فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : برأت النفيعات من أقوال الإمعات / 1/ بقلم مجدي النفيعي
مشاركة  النفيعي عرب النفيعات في تاريخ 21 كانون ثاني، 2007
برأت النفيعات من أقوال الإمعات / بقلم مجدي النفيعي
أنني أتعجب كل العجب من الذين ألغوا عقولهم وراحوا ينساقون وراء قول نعوم شقير حول نسب النفيعات رغم أنه ذكر أنهم من الحجاز وذكر النسبة إليهم النفيعي .
ولكنه اخطاء في تحديد النسب الحقيق للقبيلة فسبها إلى طي لعدم ضلوعه في قضايا الأنساب منها :
أن نعوم شقير مُؤرخ وليس بنسابة متعمق يعول عليه كحجة يقينية فى أنساب القبائل كما يبدو ذلك واضحاً من خلال مؤلفاته ومنها على سبيل المثال كتاب تاريخ سيناء حيث تناول فيه الحديث عن بعض القبائل دون ذكر لأنسابها ومنها قبائل ( الرتيمات , والجبارات , والعيايدة , والعليقات والحويطات , وبلي , والحماضة , والعقايلة , والأخارسة , والبياضة , والطميلات والرميلات , والقطاوية , وأولاد سعيد ) والبعض الأخر من القبائل ذكرها مصطحباً لهم أنساباً من أفواه الرواه من البدو فى حينه مدلالا ً على نسب كل قبيلة بعبارة ( وقد قيل عنهم أو وفى تقاليدهم أو وهم ينتسبون ) ومن ذلك قبائل ( الصوالحة , والقرارشة , والنفيعات , ومزينة , والمساعيد , والأحيوات والسواركة , وبني سليمان , والتياها ) .
وهنا نقول لو كان نعوم شقير ضليعاً فى أنساب العرب لما تجاهل أنساب الكثير من القبائل العربية فى سيناء على الرغم من ثبوت أنسابها فى مراجع قديمة ومعروفة حيث نسب بلي وجهينة إلي عدنان . تخبطت فى أنساب قبـائل عريقة النسب كعرب ( مطير ) وغيرهم من القبائل ومعظم من ذكر أنسابهم نقلا ًعن البدو حسبما ذكر . على الرغم من أنه وصف هؤلاء البدو في مقدمة كتابه قائلا : ً ( أن هؤلاء البدو فى غاية الخشونة والجهل لا تاريخ لهم ولا علم ولا شبه علم بل ليس فيهم من يعرف القراءة والكتابة وأن أهل القبيلة الواحدة يجهلون كل الجهل بلاد القبائل المجاورة لهم وليس فيهم من يعرف أحوال القبائل كلها إلا أفراد قليلون يعدون على الأصابع ومعرفة هؤلاء لغير بلادهم إجمالية سطحية قلما يصح الاعتماد عليها ) ومن سياق وصف نعوم شقير لهؤلاء البدو يتضح جلياً عدم مصداقية المصدر الذي نقل عنه على حد زعمه .
هذا بالإضافة إلي أنه رد النفيعي إلي أصلة بالجزيرة العربية قائلاً في نجد والحجاز ‍‍! ولو رجع كل من وقف علي نص شقير إلي نجد والحجاز لوقفوا علي عين الحقيقة وهي أن النفيعي يشكل قسماً كبير في قبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن العدنانية .

والبقية تأتي تباعاً
إن شاء الله


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع