فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نسب آل أبي الهيجاء وأصلهم وأماكن استقرارهم قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها الحلقة الثانية
شارك بتعليقك  (5 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 1 كنون أول، 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
نسب آل أبي الهيجاء وأصلهم وأماكن استقرارهم
قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها .
د0فؤاد أبو الهيجاء
الحلقة الثانية
أماكن استقرار آل أبي الهيجاء قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعد وقوعها
آل أبي الهيجاء عشيرة تعد من أكبر العائلات الفلسطينية وأصبحت بعد النكبة واستقرار معظمهم في شمال الأردن من أكبر العشائر عدداً .
إن قارئ تاريخ آل أبى الهيجاء يجد أن أول القرى التى استقروا فيها هي (كوكب أبو الهيجاء) القريبة من عكا ومن هذه القرية العريقة انتشروا إلى شعب والرويس والحدثة وعين حوض واليامون وعلما ومن هذه القري انتشروا إلى تمرة وسيرين ورنتيس .
ومنها استقرت مجموعات فى كفر نعمة (رام الله) وبيت طيما (غزة) وسروج (جنين) وعين حوض الجديدة ومنهم جماعات استقرت بعد النكبة في تمرة (عكا) وفي جنين ومخيمها ومنهم من لجأ الى الفريديس ؟ حيفا - .
ومنهم من اجتاز نهر الأردن شرقا واستقر في دير السعنة , والمزار , والطيبة ولعل هناك أسرًا استقرت فى القرى القريبة فى شمال إربد .
وعندما جاءت النكبة أوقعت بهم زلزالا عنيفا فرحل الكثيرون منهم إلى الضفة الغربية وإلى الأردن وأقاموا في القرى والمخيمات والمدن ومنهم من حمل عصا التسيار حتى وصل إلى مخيم اليرموك القريب من دمشق وقله أقامت في حلب , ومنهم من إجتازالحدود الشمالية لفلسطين واستقر فى لبنان ومخيماتها خاصة أهل كوكب وشعب والرويس وقد زرت أحدهم وهو المناضل محمد عبد القادر في قرية الغازية في صيدا .
ومعظم أهالي عين حوض استقروا في اليامون وقلة منهم فى مخيم بيت الماء القريبة من نابلس وعائلة واحدة استقرت في مخيم الفارعة وعائلات قليلة استقرت في قرية (مَرْده )التابعة لنابلس ثم هاجر بعضهم إلى العراق واستقروا في البصرة ثم عادوا إلى بغداد واستقروا في الطوبجي ثم البلديات (حيّان في بغداد) وقد زرت الحيين عدة مرات .
ورغبة في التعليم وسعيا في طلب الرزق سافر الكثير من الشباب إلى ألمانيا وإلى الكويت ثم إلى السعودية وليبيا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والسويد.
وجاءت أحداث النكسة سنة1967م فازدادوا تشتتا وارتحالا فرحل بعضهم إلى المغرب والجزائر وإسبانيا .
وفي سنة 1990 م حدث الاحتلال العراقي للكويت فعاد الكثيرون إلى الأردن حيث استقروا نهائيا .
وفي سنة 2003 م وقع الاحتلال الأمريكي للعراق وتأثر آل أبي الهيجاء سلبيا وتعرضوا للمهانة والقتل فهاجر الكثيرون إلى الأردن وتركيا ومنهم من عاد إلى سوريا وأقاموا شهورا أو أكثر فى مخيمات مؤقتة ثم عرض عليهم الرحيل إلى الغرب ومنهم من غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو قبرص أو السويد أو النرويج أو سويسرا .
إن تتبع آل أبي الهيجاء لمعرفة أماكن استقرارهم أمر بالغ الصعوبة لأن الكثيرين رحلوا إلى بلد ما وأقاموا زما ولم تعجبهم الأوضاع فرحلوا إلى مناطق جديدة .
ونستطيع أن نقول إنه ما من دولة في العالم إلا قد وصلوا إليها طلبا للعمل أو العلم أو الاستقرار أو حتى اللجوء السياسي أو هربا من أحداث مفزعة أو بلاء غير متوقع ونقول بعد هذا الاستعراض إن تجمعات آل أبي الهيجاء في الأردن وفي فلسطين ظلت مترابطة وعلاقاتهم وطيدة في المناسبات وتوطدت علاقات الزواج بين عائلاتهم فقربت بينهم وعلي سبيل المثال فإنّ علاقة الزواج قد ربطت أهالي عين حوض بأهالي اليامون وكذلك علاقة أهالي سيرين والحدثة وكذلك مع كفر نعمة وكذلك مع الهياجنة في دير السعنة ولعل علاقات تمت لا أعرفها ؟ والله أعلم ؟ لأنها كانت متبادلة ,وسببها الرئيسي علاقة القرابة المتأصلة والرغبة في تقوية صلاتها وإيمانا منهم أن فتيات آل أبي الهيجاء يقدسن العلاقة الزوجية ويتحملن صعوبات الحياة مع الأزواج فضلا عن تطلعهن إلى العيش في كنف الأزواج بعيدا عن تطلعات الفتيات الغربيات الأجنبيات وتمسكهن بالمظاهر الحديثة التي ربما تصل إلى حد الشذوذ .
بعد هذه المقدمة نود أن نعرف بأماكن استقرارهم قبل سنة 1948 م بقرون ونحن نجهل عدد هذه القرون التي نقدرها بأربعة أو خمسة قرون فكتب التاريخ والأنساب قد غفلت عن تحديد أزمان هذا الإستقرار .

نسب آل أبي الهيجاء وقراهم وأماكن استقرارهم قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها
( تقرأ مع الحلقة الثانية ) الدكتور فؤاد أبو الهيجاء
9/3/2011
تمرة (طمرة):
قرية تابعة لمدينة عكا وتبعد عن حيفا 23كم وتطل على سهل عكا من فوق جبل يرتفع 150مترا عن سطح البحر وأراضيها تمتد أمامها بمساحات كبيرة تصل إلى 30559دونما. زرت القرية التي اتسعت خلال السنوات الثلاثين الماضية للمرة الأولى سنة 1975 لأن أخوالي يقيمون فيها وأقمت فيها أسبوعا أو يزيد فوجدت منهم كرماً وحسن ضيافة وهي مشهورة بزيتونها وتصل مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون 3015دونما وكان عدد سكانها سنة 1965، 6250نسمة وفيها عدة عائلات معروفة منهم آل ذياب وهي الأشهر ومنهم آل أبي الهيجاء ومعظمهم لجأ إليها بعد سنة 1948 وهم من الحدثة وسيرين وعين حوض والرويس وشعب. وأشهرهم آل شقير فرع كبير من آل أبي الهيجاء.
رحل إليها عدة عائلات من عين حوض بعد أن كانوا قد أقاموا فترة من الزمن في دالية الكرمل وأهم من سكنها أبناء عين حوض الشيخ زيدان حسين الإبراهيم وكذلك أخوالي الذين أقاموا في الدالية ثم في عين حوض الجديدة وكذلك علي النمر وأبناؤه وبناته اللواتي تزوجن شبابا من آل أبي الهيجاء.
و أبناؤه الذين اشتروا أراضي تملكوها وبنوا بيوتهم عليها ليشعروا بالاستقرار بعد سنوات من القلق والاضطراب.
في رحلتي الأولى سنة 1975 التقيت بالكثيرين من آل أبي الهيجاء وتعرفت عليهم وزرتهم في منازلهم.
في القرية مساجد عدة وقد صليّت في مسجدها الذي يقع في الطريق الصاعد الى سوقها الرئيس.
في تمرة مجلس بلدي منذ سنوات ورئيس بلديتها الحالي الأخ الكريم عادل أبوالهيجاء لدورتين الحالية والسابقة والتقيت به في عمان وسألته عن وجود آل أبي الهيجاء في تمرة فأبلغني أن معظم آل أبي الهيجاء هم من الوافدين إليها من الحدثة وسيرين والرويس وعين حوض وشعب لكن هناك عائلة أصلها من تمرة وهي مقيمة فيها منذ زمن طويل وهي عائلة تسمى عائلة الفقراء وهذه العائلة تضرب للريح (1) كعين حوض ورنتيس وغيرهما من آل أبي الهيجاء.
وقد سألت أبا سلام (عادل أبو الهيجاء) عن عدد آل أبي الهيجاء الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم فقال : في عام 2008 كان عددهم 2400 ناخبا وناخبة .
أراضي تمرة خصبة وتقع الرويس وسط السهل الواقع بين تمرة والبحر المتوسط والمنطقة سهلية رأيتها مرة وهي مزروعة بالطماطم والخيار والفقوس والبامية فعرفت عظيم نعمة الله على سكانها سائلا المولى أن يديم هذه النعمة عليهم.(2)
لجأت بعض عائلات عين حوض إلى تمرة بعد سنة 1948 وبعضها رحل إليها بعد 1955. ولعل الارتباط العائلي هو الذي شجع استقرارهم في تمرة استقر فيها أبناء الشيخ زيدان الابراهيم لأن ابنتى الشيخ زيدان فردوس ومهديه كانتا متزوجين في تمرة من آل إدريس فهاجر أبناؤه حسين الزيدان و غازي الزيدان ومحمود الزيدان ومعين الزيدان اليها واشتروا قطعا من أرضها وبنوا فوقها منازلهم الخاصه بهم.
ولجأ إليها في فتره متأخره في أوائل السبعينات أخوالي محمد النعيم ووليد النعيم ومجيد النعيم وأنور النعيم ولجأ معهم زوج خالتي مريم واشترى أخوالي قطعة أرض ملاصقة لأرض على النمر وبنى الجميع منازلهم وتزوجت إحدى بنات خالتي من معين الزيدان وتزوجت اثنتان منهما من شابين من أبناء آل أبي الهيجاء وزرت الجميع في سنة 1975 ثم في زياراتي المتتالية بعد ذلك.
واستقر فيها حسين الزيدان وأحد أبناء عبدالحليم محمد محمود عبدالغني (عصام) حفيد أبي حلمي وكان متزوجا من آل أبي الهيجاء القاطنين في تمرة.
وأحب أن أشير إلى أن آل أبي الهيجاء الذين أكرهوا على ترك منازلهم لجأوا إلى مناطق كان أهلها مستقريين فيها فرحلوا اليها بعد الاحتلال كتمرة وكوكب واليامون أو إلى مناطق كانت لهم فيها علاقات مصاهرة أو معرفة سابقة مثل تمرة و الفراديس أوكفرقرع.
ولكنهم وبعد أن ارتاحت نفوسهم فترة من الزمن وأحسوا باليأس من العودة إلى منازلهم في قراهم رحلوا إلى مناطق جديده بحثا عن مصادر عيشهم أو إلى مخيمات أقامتها وكالة غوث اللاجئين في الأردن والضفه والى مناطق استضافتهم فيها دولة العراق أيام الحكم الملكي ثم بعد زمن بدأوا يرحلون وإلى مناطق أو دول جديده طلبا للعلم والعمل كمصر وسوريا وألمانيا بشكل خاص والولايات المتحدة والجزائر والكويت والمملكة العربية السعوديه ودول الخليج وهكذا أصبحت تمرة قرية تحتضن آل أبي الهيجاء من كل قراهم خاصة من سيرين والحدثة والرويس وشعب وعين حوض وتضاعف عدد سكانها بعد أن استقر آل أبي الهيجاء فيها وأصبحوا جزءًا من أهلها المقيمين فيها وأصبح لهم حق شراء الأراضي واقتناء البيوت وفتح المحلات التجارية والمصانع والمطاعم وذهب بعض الشباب من آل أبي الهيجاء إلى الجامعات وعادوا ليساعدوا في بنائها بل إني قرأت في رحلتي الاخيرة (5/2010) لافتات لعدد من أطباء من آل أبي الهيجاء ومنهم : الدكتور مأمون محمود الخطيب أبوالهيجاء وهو طبيب أسنان ورأيت لافته ثانية لطبيب متخصص في العيون اسمه أيمن حسين أبوالهيجاء.
وكنت قد تعرفت على رئيس بلدية تمرة في عمان في لقاء معه في شهر12 /2008 وهو شخصية محببة ويزور عمان بين الحين والحين وخاصة أيام عيد الاضحى لمصاحبة الحجاج العائدين من الديار المقدسة إلى الأرض المحتلة ثم إلى تمرة.
وفي أحد اللقاءات معه علمت منه أنه أصبح رئيسا لبلدية تمرة لفترتين متتاليتين وعلمت منه أنّ الناخبين في عام 2008 وصل عددهم إلى 2400 ناخبا وناخبة وأن معظم آل أبي الهيجاء يقفون الى جانبه ويصوتون مؤيدون له، وسألته عن وجود مواطنين في تمرة من النازحين إليها فأبلغني عن وجود عائلة صغيرة تسمى عائلة الفقراء وسألته عن عدد آل أبي الهيجاء المقيمين في تمرة : فأبلغني أن عددهم يصل إلى سته آلاف نسمة.
وأهل تمرة قد وقفوا مع آل أبي الهيجاء عند اتفاقهم على بناء ديوان لجميع آل أبي الهيجاء فساندوهم بالمال ووقفوا الى جانبهم وفق الله الجميع الى الصراط المستقيم.
ِسرْت في تمرة ورأيت في شوارعهم حضورا بارزا من حيث انتشار الدكاكين والبقالات والمخابز قبل محطة البنزين والمطاعم كذلك وقد دعيت الى مطعم بناه آل أبي الهيجاء لكنهم أجّروه لشخص آخر وهو مطعم مميز ومشهور.
أراضي تمرة واسعة وهي تقع على سفوح الجبال العالية التي تمتد حتى أراضي كوكب أبوالهيجاء في الشمال ثم تبدأ بالانحدار حتى تصل السهل الخصب المخضر محتضنه قرية الرويس التي ذكرناها وترحمنا لها وهي إحدى القرى التي أوقفها الشيخ الزاهد سعيد بن أبي بكر الكوكباني والمسافة بين كوكب والرويس قصيرة ويفصل الجبل التي بنيت عليه تمرة بين القريتين وعلى حافة الرويس من جهة السهل قريبا من منتزه تمرة الذي اقيم على شارع حيفا يافا تقع أراضي أبي الهيجاء التي أوقفها الشيخ سعيد في منطقة اعبلين وبالتالي فإن عبلين ثم الرويس ثم كوكب كلها في منطقة واحدة وللشيخ سعيد أوقاف فيها بالاضافة الى الحدثة وعين حوض مطحنة من حجر واحد في طبرية وقيل أن له أراض موقوفة في اليامون ثم دير السعنة شمال اربد والله اعلم.
وقد زرت تمرة في 5/2010 وكنت قد زرتها مرات عدة في سنوات سابقة فوجدت أنها قد توسّعتْ في بنائها ومساحتها وعمّرتْ مدارسها ومساجدها ومصانعها بل ومتنزهاتها وشوراعها وكل مظاهر البناء والحضارة.
_____________________________
1- ضرب الريح : صفة علاج يقوم به آل أبي الهيجاء في معالجة المرضى المصابين بالخدر والألم وعدم القدرة على تحريك الرجلين واليدين والمعالج يجب أن يكون من آل أبي الهيجاء ويقوم المعالج بالطبطبة باليد على مكان المرض ( اليد أو الرجل ) مع قراءة آيات من القرآن الكريم ليوم أو أكثر حتى يشفى ويعود إلى أهله سالما .
2- راجع قاموس القرى الفلسطينية إبان الانتداب البريطاني في ص 64-65، محمد برهوم ومحمد خروب ؟ دار الكرمل.
ومعجم بلدان فلسطين ؟ محمد شراب دار المأمون للتراث ؟ دمشق ؟ ط1 ؟ 1987.
3- قاموس المدن والقرى الفلسطينية ؟ آمنة أبو حجر ج2 ص 650 .



E-mail: foad-abualhaijaa@yahoo.com


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك

مشاركة Bader في تاريخ 24 أيلول، 2016 #158066

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
في النسبه الي الشكوك في نسبنا الي علي بن ابي طالب نحن دار ابو الهيجاء وبلدنا الاصل هيه يافا ونحن فعلن منسوبون الي نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا كلام صحيح ونحن فعلا نقدي الحياه الزوجيه منا ذكر عن صفاتنا ونحتر المرأة ونحب الصديق ومالنا لسي ملكنا ونحن نمتلك العاطفه والحب وفي نفس الوقت نحن عائله جباره في حق نفسها وشكرا للجميع في الشتات والداخل.
مشاركة حماده ابو الهيجاء في تاريخ 21 حزيران، 2014 #154678

فلاح رياحي احنا عشيرتنا ابو الهيجاء وليس لنا اي لقب ممكن انتم تكوونو ملقبين وبال رياحي واصلكم ابا الهيجاء
مشاركة هاني ابو الهيجاء في تاريخ 4 نيسان، 2014 #154101

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فانه من المتعارف عليه ان آل ابو الهيجاء يطبون للريح اي يداوون الناس من الريح بالطب او الضرب على اكتاف وايدي وارجل من كان مريضا وحسب الطريقو القديمة بالزيت المنجم والفيجن وقد يكون عائلة الرياحي تنتسب الى ال ابو الهيجاء نتيجة للمداوة بالطب من الريح وقد تكون التسمية الرياحي او الر ياحين مع الشكر
مشاركة فلاح رياحي  في تاريخ 14 تشرين ثاني، 2012 #147366

ارجو من الأخ امجد ابو الهيجاء موافاتنا بعلة الحر رياحي بأبي الهيجاء ونحن لنا الشرف ان نكون من نسل علي بن ابي طالب كرم الله وجهه لكن من المتعارف عليه ان اصل الأسم حسب بعض المراجع هو الحر رياحي واللقب بابو الهيجاء
مشاركة عمر محمد مصطفى اسماعيل الهياجنه في تاريخ 20 آذار، 2012 #142586

الهياجنه هم ابوالهيجاء ونحن عشيره واحده