فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نسب آل أبي الهيجاء وأصلهم وأماكن استقرارهم قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها الحلقة السادسة
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 21 كنون أول، 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
نسب آل أبي الهيجاء وأصلهم وأماكن استقرارهم
قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها .
د.فؤاد أبو الهيجاء

الحلقة السادسة :
قرى آل أبي الهيجاء في منطقة طبرية وبيسان /د . فؤاد أبو الهيجاء .
لعل المتصفح لموقع قرية كوكب أبو الهيجاء ,يجد أن انتشارهم بدأ من كوكب إلى المناطق القريبة منها ومن ذلك انتقالهم إلى الرويس وشعب وتمرة ثم إلى الحدثة ثم إلى سيرين ثم إلى علما ثم إلى عين حوض واليامون ورنتيس وكفر نعمة ومنها إلى شمال الأردن في دير السعنة والطيبة والمزار , وبعد النكبة بدأ عهد انتشارهم بسبب الظروف القاهرة التي اضطرتهم لمتابعة المسير والتنقل من مكان إلى مكان نسأل الله أن يعطينا الصبر والقوة على تحمل على مكاره الحياة وصعوبتها .
1- الحدثة :
والحدثة قريبة من طبرية وتتبعها إداريا , تقول آمنه أبو حجر(1) إن كلمة حدثا كلمة سريانية تعني الحديث وتقع إلى الجنوب الغربي من طبرية على بعد خمسة كيلومترات ,وتقول أن عدد سكانها كان فى سنة 1948 (3704) نسمة وقد رحلوا جميعا وغادروها سنة 1948 متجهين إلى مناطق مختلفة , منهم من سار غربا إلى تمرة ومنهم من سار شرقا إلى الأردن واستقر فى إربد وما حولها أو فى الزرقاء ومخيمها أو في عمان ومخيماتها وضواحيها, وبدأت بعد الاستقرار مرحلة الكفاح في سبيل تحصيل لقمة العيش , وقد كافح أهل الحدثة كفاحا صامدا حتى استطاعوا الوصول إلى وظائف عالية فى الأردن ووصل بعضهم إلى مناصب رفيعة فى الجيش والشرطة ووصل آخرون إلى وظائف عالية فى الجامعات وكذلك في وظائف الدولة المدنية .
تحدث عنها مؤرخو القرى الفلسطينية المهجرة ومنهم مصطفى الدباغ وآمنة أبو حجر ومحمد شراب ومحمد برهوم(2) ومحمد خروب ووليد الخالدي والموسوعة الفلسطينية واتفقوا على أن الحدثة أصلها من كلمة حدثا السريانية وقالوا إنها تتبع طبرية إداريا بينما تتبع سيرين منطقة بيسان .
وقالوا أن القرية أثرية وما يزال فيها بقية معصرة وكان فيها مدرسة افتتحتها الدولة العثمانية سنة 1895م 1315هجرية لكنها توقفت عن التدريس بعد دخول عهد الانتداب سنة 1918 ميلادية .
وهي تعلو عن سطح البحر 225 مترا وبلغ عدد سكانها 1945 م , 520 نسمة وبلغ عددهم سنة 1948 ميلادية , 603 نسمة (3) ، تعرفت على أهالي الحدثة في تمرة القريبة من عكا وتعرفت على أكثرهم في عمان ثم الزرقاء وإربد , ومازالت بيني وبينهم علاقات أخوة وصلة قرابة تقوم على المحبة والمودة والإحترام ومنهم الأخ الكريم عادل أبو الهيجاء رئيس بلدية تمرة لفترتين متصلتين وهو رجل كريم يزور عمان أيام عيد الاضحى من كل سنة لاستقبال الحجاج الذين يقيمون في تمرة ويعود بصحبتهم .
وأهل الحدثة كرام النسب رفيعو الأخلاق وأنا ألتقي بالكثير منهم في المناسبات المختلفة كالأعراس والوفيات واجتماعات آل أبي الهيجاء فى عمان ، ومنهم كذلك الدكتور أحمد عرسان أبو الهيجاء وقد كان نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية .
وهناك أعداد كبيرة منهم عملوا في الوظائف والمناصب الحكومية مدرسين ومحامين ومحاسبين ومهندسين وأطباء , بارك الله في سعيهم وصمودهم وحفاظهم على علاقات المودة مع أبناء عمومتهم وأحب أن أشير إلى أن أهل الحدثة وأهل سيرين من أصل واحد وأن أهل الحدثة هم الأصل وأهل سيرين هم فرع ارتحل إلى أرض سيرين وعمروها وأقاموا مبانيها وزرعوا أرضها ولا "يستطيع الباحث أن يفرق بين الأصل والفرع فكلهم من آل ميالة أومن الدواهدة والكل يعود إلى كوكب أبي الهيجاء وأظن أن جّد عين حوض واليامون وسيرين والحدثة هو الشيخ اسعيد الكوكباني ؟ والله أعلم ؟ وأحب أن أنوه إلى أن علاقات اهل عين حوض بأهل الحدثة تقوم على التكافل والتعاضد والتأخي والمصاهرات المتبادلة وأنا أعرف الكثيرين ممن تزوجوا من بنات الحدثة أو من شباب الحدثة الذين تزوجوا من بنات عين حوض ولعل السبب الرئيس الذى دعا الطرفين إلى ذلك هو إيمان الإباء والشباب بأن الفتاة الهيجاوية من كلا الطرفين تؤمن إيمانا قاطعا بأن الشاب من آل أبى الهيجاء رجل قادر على الحفاظ عليها واحترام كيانها وشخصيتها وكذلك فإن الشاب الهيجاوي يؤمن بأن الفتاة الهيجاوية فتاة إن أمَرها زوجها أطاعته وإن نظر إليها أسرته وإن غاب عنها حفظته فى نفسها وماله .
بعد أن أنهيت كتابـة هذه الحلقة يسـر الله سبحانـه لي أن أمتلك نسخـه من كتاب عنوانــه " كوكب أبو الهيجاء" (4) أصدره المجلس المحلى فى كوكب في آب 2008م وأشرف عليه الدكتور شكري عراف "مركز الدراسات القروية " فقرأته ووجدت فيه فوائد كثيرة ومنها أنه أظهر دور آل أبي الهيجاء ومن ساكني كوكب فى بناء القرية والدفاع عنها أيام الدولة العثمانية ثم أيام الانتداب البريطانى ثم فترة الإحتلال الإسرائيلى وكان دورهم مميزا وفاعلا , وبين كذلك دورهم فى إدارة القرية ووضح لنا أماكنها المقدسة ومنها مقام أبى الهيجاء (5) ومقام الشيخ اسعيد وسنترك تفصيلات ذلك لحلقة أخرى إن شاء الله .
أما الشيخ اسعيد فإنّ اسمه : الشيخ سعيد الهيجاني الكوكباني وذكر أن له مقاما استعمل كتكية حتى منع الشيخ حامد محمد عبد العليم خطيب المسجد الدروشة فيه وقد قرأ السيد صبحى بك الخضرة عند زيارته للمقام سنة 1935 العبارة المكتوبة على ضريحه واستطاع أن يعرف سنة وفاته رحم الله العلماء العاملين بعلمهم (6) وقد ذكر أن الشيخ السعيد قد توفي سنة 1030 هجري الموافق 1620 م أي قبل أربعة قرون هجرية (7) .
وقد استفدنا من هذا الكتاب أن أحد ثوار الحدثة كان قد لجأ إلى كوكب وشارك فى معركة الصنيبعة سنة 1948 وهو الشهيد محمود أبو العدس أبو الهيجاء واقتحم مغارة فى سفح الجبل الغربي كانت تختبئ فيه مجموعة من القوات الاسرائيلية مستخدما القنابل اليدوية ضدها فعاجله أحدهم بعدة رصاصات مزقت ذراعه وظل ينزف حتى استشهد (8).
واطلعنا على صورة وثيقة مكتوبة بخط اليد صدرت عن محمكمة طبرية كان قد اشتكى إليها فريقان من آل أبوالهيجاء لخلاف دب بينهما على خلفية الوقف الذري الذي أوقفه جدهما أبوالهيجاء وقد اتفق الطرفان بعدها على إبقاء القسمة بينهما كما اثبتتها وثيقه سابقه صادرة في محكمة عكا وهناك تفصيلات أخرى وخلاصة الأمرفقد تبين أن الرويس والحدثة كانت ضمن الوقف الذري وكذلك عين حوض وكوكب وهناك أماكن أخرى (9) وقد شهد على الوثيقة الصادرة في 13صفر1231 خمسة أشخاص هم:حمادة أبوالهيجاء ( أو ربما صمارة)وكذلك الشيخ محي الدين والشيخ إبراهيم أبوالهيجاء والشيخ يوسف أبوالهيجاء ويوسف آغا(10).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- معجم المدن والقرى الفلسطينية ، آمنة أبوحجر ،ج،ص67.
2- معجم ابلدان فلسطين،محمد محمد شراب، دار الأمون للتراث، دمشق ط،1،1407هـ،1987،ط،1ص921 .
3- قاموس القرى الفلسطينية أيام الانتداب الفلسطيني (دار الكرمل) محمد برهوم ، محمد خروب،ط1،عمان، 1990ص154 .
4- كوكب أبوالهيجاء ، اصدار المجلس المحلي، آب 2008م شكري عراف، مركز الدراسات القروية،صف ومونتاج جريس مخول.
5- المرجع السابق نفسه ص 28،(مقام أبوالهيجاء).
6- المرجع السابق ص42(مقام الشيخ أسعيد).
7- المرجع السابق ص169.
8- المرجع السابق ص170(الشهيد محمد أبوالعدس أبوالهيجاء) .
9- كتاب كوكب أبوالهيجاء ص33-34-35.
10- المرجع السابق ص33
E-mail: foad-abualhaijaa@yahoo.com


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك

مشاركة سعيد في تاريخ 18 شباط، 2012 #141775

انا من ال ابو الهيجاء