فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : ما صلة اهالي برقة بقبيلة عتيبة ؟3
العودة إلى عرب النفيعات
مشاركة mahmod tammam في تاريخ 29 كانون ثاني، 2006
وبالنسبة إلى قرية برقة فلم تتواتر روايات أو وثائق محفوظة تربطها مع قبيلة عتيبة وأغلب الظن أن سكانها هم في الغالب من الرومان الذين دخلوا الإسلام والعروبة على إثر الفتوحات الإسلامية وشاهد على ذلك أشجار الزيتون الرومي حولهم ولايوجد في تراثهم من العادات البدوية كوجود للخيمة ودلّة القهوة أو المهباش والألفاظ القريبة من اللهجة البدوية أوالشعر النبط كما هو الحال في بعض قرى الخليل أو غزة أو بئر السبع. ولكن معروف للجميع قدوم بعض أبناء عتيبة مع جلالة المغفور له الملك عبد الله المؤسس، وهم: جويبر وعارف مجري العتيبي وهو الذي ساعد بعض أهالي برقة والنفيعات بإضافة كلمة عتيبي في جوازات سفرهم دون الإستناد على دليل موثوق، سوى أنها كما يبدو المصلحة العامة للأطراف لتنسجم مع الطبيعة العشائرية السائدة في الأردن.
ومعلوم أن حُمّى الإنتساب إلى قبيلة عتيبة جاءت بعد خروج هؤلاء من الكويت بعد الغزو العراقي ولم نسمع به من قبل مما يُغلّب عليه إبتغاء المصلحة والمنفعة الشخصيّة.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع