فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : حفاة برقة و دلابحة ذنابة 3
العودة إلى عرب النفيعات
مشاركة dalbahi في تاريخ 1 نيسان، 2007
بسم الله الرحمن الرحيم
عودة للموضوع فإن ما استغربة هو الخلط بين اسم المكان و اسم السكان بالنسبة لبرقة و الحفاة فبرقة اسم كنعاني قديم لأحد ملوكهم و عيه سميت برقة ليبيا و برشلونة أما الحفاة و الدلابحة فهم من الروقة و ليسوا برقاويين أما من تسمي برقاويين فهم آلسيف نسبة للمكان و ليس لهم علاقة بالآخرين إلا المصاهرة انتهى بالنسبة لهم
هناك موضوع مورم في رأس تمام هو النفيعي. فمن المعروف أن هناك إثنان نفيعي (أو أكثر) نفيعي طيء و نفيعي عتيبةفهؤلاء في مصر و غيرها و منها فلسطين نفيعي طيء لكن ما يمنع أن هناك مجموعة منهم تعرف أنها ليست من هذه المجموعة إنما هي من عتيبة. الناس (و ليس تمام) مؤتمنون على أنسابهم. أود الإشارة أيضا إلى نقطة تغيب عن البعض أن العرب شفهيون ينقلون بالموروث و هذا ما أدى إلى بعض اللبس في بعض الأنساب أضرب مثلا نسب قضاعة قديما بين عدنان و قحطان و كذلك نسب قبيلة بني حنيفة و قبائل حرب و حتى عتيبة نفسها فإن كثير نمن المؤرخين يقطعون أن هوازن خرجت من الجزيرة و حلت محلها قبائل من قحطان تسمت بإسمها و تحت هذا فإن الدلابحة أحد فروع عتيبة المهمة من رجع لتاريخها عند المؤرخين يضيع بين قحطان و عدنان. لذلك لا يجب أن يقسو أشباه المؤرخين على أناس يعرفون نسبهم و قد إختلطت الحكايات و شغلتهم الأحداث عن مجالسة كبارهم و شيوخهم.
مرة أخرى من هذا التمام الذي شكك بكل أصول قبائل فلسطين هل هو من أولاد العم.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع