فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
عين حوض بعد الاحتلال سنة 1948 الحلقة العاشرة
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 13 كانون ثاني، 2011
بسم الله الرحمن الرحيم

عين حوض بعد الاحتلال سنة 1948
د. فؤاد أبو الهيجاء

الحلقة العاشرة

بعد أن تم احتلال عين حوض في 16/7/1948 كان على رأس القوة المحتلة ضابط من الهاغاناة فنظر إلى مبانيها وأراضيهاوموقعها وتفحص عيونها ووديانها وغاباتها فرآها جميلة الموقع أخاذة المنظر , عذبة العيون , غاباتها طبيعية وطيورها مغردة وأشجارها مثمرة ,زيتونها خروبها صنوبرها سنديانها ,أمواج بحرها المتلاطمة مشهد يخلب اللب ويأسر القلب أكل الضابط وجنوده من ثمرها فلم يشبع وشرب من مائها العذب فلم يرتو وتذوق عسلها فوجد في نفسه رغبة للاستزاده فسلمها إلى فنان يهودي مغربي اسمه مارسيل جانكو(1) وهو فنان دادائي فأحضر من رغب من الفنانين في الإقامة فيها , ثم أقام الورشات والاستوديوهات وحولوها لتصبح ورشة لصناعة الفنون وحول أحد بيوتها وهوبيت مبدا الحسن (أبو شريف )ليكون معرضاً لمنتوجاتهم وقد زرته وشاهدت معروضاتهم .
وبعد أن أسس البنية التحتية لتحويل عين حوض الى قرية للفنون قام برصف شوارعها ونظمها وجمل شوارعهابالورود والأزهار وحافظ علي بيوتها وهي في الاصل مبنية من الحجر الصلب الابيض فقاموا بتكحيل حجارتها.
أما مسجدها فقد حولوه الي مقهى وبار (لونانزا) وهدموا القبور التي كانت في ساحة المسجد ومنها قبر الشيخ محمد الذي قد يكون أحد جدود أبناء القرية .
وقد حافظوا على معصرة سليمان أحمد الخليل وأغلقوها وحافظوا على حجر البد .
كما أغلقوا أبواب معصرة دار أحمد الواقعة وسط القرية وأقاموا غربها مدرجاً لاحتفالاتهم وغيروا في بعض البيوت تغييرات لخدمة أهدافهم ,وعلى سبيل المثال فان علية جدي حسن الحسين عبد الرحيم الذي توفي سنة 1924 قد فصلوا المدخل المؤدي من غرف البيت الى درج العلية فأغلقوا الطريق المؤدى الى ساحة البيت بجدار وهدموا الجدار الذي يفصل السلم الحجري عن الطريق الجنوبي وأضافوا توسعة جديدة لبيت أبي حسين زيدان أبو الهيجاء وحافظوا علي أساسات بيت عمي ذيب عبد الهادي وقاموا بصيانة بيت عمي حسني حسين أبو الهيجاء وأعادوا سقفه وما انهدم من جدرانه . أما دكانة أبي حلمي فحولوها الى مصنع للبيرة(2) .



وهدموا الجدار الذي يفصل بيت دارحسين عبد الرحيم وبيت دار مبدأ الحسن ودار حسن الأسعد عيد الكريم لتصبح ساحة يتجمع فيها السياح القادمين لمشاهدة عين حوض والتمتع بمناظرها وزيارة متحف الفن ومعروضاته الذي أقاموه في بيت مبدا الحسن (أبي شريف ), وأضافوا بعض الأبنية الجديدة من جهة الغرب ومن جهة الجنوب وافتتحوا محطة للوقود في المنطقة الواقعة على شمال الشارع الصاعد الى عين حوض من خط حيفا أما حنانة جدي حسن حسين أبو الهيجاء ,فلم نعرف موقعها ولا آثاره وأقاموا منازل جديدة شرق القرية أوجنوب شرقها مع محافظتهم على منازلها القديمة وفي أحد بيوتها افتتحوا عيادة صحية (كُبّات خوليم)وحافظوا في الغرفة المقابلة على سلسلة حديدية معلقة في الشباك و يبدو أن صاحبها كان جزازا وبعد فتح الطرق في أرجاء القرية أصبحت معبدة تسير السيارات في أرجائها ثم سكنوا هم في المنازل القديمة واشترطوا أن يكون سكانها جميعا من الفنانين وأطلقوا عليها The village of arts.
وصوروها على بطاقات الافراح والمعايدة والمناسبات وفي أيام أعيادهم يأتيها الزوار والسياح من أرجاء المنطقة ومن الخارج خاصة المتزوجين حديثا وفي حزيران 2010 شاهدت عروسين مع عريسيهما يلتقطان الصور في أرجائها خاصة عند المسجد ومعرض الفن .
وقد أقاموا فيها ثلاث مؤسسات هي :
1-يمين أورد yamine orde(3) وهي مؤسسة ثقافية وتحيط بها مؤسسة زراعية وقد زرتها قبل ربع قرن على الأقل وشاهدتها أخيرا في عامى2010 فوجدتها قد زادت تنظيما وغرسوها بالأشجار الحرجية والمثمرة حتي بدت كساحة رائعة وتقع هذه المؤسسة شمال عين حوض أو شمال غرب مستوطنة نيرعتسيون حيث تقع على الطريق الشمالي المؤدي الى عين حوض الجديدة (الوسطاني )الذي يمر شمال عين حوض حتى تصل الى بوابة نير عيتسيون وبوابة يمين أورد فتدور السيارة منحرفة الى الشمال الشرقي ثم تتجه إلى عين حوض الجديدة .
وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الضابط الاسكتلندي " أورد شارلز ونتغيت " الذي هاجر إلى فلسطين عام 1936 وأصبح نصيرا قوميا لليهود وأصبح صديقا لوايزمن وزوجته وكان له فضل كبير علي اليهود في تدريبهم على مقاومة الثورةالفلسطينية سنة 1936 –سنة 1939 .
2-نير عتسيون (4) هي مزرعة نموذجية للأبقار والمواشي وقد أقامها اليهود على أراضي تقع شرق عين حوض وهي مزرعة منظمة ونموذجية وتحتوي على آلاف الابقار التي يقومون بتربيتها وإطعامها والحفاظ عليها وحلبها ولها عندهم اهتمام كبير .
تأسست نير عيتسيون عام 1950 وقد أقامها اليهود القادمون من مستعمرة كفار عتسيون في قضاء الخليل وكان العرب قد دمروها يوم 23/5/1948 .وكان عدد سكانها عام 1965 -450 نسمة ونير عيتسيون تقع علي طريق عين حوض الجديدة على تلة تشرف عليها والناظر اليها من عين حوض الجديدة يستطيع رؤية الناس والابقار فيها رؤيةالعين وبوضوح تام.
1- (سنتيريو أو وعرة الكرمل (5) .
ويقع شمال عين حوض وهو بناء فخم ضخم أقامه اليهود وبنوه في أرض عبد السلام أسعد أبو الهيجاء (دار الحاج) وتقع خلف جورة آمنة وهو المكان الذي قتل فيه بعض أشقياء الدروز ,جدتنا آمنة وقد سميت المنطقة باسمها (جورة آمنة )رحمها الله رحمة واسعة من عنده وخلف منطقة الجورة يقع جبل الرقطية وهو إحدى خرب الدروز الهاربين بعد مقتلها الى الجولان وقد أقامه اليهود لاستقبال المتنزهين من كبار السن ليرفهوا عن أنفسهم في هذا المكان الفائق الجمال وهو ذو طبيعة خلابة ومناظر رائعة ويقع في منطقة الغابات التي احترقت في شهر 12/2010 وخلفها جبل الرقطية وأمامها وادي فلاح حيث تقع المنطقة الساحرة منطقة بستان المملوءة بالعيون المتدفقة طوال السنة صيفا وشتاء والتي كان يشرب منها أهالي عين حوض وهي لاتبعد عن عين حوض أكثر من ثلاث كيلومترات وقد عبدوا لها شارعا خاصا يمر من طريق نيرعتسيون .
وقد رأيت المنطقة كاملة وزرت بعض أجزائها وقطعت بالسيارة أجزاء أخرى أسال الله الرحمة لآبائنا ولجدنا سعيد أبو بكر الكوكباني الخلود في الجنة .
وأملك صورا للسنتيريو ولجبل الرقطية ولجورة آمنة ومن تحتها تقع نبعة المشاريع قريبا من أرض بستان التي يمتلكها جدى حسن حسين عبد الرحيم وكانت النسوة يذهبن الى هذه النبعة لملء جرارهن وأواني المياه منها كما أن الرعاة كانوا يردون اليها لسقي حيواناتهم وبالقرب منها كانت عين الزرقاء على بعد 500 متر من نبعة المشاريع وتقع الى القرب منها وفي هذه المنطقة يقع ضريح الشيخ العاروري فوق عين الشقيف ويعرف الناس بوجود شجرة تين كبيرة مثمرة قريبة منه وفي زيارتي الأخير وجدنا أن هناك من قطعها وبينما ما زال الضريح يقبع تحت أشجار حرجية تغطيه من كل جهاته .
1- لمعرفة المزيد عن عين حوض (قرية الفنانين) إرجع الى كتابي الجامع في أنساب وأصول آل أبوالهيجاء وقراهم............ ص117و كذلك ص123 وص117.
2- زرت القرية عدة مرات آخرها بشهر 6/2010.
3- يمين أورد – مصطفى الدباغ ج7 ق2ص698.
4- نيرعتسيون ،مصطفى الدباغ ج7 ق2 ص 699.
5- سنتريو (وعرة الكرمل) يقع وسط الاحراش الكثيفة ويعد منتزها فخما ويقع بين خربة بستان وخربة جبل الرقطية.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك