فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : النفيعات في فلسطين حقيقه ام وهم (الجزء الثاني)
مشاركة mahmod tammam في تاريخ 24 آب، 2009
الأخ خيري السرابي،تابعت باهتمام وفضول المعني بالأنساب ردودك المتكرره على الأخ مجدي النفيعي عبر شبكة الانترنت وما سقته من حجج منطقيه متكرره حول عدم صحة ما ذهب اليه الأخ مجدي النفيعي بتنسيب قبيلة النفيعات القحطانيه المنتشره على نطاق واسع في مديرية مصر الشرقيه وسيناء وصحراء النقب وفلسطين وما حول غزه الى قبيلة عتيبه و يبدو أن الأخ مجدي أحجم عن الرد لعله أدرك في قرارة نفسه خطأ ما ذهب اليه حيث غلب عليه الميل والهوى وغرّب بعيدا في ما كتب معتمدا على روايات مزعومه (مفبركه) ولو عاد السيد مجدي عن خطأه والعود أحمد لكان أحسن صنعا ولجزاه الله خيرا اذ يجنب نفسه الوقوع في اثم الادعاء لغير النسب والاعتراف بالخطأ كما هو معلوم من صفات أصحاب الهمم العاليه خاصة واننا ندعم موضوعنا بالوثائق والبراهين التي أقرها المتقدمون في علم النسب ولا نتجنى على هذا العلم الجليل حيث لا ناقة لنا ولا بعير في هذا الشأن سوى قول الحقيقه ومرضاة الرب ويظهر من السجال الذي اشترك فيه مجدي النفيعي حول قبيلة النفيعات في هذا الخصوص انه كان يستقي معلوماته من أناس لا شأن لهم في النفيعات أوردها في كتابه "قبيلة النفيعات بين الماضي والحاضر"المطبوع في القاهره 1997 م، ونقل عنه الطيب في موسوعته "موسوعة القبائل العربيه" الطبعه الثانيه 1997م بزعم أن قبيلة النفيعات تنتسب الى قبيلة عتيبه وأقطع جازما بأن كتاب مجدي بهذا الخصوص لن يلتفت اليه علماء الانساب خاصة من هم من عتيبه باعتباره كتابا يروي المنكرات وما لايرويه الثقات ولا تحل الرواية عنه ولن يكون له مرجعيه او وزن قياسا بما ورد عن المتقدمين في هذا الشأن ، ومع الأسف الشديد فقد تم قلب الحقائق المتعلقه بنسب النفيعات رأسا على عقب بالتعاقب وفي نفس الفتره الزمنيه تقريبا من قبل الاخوه (مع الاحترام) كل من راشد الاحيوي وامجد النفيعي وسليمان الطيب بأن بنو نصوصهم على روايات هزيله أخذوها على محمل الجد فوقعوا بدون ان يدروا في الحنث العظيم وهذا ما لا أتمناه لهم .
بادئ ذي بدء اسمح لي ان اختلف معك قليلا مع انني اوافقك في باقي ما كتبت.
اولا لا خلاف حول ان النفيعات هي نسبة الى ثعلبه الطائيه وهذا لا جدال فيه ولا خلاف اذ أكده المتقدمون من علماء الانساب على كثرة عددهم منذ قرون بعيده وليس نعوم شقير وحده الذي يتعرض لانتقادات لاصحة لها في معظم ما تطرق اليه بالخصوص، اما ما يقوله المستجدون على ساحة علم الانساب فكلامهم مجرد سحابة صيف سرعان ما تنقشع وهم كمن ينفخ في كير مثقوب لايشعلون نارا ولايجنون سوى الدخان .
ثانيا اما الإشكال الذي دار حول تحريف نسب النفيعات والزوبعه التي جرت حولها على مواقع "النت" فسببه كما الاحظ على النت نابع من ان نفرا من عشيرة السرابات الكريمه التي تنتسب اليها يتشكلون باسماء و رموز مختلفه على مدار الوقت فينسبون النفيعات الي قبيلة عتيبه بما يخالف الحقيقه و الواقع ويغفلون ان النفيعات هي ليست النفعه.
ثالثا قرأت على بعض المواقع تأكيدات من جميع كبار وشيوخ عشيرة السرابات وردت في مقالات للأخ كاتب الانساب- الحيوي يقرون بانتسابهم الى بني عقبه واقاربهم في مناطق بئر السبع الذين كانو يبادلونهم الزياره تلو الزياره وذلك قولهم بأفواههم وكانت نخوتهم كما يقولون "بنو عقبه" ونسائهم كانت تغني "بني عقبه طيب الله ثناياكم" فهل تكون النخوه لغير أبناء القبيله التي هي بني عقبه قبيلتهم؟؟؟. وتأكد ذلك في كتاب تاريخ عشائر فلسطين والاردن للكاتب ابو فرده نقلا عن احد كبار النفيعات المدعو عبد الفتاح حسين الحميدان "المولود بين عام 1915-1920 م" ان السرابات من بني عقبه جاءو من مصر كما اشار الى ذلك ايضا اوبنهايم الالماني في كتابه البدو حيث زار النفيعات ونقل عن السرابات وهو في ديارهم انهم يعودون الي بني عقبه من مصر (لاشك في ذلك مطلقا) فكيف اذن وهم من بني عقبه يصبحون مرة أخرى من النفيعات مع ان النفيعات طائيه قحطانيه وبني عقبه قبيله جذاميه قحطانيه؟ ومن بطون جذام كما هو ثابت بنو عقبه ومنازلهم الجوف ومن بني عقبه: واصل بطن من عقبه قال السويدي:انتقلت واصل الى مصر وبقي منهم فرقه ينزلون فيها حول الجبلين وغيرهما من بلاد طئ......الخ ، واما ما ذكره ابو فرده والاحيوي نقلا عن لويس موسل في حديثه عن تاريخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك عند نزولهم اليها ان من شيوخهم ابن سراب وكان رئيس منطقة اللجون فهذا لايعني على الاطلاق ان سراب العمرو هو نفسه سراب النفيعات ذلك ان قبيلة العمرو يعود وجودها في الكرك الى ما يزيد عن ثلاثة عشر قرنا ،عام 629م(انظر كتاب تاريخ شرق الاردن وقبائلها ،تأليف فريدريك بيك صفحه 240) بينما النفيعات فلسطين التي يقطنها السرابات حديثة العهد ولم تكن لا هي ولا الخضيره (وهي في الاصل مستعمره يهوديه أقيمت في العهد العثماني على فلسطين سنة 1890م) موجودتان على الخريطه بفارق زمني كبير ولم يكن عدد السرابات حينها كما تعرف يزيد عن عدد أصابع اليد الواحده ولو كان ابن سراب اللجون هو نفسه سراب النفيعات لكان عدد أبناء السرابات الذين في النفيعات يعدون بعشرات الألوف. وقد اسلفنا حسب المراجع والروايات السابقه انهم قدموا من مصر وتشابه الاسماء كثير بين القبائل ولايعتبر بينه او حجه على اثبات النسب وقد وقع كثير من كتاب الانساب غير المتمكنين والمتبصرين بما فيه الكفايه في مثل هذا الخلط ،ثم ان اسم "سراب" كما هو معروف شائع في مصر وسيناء وبوادي الجزيره العربيه لأن هذا الاسم يتماها مع طبيعة الحياة الصحراويه بين العربان .
رابعا وكما ذكرت في ردك ان من هو من نابلس يدعى نابلسي نسبة اليها فكذلك الحال ينطبق على اي من العشائر التي نزلت ارض النفيعات اذ ليس لهم من النفيعات الا مجرد الاسم الا عائلة ابو حصيوه الطائيه( من آل الحصاه بطن من ثعلبه الطائيه)اول من نزل المنطقه وسميت المنطقه النفيعات نسبة الى جده نافع بن مروان ثم تجمعت حوله عائلات الواحده تلو الاخرى عائلات من اصول متفرقه أخذت اسم النفيعات اسما لا صلة نسب وقد بينت ذلك بالتفصيل في موضوع سابق . وقد ذكر هذا المعنى الاستاذ فايز ابو فرده"انظر معجم عشائر فلسطين" نقلا عن الشيخ عبد الفتاح الحميدان احد كبار النفيعات في فلسطين حيفا ان النفيعات منسوبه الى رجل هو اول من نزل هذه الديار من آل حصاه من الصبيحيين جدهم نافع بن مروان بطن من ثعلبة طئ كما اسلفنا والعرب كعادتها ترخم الاسماء فنافع ينادى "نفيع" ومن هنا جاءت النفيعات .
مما يدل يا اخي خيري ان النفيعات شيئ مختلف عن بني عقبه


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

منقووول

خووووووووووووووووووووووووذ

رسالة من أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني إلى شيوخ وأبناء قبيلة الزود الكريمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :

أخرج الإمام مسلم في ( صحيحه ) عن تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( الدين النصيحة ثلاثا , قلنا : لمن يا رسول الله ؟! قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )) .

ومن هذا الباب , وجب علي نصح ابناء قبيلة الزود الكريمة , وإيضاح ما لا يعرفونه شيوخ وأبناء قبيلة الزود الكريمة .

فإن المدعو مالك إحسان عايش الحسين , يعيش في شمال أردننا الطيب في قرية ( بيت راس ) وهم من قرى ( حيفا ) وليس ( برقة ) كما يزعم ! بل هم من قرى حيفا , وهم يعلمون ذلك .

ونحن على معرفة تامة بهم .

وهذا المدعو إحسان عايش وإبنه مالك معروفون في الأردن الحبيب بمنهج ( التكفير ) والعياذ بلله , فهم يكفرون حكام المسلمين , ومن أراد البينة , فسوف نوصله لبعض المختصين في الحكومة الأردنية كي يشاهد بنفسة ملفات المدعو إحسان عايش الحسين , وفكره الخبيث الذي يكفر المسلمين . نسأل الله السلامة من هذا الفكر المنحرف , الذي حذر منه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

أما مسألة إنتساب المدعو مالك إحسان عايش الى الزود , فهذا والله من غرائب هذا الزمان , فقبل أن ينسب نفسه الى الزود , وجب عليه أن يثبت نفسه اولا الى السرابات .... ونحن نعلم أن قبيلة السرابات الكريمة ليست من عتيبة .

فإن المدعو مالك إحسان عايش الحسين , يتقلب في قوالب الإنتساب ويذكرني هذا بما ذكره الحريري في ( المقامة الثانية ) حيث قال : (( فلما حللت حلوان , وقد بلوت الإخوان , وسبرت الأوزان , وخبرت ما شان وزان , الفيت بها ( ابا زيد السروجي ) يتقلب في قوالب الإنتساب , ويخبط في أساليب الإكتساب , فيدعي تارة أنه من ال ساسان , ويعتزي مرة الى أقيال غسان .... )) .

قلت : وهذا حال المدعو مالك احسان عايش فمرة برقاوي ومرة سرابي , ومرة زايدي , ومرة نفيعي .... فلا يثبت على حال .

فمن تخبطاته وتناقضة , أنه يقول ( أنا برقاوي ) وأنه من برقة نابلس , وهذا غير صحيح فالمدعو مالك احسان من حيفا , فكيف اصبح الان من برقة بنابلس ؟!

لا سيما أن برقة نابلس نزلها الشراكسه والشيشان , ومنهم المدعو ( عصام البرقاوي ) وهو خارجي تكفيري .... وسوف أنقل لكم تقريظ علماء السنة الثقات وهم ( معالي الشيخ صالح الفوزان , ومعالي الشيخ العبيكان , ومعالي الشيخ العبيلان ) ننقل لكم تقريظهم لمن يقول : أن عصام البرقاوي شركسي .....

ذكر الشيخ عبدالعزيز ريس ال ريس في كتابه ( تبديد كواشف العنيد في تكفيره لدولة التوحيد ) ردا على كتاب ( الكواشف الجليلة في تكفير الدولة السعودية ) للخارجي المارق عصام البرقاوي , وقد قدم وقرظ كتاب الشيخ عبدالعزيز الريس ( معالي الشيخ الفوزان والعبيكان والعبيلان ) جاء في كتاب عبدالعزيز الريس يتحدث عن المارق عصام البرقاوي : (( ثم الف كتاب اخر بعنوان ’ الكواشف الجليلة في بيان كفر الدولة السعودية ’ وتسمى باسم ابو البراء العتيبي , وهو يقول أنا عتيبي , ولا أظنة إلا شركسيا من مسلمي الإتحاد السوفييتي المهاجرون الى الديار الفلسطينية , لان شكله لايدل على ذلك والعلم عند الله ....... )) انتهى


فهذا الكلام قرظة ثلاث علماء وكفاك سندا بصالح الفوزان والعبيكان والعبيلان ....

والمدعو مالك إحسان عايش من نفس طائفة عصام البرقاوي , بل أنهم يفتخورن أن عصام البرقاوي من لحمتهم , فهم خوارج منهجا وشراكسة نسبا ......

وهذا مصداق قول ابن هبيرة حين قال : ( أعوذ بلله من شيطان مستغرب , ومن نبطي مستعرب )

فنحن والله نعرف إحسان عايش ونعرف منهجه ومكره ومن أراد البينه كما قلت انفا فسوف أوصله لبعض المختصين في الحكومة الأردنية ليعرف مكر هؤلاء ومنهجم وأهدافهم ........

والمدعو إحسان وابنه مالك لا يعرف نسبهم فهم كانوا موالي عند السرابات , ثم أراد هؤلاء أن يفروا من كير وفأس جدهم فأدعو أنهم من الزود من عتيبة ولكن كما قلت فيهم :
إني لأعلم يا إحسان أنكم
أولاد أحمر من أنباط حوران

ومن باب النصح أذكر أبناء قبيلة الزود الكريمة بقول عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ : ( لست بالخب ولا الخب يخدعني ) فلا تغتروا بهؤلاء الشراكسه فكونوا على حذر منهم ...... لأننا نعرفهم جيدا وكما يقال : (( أهل مكة أدرى بشعابها )) .

وقد ذكرت في الموقع الخاص لمقالاتي بيان في حال المدعو إحسان عايش وإبنه مالك ........

هذا ما أحببت تبيانه وهذا من حرصي وحبي لقبيلة عتيبة الكرام فقد وجب علي تحذيركم من هؤلاء الشراكسة الذين أنتسبوا لعتيبة لهدف وكما يقال ( وراء الأكمة ما وراءها ) .

وأعيد وأكرر من أراد البينة فسوف أوصله للمختصين في الحكومة الأردنية لمعرفة حال هؤلاء

كتبه أخوكم :

أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني
الأردن
والذي بعث محمدصلى الله عليه وسلم بالحق انني تركت النقاش في موضوع نسب قبيلتي الذي ادين الله به وهو ان النفيعات ابناء نفيع العتيبي السعدي الهوازاني مع من لا يحسنون النقاشمن باب من ترك الجدال وهو محق والحمد لله اننا محقون وعندنا حجتنا وادلتنا .
ابو نفيعي
مشرف قبيلة النفيعات
 


الجديد في الموقع