلى المستند و تعوزه الحجة الدامغة .. إذ أنه من المعلوم لدينا بما لا يقبل الشك و لا التردد كل فرد من أبناء القبيلة في أي بقعة من بقاع العالم .. و إثبات نسبه إلى قبيلته و إلى أبناء عمومته لا يحتاج إلى مجهود ولا إلى بحث .. فنحن قبيلة تحافظ على أبنائها و تحفظ نسبهم كابرا عن كابر .

ملاحظات يجدر الإشارة إليها :

سرنا في الموضوع الأخير المثار في قسم الأنساب مثل ما أسأنا جملة من الأمور :

1- بخصوص ما حاول الأخ مالك السرابي الوصول له فإننا نقول له و إن لم يدركه : محبتك لقبيلة عتيبة أولا ثم لقبيلة الزوّد ثانيا .. مدعاة للاحترام و التقدير .. و إن مثل هذه المحاولة إن دلت على شيء فإنما تدل على ما وصلت له هذه القبيلة في نفوس أبناء الوطن العربي من إعزاز و تقدير و إجلال .. و نقول للأخ السرابي : إن لم تظفر بشرف النجاح في الانضواء تحت مظلة هذه القبيلة العريقة .. فلعلك لم تخط شرف المحاولة . ولن يفوتنا فيما لو فاتك أن تكون أحد أبناء عمومتنا أن نعاملك بما تستحقه من تقدير و إكرام و مودة .. كيف لا و أنت المحب لهذه القبيلة الحريص على أن تكون أحد أبنائها .. و لن يغيب عنا قول القائل : رب أخ لك لم تلده أمك

2- سائنا ما قوبلت به محاولات الأخ السرابي من بعض الإخوة و أبناء العمومة من ردود لا تتسم بالحكمة و لا بالروية و جانبها التعقل و حسن المداراة .. و تفتقر إلى المشهور عنهم المشهود لهم من كرم الضيافة و حسن الإستقبال .. و كان لزاما علينا أن نذكرهم بأنه من الوارد أن الأخ مالك السرابي كان محقا فيما ذهب إليه ولكنه لم يحسن لا توصيفه و لا توصيله .. و أوصيهم بأن يلتزموا جانب الهدوء و النقاش العادل المتزن في القادم من المرات .. على أنه لا يفوتني شكرهم على حسن غايتهم رغم سوء و سليتهم و ثنائنا على نخوتهم و حميتهم و حرصهم على نقاء قبيلتهم و حميتهم التي تأبى عليهم أن يداخلهم دعي أو مزور ... على أنه عند الكرام أبناء الكرام الغايات النبيلة لا تبرر سلوك وسائل تفتقر إلى الحكمة و الروية و المجادلة بالتي هي أحسن .
هذا و الله يحفظكم ويرعاكم .

بيان صادر عن نسابة قبيلة الزود النفعة من عتيبة .
عنهم : مجلس إدارة منتدى قبيلة الزود الرسمي .
رئيس مجلس الإدارة : الشيخ خالد بن سعيد بن صويلح الزايدي

********************

البيان الثاني : من منتدى الزود الأول

بيان صادرعن موقع قبيلة الزود الأول ( من عتيبة ) أول موقع لقبيلة الزود على الشبكة العنكبوتية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين ، سيدنا ونبينا محمد على آله وصحبه

وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين 00 ثمّ أما بعد :

روى البخاري (3508) ومسلم (61) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَيْسَ

مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلا كَفَرَ ، وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ).

وروى البخاري (6767) ومسلم (63) عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ

ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ ) .

فمن الموروث الشرعي أعلاه ، وبناء على ما حصل من أن المدعو مالك احسان عايش الأردني الجنسية والذي حاول الالتصاق بقبائل عتيبة ونسب نفسه لهم بأي طريقة كانت ، وقد طرد شر طرده من منتديات قبائل عتيبة حيث كانت حجته واهية وتصدى له نسابة عتيبة وعارفوها وخرج منها موقوفاً بخفي حنين ،

وقدم إلى منتدانا منتدى قبيلة الزود الأول ليبث سمومه هنا ويريد أن ينتسب لنا بني زايد ليظفر بلقب الزايدي العتيبي ولكن هيهات ثم هيهات تم تقصي الحقائق عنه وطلب ما لديه من إثباتات تخول له الانتساب إلى قبيلة الزود ، فأخذ المدعو الدعي ينشر أكاذيب لا يصدقها العقل ولا المنطق ، وتم على الفور إيقافه حيث لم تتوفر له الأدلة الدامغة ليبت فيها نسابة عتيبة ، وقد صدر قرار إيقافه وطرده كونه دعي وعمله الذي قام به محرماً تحريما بينا ؛ لما فيه من الانتساب لغير الأب ، ولغير القبيلة ، وما فيه من الكذب والتزوير ، ولما قد يترتب عليه من أمور باطلة تتعلق بالإرث والمحرمية .
وإليكم رابط مناقشته وإيقافه نظير افترائه وعدم تقديم ما يثبت نسبه :

والله الهادي إلى سواء السبيل

رئيس مجلس إدارة موقع قبيلة الزود الأول من عتيبة

محمد بن خاتم الزايدي

السبت 14 / 4 / 1432 هـ

____________________________

البيان الثالث : من مندتى الزود الأول

صدر بتاريخ 13 / 5 / 1432 هـ

بيان صادر من منتديات الزود الاول الرسمي من ابن شيخ قبيلة الزود الشيخ احمد بن صويلح الزايدي في مالك احسان

أتمنى إن يطلع الأخ مالك على ردي ألان ويتمسك به جيداُ وأعتقد سوف يرضي الطرفين ..

إذا أنة أدعى بأنة ينسب لعتيبة و لزود وللحنشة وللصراب خاصة فأهلا وسهلاً ومرحبا ولكن سيكون ذلك مقيد بشروط :

أولاً :لابد للجميع يستوعب بأن ألأمر كبير ولا يحق لمن أراد الخوض واللعب فيها هذه أنساب رجال ومن الذي يجرؤ بالخوض فيها ونسخ والصق عليها !! ..

ثانياً :إذا كان وكما يدعي ألأخ مالك بأن له وثايق وحجج وإثبات يثبت صحة نسبة لنا ياصراب ويا حنشه ويا زود ...الخ عليك إخراجها لمن لهم الحق في تعريفك ومعرفة أصلك ولهم الحق في اتخاذ القرار بالإثبات أو النفي ..

لن يكون منتدى أو تجمع استراحة أو أشخاص ليس لديهم الخبرة الكافية في علوم ألأنساب مؤهل بأن يعترف بك ..

ثالثاٌ:على الأخ مالك أن يثق أن مجالس مشايخ وكبار القبيلة مفتوحة وصدورهم قبل مجالسهم تعال وأحضر مايثبت لديك ولن تخرج إلا بجواب كافي, وبذلك قد أخذت الطريق الصحيح لإثبات ماتقول ..

والسؤال هنا يطرح نفسه : عندما أتيت للسعودية لأداء العمرة لماذا لم تساءل عن كبار القبيلة ؟؟!!
ولو اتخذت هذه الخطوة لقصرت عليك المشوار

رابعاً: أخي مالك أنت أتيت ألينا ولم تلقى إلا حسن الضيافة , فهذا يكون جزاء الإحسان ..

أن تسب وتسخط أبناء عمومتنا بكلمات لن ترضاها ولن نرضى عنك أنت بكتابتها ومن يرضاها ليس منا ..

خامساً : على الجميع أن يتقي الله هذه أنساب ليس من هب ودب يلعب فيها ..

الأنساب لها رجالها وعارفين بعلومها ..

أتمنى من الجميع أن يأخذ الرد بسعة صدر..

أخوكم / أحمد بن سعيد بن صويلح الزايدي
 


الجديد في الموقع