فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
قري وأماكن اقامة آل أبى الهيجاءفي منطقة رام الله بعد اللجوء اليها الحلقة 17
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 5 نيسان، 2011
وقفه ثانية مع نسب آل أبي الهيجاء والوقف الذري الذي أوقفه الشيخ سعيد
الدكتور فؤاد حسن أبو الهيجاء
الحلقة السابعة عشرة 22/3/2011

تحدثنا فيما سبق عن أصل آل أبي الهيجاء الذي أورده المؤرخون وكتّاب الأنساب وخلصنا الى نتيجه واحده وهي أنهم أحفاد الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ونفينا أن يكون أصلهم من بني حمدان أو من الأكراد وقد اعترف أمناء روابط آل البيت في فلسطين والأردن وسوريا وغيرها أن آل أبي الهيجاء من آل الحسين بن علي رحمه الله وهذا النسب ثابت في كتبهم ومراسلاتهم.
ولأننا قد فصلنا القول في كتابنا الجامع في اصول وأنساب آل أبي الهيجاء.........
فإننا نرى أن العودة إلى هذا الموضوع أمر لا طائل تحته.
ونحن أهالي عين حوض نعرف بالتواتر وبسندات تسجيل الأرض العثمانية وأيام الانتداب أن أرض عين حوض هي أرض وقف ذري أوقفها جدنا الذي نعتز به ونقدره ونؤمن أنه رجل طموح وأنه ذو رأي صائب وتخطيط مستقبلي لا يجارى إنه جدنا الأكرم الشيخ سعيد الكوكباني الذي جاء إلى عين حوض لأنه يملك أرضها وأقام فيها ولم يكن معه إلا القليل من أهله وكان يملك نظره بعيدة المدى وفكراً نيراً فقام بوقف أرض عين حوض وقفا ذريا على أحفاده من عين حوض نفسها الذين ينتسبون إلى آل أبي الهيجاء وهو بالتالي منع بيع هذه الأرض إلا إذا كان من احفاده المقيمين في عين حوض ومنع ذلك بيعها إلى أي من سكان القرى المجاورة كإجزم والمزار وعين غزال وجبع والطيرة وعتليت ودالية الكرمل وعسفيا وخربتي الدامون وحجلة وغيرهما من الخرب التي كانت تحيط بعين حوض وحتى لا يفكر أحدهم بالزواج من إحدى بنات آل أبي الهيجاء ويقيم بين أحفاده منع الإرث في المنطقة الجبلية من عين حوض وسماها (جدر القرية) وسمح للبنات بالإرث في المنطقة السهلية أو من أراض اشتراها الأباء من القرى المجاورة ويبدو لي أن الجد الشيخ سعيد الكوكباني قد اشتاق إلى بلده كوكب فعاد إليها ليدير شؤون أبنائه وأحفاده وأملاكه الأخرى ثم جاءته منيته وشملته رحمة ربه ولأنه كان رجلا صوفيا معروفا قاموا بدفنه وأقاموا عليه مقاما سموه مقام الشيخ سعيد أبوبكرالهيجاني وكان هو بدوره قد أوقف الأرض التي حول المقام لتصبح مقبرة له ولأهل بلده كوكب رحمه الله رحمة واسعة.
ومن الأراضي الموقوفة أيضا المقامات المعروفة ومنها:
1- مقام عبدالرحمن محمود أبوالهيجاء الموجود في الحدثة(1)
2- مقام يوسف أبوالهيجاء الموجودفي اليامون(2).
3- مقام أبوالهيجاء الموجود في كوكب (المقام الرئيسي).
4- وفيه : 1- قبر محمد أبوالهيجاء 1183م.
2-قبر الشيخ علي البدوي الهيجاء 1183 هـ وقرأتها 1153 هـ.
5- مقام الشيخ سعيد في كوكب توفي 1020هـ.
6- ولأبناء أبي الهيجاء أراض موقوفه من قبل جدهم على أبنائهم واحفادهم ومنها:
1- أرض تعرف بالمريخ في تل كيسان.
2- مزرعه دورا العمر نزد قرب تل كيسان أيضا.
3- مزرعة عين الحوض نزد قرب عبلين(3).
4- مزرعة ديدنة قرب طبرية.
5- طاحون يعرف بأم سدرة في وادي الربيعة قضاء طبرية وفيه حجر واحد.
6- قرية الحدثة قضاء طبرية.
هذه هي أراضي أبي الهيجاء الموقوفة وقفا ذريا على أولاده علما بأن له أراضٍ وقرى أخرى موقوفه بالطريقة نفسها ومنها :
أراضي عين حوض كاملة والتي حددها من جميع جهاتها وبعلامات ثابتة وواضحة وما زال بعضها قائما إلى يومنا هذا.
تعريف بالشيخ اسعيد الكوكباني و أراضيه الموقوفة وقفاً ذريا
وجدنا اسمه الثلاثي أو الرباعي في كتاب كوكب أبو الهيجاء واسمه مسجل على اليافطة المرفوعة على باب مقامه واختلفوا في نطقه فمنهم من يقول:سعيد ومنهم من يقول اسعيد، لكن سندات الطابو تسميه سعيد الكوكباني لكن اسمه الكامل ورد في كتاب كوكب أبوالهيجاء فأورد الكتاب اسمه"الشيخ سعيد بن أبي بكر أبوالهيجاء الكوكباني .
وأورد له اسما آخر هو الشيخ سعيد الهيجاني الكوكباني(4).
وكلا الاسمين لشخص واحد هو الشيخ سعيد الكوكباني صاحب المقام المشهور ومؤسس عين حوض الذي وقف أرضها على أحفاده وواضع حدودها الأربعة من جميع جهاتها فحفظ أرضها حفظا تاما،لم يستطع أحد بعدها أن يبيع أرضه أو جزءاً منها لأنها موقوفه حسب ما ثبت في سندات الأرض المسجلة في عهد الدولة العثمانية ثم في سجلات دولة الإنتداب ، ولذلك جاء عهد الاحتلال فامتنع أهالي عين حوض عن بيع أراضيهم لأنهم يعرفون تمام المعرفة أنها موقوفة واليهود لايحبون الدخول في مشكلات قانونية فجعلوها أرض احتلال عسكري وحولوها إلى قرية الفنانين اليهود فوضع الفنان (مارسيل) قوانين التملك التي أولها أن يكون المالك فنانا.وأنبِه الشباب إلى بعض الإشاعات المغرضة التي تتهم الأموات ببيع أراضيهم وأقول لهم: لم يبع أي حي أو ميت أية قطعة ارض من الأراضي الموقوفة .
والشيخ سعيد أبو بكر الكوكباني كان بعيد النظر متوقد الذهن ولذلك قام بأمرين مهمين في عين حوض:
1- الأمر الأول أنه قد أوقف أرض عين حوض كلها وقفا ذريا ومنع أحفاده في هذه القرية من بيع أراضيهم إلا لأحفاده وأولاده المنتمين إلى عين حوض .
2- وضع حدوداً للقرية من جهاتها الأربع فمن :
- الغرب نحت صورة طبلة محفورة في الصخر وبجانبها نحت محجانته ( عصا معكوفة يتوكأ عليها كبار السن) وقد شاهدتها بأم عيني سنة 1979وسنة 2010 وقد نحتها في صخرة عالية تقع وسط السهل الواقع بين عين حوض والبحر وفوقها أقام المحتل نقطة مراقبة لمراقبة المتسللين من جهة البحر.
- ومن الشرق قريبا من دالية الكرمل وباتجاه إجزم حدد شرقها بما كان الآباء يسمونه العراق الأحمر وما زال قائما وهو عبارة عن صخرة يراها المشاهد على شكل سقف فوق كهف صخري وقد رأيتها في نهاية شهر مايو 2010.
- ومن الشمال رسم سرج حصان وسط الصخرة في وادي فلاح الذي يفصل بين عين حوض الأم والطيره (طيرة حيفا).
- ومن الجنوب رسم سرج حصان آخر وسط صخرة تقع بين المزار (مزار حيفا) وعين حوض قريبا من مغارة الحوته.
وقد حاولت الاستدلال على هاتين الصخرتين فلم أستطيع ولم يستطع أحد من مرافقيّ الاستدلال عليهما كذلك وقيل إن الرسمين قد طمسا بفعل فاعل وسبق أن نوهنا إلى الأراضي الموقوفة من قبل الشيخ اسعيد على أهل كوكب وكذلك على أبنائه وأحفاده في الحدثة ثم في الرويس وسجلنا كذلك الأراضي الموقوفة في المناطق الأخرى.
واستعرضنا في الوثيقة التي صدرت عن محكمة طبرية حين دب الخلاف بين فريقين من آل أبي الهيجاء على فلاحة الأراضي الموقوفة منذ أيام الشيخ أحمد أبوالهيجاء الذي أوصى لكل فريق منها وصيه ثابتة وقد تصالح الفريقان وأعادا العمل بما ورد في وثيقة عكا.
وقد كانت الحركة الصهيونية تخطط لاحتلال فلسطين قبل سنة 1948 بسنوات طويلة وقد وجدنا أن في كتاب (كوكب أبوالهيجاء) (5) ترجمة تقرير قدمته مؤسسة الخدمات الإخبارية التي تأسست في ثلاثينات القرن العشرين من منظمة الهاغاناة اليهودية لتكون مصدرا للمعلومات عن كل قرية ومدينة فلسطين استعدادا للآتي كما يقول المحرر في عامي 1947-1948 (6)وقد ورد في التقرير أن كوكب تتبع يومذاك قضاء وشرطة الناصرة وأنها قرية قديمة وفيها آثار وخرائب وفيها قبر مشهور للولي أبوالهيجاء الذي كان صوفيا قديما ومشهورا.
وورد فى التقرير عن عيونها وطرقاتها وعمارتها وأوديتها وخربها وحيواناتها وأراضيها ومزارعها وأصحاب الأراضي فيها والوقف الذي أوقفة أبوالهيجاء وعدد سكانها يومذاك الذين وصل عددهم 400 نسمة وعدد الرجال بين 16- 48 سنة بلغ 80 رجلا(7).
وذكر التقرير أن سكانها كلهم من حمولة واحدة وأصلهم من جدِ واحد هو أبوالهيجاء الصوفي الذي جاء من الحجاز وسكن القرية وتكاثرت ذريته ومنهم بعد ذلك من سكن عين حوض (حيفا) أو الحدثة ( طبرية )وبعد ذلك فى سيرين (بيسان) وذكر التقرير اسماء المختارين واسم إمام المسجد محمد حامد أبوالهيجاء كما ذكر بعض المعلومات الأخرى التي تفيد الحركة الصهيونية.
والمهم في هذا ما يتفق مع ما أكدناه قبل قراءة هذا التقرير من أن أصل آل أبي الهيجاء يعود إلى الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو ما أكده مثلنا أمناء روابط الحسينيين لا كما كتب كناعنه(8) عن أصل آل أبي الهيجاء ناقلا ذلك من الذاكرة الشعبية التي اختلط عليها تشابه الاسماء بين آل أبي الهيجاء في عين حوض وأمرائه الكرام مثل الأمير حسام الدين أبوالهيجاء السمين والأمير أبو الهيجاء عبدالله بن حمدان الحمداني التغلبي بدون دليل أو مصدر مكتوب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- كوكب أبوالهيجاء...............ص30 .
2- ما زال مقام الشيخ يوسف جد اهل اليامون قائما في مقبرة الظهرة التي تقع جنوب القرية أعلى تلة من تلالها وقد زرت المقبرة كثيرا في صغري لكني لم أر المقام.
3- تقع عبلين شمال شفا عمرو او شمال طمرةالتابعة لعكا.
4- كتاب كوكب ابوالهيجاء ص224 .
5- كتاب كوكب ابوالهيجاء ص161 ، تقارير شاي ( من أرشيف الهاغاناه ص 159-165).
6- لمعرفة تفاصيل ذلك ارجع الى كتابنا (الجامع)الفصل الثالث.
7- كوكب ابوالهيجاء ص161-163-164.
8- القرى الفلسطينية المهجرة- عين حوض كناعنه وكلامه المنقول من احد رواته من عين حوض انتقل الى كتب كثيرة منها كتاب الخالدي(أيام لاتنسى).


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك