فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : ما صلة اهالي برقة بقبيلة عتيبة ؟ 1
العودة إلى عرب النفيعات
مشاركة mahmod tammam في تاريخ 29 كانون ثاني، 2006
ما صلةأهالي برقة بقبيلة عتيبة؟

أستغرب لماذا يتنكر بعض الناس لأصلهم إذا لاحت لهم فرصة،هذا الحال ينطبق على بعض أهالي قريتي(برقة قضاء نابلس فلسطين) إذ يدعون أنهم من أصل قبيلة عتيبة بدون دليل دامغ سوى التلاعب ببعض الشبه في المسميات وهذا ليس حجة في إدعاء النسب. وحجتهم بذلك ضعيفة إذ أن بَرقة عتيبة (بفتح الباء) تختلف عن بُرقة (بضم الباء) والتي تعني في اللغة غلظٌ فيه رمل ٌ وحجارة وطين مختلطة وهذا ينطبق على طبيعة موقع و تضاريس هذه القرية.
وحيث أن النسبة إلى أبناء قرية برقة هي(برقاوي) وهي مشابهة للنسبة إلى عشيرة بَرقة العتيبية (بفتح الباء) فيقال أيضاً برقاوي(بفتح الباء).

ثم نسمع من يقول أن القرية كانت موضع شجار بين قسمين منها هما سيف وحيف وأتعجب كيف يربطون بين كلمة (حيف) والتي تعني الجور والظلم وبين كلمة الحفاة وهم بطن من الروقة.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

للأسف ييدوا كاتب الموضوع، خلفيته ليست كافيه عن برقه نابلس و برقه الجزيرة العربية ، و لا يعلم انهما الاثنان نغس العائله و اصلهم واحد وهو قبيلة عتيبه. لكن ليته للاسف قبل كتابته هذه قرأ و تبين وتحقق. وكلاهما يعرف ويعترف بالاخر تماما.
العلم نور، وعلينا ان نقرأ ونسأل على الاقل كبار السن.
للعلم قبيلة عتيبة نفسها في الجزيرة العربية معترفين بأهل برقه أنهم منهم وقرأت في منتدياتهم هذا الكلام ومحددين الفرع الذي هاجر منهم إلى تلك الديار.

يعني هم أدرى منك بأصلهم.
اهل برقة ينقسمون الى قيمين
دار سيف ومنهم عائلة ياسين اللي منها الملكة رانيا والذين نزحوا بسبب مشاكل الى ذنابة واستقروا هناك ولهم بقايا في برقة وعندهم ورثة ارض اسمها الخسفة
ودار حيف وهم جذم من قبيلة عتيبة العربية ويسمون كمجموع بالعتبان ومنهم تفصيلات كثيرة
ولا شك ان حيف بعائلاتها تنتمي الى عتيبة
برقاوي نسبه الى برقا عتيبه الجزيره العربية وقدمو الى بلاد الشام واستقر قسم منهم مناطق مناطق نابلس ونصبو خيامهم وعرفهم الناس باسم برقا عتيبه وبنو قريةواقامو بيوتهم واطلقو واطلقوالناس اسم برقا محل اقامتهم نسبة برقا عتيبه هم اسسو قرية برقاولفظهاالناس برقه برقهب وهي برقه اليوم وانتقل قسم منهم الشيخ ناصر البرقاوي الى قرى شوفة وذنابه وكفراللبد وكانو
إن العتبان في قرية برقة الأصيلة هم من فخذ الروقي وليس البرقاوي
صاحب المقال يقول أنهم اخذوا حجة كلمة برقة وهذا غير صحيح
والبرقاوي هو لقب أطلق على بعض عائلات برقة
ولا ينكر أهل برقة من العتبان أصلهم لفلسطين
ولا لقيبيلتهم في الحجاز
اولا بخصوص اخل برقة نابلس ان شاءالله احنا اهل كلنا ومافي خلاف اكيد ولكن برقة هية عبارة عن بعض المناطق المتشتة قديما يعني لم تكن برقة هي برقة اول من سكن هذي القرية من العوائل هي ال سيف وكان هناك عوائل مسيحية تسكن القرية وهي من سبسطيه المجاوره يقال او يوضح بعض المؤرخين الحديثين وهو الدكتور بشاره النوماني وحسب السجلات في نابلس ان اول من سكن القرية هم ال سيف وفي عام ١٥٢٥ كان بها ١٥ بيت وكانت عباره عن خرب الروايه الاوله يقال ان ال سيف من اليمن اتو اثناء الفتوحات الاسلامية وكانو في صف جيش القائد صلاح الدين الايوبي واتو من اليمن بعدة مراحل اولها انهم اتو من الحجاز وثمه البقاء واخيرا استقرو في برقة نابلس حسب ما قيل ان صلاح الدين اقطعهم الارض من برقة واراضي الساحل الفلسطيني ومن المعروف ان صلاح الدين مكثه في برقة يوما قبل ذهابه الى الشام في منطقه في برقة واشمها الظهرة ومن المعروف ان اول من نزحه الى الى الساحل الفلسطيني من قرية برقه نابلس هو الشيخ ناصر البرقاوي وهو من ال سيف وقد بنيه لهو قصرا فيها اي في منطقة شوفه التي تطل على الساحل و الوادي ثم نزلة ذريته الى قرية ذنابه طول كرم هم من ال موسى وابناء عيسى الى كفر اللبد وال داود اتو من برقه الى ذنابه والرواثيه الثانيه تقول ال سيف اتو من قبيلة عتيبة ونزول الى قرى مجاوه في نابلس وسموها برقة على اسم قبيلتهم ومكثو فيها وبنو مضافا في منتصف القريه وكان ال سيف يسكونو في شمال وشقر وغرب القرية لحق بهم ابناء عمهم الحفا ه بعد صراع دم في الطائف وانهم نزلو خربة قيس وثم نزلو عن اقاربهم ال سيف الذين ينحدرون من برقا وكلاهم من قبيلة عتيبة. هذا والله اعلم
انا افتخر بأنني من ال سيف الكرام واهلا وسهلا بمن انتسب لنا الف تحية لاهلنا في برقة وذنابة والاردن واليمن وكل بقاع الارض
بسم الله الرحمن الرحيم. ..والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. ..
الأخ صاحب المقال يرحمك الله ....
لقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الطعن بالانساب... فالحذر أخي.
اقول وبالله التوفيق.... ارجع الى كتب الأنساب والقبائل لتعلم أن من سكن قرية برقه وليس برقا هم من العتبان من أولاد طلحة وهم من الروقي وليس من الفخذ برقا من عتيبة... وهم من فخذ الحافي... وقد تلقبوا بالحفاة بعد سكنهم مع قبيلة سيف في برقة... وللتمييز بين سيف قالوا سيف وحيف .... وهذا أصل كلمة حيف...
ان وجود العتبان في الأردن ممثل في المقطة والثبتة والقثمة... ثابت . وكذلك وجود النفعة في مصر ثم هجرة بعضهم لفلسطين ثم للأردن معروف....
وهناك الكثير من العتبان في أماكن متفرقة في الوطن العربي....فلماذا تنكر وجود العتبان في فلسطين... مع انهم بدو رحل يبحثون عن الماء والكلأ... والبحث عنها هو شغلهم الشاغل وطبيعة الإنسان البحث عن الإستقرار فلذلك سافروا ورحلوا....

أما في موضوع ما تطرق به بعض الإخوان عن إن أهل منطقة برقا ينتمون إلى قبيله عتيبة فهذه علمها عند الله ولكن أردت أن أبين بعض الأمور إلى الإخوة القراء.
فا الناس مؤتمنون على أنسابهم
منذ القدم والعرب حريصون على علم الأنساب والتفاخر بها وهي عادة تميزهم عن غيرهم من الشعوب
ولكن ومع الظروف التى تعتري ديارهم من ترحال عقبه فترات الإستعمار لكثير من الأقطار ثم تقسيم الوطن العربي الى دول وإنتشار الجهل وقلة التدوين فقد البعض التسلسل النسبي (النسب) الذي يربطهم بأصولهم القبلية.
وبدأ نوع من الخلط بسبب الشائعات والأخبار التي يتناقلها الناس حتى غدى البعض منها وكأنها حقائق مسلم بها.
ثم ظهر بهذا الزمان ما يطلق عليه الكثير بالشبكة العنكبوتية . وإنتشار المنتديات التى فتحت المجال أمام كل من هب ودب أن يدلي بدلوه في الأنساب حتى غدا البعض يعد نفسه مرجعا لذلك ومن يكونوا هؤلاء اليس أغلبهم بأسماء مستعارة لا يعلم شيئا عنهم، ومع ذلك تجد ما يكتبون ينتشر بسرعة البرق من منتدى لأخر.
هنا أقول:
أيها الناس خذوا حذركم فإن الله قد أمر بمحكم الكتاب أن تدعو الناس لإبائهم فلا تنسبوا قوما لقوم بدون علم يقين دعوا الأمر لأهله
ثم إن على الناس أن يكونوا حذرين في متابعة ذلك ويجب عليهم المتابعة والتصحيح .
وإن أشكل عليهم أمر يردوه لأولي الراي والعلم منهم .
أحذروا من الانسياق وراء يقولون ! فإنها مما استعاذ منه المصطفى صلى الله عليه وسلم (( القيل والقال)).
ونحن هنا حريصون كل الحرص على التصحيح لما يردنا من معلومات موثقة تفيد بخطأ في نسب أي قبيلة يطرح نسبها .نعم قد ينقل ألينا ما نجهل حقيقته .. لكن لدينا القابلية للتصحيح متى ما وردتنا المعلومة الصائبة . التي تبين الخطأ وتوضح الصواب.
وقاعدة نسير عليها هنا.
الناس مؤتمنون على أنسابهم . فهم أعلم بها من غيرهم .
وأجزم بأن أي عربي أصيل مستحيل أن ينتسب لقوم غير قومه .. مهما كانت المبررات .
وانني انصح كل مجتهد ويعتقد انه ينتمي الى قبيله اوعشيرة التاكد اولا والتحقق من كبار السن وكما ايضاً يوجد مراجع ومؤرخات وكتب للبحث عن الحقائق والانترنت
فان ما يزيدنا فخراً نحن قبيله عتيبة ان الله يهدي وينير طريق كل من يبحث عن اصول اجدادة من اجل اثبات الحقائق واليكم رابط قبيله عتيبة للتواصل مع اعضاء المنتدى والله الموفق.
لابد أن يكون لكل عائله عربية جذور وأصول، ولا عيب في أن كل الأنساب العربية المسلمة أو غير مسلمة تبحث عن أصل نسبها والعشيرة او القبيلة التي ينتمي لها ومنبعها والابتعاد عن أن يدعي الشخص وينسب نفسه إلى قبائل لتشابه اسم أو أسماء فينطوي على ذلك طمث حقائق النسب وتضييع أصل العائلة ويترتب عليها كثير من الأمور التي لا تحمد عقباها. فرغبت المشاركة وتبيين بعض الأحاديث التي وردت عن الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز للإنسان الانتماء إلى عائلة لا ينتسب لها حقيقة، فقد ثبت نهي الشارع عن ادعاء الإنسان نسباً غير نسبه الأصلي، روي البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه -وهو يعلم أنه غير أبيه- فالجنة عليه حرام. وروى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار. وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ... ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى ولاء غير مواليه، لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك، مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق.
ولكنه إن كان النسب مجهولاً بسبب وفاة الوالدين بحادث ولم تمكن معرفتهما فإنه لا حرج في ذكر اسم ثلاثي مع الانتساب لقبيلة من القبائل الكبيرة أو لعائلة من العوائل الكبيرة التي يغلب على الظن الانتساب إليها، فمن كان في نجد مثلاً يمكن أن يقول أن اسمه فلان بن فلان التميمي، ويمكن أن ينتسب لقبيلة من ربوه باعتباره حليفاً لهم، ففي صحيح البخاري: أن حاطباً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم. قال ابن حجر في شرحه: قوله كنت امرأ من قريش أي بالحلف لقوله بعد ذلك ولم أكن من أنفسهم قوله كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم ليس هذا تناقضاً بل أراد أنه منهم بمعنى أنه حليفهم وقد ثبت حديث حليف القوم منهم.. انتهى كلام ابن حجر.
والله أعلم.
السلام عليكم اولا انوا بعض اهل برقة انتسبوا الى عتيبة فاكيد انو كلام غلط لانوا كل البرقاوين بتشرفوا انهم من برقة وثانيا التاريخ باكد هجرة فخد من افخاد عتيبة الى فلسطين مثل ما هاجروا بعض اهالى نجد الى تونس وسوريا والاردن ومن افخاد عتيبة منهم الى استقر فى برقة وكمان بعض من اليمنين استقروا فى مناطق فلسطين مثل ال سيف الى استقروا فى برقة وغيرهم كتير استقروا فى فلسطين ورغم كل هاد الكلام اهل برقة ما تنكروا لهلهم او اصلهم او حاولو انهم بس بدهم يتسموا بعتيبة وعيب انكم تقولوا انهم بدعوا لانهم اول على اخر من برقة شئتم ام ابيتم وانا من الناس الى بتتشرف انها من عتبة برقة والله يعطيكم العافية لانكم من بلدى
كلام واقعي وفعلي انا اقولها انني لست بحاجة ان يقال عني انني من اصول تعود الى قبيلة عتيبة لانني فعلا لست بحاجة لها ان اضيف اسم عتيبة وانا معروف انني من دار الحاج وانما يوجد بعض العائلات سكنوا قرية برقة ولا توجد لهم اي علاقة دم او قرابة لنا قد انتسبوا ووضعوا اسم عتيبة لمصلحة دنيوية ودليل على هذا رفضنا نحن الاكثرية هذا الامر لعلمنا انه لن يقدم شيء او يؤخر وقد انعزلناعن الوطن العربي بسبب
الاحتلال ولم نهتم بموضوع انتساب البعض الى عتيبة وارجوا من الاخوة ان بقدموا دليل واحد بعدد الذين انتسبوا الى عتيبة
اقلية ام اكثرية من دار دغلس وحجي وصلاح وابو عمر او محمود حتى يتبين لنا ولكم اننا نرفض الانتساب الى قبيلة عتيبة وانها لعبة من بعض الاشخاص لمصلحة دنيوية ارجوا ان يعودوا الى الصواب وينتهي الحديث عن هذا الامر الذي ادخلنا
في جدل عقيم للاسف بطعن بالانساب من قبل البعض !!!
 


الجديد في الموقع