فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نسب آل أبي الهيجاء وأصلهم وأماكن استقرارهم قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها الحلقة الثالثة
شارك بتعليقك  (3 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 2 كنون أول، 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
نسب آل أبي الهيجاء وقراهم وأماكن استقرارهم
قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها
بقلم الدكتور فؤاد أبو الهيجاء

الحلقة الثالثة
سنبدأ بعكا والقرى التابعة لها ثم حيفا والقرى التابعة لها ثم منطقة طبريا وبيسان وصفد ثم جنين ثم رام الله ثم غزة .
قرى آل أبي الهيجاء في منطقة عكا قبل النكبة
1- كوكب أبي الهيجاء : وهي غير كوكب الهوا لأنّ كوكب الهوا تقع ضمن منطقة بيسان أما كوكب أبو الهيجاء فهي جزء من منطقة عكا وهى مركز أضرحة أجداد آل أبي الهيجاء .
تقع كوكب أبو الهيجاء علي رأس جبل شاهق , وهي قرية عامرة وقد زرتها مرات عديدة أولها في صيف سنة 1975 م وآخرها في صيف سنة 2010م ، و امتازت زيارتي الأخيرة بزيارة بعض المسنين ممن تجاوز التسعين عاما أطال الله أعمارهم وأحسن عملهم وقد استفدت من أبي حسين (محمد حسين علي ) أبو الهيجاء وجلست في ديوانه وقتا طيبا وسألته وحاورته فأجاب إجابات مفيدة بذهن صاف وعقل مستنير.
وقد زرت كوكب فى صيف 2010 مرتين ودخلت في المرة الأولى إلى الضريح الواقع شمال غرب القرية وكنت قد تمعنت فى الضريح وبنائه وساحته والمقبرة التي حوله والمزرعة المحيطة به وقد وجدت في الساحة الخارجية المكشوفة قبرين : أحدهما للشيخ محمد أبي الهيجاء وشاهد قبره ما زال موجودا وقد نقشت عليه عبارة : توفي في سنة 1183 هـ أي قبل 228 سنة هجرية , والثاني للشيخ علي البدوي الهيجاء ونقش على الشاهد أنه توفي فى ذي الحجة سنة1153هجرية أي قبل 278سنة هجرية . وبالقرب منهما بئر ماء أمّا الضريح فهو مكون من غرفتين وقد دخلت الغرفة الأولى فوجدتها مجهزة للجلوس والصلاة ومفروشة بالسجاد وسجادات خاصة للصلاة فصليت ركعتين ودخلت الي الغرفة الداخلية فوجدت قبرين آخرين بدا لي أنهما أقدم من قبري الشيخ علي والشيخ محمد رحم الله الجميع وأدخلهم فسيح جناته وتفحصت القبرين فلم أجد نقشا علي أي منهما ووجدتهما مغطيين بقماش أخضر فقرأت الفاتحة وصليت ركعتين وشكرت الله سبحانه أنه خلقني من آباء سادة وأجداد قادة ورجال ذوي إرادة .
ثم تجولت خارج السور المحيط بالمقام , فوجدت أن آل أبي الهيجاء قد جعلوا الأرض المحيطة بالمقام مقبرة من كل جهاتها وكانت الجهة الغربية مخصصة كمزرعة للزيتون لكنهم بدأو يدفنون موتاهم فيها – رحمة الله علي أموات المسلمين - .
ومن أسماء الموتى المدفونين في المقبرة :
المرحوم عزات عبد القادر موسي أبو الهيجاء وقد ولد سنة1889 م وتوفي في 16/ 2 / 1971 م
علما بأن هناك قبورا لمرحومين ماتوا قبل هذا التاريخ وبعضهم دفن حديثا .
ومن خلال متابعتي لمقام آل أبي الهيجاء بدا لي أن الأمر قد اختلط على أهل كوكب لانهم كانوا قد عّلقوا لافته كتب عليها : قبر حسام الدين أبو الهيجاء وقبر بعد معركة حطين وقد امتلكت يومها صورة للضريح والافتة المعلقة , لكننى وبعد زيارتي الأخيرة سنة 2010 م لم أجد اللافتة – وبدا لي أن بعض المثقفين قد تنبه الى هذا الخلط التاريخي الذي أدى الى تزييف النسب – لأن حسام الدين أبا الهيجاء السمين , كان أميرا كرديا ولم يصل إلى كوكب بل كان أمير عكا قبل أن يجري السلطان صلاح الدين البدل , فخرج الأمير حسام الدين وحل محله الأمير سيف الدين أبو الهيجاء" الملقب بالمشطوب" وقد وقع الأمير بعد ذلك أسيرا بيد الصليبين ثم افتدى نفسه وعاد الى القدس والتقى بالسلطان ثم مات سنة 588 هجرية وُصليَ عليه ودفن فيها .
ثم عدت إلى كوكب بعد أسبوع من زيارتي الأولي لزيارة المقام الثاني الواقع شرق القرية وسط منازلها وقد وضعت عليه لافته –"مكان مقدس . مقام الشيح اسْعيد " وأعتقد أن هذا الشيخ هو مؤسس عين حوض وواضع حدودها من جهاتها الأربع وقد ذكرنا ذلك في كتابنا المنشور هذا العام(1) .
وكان من أحفاده جد عين حوض المؤسس "الشيخ سليمان بن محمد " ويعتقد أن الشيخ إسْعيد هو والد الشيخ يوسف الهيجاوى جد أهل اليامون ولعل من نسله أيضا جدود أهل الحدثة وأهل الرويس وشَعبَ وقري شمال الأردن (دير السعنة والطيبة والمزار وضريح الشيخ اسْعيد قديم وقد دخلته في صيف 2010 م (حزيران ) فوجدت قبره داخل غرفة كبيرة وقبره كبير وارتفع بناؤه أكثر من متر وهو مدفون في الجهة الشمالية من المقام أما الجزء الجنوبي فمفروش وصليت فيه ركعتين وحمدت الله أن يسر لي هذه الزيارة وهذا الإحساس بعظمة الجدود وعلو مكانتهم وشريف نسبهم رحمة الله عليهم .
وعدت أستعرض الماضي التليد فرجعت إلى الشيخ إسعيد الكوكباني وتخيلته في عين حوض وقد نظر إلى أرضه فوجدها واسعة خصبة سهلية وجبلية ورأى غاباتها ونظر إلى ابنه أو أبنائه فوجدهم قلة فأشفق عليهم ورحم ضعفهم واستعرض وضعهم بين جيرانهم الذين يسكنون في قرى أكثر عددا وأشد قوة وأفتك سلاحا ففكّر وفكّر وقدْر الأمر ورأى أن من واجبه بل لزاما عليه أن يحدد أرضها ويرسم حدودها فوضع لعين حوض حدودها الأربعة ثم ارتاحت نفسه بعد أن جعل هذه الأرض وقفا لأولاده وأحفاده ومنع أبناء عين حوض بهذا الوقف من أن يبيعوا لغير اخوتهم وأبنائهم وكلهم من نسل الشيخ اسْعيد الذين ولدوا في عين حوض أو أحفاد المولودين فيها وهكذا منع أبناءه وأحفاده من بيع أرضهم لجيرانهم من أهالي اجزم وعين غزال والمزار وجبع والطيرة وعتليت ودالية الكرمل,وسمح لهم شراء أراضي جيرانهم إذا رغبوا في بيعها لهم .
وبعد أن عدت إلى واقعي قرأت الفاتحة على روحه واستغفرت له ثم خرجت من مقامه ونظرت إلى الأرض التي إلى شماله وشرقه وغربه فوجدت مقبرة موقوفة علي أمــوات آل أبي الهيجاء والشواهد الموجودة على قبورهم تبين ذلك ثم دلفت خارج سور المقام وسرت باتجاه الجهة القبلية فوجدت قبرين ملاصقين لجدار المقام الجنوبي وعلى كل واحد منهما شاهد واضح الكتابة وقد كتب علي الشاهد الأول توفى في سنة 7هجرية وعلي الثاني سنة 11هجرية ولم تكتب سنة الوفاة فشغلنى ذلك وأهمني وبلبل خاطري وعندما وصلنا إلى بيت الأخ الكريم أبي حسين (محمد حسين علي أبي الهيجاء) ودخلنا بيته فوجدناه شيخا كبيرا وقورا فرحب بنا ترحيبا هيجاويا فيه مودة وحسن استقبال وجلست ومعي خالي وزوج ابنتي فارس جميل علي الفراش بجانبه نتجاذب أطراف الحديث وجلست بالقرب منّا زوجته امرأة كريمة وحاجة فاضلة تستمع إلى حديثنا برغبة وشغف .
وسألته عن القبرين الملاصقين لحائط مقام الشيخ اسْعيّد الكوكباني فابتسم وأخبرني أنهما قبران من غير أبناء أبي الهيجاء وإنما مناضلان ماتا فدفنهما أهلهما بجانب الجدار تيمنا وتبركا وقد توفيا فى القرن الهجري الماضي أي توفي الأول سنة 1307هجرية وتوفي الثانى سنة 1311هجرية رحمة الله عليهما وأسكنهما فسيح جناته . ودعانا إلى تناول العشاء فشكرناه على حسن ضيافته وودعناه شاكرين له حسن استقباله .
وعرفنا منه ومن غيره أن عدد آل أبي الهيجاء كبير وأن رئيس بلدية كوكب السابق كان من آل أبي الهيجاء .
ونظرنا من أعلى التلة حيث تقع مباني القرية فرأينا أراضي واسعة وبساتين خصيبة تسر الناظرين بخضرتها وجمالها , وقد ذكرت آمنه أبو حجر(2) أن مساحة أراضيها تبلغ 18674 دونما وتحيط بها سخنين وكفر مندة ومعار وتمرة وقد مررت من وسط كفر مندة حيث تسكن أسرة من آل أبي الهيجاء وهذه الأسرة قد صاهرها المرحوم أبي منير "عبد الغني محمد محمود عبد الغني أبو الهيجاء " قبل انتقاله إلى رحمة الله ربه بتاريخ 3 ابريل سنة 2010 , وكان أبو منير قد صاهر هذه الأسرة فزوج ابنه نضال من إحدى بناته وهي مدرّسة فى مدرسة عين حوض الجديدة .
وقد كتبت آمنه أبو حجر ومصطفى الدباغ أن عدد سكانها بلغ سنة 1922م "222" نسمة وأرتفع سنة 1945 م الى 490وبقي فيها سنة 1948 م 455 نسمة لأن بعض أهلها غادروها الى مناطق اللجوء فىالأردن وسوريا ولبنان .
ويقول مصطفى الدباغ ان عدد سكانها فى 1/1/1960 ارتفع الى 690 نسمة ، وها قد مرّ على هذا العدد أربعين عاما .
إن كوكب كانت وما زالت حصينة الموقع ، وقد أقام فيها صلاح الدين قلعته وكان قد وقف تحت أسوارها سنوات قبل أن يستطيع احتلالها ولكن ه بالصبر والمثابرة احتلها بعد احتلاله صفد فى ذى القعده سنة 584 هـ أي قبل وفاته بخمس سنوات " توفى رحمه الله سنة 589 هـ" .
ويقول صاحب شفاء القلوب (3) كوكب : قلعة على الجبل المطل على مدينة طبرية ومن خلال زيارتى لها ، كنا نصعد إليها من خلال طرق تخترق الجبال من كل جهاتها وهذا ما جعلها حصينة تستعصى على الجيوش الجرارة .
رحم الله أجدادنا ورحمنا معهم فقد عاشوا صامدين وماتوا مجاهدين ، بعد ان تركوا خلفهم ذكرا حسنا وتاريخا مجيدا .

1- الجامع في أنساب وأصول آل أبو الهيجاء وقراهم منها عين حوض الأم وعين حوض الجديدة
2- معجم المدن والقرى الفلسطينية – آمنة أبو حجر ، جـ2-دراسات أسامة للنشر ، عمان – 2003 – ط1،ص973 .
3- شفاء القلوب ، أحمد ابراهيم الحنبلي المتوفى سنة 876 هـ وزارة الثقافة بغداد 1978 ، تحقيق ناظم رستم ص 183 .

E-mail: foad-abualhaijaa@yahoo.com


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك

مشاركة حمزة عدنان محمود مصطفى ابوالهيجاء في تاريخ 23 كنون أول، 2014 #155712

ارجو اكمال الحلقات باحوال ال ابوالهيجاء في الوقت الحاضر والتطرق ال الحديث عن كبار الشخصيات منهم العميد المتفاعد صالح ابو الهيجاء ابو عصام والدكتور الجامعي عبدالرحمن ابو الهيجاء ابو اباد المعروف لدى اهالي محافظة اربد والدكتور عبدالكريم ابو الهيجاء ابومعاذ ومحافظ مادباسابقا وكل من هؤلاء له انجازات مشرفة.
لانني انا اعمل حاليا على جمع مؤلف صغير يتحدث عن العائلة منذ الجد الاول حتى عام 2014 وقد استفد من مؤلفاتكم وارجو الاستمرار.
مشاركة samed في تاريخ 13 كانون ثاني، 2013 #148330


خالد علي رشيد ابو الهيجاء يحمل رقم وطني دخل الى الاردن حديثا مع اهله واخوانه هروبا من جحيم سوريا واقاموا بين اهلهم وعشيرتهم لكن بلغنا بالامس متاخرا انه استبعد وطرد الى سوريا بدون ابداء اسباب وتحرك جمع من ابناء العشيرة الى المفرق لمحاولة ثني السلطات
مشاركة alhayajneh في تاريخ 28 شباط، 2011 #131004

السلام عليكم ورحمة من لدنة..اخي اردت ان اقول اننا نسكن قرية دير السعنة في الاردن وندعا الهياجنة ولاكن اردت ان اقل ان ابي دائما كان يقول لنا اننا جئنا من كوكب الهوى الى مدينة المزار في الاردن ومنها الى دير السعنة وقد كان ابي يروي ان جدة عندما جاء المزار كان يسكن منطقة الدمنة وكان لة اعلام كانت تطير فوقة وكنت دائما استغرب هذة الاحاديث بحكم سني في ذلك الوقت.قد روى ابي ان لة جد في كوكب الهوى وله ضريح هناك وقد ذهبت الى هناك لابحث عنة ولكن لم اوفق وكان ذلك في سنة 1995 اود ان اعرف منكم اكثر عن هذا الموضوع وشكرا