فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
قري وأماكن اقامة آل أبى الهيجاءفي منطقة رام الله بعد اللجوء اليها الحلقة الخامسةعشر
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 13 آذار، 2011
نسب آل أبي الهيجاء وقراهم وأماكن استقرارهم قبل النكبة وأماكن انتشارهم بعدها
الحلقة الخامسة عشرة الدكتور فؤاد حسن أبو الهيجاء
غزة والخليل وغيرهما : 9/3/2011
جماعات متفرقة تنتسب إلى آل أبي الهيجاء:
1- بيت طيما: قرية تقع في منطقة غزة إلى الشمال الشرقي منها وتبعد عنها 32كيلومترا وتبلغ مساحة البناء فيها ستين دونما وتبلغ مساحة أراضيها 11,000 دونما وقدر عددها سنة 1945 1060 نسمة وفيها مدرسة مشتركة مع قرية كوكب وحليقات وتجاورها عدة خرب(1).
لم أسمع لفترة طويلة أن هذه القرية فيها عائلة من آل أبي الهيجاء حتى عاد ابن خالي رستم محمد عبدالقادر من المغرب ثم تعاقد مع سلطنة عمان للعمل معلما في الجبل الاخضر وفي هذه المنطقة التقى بمعلم ثان وخلال حديثهما أبلغه المعلم الشاب أنه من آل أبي الهيجاء فعرفه بنفسه وأنه هوالآخر من آل أبي الهيجاء واسم هذا المعلم حسن عكاشة إبراهيم سلمان وقد زرته مع ابن خالي مرة في محل اقامته في جبل نزال في عمان وتعارفنا لكن الظروف لم تسمح لي بزيارته ثانية بسبب سفري إلى الكويت ثم إلى ليبيا ثم إلى السعودية.
والأخ حسن لا يعرف أصل جدّه الكامل ولا القرية التي ينتمي إليها ولازمن خروج جده ومفارقته لأهله ولكنه يعرف من أبيه وجده أن نسبهم ينتمي الى آل أبي الهيجاء في شمال فلسطين وإنهم رحلوا قبل النكبة بسنوات وقد تكاثر ابناء جده في بيت طيما وأصبحوا أسرة كبيرة تحمل اسم أبي الهيجاء وهذه القرية مستحدثة لكن قبل النكبة بزمن نجهله.
2- الريحية: قرية تقع جنوب الخليل وأقرب قرية لها يطة مساحة البناء فيها 25دونما ومساحة أراضيها 2659 دونما يزرعون فيها الزيتون والأشجار المثمرة وكان عدد سكانها سنة 1922 231نسمة وبلغ عددهم سنة 1961 500 نسمة وقد ورد ذكرها على لسان أهالي عين حوض في حديثهم لمؤلف كتاب القرى الفلسطينية المدمرة (عين حوض) رقم 10 للدكتور شريف كناعنه وبسام الكعبي (2) وقد بحثت جاهدا للاجتماع بواحد من أهلها يسكن فوجدته في المدينة الرياضية في عمان فجلست معه وسألته فنفى أن يكون فيها إنسان ينتمي لآل أبي الهيجاء(3) وقد أحببت أن أضع ما أعرفه أمام أبناء عمومتي لعل أحدهم يستطيع تأكيد هذا الكلام أو نفيه ويكتب لنا الحقيقة ليزيد من معرفتنا.
3- هناك قرية في حوران اسمها الهيجانة في سهل حوران بسوريا وهم يزعمون أنهم ينتمون إلى آل أبي الهيجاء ولم يتسن لي التأكد من ذلك ولكنني أحببت أن اشير الى هذه القرية لعل أحدا من أبناء العمومة يؤكد هذا الانتماء أو ينفيه.
4- قرية المليحة في غوطة دمشق ولم أقابل منهم أحدا لكن طارق هزاع حمادي عبد الكريم أبلغنى بوجودهم في هذه القرية وأنّه عرفهم منذ السبعينات وزارهم مع عمة العقيد محمد حمادي عبد الكريم وقد صاهرهم عمه وزوج احدى بناته من أحد شباب هذه القرية وقد شكك بعضهم فذكرلي أن أصلهم من الضفة الغربية وقد هاجروا الي سوريا واستقروا في المليحة وأصبحوا جزءا من أهلها – والله أعلم –
الخطة التي سرنا عيها في بحثنا هذا
منذ بداية تعريفنا بأنساب وأصول آل أبي الهيجاء وأسماء القرى التى كانوا متواجدين فيها قبل سنة1948 ثم بعد سنة1948 وضعنا لهذا العنوان خطة سرنا عليها .وقد جعلنا قراهم وأماكن تواجدهم المركز الذي دارت حوله هذه الدراسة بادئين بعكا وقراها وحيفا وقراها وطبرية وبيسان وصفد وجنين ورام الله وغزة وقد سجلنا قرى كل لواء تتبع له و قد بدأنا بلواء عكا لأن كوكب أبو الهيجاء تتبع له. ثم القرى القريبة منها وسنسجل كل لواء وسنعرف قرى آل أبي الهيجاء التابعة له .
لواء عكا وتتبع له
1- كوكب أبو الهيجاء
2-الرويس
3- شعب
4- تمرة
لواء طبرية وتتبع له
5- الحدثة
لواء بيسان وتتبع له
6- سيرين
لواء صفد وتتبع له
7- علما
لواء حيفا وتتبع له
8- عين حوض الأم
9- وعين حوض الجديدة ( مؤسسها أبو حلمي أبو الهيجاء)
10- الفراديس كقريه إقامه لاهالي عين حوض بعد الاحتلال وتملك بعضهم للأراضي والمباني والمتاجر والبقالات ثم لواء جنين وتحدثنا فيه عن ........
11-اليامون التي يقيم فيها الفرع الهيجاوي أحفاد الشيخ يوسف الهيجاوي.
12- وخربة سروج التي اسسها خليل أحمد عبدالسلام كقرية ثانية أقيمت بعد الاحتلال ثم مدينة 13- جنين
14- ومخيم جنين كمستقرين فيها لجأ اليها أهالي عين حوض بعد اللجوء واستقروا فيها واشتروا الأراضي وبنوا البيوت ، أعاد الله لهم منازلهم التي تركوها مكرهين وانتزعت منهم بالقوة والبطش والمدافع والرشاشات .
لواء رام الله
وتحدثنا فيه عن
15- رنتيس
16 - كفر نعمه
لواء غزة
حيث رحلت الى قرية بيت طيما عائلة من ال أبي الهيجاء تجهل مكان هجرتها كما أنهم يجهلون من أي قرية رحلوا .
شمال إربد وفيه قرى
18- الطيبه
19-المزار
20- ودير السعنه
ويذكر أحد رواة الدكتور شريف كناعنه أن قرية الريحية بالقرب من الخليل يقيم فيها فرع من فروع من آل أبي الهيجاء.
والمتتبع لأماكن استقرار آل أبي الهيجاء بعد النكبة يجد صعوبه بالغة في حصر أماكن تواجدهم أو إقامتهم الجديدة فقد انتشروا في كل أنحاء العالم وبحكم تنقلي في بلاد عربية كثيرة وجدتهمم في العراق وسوريا ولبنان والكويت والسعودية وليبا ومصر هذا بالاضافة الى الاردن البلد الذي استقبلهم بترحاب وعاملهم بأخوة فامتلكوا فيه البيوت والأراضي وهم يقيمون فيه ويرحلون في سبيل طلب العلم والعمل أينما شاؤوا ومتى أرادوا ويعودون إليه في أي لحظه يريدون والزمن الذي يرغبون.
وهم كذلك يقيمون في الضفة الغربية والأراضي الحتلة وأكثر تواجدهم في جنين ومخيم جنين واليامون وجوارها ومنطقة نابلس ومخيم بيت الماء وبيتا ومخيم الفارعة ولكن العائلة الوحيدة التي استقرت في الفارعة قد رحلت الى عمان بعد سنة 1967م.
وتواجدت فتياتهم في كل المدن والقرى في كل دولة عربية وغير عربية مرافقات لأزواجهن من آل أبي الهيجاء وغير آل أبي الهيجاء وبسبب عدم استقرار بعض البلاد العربية السياسي فقد اضطروا أحيانا الى العودة من ليبيا أو من العراق أو الكويت أو السعودية قد عاد كثير منهم بعد أن دخل الجيش الامريكي إلى العراق وحدثت الفتن واطلت براسها المحن وقتل بعضهم وسجن اخرون فلجأ كثيرون الى الاردن أو الى سوريا أو الى تركيا طلبا للسلامه أو سعيا في طلب الرزق. ومنهم من اضطر الى السفر الى قبرص وألمانيا والسويد والولايات المتحدة أو استراليا لأهداف أهمها الاستقرار وطلب الامن والامان وسعيا في طلب الرزق ومنهم من اضطر الى السفر الى قبرص وألمانيا والسويد والولايات المتحدة أو استراليا لأهداف أهمها الاستقرار وطلب الامن والامان وسعيا في طلب الرزق.
وأحب أن أنوه الى أن الجيل الذي كان يافع الشباب أيام النكبة قد هلك غريبا عن مسقط رأسه بعيدا عنه وأضرب مثالا شباب عين حوض فأقول إنهم وبنسبة عالية جدا قد هلكوا وأستطيع التأكيد أن 98% منهم قد انتقل الى رحمة ربه ودفن غريبا ونفسه تتشوق إلى تراب وطنه فوالدي ووالدتي توفيا في سنة 2004 رحمهما الله وكل أعمامنا من عين حوض لاقوا المصير نفسه في جنين وغيرها ومخيم الحسين ومخيم إربد وما حوله ومخيم اليرموك والطوبجي في بغداد والرمثا وغزة وعين حوض الجديده أسأل الله لهم الرحمه.
وعلى سبيل التخصيص فإن أبا حلمي وولده أبا جميل وابن عمهما أبا كايد محمود عبدالهادي وجدي نعيم محمود أبوالهيجاء وزوجة أبي حلمي الأولى عفيفه حسين الإبراهيم وزوجة أبي جميل الأولى لطيفة أحمد محمود أبوالهيجاء ويوسف محمود عبدالهادي وكلهم كانوا في عنفوان شبابهم أيام النكبة وقاتلوا وكافحوا وناضلوا في سبيل الحصول على الاستقرار ولقمة العيش وكانوا جميعا من المجاهدين المناضلين الصابرين كل هؤلاء قد ماتوا ودفنوا في مقبرة عين حوض الجديدة – اسأل الله لهم الرحمة والجنة بما صبروا وبما اتقوا والله خير الراحمين.
1- القرى الفلسطينية المدمرة: عين حوض رقم 10 للدكتور شريف كناعنه وبسام كناعنه- مركز الوثائق والابحاث ص9.
2- كتابي الجامع في انساب وأصول آل أبي الهيجاء ............................ص17.
3- القرى الفلسطينية المدمرة – شريف كناعنه وبسام الكعبي ص67.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك