فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نسب آل أبي الهيجاء وأصلهم وأماكن استقرارهم قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها الحلقة الخامسة
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 12 كنون أول، 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
نسب آل أبي الهيجاء وقراهم وأماكن استقرارهم
قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها
بقلم الدكتور فؤاد أبو الهيجاء

الحلقة الخامسة :
4-عَلْما:(صفد(1))
وجدت لها ترجمة في كتاب " كي لا ننسي "لوليد الخالدى وفي كتاب معجم بلدان فلسطين لمحمد شراب وعلى موقع www.palestineremembered.com على الانترنت وفي مراجع أخرى .
وعَلْما بفتح العين وسكون اللام قرية تقع في منطقة صفد وتبعد عنها حوالي اثني عشر كيلو متر في أقصى شمال فلسطين بعيدا عن الحدود اللبنانية بأربعة كيلو مترات في منطقة زراعية خصبة وموقع غزير المياه كثير العيون مثمرة الاشجار منتجة للزيتون فقد ذكر شراب أنها تزرع 750 دونما بأشجار الزيتون وفي سنة 1945 كانت تزرع 983 دونما مابين مروية و7475دونما بالجنوب وكان فيها 2258 دونما أرض مشاع ومبانيها تقوم علي 147 دونما .
وقد وجدت على الموقع السابق نفسه أن الفلسطينين كانوا يملكون 17240 دونما ولم يكن اليهود يملكون قيها شيئا فاذا أضفنا أن قيها 2258 دونما مشاعا وجدنا أن مجموع أراضيها 19498 دونما .
وذكر الخالدي أن عدد السكان كان سنة 1931 م 712 نسمة (2)وفي سنة 1942- 1945 – 950 نسمة وعدد منازلها في السنة المذكورة 1931 منزلا وأكد أن 750 دونما كانت تزرع بالزيتون و7475 كانت تزرع بالجنوب والزيتون وغيرها من الاشجار المثمرة .
ملكية الارض واحتلال القرية :
في الانترنت كتبوا أن مساحة أراضيها 19948 دونما منها 17240 دونما للمسلمين والحمضيات 7475 دونما وللبساتين 983 دونما .
وفيها آثار قديمة وقد وجدوا ثلاث قطع معمارية من بعض المحافل اليهودية القديمة عليها نقوش عبرية وآرامية .
وقد تمّ احتلالها سنة 1948 في 30 / 10 /1948 في عمليةعسكرية نفذها المحتل اسمها (حيرام ) وقد نزح سكانها بالكامل بسبب هذا الاعتداء السافر وطُهرت عرقيا ولم يبق فيها سوى بعض جدران بيوتها ولا يدل على أثرها سوى السياج الذي أقيم حول أنقاض المنازل ( 3 ).

التعداد السكاني :
في سنة 1596 بلغ عددهم 239 نسمة وفي القرن التاسع عشر 250 نسمة وفي عام 1922 (عهد الانتداب ) بلغ عددهم 632 نسمة وفي سنة 1931 (712) نسمة وفي سنة 1945 (950 نسمة ) وبلغ العدد سنة الاحتلال أي سنة 1948 ( 1102) نسمة و في الانترنت كتبوا أن عدد البيوت سنة 1931 (148) بيتا وسنة 1948 (229) بيتا .
القرى المحيطة بها :تحيط بها أراضى عدة قرى منها :
أراضي قرية ريشون والمالكية وصلحا والريحانية وقارة ودلاتة وماروسى وتحيط بها الجبال من معظم جهاتها .
والقرية موقع أثرى يحتوى على أنقاض كنيسة وقطعة معمارية .

احتلال القرية وتطهيرها وما بقي منها:
احتلتها القوات المحتلة فى عملية تسمى حيرام فى 30 تشرين أول 1948 استنادا الى رواية المؤرخ الاسرائيلي بني موريس قال : وقد صمدت القرية فى بداية الأمر علي الرغم من المجازر التي أوقعتها القوات المحتلة فى قريتي صقصاف والجش وهما قريتان لا تبعان عنها أكثرمن ستة كيلو مترات وقد طرد سكانها ثم دمرت ولم يبق منها الّا أنقاض المنازل القديمة تكسوها الاعشاب ولم يبق منها سوى حائط حجري مبتور فيه باب ونافذة وقد زرع اليهود المزارعون في موقعها الاشجار المثمرة .
وهناك معلومات كثيرة عن القرية وردت فى الانترنت والخالدي وشراب ولم أكن أعرف أن هذه القرية موطن اقامة بعض العائلات من آل أبي الهيجاء حتى وجد ابني ( أمجد فؤاد أبو الهيجاء ) وهو رئيس قسم التدقيق الداخلى في إحدى مؤسسات التأمين , وعمله يتطلب منه البحث فى الحاسوب والانترنت فوجد بطاقة تذكرة مكونة من أربع صفحات وهى قديمة وكتب على صفحتها الاولي " تذكرة سكر رقم 4
ثم سجلوا على هذه الصفحة بعض المعلومات ومنها : اسم رب العائلة وهو : عبد الرحمن علي المصطفى ومحل الاقامة : عَلْما وعدد أفراد الأسرة 6 وتاريخ صرف التذكرة : 12م \7 \ 1941 ثم توقيع رئيس لجنة توزيع السكر .
وفى الصفحة الثالثة : أسماء الاولاد دون الخامسة وسجل ثلاثة هم : عبد الكريم مواليد علما سنة 1937 وفاطمة مواليد 1939 وخالدية مواليد 1951 ثم معلومات عن الزوج ، وسجل : الحاج أحمد تفاحة وتاريخ ميلاده1890 ومريم عبدالله عبد المجيد مواليد 1926 والجنسية فلسطينية .
وفي صفحة أخرى على الانترنت سجل أسماء العائلات فى علما وعددها قد وصل الي 44 عائلة وعائلات علما متعددة الاطياف وقد نزحوا اليها و من مناطق مختلفة بسسب عدم وجود حواجز حدودية بين بلاد الشام الاربعة وهذه العائلات نزحت الي علما من مناطق مختلفة من فلسطين ومن أماكن أخرى فى لبنان وكذلك من سوريا ومن شرق الاردن (عائلة هجاج )وتركيا وبعضها جاء من نابلس وصفد وطولكرم ومن ضمن هذه العائلات : عائلات علما سجل : عائلة أبو الهيجاء الشيخ أحمد ) من كوكب ومن أحفاده سجل : على مصطفى الشيخ أحمد والذى أصبح مختارا لعلما وبقي في منصبه حتي سنة 1925 .
ويبدو أنه أنجب ولدين هما :
عبد الرحمن على المصطفى وهو صاحب تذكرة السكر المذكورة سابقا .
واسمه الكامل : عبد الرحمن على المصطفى الشيخ أحمد أبو الهيجاء ويبدو لي أن عائلة الشيخ أحمد أبو الهيجاء كانت تقيم في كوكب ثم رحلت لسبب نجهله الي علما وأصبحت بمرور الزمن جزءامن أهلها واندمجت فيها حتى صار الشيخ علي المصطفى ابن الشيخ أحمد أبو الهيجاء مختارا للقرية وصار واحدا من أهلها يعمل لخدمتها والنهوض بها .
وبذكر الانترنت أن عبد الكريم بن الحاج عبد الرحمن على المصطفى أصبح عضوا فى المجلس الوطنى الفلسطيني سابقا والاخير يبدو أنه ابن عبد الرحمن علي المصطفى وقد أطلق عليه اسم عبد الكريم على اسمه أخيه عبد الكريم على المصطفى .
وهذه المذكرة تفيدنا أن ثلاثة أجيال قد استقرت فى علما وتكا ثرت : أولها :الشيخ أحمد أبو الهيجاء
وثانيها : ولداه عبد الرحمن علي المصطفي وأخاه عبد الكريم .
والثالث :عبد الكريم بن عبد الرحمن .
وهؤلاء بدورهم تناسلوا وتكاثروا حتي أصبحوا جزءا لا يتجزأ من أهلها بارك الله فيهم وفي أبنائهم وأحفادهم .
ويبدو لي أن أهل علما حين هاجروا مكرهين رحلوا الى جنوب لبنان بسبب القرب المكاني وصلات الرحم القديمة مع أهلهم من أصول لبنانية أو سورية ولكنني لم أتعرف على واحد منهم فى الضفة الغربية أو فى الاردن وآمل ان يقرأ واحد منهم ما كتبته ويتصل بى هاتفيا أو يكتب لي على بريدى الالكتروني لنتواصل ونتعرف على أبناء عمومتنا رعاهم الله وحفظهم .
والثالث :عبد الكريم بن عبد الرحمن .
E.MAIL:FUAD_ABUALHAIJAA@YAHOO.COM
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الانترنت Palestine remembered (عَلْما).
1- كي لا ننسى- الخالدي ص236-237.
2- المرجع السابق نفسه ص 236-237موقع الانترنت السابق.
3- وليد الخالدي- كي لاننسى، في ترجمته لعلما وكذلك محمد شراب.
4- الانترنت- علما.
5- صورة تذكرة سكر شخصية رقم 14 لحاملها عبدالرحمن علي المصطفى ابن الشيخ احمد ابوالهيجاء
موجودة في ملفاتي.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك

مشاركة عمر محمد مصطفى الهياجنه في تاريخ 22 آذار، 2012 #142629

الله يعطيك العافيه