فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
قري وأماكن اقامة آل أبى الهيجاءفي منطقة رام الله بعد اللجوء اليها الحلقة 16
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 5 نيسان، 2011
آل أبي الهيجاء أو الهياجنة في منطقة إربد /شمال الأردن
الدكتور فؤاد حسن أبو الهيجاء 10/3/2011
الحلقة السادسة عشرة
تحدثت في كتابي ((الجامع في أنساب وأصول آل أبي الهيجاء وقراهم في فلسطين وشمال الأردن ومنها عين حوض الأم وعين حوض الجديدة ))عن أصول آل ابي الهيجاءوالتي نسبواإليها بحق وبغير حق وتوصلت بعد العودة إلى المراجع الأصلية قديمها وحديثها إلى أن الهياجنة هم جزء لا يتجزأ من آل أبي الهيجاء ورجحت كذلك إلى أنهم من أحفاد الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بعد العودة الى المصادر التي تناولت أصول أبي الهيجاء ومنها كتاب تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين للأستاذ فتحي سلطان الحسيني الصادر بتاريخ 2002/1422هـ والذي يقول فيه ومن عقب زيد بن الأسود بن الحسين بن كتيله بن يحي بن الحسن بن ذي الدمعة ثم يكمل قائلا ومن عقبة : بنو مقبل ابن أبي الحمراء الحسين بن ابي الهيجاء... ويقال : لهم بنو أبي الحمراء وبنو هيجاء ومنهم بنو أبي عبدالله بن هيجاء ولا يعرف إلا بكنيته وبنو الشوكية :...... أولاد أبو عبدالله ......بن هيجاء.
ومنهم : أبو منصور أحمد بن هيجاء.
ومنهم : علي بن أبي عبدالله بن هيجاء.(1)
ثم ظهر كتاب في عام 1427 هـ /2006 ألفه الدكتور شكيب يوسف الجنيدي الحسيني وركز فيه على أبناء الحسن بن علي والحسين بن علي وأورد أسماء الهياجنة وأبي الهيجاء ثم ذكر الهياجنة فقال : الهياجنة وأبوالهيجاء الذين يقطنون دير السعنة و الرزقاء وعمان ( الأردن) وفلسطين والشام ولبنان وبغداد وكان يطلق على الهياجنة قبل ألف سنة الزغيبات ومنهم أيضا : آل أبي الهيجاء وآل مقبل وآل أبي الحمراء .
وفي هذا النص جمع الدكتور الجنيدي بين الهياجنة وآل أبي الهيجاء في نسب واحد وأصل واحد – والله أعلم-(2).
وعلى الرغم مما كتب عن أصول الهياجنة من كتاب ومؤرخي الأنساب ومنهم من جعل الهياجنة من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب وحعلهم يعودون الى ذرية عبدالقادر الجيلاني فإن المشهور المتداول في الذهنية الشعبية العائدة الى زمن بعيد تعيدهم الى آل أبي الهيجاء وتجعلهم أقارب مع أهالي عين حوض وكوكب والحدثة وسيرين وعلما وغيرهما من القرى وأنا أكثر تصديقا لهذا الرأي ولذلك عندما وقعت النكبة وهاجر من هاجر ، فإن آل أبي الهيجاء لجأوا إلى منطقتين : الأولى إربد وشمالها ثم اليامون (جنين) وما جاورها.
أما اربد وجوارها فلأن القرى دير السعنة والطيبة والمزار الشمالي يسكنها اعداد طيبة من الهياجنة وآل أبي الهيجاء يعتقدون أنهم إخوتهم وتربط بينهم صلة الرحمة والمودة ولذلك حدثت بينهما علاقات قوية خاصة علاقات الزواج والروابط الأخرى(3).

وفي الأونة الأخيرة اتفق آل أبي الهيجاء على توحيد دواوينهم حيث كان ديوان لعين حوض وآخر للحدثة وثالث لسيرين واتفق عقلاؤهم على أن توحيدها عن طريق شراء قطعة أرض ثم إقامة بناء حديث يضم القرى والأسر والعائلات دون تفريق ولا تمييز وقد شارك في دفع تكاليف بنائه كل الأهل من عين حوض وسيرين والحدثة وتمرة وسكانها من سيرين والحدثة والرويس ودفعوا مبلغا طيبا وشاركهم كذلك الهياجنة فقد دعيت لحضور حفل الغداء الذي اقيم بمناسبة افتتاحه ولكن ظروفي لم تسمح لي بالحضور وعلمت أن أحد شيوخ الهياجنة من دير السعنة قد دفع تكاليف الغداء من جيبه الخاص بارك الله فيه وفي أمثاله من الكرام العاملين على توحيد العشيرة بالمال وبكل أسلوب يؤدي إلى توحيدها.
وقد أصبح هذا الديوان معلما يدل على آل أبي الهيجاء وكتبوا على لافتتته ديوان آل أبي الهيجاء وقد زرته يوم دعيت ومعي ولداي المهندس مجدي والمدقق الداخلي أمجد لمساندة الأخ أبي معاذ عبدالكريم أبوالهيجاء قبل اجراء الانتخابات للدورة السادسة عشرة وقد دعمه آل أبي الهيجاء وفاز بمنصب نائب في البرلمان عن منطقة إربد – الدائرة الاولى – فبارك الله له وفيه وأثاب داعميه ومؤازريه.
وأحب أن أنوه إلى أن علاقة آل أبي الهيجاء بمدينة إربد وقراها علاقة قوية وقديمة وقد التقيت بالأخ أبي إيهاب محمد عرسان فأبلغني أن قبر جد آل أبي مائلة موجود في قرية الخراج غرب إربد والأخ أبو إيهاب من الحدثة، وضريح جدهم أبي مايلة هو جزء من المسجد المقام في قرية الخراج وهذا يشير إلى أن الاتصال كان قائما بين الهياجنة وبيسان وطبرية منذ القدم.
وعلمت في الاجتماع الذي عقده آل أبي الهيجاء في منزل الأخ أبي هيثم المحافظ السابق قاسم أبوالهيجاء في 22/12/2010 أن جده حسين قاسم أبوالهيجاء كان يملك أرضا منذ القدم في إربد قريبا من قرية الخراج في قرية كفر أسد وكانت ملكه وهي ضمن أرض واقعه على الطريق النازل الى الغور وسألته عن مصيرها فأبلغني أن الدولة قد وضعت يدها عليها بسبب مرور الزمن الطويل دون استغلال أو اعتناء بها.
ولعل وجود آل أبي الهيجاء في شمال إربد أو غربها ثم في بيسان وطبرية ثم في صفد (علما) وكلها قريبة من عكا وقراهم فيها ما يدل أو يشير إلى أن أبا الهيجاء رحل إلى هذه القرى ولعله وقفه أراضيه على أبنائه وأحفاده ومنعهم من بيعها ليثبتهم فيها ... رحمه الله رحمة واسعة من عنده.
إن قرى الهياجنة(4) تقع ضمن الدولة الأردنية وتحميها الدولة وتشرف عليها وقد نجح في انتخابات المجلس التشريعي الخامس عشر أحد أبناء الهياجنة وهو الأخ شرف الهياجنة وله عدة أسواق (مولات) يديرها بنفسه ويشرف عليها و معه مساعدوه وقد زرته خلال فترة الانتخابات للدورة السادسة عشر فى مكتبه القريب من الجامعة الأردنية وكان معي آخرون من دير السعنة ومن عين حوض وسيرين.
بعض كتب الإنساب(5) سجلت على صفحاتها أن الهياجنة من ذرية الحسن بن علي ابن أبي طالب وأنا اعتقد أنهم من آل أبي الهيجاء الذين يعوودون الى ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب وهم جميعا أبناء اخوين هما الحسن والحسين أدخلهما الله الجنة وأدخلنا معهم – إنه نعم المولى ونعم النصير .

تعرفت على أفراد من الهياجنة وخاصة من دير السعنة وأهمهم:
المحامي أكرم الهياجنة وله مكتب محاماة في جبل الحسين في عمان ، ومنزله في جبل الحسين أيضا وقد زرته مرتين وكان رفيقنا في عدة مناسبات وعلاقته بأفراد من سيرين وعين حوض كثيرة.
وزرنا كذلك ومعنا الأستاذ أكرم : شرف الهياجنة ولقينا عنده عدة أفراد من اقاربه.
وقد نقل لي بعضهم أنه حضر خطبة فتاة من الهياجنة الى شاب غريب وكلف والد العروس عمها الأكبر وكيلا عنه للموافقة على هذه الخطبة فتحدث وأبلغني الذي حضر مراسيم الخطبة أن عم الفتاة أعلن أن الهياجنة يعودون في أصولهم إلى قرية اليامون القريبة من جنين والله وأعلم.
إن الهياجنة في اختلاف حول نسبهم فمنهم من يعتقد أن أصلهم يعود إلى عبدالقادر الجيلاني أي من أحفاد الحسن بن علي بن أبي طالب مرة عن طريق إبراهيم ابن طباطبا ومرة أخرى عن طريق عبدالله المحض ولم يذكر أن من عقب هذا الشخص آل أبي الهيجاء.(6)
ولكن أمناء روابط الحسينيين كتبوا أنّ الهياجنة هم جزء من آل أبي الهيجاء وأبوالهيجاء رقم(7) في المشجرة ص166 من كتاب فتحي سلطان الحسيني وأبوالهيجاء أنجب أبوالحمراء الحسين الذي أنجب مقبل ومقبل أنجب أبوعبدالله الشريف وألاخير أنجب أبوالهيجاء محمد الذي أنجب عبدالله سليمان ثم محمد ثم هديب ثم علي ثم حسن ثم عمر وكتب السيد فتحي سلطان وهو أن الهياجنة في الأردن وحسب ماذكر فإنهم أي الهياجنة يعودون بنسبهم إلى أبي الهيجاء محمد رقم (6) الذي يعود بنسبه إلى علي كتيله ابن يحيى بن يحيى المحدث ابن الحسين ذي الدحض بن زيد الشهيد بن الإمام زين العابدين.
وكان الأستاذ فتحي سلطان قد نفي أن يكون آل أبي الهيجاء ينتمون الى الأمير حسام الدين أبي الهيجاء السمين المولود في 501 هـ والمتوفي في 594هـ وكان صاحب اربيل و من قبله قد ظهر بهذا الاسم أكثر من رجل ومهنم : الأمير عز الدين محمد بن علي أبي محمد الهذباني صاحب كتاب تاريخ ابن أبي الهيجاء.
وعاد ليؤكد قائلا : وعلى هذا نكون قد بينا أن أبا الهيجاء الهذباني ليس جد من يعتقد من الهياجنة أنه جدهم والحقيقة أن جدهم هو أبوالهيجاء محمد الحسيني (8) وليس كما بعضهم يقول انهم يعودون للحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهة وهما أخوان وقد شجع على ذلك وجود عدة عشائر في شمال إربد تنتمي للحسن كالملكاوية والربابعة والفقية وآخرين وحين تجتمع قبيلتان متقاربتان في الأصول عنها يسهل التقاؤهما معا ثم اندماجهما معا ومن ثم الشك بعودتهما الى نسب واحد والله أعلم.
لكنني من واقع ما عرفت ومن علاقات آل أبي الهيجاء والهياجنة بعد سنة 1948 ومصاهراتها ولقاءاتهما في المناسبات وأمور كهذه أكاد أجزم أن الهياجنة جزء من آل أبي الهيجاء ثم إن مساكن آل أبي الهيجاء في بيسان وطبرية ثم في عكا وصفد وكلها قريبة من دير السعنة والطيبة والمزار ووجود ممتلكات لآل ابي الهيجاء في شمال إربد بل وجود ضريح جدّ آل أبي مائلة في قرية دير الخراج يجعلني أميل إلى أن الهيااجنة فرع من آل أبي الهيجاء والله ورسوله أعلم وليرحمنا الله برحمته ويوفق الجميع بتوفيقه.

1- تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين – فتحي عبدالقادر سلطان الحسيني ، دار المحجة البيضاء، دار الرسول الاكرم ط1 ، آذار سنة 2002 م ص 267 و 268.
2- أهل البيت النبوي المطهر في الشباب :الدكتور شكيب يوسف الجنيدي ، ط1 بيروت 2002-1423هـ ص 267وص268 ط1 ، 1427هـ- 2006م.
3- لمزيد من التفاصيل ارجع الى كتابى (الجامع ) ص78- 79 -80 -81-82.
4- للتعريف بقرى المزار والطيبة ودير السعنة ارجع الى كتابنا (الجامع في أنساب واصول آل أبي الهيجاء ص 78 الصادر في 2011.
5- المحامي طلال بن الشيخ حسين البطانيةنسبهم مرة الى آل أبي الهيجاء ونسبهم ثانية الى ذرية عبدالقادر الحسيني ص337 وراجع كذلك كتاب الصفوة – جوهرة الأنساب – المحامي طلال بن الشيخ البطانية ج1 سنة 2006 مطبعة الدين عمان ص337.
6- موسوعة انساب آل البيت النبوي للمؤرخ فتحي عبدالقادر سلطان الصيادوي الرفاعي الحسيني ص114.
7- رقم(6) ابوالهيجاء جد آل أبي الهيجاء في فلسطينوالأردن ص166المسجلة في كتاب موسوعة أنساب آل البيت النبوي لفتحي عبدالقادر سلطان.
8- المرجع السابق ص 115


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك

مشاركة عمر محمد مصطفى الهياجنه ابو عماد في تاريخ 2 أيار، 2012 #143561

شكر خاص الا كاتب هذه المعلومات