فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
خربة لد العوادين \\ مرج بن عامر
شارك بتعليقك  (9 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى خربة لِد العوادين
כדילתרגם לעברית
مشاركة mahmoud shuqairy في تاريخ 20 تشرين أول، 2011
مرج بن عامر و هو مرج واسع بين منطقة الجليل وجبال نابلس في شمال إسرائيل (فلسطين). صورته على شكل مثلث أطرافه: حيفا- جنين- طبريا. يبلغ طوله 40 كم وعرضه المتوسط 19 كم ومساحته الكلية 351 كم. يسمى المرج بالعبرية "عيمق يزراعيل" (أو يزرعئيل) حسب تسميته في التوراة (العهد القديم). العرب الكنعانيون سموه سهل يزرعيل ودعاه اليونان سهل إسدرائلون Esdraelon.

سهل إزدرايلون سهل خصب واسع يقع في شمالي إسرائيل، ويُطلق عليه أيضًا اسم جزريل الخليل وتعني الله قد بذر. وفي العهود القديمة، عَبرت العديد من القوافل التجارية هذا السهل. وتقع على أطرافه مدن مجيدو، وتاناسي، وبيسان. وقد كانت أرض إزدرايلون ساحة للمعارك الحربية وتدعى هذه المنطقة أحيانا باسم أرماجيدون.

يشبه مرج بن عامر مثلثا قاعدته تبتدئ من سفوح جبل الكرمل إلى شرقي جنين بطول40 كم,وقد كان هذا السهل في العصور الجيولوجية بحيرة قريبة الغور, والناظر اليه من جبل فقوعة الواقع في شرقه يرى دائرة من الجبال في الشمال والغرب والجنوب تحيط به احاطة تامة, وتنساب اليه جميع مياه هذه الجبال, وفي اماكن عديدة تنفجر الينابيع, بعضها يغور في التربة وبعضها يجري إلى نهر جالود الذي ينتهي بنهر المقطع.

يعد مرج بن عامر بالنسبة لملاءمته لانتاج الحبوب (سلة خبز فلسطين)كما يعتبر من أجمل سهول العالم.ويبلغ معدل الليالي التي يتكون فيها الندى في مرج بن عامر بحوالي 200 ليلة ولهذا تاثير كبير على الزراعة الصيفية. لقد كان مرج بن عامر فيما مضى بوابة فلسطين ومفتاحها, فالفاتحون والغازون مروا من اوديته التي كانت تصله بجميع الطرق الهامة.ويحتضن المرج نهر المقطع الذي يعرف أيضا باسم نهر حيفا,وسمي قديما باسم نهر قيشون, ونهر المقطع ثالث انهار فلسطين, ويتألف من مياه اودية المرج التي تتجمع مع بعضها في شمال شرقي تل المتسلم ثم تتخذ مجراها متقطعة احيانا نحو الشمال الغربي إلى ان ينتهي في خليج عكا.

يخترق المرج خطان حديديان من خطوط السكة الحديدية الحجازية, وقد مرت بمرج بن عامر أنابيب البترول العراقي التي تنتهي شمال حيفا.
سبب التسمية بمرج بن عامر أو بني عامر

نسبة إلى بني عامر بن كلب من العرب القحطانية,وخاصة ان في المرج يوجد مقام الصحابي الجليل دحية بن عامر الكلبي رضي الله عنه الذي سمي الجبل المجاور لمقامه بجبل الدحي.
الجغرافيا
التلال في مرج بن عامر

تكثر التلال في مرج بن عامر واشهرها: 1- تل المتسلم(تل مجدو): وهو تل اثري قديم كانت تقوم عليه مدينة مجدو الكنعانية القديمة. 2- تل أبو زريق 3- تل أبو شوشة 4- تل الجحاش. 5- تل المناطير. 6- تل ميريم 7- تل ظهرة الملول.
عيون الماء

1- عين التينة(بير نبوع)عين ماء تشرب منها القبائل التي تسكن قرية المنسي. عين أبو خرج’ عين فخاخيرة, عين الدخيل, عين حنتوشة, عين ام القلايد,عين طريمة, عين الصمطات, عين الباشا, عين الخلة, بير مدينة، عين البير الغربي, عين ام الاساور, عين ام العرايس.


العشائر

ومن المعروف أن عشائر عرب التركمان لا توجد بينهم روابط قربى وإنما هي عبارة عن حلف عشائري حيث ترجع كل عشيرة من هذه العشائر إلى أصل يختلف عن العشيرة الأخرى.

و من شخصيات هذه العشائر قبل الاحتلال: مطلق مصطفى السكران (الشقيري)شيخ عشيرةأبو شوشا، أما قرية أبو زريق و منهم المشارفة و شيخهم موسى سعيد المشارفة وحفيداه الشيخ محمد والشيخ عقلة المشارفة ومن بعده حفيديه الحاج محمد والحاج تايه (علي) ومن بعدهما شيخ الفواضله دخنوس الفواضله...ومن ثم شوباش العربلي الذي استلم الامر بعده الشيخ عبد الخالف شوباش وكان عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني.

و من العائلات المشهورة في أبو زريق المشارفة العربلي الجوابرة الغبابشة الشحادات الشواهين الفواضلة والبخيت وغيرهم وترجع عشيرة المشارفة في اصولها إلى قبيلة بني تميم و تعتبر عشيرة العوادين إحدى عشائر مرج بن عامر التي ترجع أصولهم إلى عشيرة الجبور من بني صخر ولا زال هناك روابط قوية بينهم وكان الشيخ قاسم اليعقوب , ومن بعده ابنه الشيخ اسعد القاسم ومن بعده حفيده الشيخ توفيق الاسعد شيوخا لعشيرة العوادين ومن أهم الرجال في مرج بن عامر ولهم احترامهم بين القبائل والقرى المجاورة .

أما عشيرة بني سعيدان فتنتسب إلى قبائل عربية تسكن في الجزيرة العربية، و لا زالت حتى الآن قراهم في السعودية موجودة (فيضة بني سعيدان و حلة بني سعيدان) و يرجح أن يعود أصل عشيرة بني سعيدان إلى الصحابي الجليل عمرو بن معديكرب . وكان الحاج الشسهيد حسن المنصورشيخ بني سعيدان والعائلات الاخرى حتى انه كان يعد بحق شيخ عشائر عرب التركمان ،وكان رئيس مجلس الثورة في تلك المنطقة ، حيث قام الإنجليز بمحاصرة بيته وأسره هو وابنه علي واربعة اخرين من العشيرة ، وما يزال مكان دفنهم غير معروف حتى الان . وتتكون عشيرة بني سعيدان من سبع عائلات منها عائلة الموسى التي تسكن في غالبيتها في الأردن .


بعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين لجأ أهالي مرج ابن عامر إلى مدينة جنين (المدينة الأقرب في الضفة الغربية) ثم هاجر أغلبهم إلى الأردن و أقاموا في اربد و سحاب و الاغوار و الزرقاء و مناطق مختلفة من عمان و بقي جزء منهم في جنين، حيث كان منهم النائب في المجلس التشريعي ثم الوزير في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية فخري التركمان و هو من عشيرة بني سعيدان.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى خربة لِد العوادين
 

شارك بتعليقك

مشاركة ابن العوادين في تاريخ 14 آب، 2014 #154974

هذه المقاله منشوره في عدة مواقع و تحتوي عشائر عربيه ليسوا تركمان
مشاركة ابن العوادين في تاريخ 14 آب، 2014 #154972

البخيت من عشائر العبادي من الدويكية و اصلهم من الجزيرة العربية.الشحادات احدى عشائر الحجايا و اصلهم من قبائل شمر.الغبابشة عشيرة اصلها من الحجاز و احدى عشائر الحجايا.الجوابرة احفاد شرف الدين احد احفاد الصحابي جابر بن عبد الله الخزرجي.العوادين احفاد عواد الصدقي احد احفاد جابر بن عبد الله الخزرجي.المشارفة عشيره تنحدر من فخذ الفقرا احدى عشائر الجبارات.الشواهين من عشائر الهباهبة في الشوبك و اصلهم من النعيمات.الفواضله قبيلة بني حميده من جذام من عرب القحطانية و اول قبيله في الاردن اقامة الثورة على الدوله العثمانية
مشاركة حرب العوادين في تاريخ 9 آب، 2014 #154929


قرية لد العوادين
تبعد عن حيفا 32 كم نحو الشرق و الجنوب, و ترتفع 57م عن سطح البحر و بلغت مساحة اراضيها 13572 دونما, كان يسكنها سنة 1945م حوالي 640 عربيا في حوالي تسعين منزلا, و كانت تقع في رقعة مستوية من الارض وسط مرج ابن عامر بالقرب من نهر المقطع, و يعود تسمية المرج بابن عامر الى الصحابي دحية بن عامر الكلبي و هو سفير رسول الله صلى الله عليه وسلم الى هرقل ملك الروم.
عمل العوادين في قريتهم بتربية المواشي و الزراعة, و في عام 1944م-1945م كان ما مجموعه 13060 دونما مخصصا للحبوب و 105 دونمات مروية و مستخدمة للبساتين. كانت القرية تحتوي على بئر و مسجد, و ق بنيت فيها مدرسة عام 1947 لتدريس الصفوف الابتدائية.
هجر اهلها على يد اليهود عام في 9-4-1984, و شيدوا على ارضها مستعمرة هايوغف سنة 1949م.
مشاركة حرب العوادين في تاريخ 9 آب، 2014 #154920

العوادين ليسوا من التركمان و اصولهم عربية بدويه اصيله و من الخطأ ان تكتبوا عن اصول العائلات دون علمهمالتاريخ و الكتب و شيوخهم و ابنائهم يعلمون ان اصولهم ترجع الى جدهم عواد العربي حفيد الصحابي جابر بن عبدالله القحطاني و انهم قبيلة عربية عاشت في فلسطين و شرق الاردن
مشاركة حرب العوادين في تاريخ 9 آب، 2014 #154919

عشائر التركمان سبعة و هم:الشقيرات، بني سعيدان، النغنغيه، بني غراء، بني علقمه، الطواطحه، الضبايا
و تؤرخ كتب متعدده انهم سبعه ككتاب قبائلنا لاحمد موسى الفسفوس، اضافة الى ان شيوخ العوادين كعميدها الشيخ احمد العبد اليعقوب العوادين رحمه الله ان العوادين ليسوا تركمان و ابناء العشيره يدركون اصولهم العربية البدوية الممتده من الجزيره العربية.
مشاركة حرب العوادين في تاريخ 9 آب، 2014 #154918

يؤرخ كتاب " المختار من قبائل عدنان و قحطان " الذي يؤصل قبائل العرب العدنانية و ما خالطها من القحطانية ان العوادين قبيله عربية سكنت فلسطين و شرق الاردن.
مشاركة حرب العوادين في تاريخ 9 آب، 2014 #154917

يعود اصل عشيرة العوادين الى الصحابي الجليل جابر بن عبدالله بن حرام الانصاري الخزرجي القحطاني رضي الله عنه، و لقد خرج هذا الصحابي من المدينه المنوره و استقر في جنوب بلاد الشام،و كان احد احفاده عواد الصدقي الذي عاش في فلسطين و حكم منطقة يعبد و جنين، و تفرعت عنه عشائر متعدده في نابلس و الناصره و ام الفحم، اما في مرج ابن عامر و في منطقة حيفا فقد عرفوا باسم ( ولد العوادين ) نسبة الى عواد الصدقي. تشكل عشائر الجوابره في جنوب الاردن في مدينة الطفيلة امتدادا للصحابي جابر بن عبدالله القحطاني، و يعيش جزء من العوادين معهم في منطقة وادي زيد انبثاقا من الاصل المشترك.
مشاركة ayman yousef في تاريخ 26 كنون أول، 2012 #148067

يقع شمال فلسطين و ليس شمال ( اسرائيل ) يا محترم !!!
مشاركة سمير غوادرة - مخيم جنين في تاريخ 21 تشرين أول، 2011 #138902

سلم الله يدك اخ محمود