فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
الثورة الفلسطينية الكبرى و معركة لد العوادين
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى خربة لِد العوادين
כדילתרגם לעברית
مشاركة ابن العوادين في تاريخ 17 آب، 2014
أسباب الثورة الفلسطينية الكبرى:الهجره اليهوديه المتدفقه على ابواب فلسطين تحت عيون الانجليز و بتشجيع منهم، و بسط اليهود يدهم على اراضي فلسطينية عن طريق انتقال الاراضي الفلسطينية لليهود، و رفض الفلسطينيين لفكرة اقامة وطن قومي لليهود و تخوفهم على مصيرهم و مكانتهم و تاريخهم و كيانهم، و عدم المساواه بين اليهود و العرب امام الحكومة البريطانيه و قوة اليهود في الحكومة البريطانية مما يقوض امال العرب القوميه، و عدم وضوح نوايا الانتداب البريطاني.
انطلاق الثوره و اعمالها:من نابلس جبل النار اعلن عن تاليف لجنه قوميه دعت الى الاضراب العام، و اجتمعت الاحزاب برئاسة الحاج امين الحسيني، الذي ساند الاحزاب للانتشار في جميع القرى و المدن الفلسطينية انتشار النار في الهشيم.
اعمال الثوار:الامتناع عن العمل، و مهاجمة المستعمرات، و مهاجمة مراكز الشرطة الانجليزية، و تدمير خطوط سكة الحديد و الجسور، و الاشتباك مع الجنود و افراد الشرطه الانجليز و وقوع معارك طاحنه اسفرت عن خسائر من الجانبين، و مقاطعة لجان التحقيق البريطانية، و استرجاع مناطق كامله من ايدي الانجليز.
الكتاب الابيض1939م:الغاء فكرة التقسيم، و تقييد الهجرة اليهودية، و استقلال الدولة الفلسطينية خلال 10 سنوات، و تقييد انتقال الاراضي العربية لليهود.
تراجع الانجليز جاء للاسباب التالية:شدة قوة الثورة، و الالتفاف الجماهيري حولها، و التوتر في اوروبا عشية الحرب العالمية الثانية، و الرغبة في امتصاص الغضب الفلسطيني و كنوع من المراوغة الثعلبية.
الارهاب الإنجليزي و رد فعله على الثورة:اقامة الحواجز و التفتيش، و العقاب الجماعي للقرى، و السجن، و التعذيب الذي لم يشهد التاريخ اابشري ابشع منه، و استعمال الشباب الفلسطيني كدرع واق من الثوار، و تخريب الاملاك و البيوت و المدن، و اعدام كل من يملك البارود او الرصاص، و النفي، و هدم البيوت، و هدم احياء كامله كما حدث في يافا القديمه لحجة ان الحي قلعة لا تجرأ القوات على دخولها مما ادى الى تشريد عشرات العائلات.
نتائج الثورة:خسائر الفلسطينيين كانت 5000 شهيد و 15000 جريح و5600 سجين.اما خسائر الانجليز فكانت مقتل 16رجل شرطه و 22 جنديا و جرح 10 رجال شرطه و 148 عسكريا و مقتل 80 يهوديا و جرح 308 من اليهود.
من معارك الثورة الفلسطينية الكبرى:معركة ام الدرج, معركة لد العوادين، معرمة الفريديس، معركة ام الزينات، اقتحام سجن عتليت، معركة الجنادية، معركة جسر ملية، معركة وادي الطبل، معركة الكسارة، معركة السيالات، معركة اخوزا، معركة حيفا الكبرى، معركة الشلاله.
هوجمت لد العوادين عدة مرات من قبل الحكومه البريطانية التي تحمي اليهود و عصاباتهم حيث تعرضت القرية عدة مرات للتفتيش عن السلاح وفي عهد الثورة. و احتضن العوادين الثوار و خاصه جماعة عز الدين القسام و يوسف ابو دره، حيث كانوا يقومون بالعمليات العسكرية و النسف ضد المرافق البريطانيه و الصهيونية ثم تكون لد العوادين ملجا لهم، و كان سكان القرية يجمعون الاكل و الماء للثوار، و جاهد ابناء العوادين مع الثوار و استشهد عدد منهم كيعقوب الحسين و نزال السمير رحمهم الله.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى خربة لِد العوادين
 

شارك بتعليقك

مشاركة رافت العوادين في تاريخ 19 آذار، 2015 #156259

رحم الله شهداء العوادين