فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
قري وأماكن اقامة آل أبى الهيجاءفي منطقة رام الله بعد اللجوء اليها الحلقة الرابعة عشر
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 9 شباط، 2011
قري وأماكن اقامة آل أبى الهيجاءفي منطقة رام الله بعد اللجوء اليها

الحلقة الرابعة عشر :
بقلم: الدكتور فؤاد حسن حسين أبوالهيجاء


قرى آل أبي الهيجاء في منطقة رام الله
رنتيس
قرية كانت قبل الأحتلال تتبع اللد لكنها بعد الأحتلال سنة 1948 كانت خارج القرى المحتلة وأصبحت تابعة الى رام الله وهي تقع الي الشمال الشرقي من اللد وتتبع قضاء الرملة فى الأصل .
ترتفع عن سطح الأرض 680 مترا و بلغت مساحة البناء فيها 30 دونما , تبلغ مساحة أراضيها الزراعية 30933 دونما وهذا يدل علي اتساعها وثراء أهلها وقد كان عدد سكانها سنة 1922(824 نسمة ) ووصل عددهم اى 954 نسمة عام 1931 ثم زاد عددهم حتي وصل الي 1539 نسمة عام 1961 وبعضهم يسكن في أيامنا هذه في عمان ومنهم الشيخ هاشم ياسين الرياحي وابنه السيد عصام والأخ الكريم يوسف حطب وهوابن أخت الشيخ هاشم .
القرية أثرية قديمة فيها أساسات كنيسة قديمة وصهاريج مرصوفة بالفسيفساء ومدافن منقورة في الصخر وتحيط بها عدة خرب من خربة دير عرب .
وتذكر آمنه أبو حجر أن أصل أهل رنتيس يعود الي قرية مردا القريبة من نابلس والي قرية كوكب الهوا " وأحب أن أنوه الي أن كوكب الهوا ليست من قرى آل أبي الهيجاء وقد تكون قد اختلط عليها الأمر أو ألتبس بذكرها كوكب الهوا وهي تعني كوكب أبي الهيجاء لأن كوكب أبا الهيجاء هي المنبع الرئيسي لآ أبي الهيجاء في كل قراهم في فلسطين شمالها ووسطها وكذلك شمال الأردن في دير السعنة وغيرها حيث يقيم الهياجنة في لواء الطيبة .
من أجل توثيق الكثير من المعلومات سعيت جاهدا الي لقاء شيخ كبير من شيوخها ووفقني الله فالتقيت بالأخ يوسف أبو حطب وهو صاحب مطبعة الجدار في ماركا ؟ عمان وعن طريقه تمت مقابلتي مع خاله الشيخ الكريم هاشم ياسين الرياحي وابنه عصام في منزل السيد عصام واستقبلني الشيخ بحفاوة بالغة وعرفته بنفسى وهدفى من لقائه واستشرف الماضي وعاد بذاكرته الي عين حوض عندما كان زيدان حسين أبو الهيجاء مختارا لها (1) ثم عاد بذاكرته إلى زمن أقرب فتذكر الكويت وشباب عين حوض الذين تعرف عليهم .
وسألته بعد ذلك عن الرياحية وهل منهم من يسمي نفسه أبا الهيجاء وأجاب الرجل بثقه تامه " نصف الرياحية يتسمون يهذا الأسم " ثم سألته عن أصل الرياحية في رنتيس " فأجابني بلا تردد أصل الرياحية من عين حوض " وذكر قصة الثلاثة الذين خرجوا من عين حوض متجهين الي الجنوب ومعهما امرأه عرجاء وفي الطريق قصر واحد منهم في قرية مجدل الصادق وأكمل الأثنان رحلتهما ومعهما المرأة العرجاء ولم يذكر علاقتهما بها .
ثم أكمل قصته فقال : كان الاثنان اللذان وصلا رنتيس متعلمين ويعرفان القراءة والكتابة ولذلك عمل أحدهما معلما في عابود وعمل الثاني معلما في " اللبن " .
وسألته بعد ذلك عن تبعية رنتيس فقال : ان رنتيس كانت تتبع اللد ثم بعد الاحتلال تبعت رام الله لأنها أصبحت ضمن الضفة الغربية فقال : لكن اليهود سنة 1952 استولوا علي أراضيها ولم يدخلوا بيوتها ومازالت للآن تتبع رام الله .
ثم سألته عن عدد الرياحية في رنتيس وخارج رنتيس فأفاد بأن عددهم قد يصل الي ألف شخص . وذكر أن أحد أبناء الرياحية وهو الشيخ محمد الرياحي ( أبو نمر ) رحل الي مخيم الجلزون القريب من رام الله وأقام فيه .
وذكر لي كذلك أنه كان للحاجة خديجة احترام كبير عند أهالي رنتيس وعندما انتقل والدها الي رحمة ربه اعتبره الناس من الأولياء وأكمل قائلا وبعد موته بسنوات أراد أهالي رنتيس توسعة الطرق وكان قبر والد السيدة خديجة ضمن التوسعة فأرادوا هدمه فرفض الرياحية هدمه وكادت تقع مشكله لكن الناس تراجعوا عن هدمه تقديرا لمكانته فتركوه ولم يهدموه .
ان الشيخ الفاضل أبو هشام صاحب ذاكــرة قوية وأبلغني أنه كان قد زار زيدان أبو الهيجاء ( 1 ) في شبابه وأنه دخل جهاز الشرطة سنة 1942 ولكن لم يعرف الي أي عائلة من عائلات عين حوض الخمس ينتمي الرجال الثلاثة الذين استقروا في رنتيس رحمة الله عليهم جميعا .
ودار الحديث مبينا عن أوجه الشبه بين الرياحية وأهل عين حوض فقال ما زلنا نضرب للريح كآل أبي الهيجاء في عين حوض .
ومن المناسبات الطيبة مناسبة لقاء آل أبي الهيجاء ثاني أيام العيد الأضحي 11 ذي الحجة سنة1431 هجرية من خمس قري هي : عين حوض , سيرين , الحدثة , اليامون , رنتيس .
وكان الاجتماع في مقهي للانترنت يملكه شاب من سيرين وزاد عدد المجتمعين عن خمسين شخصا وكلهم من المتعلمين والمثقفين , أطباء وعلماء ومهندسين ومحاسبين وعاملين .
وعندما بدأ التعارف أو التعريف بالنفس ظهر أنّ خمسة من الحاضرين هم من أهل رنتيس وأعتقد أنها المرة الأولي التي يجتمع فيها آل أبي الهيجاء بهذه النخبة الكريمة ومنهم كما عرفت الفريق المتقاعد الطيار باجس الأمين وكان قبل تقاعده يعمل مديرا لشركة الطيران الفلسطيني ومنهم كذلك الأخ زياد حسن وثلاثة آخرين , واشتركوا في تأسيس الديوان واختاروا منهم عضوا في اللجنة الادارية المؤقته للديوان .





كفر نعمة
تقع الى الشمال الغربي من رام الله وتبعد عنها 13 كم وترتفع 480 مترا عن سطح البحر ؟ وتبلغ مساحة أراضيها 10286 دونما .
وتحيط بها قري الحانية ورأس كركر وبعلين ودير ابزيع وبيت عور التحتا .
قدر عدد سكانها 1922 م بحوالي 517 نسمة ووصل عددهم في عام 1987 الي 1890 ونلاحظ أن العدد لم يزد كثيرا لأن كثيرا من أهلها هاجروا منها أيام النكبة سنة 1948 ثم نزح آخرون الى الأردن والي بلاد عربية أخرى سنة1967 ووصل عددهم سنة 1996 الى 2495 نسمة .
لا أعرف أحدا منهم ولم ألتق منهم لكن طارق هزاع حمادي عبد الكريم التقي بهم في جرش عندما كان يعمل موظفا فيها وأبلغني بذلك .
وهناك مصاهرات بين أهالي عين حوض وأهل كفر نعمة من أهالي عين حوض وأهل كفر نعمة من آل أبي الهيجاء وعلى سبيل المثال فقد أبلغني طارق هزاع حماده بوجود عدة أسر منهم في منطقة جرش وقد تعرف عليهم ومن المصاهرات التي تمت زواج ابنة خالد شفيق سعيد عبد المالك من هشام يعقوب من كفر نعمة .
وزواج ابن فايز مفلح النمر ( الحاج ) من إحدى بنات كفر نعمة وهناك ثلاثة أخوة ما زالوا في جرش ومنهم من رحل الي واد السير في عمان جدهم اسمه هشام يعقوب أبو الهيجاء وهو الآن يعمل في العقبة وأبلغني الأستاذ محمد عرسان أبو الهيجاء من سيرين أن هناك أسرة أو أكثر ما زالت تقيم في قرية دير اللبان بالقرب من جرش ولعل هذه الأسرة لها علاقة لعائلات المقيمة في جرش وأهلها من كفر نعمة ؟ والله أعلم .

1- زيدان حسين أبو الهيجاء أول مختار لعين حوض تولى وظيفة المختار سنة 1917
وظل فيها حتى سنة 1936 ، وفى هذه السنة أتهمته بريطانيا بالمشاركة فى ثورة 1936 فعزلته وحبسته سنتين وأختار أهل عين حوض مكانه الرجل العاقل المتزن أبا محمود أحمد محمد عبد الغني وبقي مختار عين حوض حتى مرضه ووفاته فى اليامون حتى سنة 8/7/1963 ودفن فيها وأنا أحتفظ بصورة خاتمه الذى وقع به على المعاملات الرسمية ومنها وثيقةه وقعها فى 2/8/1937 .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك

مشاركة Khaled El Sala في تاريخ 19 حزيران، 2012 #144594

السلام عليكم

اخوالي من ال الرياحي من مجدل يابا / الصادق ومعروف ان اصلهم ابو الهيجاء

ومنهم

١- يوسف احمد الرياحي وله من الاولاد
اسماعيل يوسف احمد الرياحي زوج صبحة محمد احمد الرياحي
وبنت حليمه زوجه عبدالرحيم الرياحي

٢- احمد احمد الرياحي وله ولدان
محمد احمد احمد الرياحي وله من الاولاد
احمد
محمود
حمدان
ومن البنات
صبحه
غزاله
لطيفه

جدي عبدالله احمد احمد الرياحي وله من الاولاد
يوسف
عطالله
ابراهيم
جمال
محمد
ومن البنات
والدتي وصفيه
زهيه
زكيه
رسميه