فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
اسم قرية عين حوض ، من أين أتى ؟ وكيف استقر وثبت؟ حلقة 18
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين حوض
כדילתרגם לעברית
مشاركة amjad abu el haijaa في تاريخ 27 نيسان، 2011
اسم قرية عين حوض ، من أين أتى ؟ وكيف استقر وثبت؟
الحلقة الثامنة عشرة
26/4/2011
الدكتور فؤاد حسن أبو الهيجاء
قرية عين حوض قرية رائعة الجمال تأخذك بحسنها وجمالها وارتفاعها عن سطح الأرض والبحروامواجه المتلاطمة أمامها والغابات المحيطة بكل جهاتها وورودها التي تمتعك بعطرها ورائحتها الذكيه وروعة بساتينها وأشجار الموز الممتدة في سهولها قريبا من ساحل البحر إلى تلتها وتتذوق خروبها فتجد فيه متعة ولذه لا تنساها وكلما ابتعدت عنها تظل نفسك تتوق للعودة إليها وكيف لاتتشوق نفسك إلى هذه العودة وحولها الوديان وهى كما يلى :
- وادي فلاح الذي يفصلها عن طيرة الكرمل ( اللوز)
- ووادي المغر الذي يفصلها عن المزار وكيف تنساها وحولها الخرب الأثرية القديمة التي ما زالت آثارها تشدك إلى الماضي التليد وتذكرك بعراقتها وبشهامة أهلها ومروءاتهم لأنهم قوم لايقبلون السكوت على الضيم ولا النوم على الظلم والاقامة على الجوع ومن الأمثلة على ذلك كانت قد قتلت ابنتهم (آمنة) وأخفيت جثتها في المشحرة ثم كشفها رب العزة حتى يأخذ المجرم نصيبه من العقاب الدنيوي فيفر ويهرب تاركا وراءه كل شيء حتى ذكرياته الجميلة المؤثرة وها أنت تمر بوادي فلاح فتقف مشدوه اللب معجبا بعراق الشيخ سليمان وهو حفيد الشيخ سعيد أبوبكر أبو الهيجاء الكوكباني الذي رسم حدودها بعلامات لا تزول بمرور الزمن وتظل تذكرها ويذكرك التاريخ العريق تظل تذكر الشيخ سليمان وجده الشيخ سعيد في كل جهة من جهاتها .
شمال عين حوض
فمن جهة الشمال يفصلها عن طيرة اللوز ( الكرمل ) عراق الشيخ سليمان " أنظر الصورة "


جنوب عين حوض
ومن جهة الجنوب يفصلها عراق آخر شبيه يفصلها عن مزار حيفا
غرب عين حوض
ومن جهة الغرب يفصلها صورة محفورة في الصخرة العالية لمحجانته وعكازته اللتين مر على حفرهما مئات سنين قد تزيد على اربعمائة من السنين وقد مر عليهما العثمانيون فنظروا إليهما بإعجاب وتقدير لصاحبهما ولربما لم يعرفوا من حفرهما ولماذا حفرهما ثم جاء الانجليز فوجدوهما وعبدوا الشارع الممتد من حيفا ؟ الى يافا فكاد الشارع يمر من أطراف صخرتهما فأشفقوا ان يهدموا الصخرة حتى لا يزول الاثر التاريخي فانحرفوا بالشارع الى الشرق مقدرين وللتاريخ محترمين ومحافظين على ذكريات أهل القرية ، وارتبطت حياتهم بها وكيف لا يرتبط أهلها بها واسمها كله من ماء الحياة فالعين أصل حياتهم والحوض مجمع مائهم وسقى مواشيهم ومنها يشربون ويغسلون ثيابهم ويطبخون طعامهم ويسقون نباتاتهم ويروون أشجارهم وهكذا أصبحت القريةبسكانها وحيواناتهاوأشجارها كلها من عين حوض التي منها يسقون ومن حوضها يرتوون فيحمدون ويشكرون ولله يسجدون.
شرق عين حوض
ومن جهة الشرق ( دالية الكرمل|) وهناك صخرة تسمى العراق الأحمر حيث تفصل بين عين حوض ودالية الكرمل .
شمال شرق عين حوض
ومن الجهة الشمالية الشرقية فصلت عين أم الشقف بين أراضيهم وأراضي الدروز وسقوا بساتين التين والليمون واللوز من عين أم الشقف من حيث تجري المياه في الوادي الموصل من الدالية ممتدا الى وادي فلاح فترتفع أغصان اشجارهم المثمرة شاكره لله على كرمه وتخضر اوراقها يانعة اعترافا بنعمة الله عليها وعلى أهلها فأمتلأت أحواضها وتدفقت عيونها اعترافا بجميل الله على الحجر والشجر والغنم والناس فنمت شجيرات الصنوبر والسريس والسنديان والبلوط وطالت قاماتها وعلت اغصانها وغردت أطيارها وعششت نسورها فوق القمم وبنى النحل خلاياه في احضان الاغصان وبين سيقانها التي اشتد قوامها وصلبت عيدانها فبنت الطيور أعشاشها وباضت وفقس بيضها وكبرت افراخها فطارت وحلقت وغردت بأعذب الالحان فإذا سرت بين هذه الاشجار أحسست كأنك تعيش في جنة الله الخالده نعمة منه ومنة منه على مخلوقاته فشكرت الله على نعمائه وحمدت الله على جميل مننه وكريم عطائه .
يا ابناء العمومة الذين زاروا عين حوض فأصيبوا للوهله الاولى بسرور لا ينقطع وروعة غمرت النفس سعادة ثم عندما تركوها مجبرين مكرهين أصيبوا بالغم والبؤس، جاهَدوا وكافحوا فالعودة اليها لن يكون إلابتصميمكم وكفاحكم علموا انفسكم وعلموا اولادكم وهذبوا بناتكم ولا تجعلوهن ياخذن من الغرب اخلاقه ولا دناءة افعاله لان جدكم جميعا هو الرجل العظيم الشيخ سعيد الكوكباني فجدكم كان كبيرا وجدكم كان عاملا نشيطا وآثركم على نفسه فوقف أرضه عليكم جميعا لم يميز بينكم وحفظ لكم أرضكم وصانها غير قابلة لللبيع للغريب ولا للحبيب فالأرض بقيت لكم أبدالدهر وستحتفظون بها مدى حياتكم وبعد مماتكم لاولادكم وليرحمكم الله برحمته سبحانه وتعالى وهو اكرم الاكرمين.
إيصالات عين حوض
وهناك أيصال دفع الضربيه باسم جدي حسن حسين عبدالرحيم وايصال أخر باسم ابن عمه محمد عبدالهادي الحسين وشركاه وايصال ثالث باسم أخيه محمود عبدالهادي حسين عبدالرحيم والايصال الاول مدفوع بتاريخ 6/9/1949 والثاني بتاريخ 15/9/1945 والثالث بتاريخ 15/9/1945 وهناك ايصال رابع باسم عمي حسني حسين حسن بتاريخ 21/8/1946 وايصال خامس باسم والدي حسن حسين بتاريخ 6/9/1946 وبعض الايصالات مختوم بختم مكتوب عليه (قسم الايرادات ؟ حيفا).
ان هذه الايصالات ثم الرسوم المسجلة المفروضة على أراضي الشيخ سعيد في سجلات وقف الأراضي التركية يثير تساؤلا مهما هو :لماذا كنا نسمع أو نقرأ بأن أراضي الشيخ سعيد معفاه من الضرائب لأنها وقف ذري.
وإجابتنا نسوقها لابناء عمومتنا على وجه التخمين وليس الـتأكيد نقول ونسأل الله الصواب: إن العثمانيين أوقفوا هذه الأراضي على الشيخ سعيد مقابل أن يدفع مستغلوالأرض رسوما لمن
كانت الأرض تحت إشرافه وهو (ولي بن عبدالله ) ثم بعد أن مر عليها زمن نتوقع أن الشيخ سعيد قام بوقفها وقفا ذريا على أحفاده كما هو حاصل في عين حوض وكوكب مثلا ثم جاء الانجليز بعد ذلك ففرضوا عليها رسوماوصار مالكو الارض يدفعون الرسوم عليها كما بينا أعلاه حتى وقع الاحتلال سنة 1948 فوضع المحتل يده على الارض كلها وضمها إلى ملكية دوائر الأراضي التابعة له والله أعلم . والملك يومئذ لله ونسأله أن يعيد لنا أراضينا التي فقدنا وأملاكنا التي انتزعت منا قسرا وعنوة وطردنا منها قبل أكثر من ثلاث وستين سنة وخرجنا منها صغارا وها قد مر علينا زمن طويل ونحن ندعوه سبحانه أن ييسر لنا طريق العودة لكي نعود إلى أرض بستان وأرض الحنانه وإلى بيتنا في عين حوض لنشرب من عذب ماء عيونها وزلال مياه أحواضها ولنرى عراق الشيخ سليمان والعراق الاحمر ومحجانة الشيخ سعيد وطبلته التي كان يضرب عليها فيهرع نحوها كل متصوف وولي صالح وبايمانهم كانت بيوتهم تحمى وبورعهم كان العدو في كل زمن يهرب فلا يستطيع أن ينام وهو يسمع أصوات القادمين إليها دون أن يراهم فيحمل عصاه على ظهره وثيابه بحقيبته ثم يدير ظهره فلا يعود يلوي على شيء ولا ينظر الى شيء لأن الله حرمها على المحتل في كل زمان وفي كل مكان.
وقد ورد ذكره في دفاتر سندات الارض العثمانيه الذين كانوا يحكمون ألوية فلسطين والأردن.وعلى سبيل المثال ورد اسم الشيخ سعيد الكوكباني في سجلات لواء اللجون ص 69 عندما ذكرت عين حوض فقال الكاتب " قرية عين حوض وقف شيخ سعيدالكوكباني عشر ورسوم تيمارولي بن عبدالله تابع ساحل عتليت وهذا يعني ان الشيخ سعيد أوقف أرض عين حوض على نفسه أو أوقفها الحاكم التركي عليه لانه كان شيخا معروفا وزعيما يستحق هذا الوقف مقابل أن يدفع العشر لولي بن عبدالله وفي الصفحه نفسها ذكر مزرعه كانت بالقرب من عين حوض التابعة لساحل عتليت فقال : مزرعه دستراس درنز قريه أبوالحوض تابع ساحل عتليت عن تيمار حاصل 3250(1).




وفي صفحة 61 من السجل المذكور كتب : عين حوض صحيحة وكتب رقمها وهو 35.
وفي صفحة 38 كتب : مزرعة " دير سياح " درنز قرية عين الحوض بتعريف الحوض وأكمل تابع ساحل عتليت عن خواص همايون حاصل في سنة 3500(2) .
وفي ص4 كتب حصة الدولة من الرسوم الأخرى مقدره بالأقجه ثم كتب عين الحوض وقف عشر ورسوم تيمار " ولي بن عبدالله " وسجل أمامها رسم معزة ونحل(180) وبادهو رسم عروس (70) أي أقجة.
ثم أضاف ص 16 : حصة الدولة من الحاصلات الزراعية مقدرة بالأقجة : عين الخوص ( الحوض) وق عشر ورسوم تيمار ولي بن عبدالله:
حنطة شعير مال صيفي
غ بالأقجة غ بالأقجة 900
10 /1200 آقجه 5/400 آقجه
عين حوض خانة خراج الكروم خراج واشجار زيتون
وكتب المحققان في صفحة4 : وكان يؤخذ العشر 1250 أقجة من حاصل قرية عين الحوض (عين الخوض) وعدد المعاصر في منطقة اللجون ولم يذكر أية معصرة في عين حوض أو أية ضرائب مفروضة عليها (3) واورد المحققان في ص 29 عبارة ( القسم المتحصل للدولة حصة السلطاني والزعماء والسباهية وباقي موظفي الدولة في القرى والمزارع الواقعة في لواء اللجون ثم سجل ذلك في صفحة 38 وفي ص69 ثم ص 16 وفي ص4 كتب العبارة وكان يؤخذ العشر (1250) أقجة من حاصل قرية عين الحوض ( مسجل أعلاه).
أوقاف أخرى للشيخ سعيد الكوكباني
ومن خلال بحثنا وجدنا أوقافا أخرى للشيخ سعيد الكوكباني في قرى ومزارع أخرى غير قرية عين حوض فقد وجدت في كتاب سجلات أراضي فلسطين العثمانية ( أرشيف تامة ؟ الوزراء- استنبول.
سجل أراضي ألوية : صفد ؟ نابلس ؟ غزة ؟ وقضاء الرملة ، حسب الدفتر رقم 312 تاريخ 964/ 1556م دراسة وتحقيق استاذ دكتور محمد عيسى صالحية عميد البحث العلمي- جامعة عمان ؟ الأهلية ؟ عمان الأردن 1419هـ / 1999م.
في صفحة 125 كتب وقف شيخ سعيد أبوبكر كوكباني تاريخ الوقفية في سنة 910هـ:
1- قرية كوكب تابع عكا قرية حدثة تابع طبرية
2- أقجة مزرعة درنزد تل كيسان (4) تابع عكا تماما حاصل 550 آقجة .
3- مزرعة ديدبة (5) وطبرية تماما حاصل 200 أقجة .
4- طاحون تعرف بأم السدرة وادي ربيعة حجر( 1) تماما ربيعة.
وفي ص 224 من كتاب كوكب أبوالهيجاء نقل المؤلف من كتاب أوقاف وأملاك المسلمين في فلسطين .استانبول 1402هـ/1988م لمؤليفه محمد ابشر لي ومحمد التميمي ص70 وقد ذكر أملاك الشيخ سعيد الكوكباني في كوكب ثم خارج كوكب وقال أوقفها الشيخ سعيد أبوبكر الكوكباني في عام 910 هـ و عددها ( 6 ).
1- أرض تعرف بالمريج نزد ( قرب ) تل كيسان.
2- مزرعة دورا العمر نزد (قرب) تل كيسان ايضا.
3- مزرعة عين الحوض نزد (قرب) عبلين.
4- مزرعة ديدبة قرب طبرية.
5- طاحون يعرف بأم السدرة في وادي الربيعة قضاء طبرية وفية حجر واحد.
6- قرية الحدثة قضاء طبرية.
وتقع عبلين شرق حيفا وترتفع 125 مترا عن سطح البحر ، مساحتها 95 دونما وأقرب قرية إليها شفا عمرو ،وتعتبر إعبلين أقرب أعمال قضاء حيفا من جهة الشمال ، مر بها الرحالة ناصر خسرو سنة 1061م وواصل السير من الدامون ( عكا ) الى عبلين وبها قبر النبي هود وكان بحظيرته شجره خروب.
مساحة ارض عبلين 18632 دونما ومساحة الأراضي المزروعة بالزيتون 134 دونما وأهلها يتصفون بالنشاط والجد وتحيط بأراضيها أراضي قرية تمرة وكفر مندة وشفا عمرو وصفورية ، واحتلها اليهود سنة 1948 وكان عدد سكانها سنة 1948م 1278 عربيا زادوا فوصلوا سنة 1961 2395 نسمة وكان يسكنها عدد من المسيحيين قبل سنة 1948 (7).
واعتقد أنني مررت بأرضها لأننى جئت من طريق حيفا عكا مرات كثيرة وبأطراف شفا عمرو مرات اخرى وهي حسب ما ذكرناه تختلط أراضيها بأراضي طمرة وبالتالي فإنها تقع الى الغرب من منتزه طمرة الواقع على الشارع الرئيسي لخط حيفا ؟ عكا وأراضيها قريبة جدا من أراضي الرويس الموقوفة على آل أبي الهيجاء كما ذكر والله أعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- كتب الكاتب عين الخوص بنقطة فوق الخاء / الخوص وهو خطأً إملائي أما كلمة : تيمار فتعنى الإقطاع ومعنى كلمة : درنزد أي قرب ، وكلمة أبوالخوص تعن عين الحوض وقد يكون بداية اسم عين الحوض الحوض أو أبوالحوض ثم انفجرت بقرب الحوض عين فسميت بعين الحوض ؟ والله أعلم -.
2- همايون : الخاص سلطاني والرقم المسجل يعني 3500 أقجة عملة عثمانية ، ارجع الى دفتر مفصل لواء اللجون طابو دفتري 181 سنة هجرية 1005 هجرية موافق ميلادي 1596 ميلادية.
3- هذه الصفحة مأخوذة ومنقولة من ( دفتر مفصل لواء اللجون ) طابو دفتري (181) سنة 1005 هـ موافق ميلادي 1556 م تحقيق محمد عدنان البخيت ونوفان الحمود منشورات الجامعة الاردنية عمان 1989.
4- تل كيسان : الى الجنوب الشرقي من عكا بنحو 12كم انظر بلادنا فلسطين ج7 ق2 ص 374.
5- دبدبة ظاهر قرية أبي سنان الجنوبي من عكا انظر الوقائع الفلسطينية بلادنا فلسطين ج 7 ق 3 ص 363.
6- كوكب أبوالهيجاء ص 224 نقلا عن كتاب أملاك وأوقاف المسلمين في فلسطين ص 70.
7- الموسوعة الفلسطينية ؟ مصطفى الدباغ ج 7 ق2 ص 5632.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين حوض
 

شارك بتعليقك