فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نسب آل أبي الهيجاء وقراهم وأماكن استقرارهم قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها - الحلقة الأولى
شارك بتعليقك  (4 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 24 تشرين ثاني، 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
نسب آل أبي الهيجاء وقراهم وأماكن استقرارهم
قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها
بقلم الدكتور فؤاد أبو الهيجاء
الحلقة الأولى
تقديم :
بادئ ذي بدئ أْحبّ أن أنوه إلى أن عشيرة آل أبي الهيجاء لها ثلاث تسميات : الاسم الأول : أبوالهيجاء ويتسمي به أهالي عين حوض وسيرين والحدثة والرويس وشعب وتمرة وآل أبي الهيجاء فى رنتيس وعلما , وكل الذين رحلوا من هذه القرى إلى أماكن أخري في العالم .
والاسم الثاني : الهيجاوي :ويطلقه أهل اليامون منآل اسعيدوفروعهم مثل آل طحبوش و آل أبى علي آل خليل و آل الخطيب و آل طه وهم فروع من آل أبى الهيجاء فى اليامون والأسرالتابعة لها .
والاسم الثالث : الهياجنة ويطلقه أهالي شمال إربد فى قرى اربد مثل دير السعنة والطيبة والمزار وكل من رحل من هذه القرى إلي شمال وجنوب الأردن .
وأحب أن أنوه ثانية إلى أن آل أبى الهيجاء في مختلف الأصقاع في فلسطين والأردن هم من جدٍ واحد وكلهم يرجعون إلى الحسين بن علي بن أبى طالب كرم الله وجهه , وكل ما ورد فى كتب الأنساب عن أصولهم التي يقال إنها تعود إلى الحمدانيين أو إلى الأكراد الذين كانوا يعملون قادة مع صلاح الدين الأيوبي هو من قبيل تشابه الاسماء وعدم التدقيق والدراسة والتأكد.
علما بأن كل من تسمى في هذا التاريخ باسم أبى الهيجاء كان من علية القوم وقادتهم وعلمائهم وامرائه سواء أكان من العرب أو الأكراد أو غيرهم(1).
وقد تأكدنا من ذلك لأنّ كتب الإنساب اشتملت على أسماء من تسمى بأبى الهيجاء من السنة والشيعة والأكراد وكلهم من علية القوم وكلهم تفتخر الأمة بأعمالهم أمراء وقادة وعلماء(2) ولايوجد نسب واحد منهم يشين أو يعيب فأي نسب لهم فيه فخر وعز لكننا في النهاية وجدنا أن نسب الحسين بن علي بن أبي طالب هو النسب الذي أكّده أمناء روابط الحسينيين الكرام وأعترفت به كتبهم وسجلاتهم ومن ذلك :
1- كتاب وجدته على الإنترنت وجّهه السيد فتحي سلطان الحسيني وهو أمين رابطة الحسينيين في فلسطين وهو مؤرخ وعالم بالأنساب إلى السيد سليمان أبو الهيجاء وقد جاء فيه :




"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد (3):
ردّاً على استفساركم حول نسب آل أبى الهيجاء نقول(4) :
يعود نسب السادة الأشراف آل أبي الهيجاء فى فلسطين والأردن وسوريا ولبنان والعراق إلى جدهم : سليمان بن أبى الهيجاء ، محمد بن زيد الأسود بن الحسين بن الأمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب .
وقال :وكان أحد أجداد آل أبي الهيجاء قد قطن بلدة كوكب أبي الهيجاء في شمال فلسطين وانتشر عقبة في تلك البلدة ومنها انتقلوا إلى الحدثة وسيرين وعين حوض واليامون والطرة وطمرة وغيرها من مدن وقرى شمال فلسطين .
وقال "ومن آل أبي الهيجاء الهياجنة "وكان يطلق عليهم اسم الزغيبات قبل 200 سنة وكان جدهم عمر بن حسن بن علي بن هديب بن محمد بن سليمان بن أبي الهيجاء محمد بن أبي عبدالله بن أبي الحمراء الحسين .وقد انتقل من فلسطين إلى بلدة المزار في الأردن وسكن في مقام النبي داود وهناك انتشرت ذريته في دير السعنة وإربد والزرقاء وعمان في الأردن .
وزيادة في تاكيد معلوماته طلب الأستاذ فتحي سلطان الرجوع إلى هذه المعلومات المسجلة في كتاب "الموسوعة الأساس لأنساب آل البيت النبوي " التي ستدفع إلى الطباعة قريبا .
2- كما اورد الأستاذ فتحي سلطان نسبهم مفصلا في كتابه "تاريخ بيوتات آل البيت في بلاد الرافدين"(5) فقال :من عقب زيد الأسود بن الحسين بن علي كتيلة ابن يحيى بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة آل الصابوني وهم أدهم عقب زيد الأسود.
3- وقال : وقد اعقب عدة رجال ومن بني الأسود أبو الهيجاء محمد بن زيد الأسود ويعرف بهيجاء ومن عقبه بنو مقبل ابن أبى الحمراء الحسين ابن أبي الهيجاء المذكور ويقال لهم :بني أبي الحمراء وبني هيجاء .
ومنهم بنو أبي عبدالله بن هيجاء ولا يعرف إلا بكنيته وذكر لهم عدة فروع أو افخاذ كلهم ينتمون في النهاية إلى ابن ابي عيدالله ابي هيجاء(6).

4- وهناك تنسيب من السيد منير الشويكي الحسيني وجهه إلى الدكتور نضال سليم أبي الهيجاء (من الحدثة ) وهو طبيب متخصص في القلب ومقيم في دمشق وفي هذا التنسيب الذى صدره الشويكي وغيره من أمناء روابط الحسينيين في البلاد العربية والإسلامية والنص الصادر عنه تنسيب الدكتور نضال إلى الحسين بن على بن أبى طالب ومعه كل آل أبى الهيجاء فى فلسطين وشمال و الأردن وكلفة بإصدار بطاقات الى آل أبى الهيجاء تثبت نسبهم الى الحسين بن علي (7)
وهنالك شهادة ثابتة تنسب الدكتور نضال الى الحسينيين موقعة ومختومة من أمناء روابط آل الحسينى والشهادتان صادرتان بتاريخ :27 \4 \2009 (دمشق- سوريا)،والثانية في 28 \4 \2009 وارسلوا له نسخة من نظام العائلة مفصلا ورأيت بطاقات شخصية صادرة لبعض آل أبي الهيجاء تنسّب أسماءهم إلى الحسينيين .
وفي السنوات الأخيرة ظهر كتاب ألفه الدكتور شكيب يوسف الجنيدي الحسيني في طبعته الأولى سنة 1427 هـ /2006م وقد فصل المؤلف وهو حسيني النسب أسماء أشراف آل البيت مركزا على نسل الحسن بن علي بن أبي طالب وكذلك نسل الحسين بن أبي طالب وقد ذكر المؤلف آل ابى الهيجاء ضمن الأشراف الذين ينتسبون الى الحسين بن أبى طالب، وأوردهم ضمن عقب الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد ابن زين العابدين علي بن الحسين ص 383 (8) .
وذكر كذلك الهياجنة الذين يقطنون دير السعنة وإربد والزرقاء وعمان وفلسطين والشام ولبنان وبغداد وكان يطلق علي الهياجنة قبل ألف سنة الزغبيات .
وقال : ومنهم أيضا آل أبي الهيجاء وآل مقبل وآل أبي الحمراء(9) .
ومما سجلناه نستطيع أن نؤكد أن آل أبي الهيجاء هم من آل الحسين بن علي بن أبى طالب ؟ كرم الله وجهه ؟لأن الشهادات الأربع المذكورة فى السطور السابقة تؤكد ذلك وتجمع على هذا النسب الحسيني الكريم .
ونستطيع بعد ذلك أن ننفي ما ورد في كتب الانساب الأخرى التي نسبتهم الى الحمدانيين (تغلب) أو إلى الأكراد دون اثبات أو إسناد صحيح وقد أكدت المصادر المذكورة السابقة أن الهياجنة هم جزء من آل أبي الهيجاء ويعودون بنسبهم إلى آل الحسين بن علي بن أبي طالب .
وهناك أشارات شعبية متداولة تجعلنا نميل إلى هذا النسب وأولها :
أنّ القرى المجاورة تقول لأبناء أبي الهيجاء : أنكم أولياء صالحون وبعضهم يقولون انكم أسيادنا . وآل أبي الهيجاء لهم صفة علاجية متميزة وهى ضرب الريح وهذه الصفة منتشرة في قراهم المختلفة فمن عين حوض الى رنتيس الى الحدثة الى سيرين واليامون .
وأنا أعرف هذه الميزة منذ طفولتي المبكرة ورأيت كبارنا وشيوخنا والعجائز منا يعالجن المرضي بهذه الطريقة والله هو الشافي . وبمرور الزمن وتقلب الأيام قل الإهتمام بهذه الطريقة ولم يعد الناس يأتون إلى كبارنا وشيوخنا طلبا للعلاج .
ثم أن وجود ضريحين لأجدادنا فى كوكب ونظرة الناس إلي قداستها والحفاظ عليهما وعلى الأضرحة الموجودة داخلها تدعونا نميل إلى أن آل أبي الهيجاء هم من آل البيت الحسيني كرم الله وجوه الصالحين وإكرم مثوى العابدين المتعبدين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
1- ارجع إلى كتابنا ( الجامع في أنساب وأصول آل أبو الهيجاء ) ص 47 .
2- المرجع السابق ص 47-50 .
3- كتابنا الجامع ص 41 أرسله من عمان بتاريخ 31/5/2005 .
4- المرجع السابق ص 41 .
5- تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين ؟ فتحي سلطان الحسيني ، دار المحجة البيضاء ودار الرسول الأكرم ط1، آذار 2002م،1423هـ، بيروت ص 267 .
6- المرجع السابق ص 268 .
7- إرجع الى كتابنا الجامع ص 44 .
8- أهل البيت النبوي المطهر فى الشتات ، د شكيب يوسف الجنيدي الحسيني ، ط1 1427هـ /2006م، مطبعة الأرز ص383
9- المرجع السابق نفسه ص 383 .

E-mail: foad-abualhaijaa@yahoo.com


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك

مشاركة احمد في تاريخ 23 شباط، 2017 #158358

ليس هنااالك صلة بين ابو الهيجا والهياجنة..
ابو الهيجا فلسطينية .. الهياجنة اردنية دير السعنة .
مشاركة أحمد في تاريخ 20 أيار، 2016 #157930

الهاياجنة لأ علاقة لها بعائلة ابو الهيجاء ولا أصول تجمعهم فعائلة الهياجنة أردنية وابوالهيجاء من مدينة الناصرة في فلسطين والهياجنة من بلدة دير السعنة في مدينة إربد وكل الذي يجمع ما بين العائلتين هو تشابه بالأحرف #
مشاركة بهاء الهليجي في تاريخ 9 تشرين ثاني، 2013 #153065

السلام عليكم هنالك عشيره تدعى بالهليجي هل هيه فرع من ال ابي الهيجاء نضرا الى تطابق كثير بين المشجرات وهم الى الان لم يعرفو اسم جدهم الجامع فقط يعرفون انهم هليجي وشكرا
مشاركة فائق الياسري في تاريخ 3 شباط، 2011 #130107

نعم السيد أبو الهيجاء هو ما ذكرتم ونحن السادة آل ياسر بن زيد الأسود من ذريته من ولده أبي عبد الله بن محمد أبو الهيجاء واتمنى الانظمام الى مجموعتنا او مواقعنا على الفيسبوك يمكن البحث عن الياسري في الفيسبوك