فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : عشيرة النفيعات ونسبها الحقيقي بقلم حمد العتيبي من السعوديه نقل خيري السرابي أميركا
مشاركة Khairy Alsaraby في تاريخ 1 كانون ثاني، 2010
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اود ان اضع بين ايديكم شجرة النفيعات حسب ما وردت في المراجع التاريخية التالية :-
1- كتاب القبائل العربية و سلائلها في بلادنا فلسطين .
2- كتاب تاريخ سيناء القديم و الحديث .
3- كتاب انساب العرب .
4- ألقلقشندي في كتابه نهاية ألأرب في معرفة أنساب العرب.
5- ألمقريزي في كتابه البيان والأعراب.
طي - جرم - ثعلبة - بنو شبل - نافع بن مروان - النفيعات
اود ايضا ان اوضح معلومات هامة جدا من الكتب التاريخية التي ذكرتها
والتي توضح الخلط الذي يحدث في بعض المنتديات بين النفيعات و النفعه
هذه شجرة عتيبه في فلسطين :-
1 - عتيبه - الروقه - * ذوي ثبيت * الصلحية * المزاحمه
2 - عتيبه - برقه ( نزلت في جبال نابلس ) - ومن برقه * عيال منصور * المقطه * النفعه * الروسان
هذه الشجرة ايضا من المراجع التاريخية التي ذكرتها بالاعلى
واريد ان انوه الى هذه الملاحظات المهمة :-
1- لا يوجد في شجرة طي اي ذكر لقبيلة عتيبه او النفعه
2- بطب ( برقه ) من عتيبه نزلوا في جبال نابلس .
3- النفيعات من بطن بنو شبل نزلو سيناء ثم مصر و فلسطين .
4- هناك فرق واضح بين لفظ النفيعات ولفظ النفعه كما ورد في الكتب التاريخية .
5- عشيرة النفيعات تختلف كليا عن عشيرة النفعه وان عشيرة النفيعات ليست من قبيلة عتيبة. واود ان اضيف هذا الرابط يقوم بتوضيح تخلي بعض الاشخاص عن اصولهم مع محاولاتهم الباطلة لتغيير الانساب

لقد قلت لكم مرارا استحوا هذا مقال من واحد عتيبي في السعوديه يرفض نسبكم اليهم ألا يخجلكم ذلك عليكم أن تدفنوا رؤوسكم في التراب من الخجل ان كان عندكم جزء منه نحن الفئة التي تعتز بأصولها من عشيرة النفيعات الذين نتميز بالكرم البدوي الأصيل نعتذر من عشيرة عتيبي على ما قامت به الفئة الضاله من تزوير عن طريق المحكمة الأردنيه ولا دليل على التعتيب غير ذلك أي التنسب الى عتيبي السعوديه بالإذن من الاخ حمد العتيبي من السعوديه لانه استعملها للدلالة على ذلك التنسب في مقاله على الرابط أدناه نحترمكم كعشيرة ذات اصول عربيه ولكنا نحن عشيرة النفيعات في فلسطين والاردن وأميركا لسنا من النفعه ولا نمت اليها بأي صله وذلك حسب كتاب القلقشندي في القرن السادس للهجره
الرابط منقول عن ألأخ حمد العتيبي وما جاء في مقاله المفصل لا يفارق الحقيقه قيد أنمله وهو أوضح من الشمس في رابعة النهار


http://www.alansb.com/vb/showthread.php?t=1754


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

أعتقد أنك تغالط كثيرا وتعتمد في رواياتك عن قالت لي جدتي وقال فلان وجعلت البعض عبيدا عند بعض ،،، التكلم في تاريخ البشر يكون بالمواثيق لا بالجرح من بعيد
قال انا سيد ودار عمي عتيبي ههههههههههههه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

لقد طلب مني بعض اخواني من المهتمين في علم الانساب التفصيل الواضح في مسألة نسب مالك احسان , وجوابي للاحوة كما يلي :

المدعو مالك احسان عايش الحسين يعيش في دوامة مرة عقبي ومرة عتيبي وغير ذلك وهو كمثل رجل في كل قرية له نسب !

ونحن على معرفة تامة ونجزم بأن المدعو مالك احسان عايش الحسين ليس بعتيبي ولا عقبي فهو دعي وكاذب في دعواه ومضطرب والإضطراب جرح كما هو مقرر في علم مصطلح الحديث .

اما مسألة ان مالك احسان عتيبي النسب الجواب كما يلي :

اولا : مالك احسان من عشيرة الحسين ومساكنهم في قرية بيت راس من محافظة اربد من الاردن .

ثانيا : اما قول مالك احسان انا لست من عشيرة الحمامرة بل من عائلة ال الحلو , نقول :

كنت تحت المطر سرت تحت المزراب الا تعلم ان عائلة ال الحلو في فلسطين تدعي زورا وبهتانا انها من الاشراف من سلالة علي بن ابي طالب رضي الله عنه وعشيرة ال الحلو يدعون انهم من ذرية الشيخ احمد الرفاعي , والشيخ احمد الرفاعي ليس له عقب وقد قال الامام ابن خلكان كما في ( البداية والنهاية ) لابن كثير (12/342) : وليس للشيخ احمد عقب , بل نقل الاجماع على انقطاع عقب الشيخ احمد الرفاعي النسابة ابو سعيدة في كتابة ( تاريخ المشاهد الشرقية ) بل لو بقي المدعو مالك احسان على انه من الحمامرة افضل ان يقول انه من عائلة الحلو وذلك ان عائلة الحلو مجهولي النسب لايعرفوا ولا تعرف انسابهم !

........
اما عن انتساب المدعو مالك احسان الى قبيلة بني عقبة , فهو كاذب ودجال من الدجاجلة . قبيلة بني عقبة اصحاب العصر الذهبي كما هو مقرر عندنا في بطون الكتب بريئة من هذا الدعي الكاذب .

وفي النهاية اخي الفاضل ابو فيصل : المدعو مالك احسان عايش الحسين كاذب ونسبه غامض لدينا , والمدعو مالك احسان ليس من قبيلة عتيبة ويجب على قبيلة عتيبة ان تنتبه لهذا الامر الجلل , وكذلك يجب على قبيلة بني عقبة الكريمة ان تتيقظ لهؤلاء فهم ورب السماء شر مدسوس لكم .

هذا ما احببت تبيانه واشكر الاخ الفاضل الدكتور ابو فيصل وجزاك الله خيرا

كتبه احمد ابو بكرة الترباني
الاردن
الاستاذ خيري السرابي حفظة الله تعالي


شهم وكريم اوليتم موضوعي العناية الفائقة والاهتمام وهذا

ليس مستغرب على شخصكم لبيت طلبي بيض الله وجهك وبارك الله

فيك علي رسالتك المباركة
الأخ الكريم محمد ضيف الله العتيبي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الشاعر العربي

وإذا اتتك مذمتي من ناقص ..... فهي الشهادة لي بأني كامل

لا تعليق لي على ما قام به هذا المحترم من شتائم ولا بد انك تعرف المثل الذي يقول " كل إناء بما فيه ينضح "
اما بخصوص المحترم ابن احسان ان كان اسم والده احسان عايش وان كان عايش الذي اعرف هو المقصود فان اسمه عايش الحسين توفي والده وتزوجت امه شخص من الفقره وهو ليس من سلالة ابن سراب نهائيا كل ما يربطه بالسرابات ان اخت عايش الحسين هي احدى زوجات جدي وانا شخصيا ابن ابنها الذي هو الإبن الثاني لشيخ النفيعات على العبدالله السليمان ابن سراب وصورته موجوده في رابط عرب النفيعات ومعه الخاتم الرسمي الصادر عام 1931 ولقد تحديت بهذا الخاتم ابن اي امرأه ان يأتي بخلافه ولم ولن يستطيع اي منهم بذلك كما هو واضح حتى تاريخه
انت تعرف من خلال كتاباتي انني سعيت الى الحقيقه فقط لان خلط الانساب من المحرمات في ديننا الحنيف
ولا بد انك علمت من خلال كتاباتي وكتابات غيري ان هذه الفئه قد حصلت على الاسم بواسطة المحاكم الاردنيه اي بواسطة الايمان الزور وهذا بالطبع سوف يحاسبون عليه ولايوجد في النسب مجال للاجتهاد وانا اسمي هذه الفئة بالفئة الضاله والتي سعت للنفع المادي ليس الا ولقد حاولنا مع هذه الفئه سنوات طويله لثنيها عن قرارها واطلعناهم على كل المراجع اللازمه والاسانيد التاريخيه وكنا كمن ينفخ في قربه مقطوعه ولقد ذهبت بنفسي ما قبل عام 1992 الى الجامعة لعمل دراسه علميه وتحقيق وتحقق من المراجع وخلصت من ذلك اننا قحطانيون مئه بالمئه ولا نمت بصله الى العتبان ليس تكبرا لا سمح الله ولكن الحقيقة أحق ان تقال وان من لا ينتسب لاصله كمن لا اصل له والعياذ بالله. اننا عرب النفيعات عرب اقحاح نعتد باصلنا وبداوتنا ونفاخر بها ولا اريد ان ادخل في تفاصيل ليس لها لزوم ..

اما بخصوص الدخول صفحتكم لا اعتقد انني حصلت على رقم معين وليس عندي مانع ان تعطيني الطريقة الصحيحه من اجل الدخول
أما موضوع انني اعيش في بلاد الكفر لو كان يقدر هذا المحترم ان يصل اليها ما قصر انني احمد الله ولا ازكي نفسي ولكني ملتزم وعائلتي دينيا والحمد لله وكل طمعي بكرم الله ورحمته.
تحياتي واحترامي لحضرتك وقبيلتكم الكريمه

أخوكم خيري السرابي
 


الجديد في الموقع