فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Mansi - المنْسي/عرب بنيها : العذاب المستمر-بعد المنسي
مشاركة مجهولة الهوية في تاريخ 28 كانون ثاني، 2008
كما كتب ابن المنسي - بشار الجندي-


في العام 1948 قتل اليهود "20" واختطفوا "30" من أبناء قريتنا

وشرد عنها في العام 1948 مع من شردتهم عصابات الاحتلال الصهيوني فعاشوا مرارة النكبة والتشرد إلى الآن؟ يعيش الآن في مخيم البقعة في بيت متواضع ينتظر العودة.
"أنا جميل عبد الرحمن موسى محسن، من عشائر عرب التركمان، ولدت في العام 1919 في قريبة الغبية ؟ قضاء حيفا والتي كان يبلغ عدد سكانها عام 1948 (500) نسمة.
في العام 1948 دارت اشتباكات بين المناضلين الفلسطينيين وعصابات الإجرام الصهيونية. وعندما دخل جيش الإنقاذ اشتبك هو أيضاً مع العصابات الصهيونية، إلا أن الاشتباك لم يدم طويلاً وحصلت هدنة مدتها 48 ساعةوانسحب جيش الانقاذ للدفاع عن القدس، تمكنت خلالها العصابات اليهودية من إعادة تجميع صفوفها ونقل جرحاها والتزود بالسلاح لتعود للمهاجمة من جديد بقوة وشراسة أكبر من ذي قبل.. لم يكن لدى المناضلين الفلسطينيين إلا أسلحة خفيفة ومعظمها غير صالح.
أذكر أنه في هذه المعركة استشهد المرحوم عبد القادر الرزي من نفس البلد وأصيب علي الهنداوي وعلي الحسين بجراح. وبعد الهجمات الصهيونية الوحشية المتتالية علنيا, مع الفارق في التسليح لصالحهم, رحلنا إلى قرية المنسي قضاء حيفا وأقمنا فيها يومين.
هاجم اليهود قرية أبو شوشة المجاورة والتي كانت تسكنها عشائر الشقيرات وقرية أبو زريق التي كان يسكنها عرب الطواطحة وقتل اليهود الكثيرين منهم فقد بلغ عددهم حوالي 20 شهيداً واختطفوا 30 آخرين.
ثم رحلنا إلى قرى اللجون ومصمس ومشيرفة وجميعها قرى مجاورة لقريتنا الغبية.
كانت هجرة صعبة وقاسية، لا طعام ولا ماء حيث لم نتمكن من حمل أي شيء معنا.
واستمرت الهجرة فقد توجهنا بعد ذلك إلى قضاء جنين حيث ذهب قسم منا إلى قرية رمانة وقسم آخر إلى قباطية وهناك جاءت وكالة الغوث الدولية، أحصونا وسلمونا بطاقات تموين وصرفوا 10 كيلو طحين للنفر، لكن ما لبثت الوكالة أن قطعت هذه المعونة.
في العام 1953 رحلنا أنا وعائلتي إلى الكرامة للعمل في المزارع هناك وعشنا فيها 20 عاماً "حياة مثل القطران".
في العام 1967 رحل بعض من هاجروا إلى عمان وبعضهم الآخر إلى إربد. أما أنا فرحلت من الكرامة إلى الجويدة وأقمنا فيها ثلاثة أشهر مريرة حيث سكنا الكهوف إلى أن أخبرنا الناس أن الوكالة أقامت مخيماً للمهجرين في البقعة فانتقلنا إلى هناك. كل حياتنا كانت تعيسة ونكرة.. كنت أعمل بعشرة قروش يومياً وأحياناً بخمسة قروش لأعيل أبنائي الستة.
وأود أن أذكر أن أول شهيد من قريتنا في العام 1948 كان ابن خالتي محمد شهاب العلي وآخرين لحقوا به منهم محمود عبد الرحمن نبهان من نفس القرية, ومحمد اشتيوي أبو الرب من المنسي, وجمعة الجندي وحمود السليم من المنسي.
أرضنا أحسن أرض، فهي كلها مرج تمتد من جنين إلى بوابة حيفا كلها لعشيرتنا عرب التركمان.
أما العشائر التي كانت تسكن المرج فهي:
1- عرب العوادين.
2- الشقيرات ؟ قرية أبو شوشة.
3- عرب الطواطحة ؟ قرية أبو زريق.
4- عرب العلاجمة ؟ قرية المنسي.
5- عرب ابن سعيدان واغلبهم من ال جندي ؟ قرية المنسي.
6- عرب الضبايا + بني غرة ؟ قرية المنسي.
هذه العشائر السبع تشكل بمجموعها عرب التركمان.
والله إنني مستعد للعودة إلى بلدي لو أعيش في كهف أو مغارة.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

التركمان ليس سبة او شي سيء العرق التركماني يعود العمق الآسيوي من تركمانستان حتى تركيا وهم شعوب مسلمة وعلى أكتافهم قامت الإمبراطورية العثمانية التي ورثت الخلافة الاسلاميةوغزت أوروبا والعنصر التركماني يشكل نسبة كبيرة جدا من الشارع العربي لا يوجد عرق عربي خالص وإنما اختلطت الدماء والعربي هو من يتكلم بلسان عربي وكان التركمان إقامة دولتين بعد انتهاء الخلاقة العباسيةعلى يد المغول. شعار الدولتين كان الغنم الأسود والأبيض اما من سكنوا مرج ابن عامر كامو ضمن حملة الأمامية التي تنفذها السلطان العثماني للقضاء على بقايا الجيش الانكسار وتأمين موكب الحج الشامي الذي كان ينطلق من القدس مرورابدمشق ثم الىمكة مرورا بالاردن الحملة تكوننت من اربع فرق اسلامية سنية أحد هذه الفرق تركمانية واستوطنت مرج ابن عامر كانت صاحبة مصلحة مشرفة وهدف نبيل ومهمة تدعوا للفخر
رائد محمد ابداح
عشيرةبني علقمة اشتهرت هذة العشيرة بالذكاء والتعليم العالي ومعظم ابنائهايحملون الشهادات العليا وخاصة في الطب الهنسة والعلوم الاخرى وكانوا يملكون الاراض الواسعة في قرية المنسي وخاصة الشيخ الحاج عبدالله عبد الحافظ الزراق وكانوا يعملون في فلاحة الارض وتربية المواشي في فلسطين وكانوا يستعملوا الادوات الزاعيةالحديثة في وقتها...وكانو يتميزوا بالكرم والشجاعة والامانة وكانو يحافظون على الجار ......
تمتاز عشيرة بني سعيدان بالتعليم العالي ، حيث هناك المئات منهم دكاترة ومهندسين وتخصصات أخرى ورتب عسكرية، ويتمتعون بصفات عربية واسلامية حميدة ،مثل الكرم والشجاعة والصدق والأمانة والمحافظة على الجار،وعندهم ولاء للقائد المظفر الملك عبدالله الثاني ووالده وأجداده العظام ،
لماذا تضع الضبايا و بني غره كعشيره واحده، انهما عشيرتين و ليسا عشيره و لكنك اردت جعل العوادين من التركمان وهم ليسوا بذلك، انك اردت بذكاء ان لتكون عشيرة العوادين احدى عشائر التركمان السبعه و لكن هذه اصول لا يحق لك التلاعب بها
عشائر التركمان سبعه فقط:الشقيرات، بني سعيدان، النغنغيه، بني غراء، بني علقمه، الطواطحه، الضبايا.
نبذه عن قبائل التركمان
من كتاب قبائلنا لاحمد موسى الفسفوس
"نسبه لقبائل الرجل قاراتا كالي النازله في ازمير شتاء و حول اسكي شهر صيفا و في عام 1870 و بعد خصام بينهم رحلت بطون منها الى اضنه بتركيا ثم الى انطاكيا فحمص فدمشق و القنيطره ثم الى حيفا و عام 1874رحلوا الى البلقاء و نزلوا قرية ام الرمان و منحوا ارضا هناك و رجع قسم منهم الى تركيا، و بقي في الاردن سبعون عائلة تقريبا منهم و في عام 1925م رجع بعضهم الى عين الحمر، و عام 1930 قصد البعض منهم شرق الاردن و سكنها، و منهم جماعة في السبع ( سبعة ) باسم الترك و كذلك في حيفا و غيرها و هم مسلمون طيبي المعشر و كرماء ذوي نخوه، و قد اختلطوا بالعرب من حولهم حتى تظن انهم من لحمه واحده".
معلومه اضافيه:شاركوا في طرد الصليبيين و تركمان فلسطين استعربوا و حسنت عروبتهم و ذابوا في البوتقة الفلسطينية.
يعود اصل عشيرة العوادين الى الصحابي الجليل عبد الله بن حرام الانصاري الخزرجي القحطاني رضي الله عنه، و لقد خرج هذا الصحابي من المدينه المنوره و استقر في جنوب بلاد الشام، و كان احد احفاده عواد الصدقي الذي عاش في فلسطين و حكم منطقة يعبد و جنين، و تفرعت عنه عشائر متعدده في نابلس و الناصره و ام الفحم، اما في مرج ابن عامر و في منطقة حيفا فقد عرفوا باسم ( ولد العوادين ) نسبة الى عواد الصدقي. تشكل عشائر الجوابره في جنوب الاردن في مدينة الطفيلة امتدادا للصحابي جابر بن عبد الله القحطاني، و يعيش جزء من العوادين معهم في منطقة وادي زيد انبثاقا من الاصل المشترك. يؤرخ كتاب " المختار من قبائل عدنان و قحطان " الذي يؤصل قبائل العرب العدنانية و ما خالطها من القحطانية ان العوادين قبيله عربية سكنت فلسطين و شرق الاردن.
ارجو من الكاتب ان لا يحرف اصول العائلات لا عشائر التركمان سبعة و هم : الشقيرات، بني سعيدان، النغنغيه، بني غراء، بني علقمه، الطواطحه، الضبايا.و العوادين عشيره عربية بدويه لا تنتمي الى العشائر السبعه.حتى لا تضيع اصول العائلات و تضيع الاجيال القادمه
عشائر عرب التركمان عرب اقحاح بعرقهم ولهجتهم البدوية الاصيلة وعاداتهم وتقاليده لا تدل على انتمائهم الى التركمان ولكنهم انتسبوا لعرق لاسباب لم توثق ولم ياتي احد بنبأ يقين على اسباب التسمية والكل يدلوا بما يعرف لذا كونوا على ثقة بان جميع عشائر عرب التركمان هم عرب اقحاح وبني سعيدان تضم آل ابداح ويتفرع منها تاريخيا كل من آل خطيب وآل موسى اضافة الى البدور والساري والنوفل والفاري والغوادرة ومنهم ابو الرب وال جندي واسلوم والفرحات .
انا من عائله منسى بالفيوم وتسمى ايضآ بالهيضمى والخطيب
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أهلا وسهلا بأقربائي من كافة بقاع الأرض ومن قرائتي لبعض الردود يتبين لي اضطراب الأفكار لدى بعض الأخوة والأخوات على اصلنا وهل نحن عرب ام غير ذلك ، من دراستي لتاريخ عشائرنا ومجالستي لشيوخنا من عدة عشائر تبين لي بأننا عرب أقحاح واصولنا معروفه والحمدلله بغض النظر عن عدة عائلات لم اجد او لم اصل إلى نسبهم .. بالأخير انا وعن نفسي وعن عائلتي التي والله تشتهر بالكرم والجود والمروءة والذكر الطيب عند كافة القبائل أصرح بأني ابن عشائر عرب التركمان بدون التحيز لقبيله او عشيرة ، دمي دمكم وفرحتي تكتمل بكم ...
انه موضوع جيد ، ولكني قد لاحظت بأن البعض يعترضون على الفكرة والبعض الآخر يشككون بدقة المعلومات , وآخرين لايعرفون هل عشائر بني سعيدان تركمان أو عرب أو غير ذلك ، وللعلم فإن التاريخ يحمل العديد من التناقضات والغموض حول الكثير من الحقائق ، فحينما كنت على مقاعد الدراسة الجامعية اذكر بأنني لطالما تشاجرت مع بعض من يدّعون بأن عشائر التركمان هم أصلهم نور كأصل هؤلاء النور الذين يعيشون على طريق المطار أو في ضواحي عمان أو في أرياف منطقة بيادر وادي السير، كون هؤلاء القوم يدَعون بأنهم من عشائر التركمان والحقيقة غير ذلك تماما ، فثمة أمور عقلية علينا التفكير بها ويجب عدم الإغفال عنها إن عاداتنا العربية الأصيلة والمغروسة في طباعنا قديمة قدم العروبة العاربة كما أن كافة الآثار ابتداءا من المفردات اللغوية العربية الأصيلة والمستخدمة من قبل الأجيال السابقة لأجدادنا وعمومتنا اضافة إلى العادات والتقاليد وكرم الضيافة وتاريخ الغزوات في بيسان وغيرها ، لهي دليل يقطع لسان كل من يتفوه على عشائر بني السعيدان بكلمة،ان عشائرنا قوية ومتماسكة ولها تاريخيا بعض الأعداء الذين يطلقون الإشاعات الكاذبة حسدا وكمدا من عند أنفسهم ، ولكن يا أخوتي الذي تفكرون كثيرا في هذا الأمر فلنحكم عقولنا قليلا ، ويجب الرد على هؤلاء الحاسدين وعدم السكوت لهم ، هذا من ناحية أما من ناحية أخرى فبعض الإخوان وكما شاهدت من تعليقاتهم كالأخ او الأخت لست أدري -رورو العلاقمه التركماني - والذي يقول بأن اصوله ليست عربية فهذا رأيه ولكن لا يستطيع أن يعممه علينا ، بل ويجب الرد عليه، وكذلك الأخ الذي يقول اسالوا د. محمد خميس ، فهل هو فقيه بالأنساب أو مؤرخ مشهور حتى نسأله، لو كانت اصولنا تركمانية فاين تلك الآثار من طرق البناء واللغة والعادات والتقاليد - كفانا مهاترات واستماع لأقوال من نحسبهم أصدقاء وهم في الواقع حساد وأعداء ومنافقين
المحامي/ محمد ابداح
مرحبا بس انا مو فاهم اشي ...على شو استندتم انو الموسى من التركمان ومن هم ابناء الموسى واحفادو اذا امكن تزويدي بالمعلومات هاي اول مره اسمعها علما انو اجدادي من سيلة الظهر وانا اعلم ان الموسى والساري زالشقيرات من المهيد وشكرا لكم .
السلام عليكم احنا من التركمان لازم نعترف ونفتخر بهذا الشيء حتى الناس تحترمنا نحن اصولنا ليست عربيه بكفي الناس اللي بيسوا واللي ما بيسوا صار يحكي عنا ما النا اصل ونور .
مع جزيل الشكر
ابناء العمومه الكرام
جهودكم وحماسكم الظاهر من خلال تعليقاتكم ينم عن اصلكم الطيب
وانا ادعوكم الى المشاركه في موقع على الفيس بوك بمسمى :
( قبائل سهل مرج بني عامر )
والذي ستجدوا فيه الكثير من الحقائق عن تاريخنا وامجادنا واسماء عشائرنا والكثير من المعلومات الهامه ومن خلال هذا الموقع يمكنكم ان تتعرفوا على الكثير من اقربائكم في جميع انحاء العالم كما يمكنكم المشاركه الفعاله من خلاله لخدمة ابناء عشيرتنا الكبيره
دام بتفهم بلعشاير مزبوط وفصلت عشيره التركمان كيف نسيت عشيرتك النغنغيه يا ابو خالد يا كبييييييييير ولا الكبر عبر
السدا الكرام ال جندي يعود اصلهوم للعبسين من ال البيت وشكرن ع الموقع
عشيرة عرب الطواطحة ،،
و تضم ( الشواهين ، المشارفة ، الغمامزة ، الفواضلة ، الجوابرة ، ارشيدات )
السلام عليكم
انا سعيد جدا بكل كلمه قراتها في هذا الموقع وانا من بيت المنسي واسمي مهند خالد عمر المنسي ولاول مره اعلم بان هناك قريه باسم المنسي اشكر الجميع على هذه المعلومات القيمه واتمنى الحصول على معلومات اكثر وهل بيت المنسي من هذه القريه؟
شــــكراَ جزيلاً للجمـيع وخاصـه مؤسس موقع فلسطـين في الـذاكـره
أقـول فلســـطين وقلبها في قلوبنا وســنرجع يـوماً إلـى فلسـطينـنا. من عشـيرة الشـقيرات . الحشـكي .

مع كـل الإحترام للجميـع .
السلام عليكم يا كل أخواني و قرايبي وعزوتي عرب التركمان الكرام النشامى الموجودين بالداخل والخارج , تاريخنا بشرفنا وانجازاتنا بتشهدلنا ووحدنا أملناوعروبتنا بدمنا.اليوم يوم ذكرى النكبه الثالثة والستون وانشاءالله ألقاكم بفجر فتح قريب تحت زتون المنسي في وطنا فلسطين الحبيب. تحياتي الحاره للجميع.
اولا:انا اختلف مع الراي القائل بان بنيها عربية والباقي تركمان انا اعتقد بان جميع السبع حمايل هي عربية والجنود الاتراك القادمون هم اقلية كونت عائلات محدوده وبعضها انتسب للبنيها عن طريق الحلف.
ثانيا:نحن بدو ذو تاريخ عريق بداية من مرعي البعجاوي ومطلق الشقيري والحاج حسن منصور وكل العائلات لديها تاريخ وفرسان من جميع الحمايل وكنا نسيطير على شمال فلسطين كاملا وكانت السبع حمايل متحدة.
ثالثا: يحاول البعض ادعاء باننا اهالي المنسي لسنا فلاحين (مع احترامي للجميع) نحن ابناء قبيلة واحدة ممتدة تضم سبع حمايل وعشرات العشائروعدد من القرى وليست المنسي وحدها.
.اخيرا: اتوجه لجميع عشائرنا بالاردن واقصد جميع العشائر من الحمايل السبعة دون تمييز ان نلتقي تحت اسم قبيلة ابن عامر نسبة الى مرج ابن عامر وتضم هذه القبيلة السعيدان والغرة والظبايا والعلاقمة والشقيرات والطواطحة والعوادين والنغنغيةواذا لم نكن من صلب رجل واحد فقد اندمجا عبر مئات السنين بالمصاهرة والنسب.ونعمل مجلس عشائر يضم الجميع نحن من حيث العدد من اكبر العشائر الموجودة بالاردن
اود الايضاح بان عشيرة الغرة تعود باصولها الى عشائر نعيم الجولان وقد سكنت شمال الاردن قبل استقرارها في مرج بني عامر وتضم عشيرة الغرة عشائر البعجاوي العامر الحواشين الفراسين الحجيجي واود ان اضيف بان مرعي البعجاوي (اخو شيخة) من اعظم فرسان مرج بني عامر وله باع طويل في صد الغزوات عن مرج بني عامر وهو تاريخا يسبق حضور الجنود الاتراك وتحالفهم مع القبائل العربية السبع التركمان لم يشكلو عشائر مستقلة بل انضمو للعشائر الموجودة اصلا واندمجوا فيها
قرية المنسي
دعيت بهذا الاسم نسبه الى مقام احد الاولياء وهو الشيخ محمد المنسي وقد بني اول بيت عام 1917 وكان للشيخ الحاج حسين الخطيب شيخ قبائل "بنيها"في ذلك الوقت وتلا ذلك بناء بيوت القرية جميعها 1925 ولا حدود او فواصل متعارف عليها بين بيوت هذه القبائل فهي تعتبر نفسها قبيلة واحده وتعطى الشيخه للشخص الكفؤ ولا يحق لابن شيخ ان يصبح شيخا" الا اذا كان اهلا" لذلك فمثلا" قبل عام 1900 كان الشيخ ابداح ثم الشقيري ثم الشيخ الحاج حسين الخطيب حتى عام 1930 وبعد ذلك الشيخ الحاج حسن المنصور ثم فرج النمر ورشيد المنصور في مرج بني عامر والشيخ عبد الرحمن عبد الهادي ابداح في "كركور" حتى عام 1948
للأ مانه العلمية عن كتاب
عرب التركمان -أبناء مرج بني عامر ل د علياء الخطيب
جاء التركمان الى مرج بني عامر على هيئة جنود مجردين من السلاح قد غضبت منهم حكومة السلطان لسبب او لاخر فنفتهم الى مرج بني عامر وقد كان في ذلك الوقت مستنقعا" وكانت قبائل" بنيها" موجوده أصلا" فرحبت بالجنود وكانو يسمون انفسهم تركمانا وهنا جاءت تسميت القبائل ب عرب التركمان
وقد تنازل شيخ قبائل "بنيها" مصطفى ابداح عن الشيخه ل" مطلق أغا الشقيري " امير التركمان الذي اصبح شيخ القبائل السبع وهي
1- عشيرة ابداح والحجوج احد بطونها
2- عشيرة الخطيب _ الخليل ’السودي ’القرعاوي بطون منها
3- عشيرة الموسى- منصور بطن منها
4-عشيرة الجندي
5-عشيرة البدور
6- عشيرة الجرابيع- المقدمية ’ السواري بطنان منها
7-عشيرة الغوادره- ابو الرب بطن منها
والله عيب عليكم هذا الحكي نحن كلنا من بلدة صغيره وكنا عارفين بعض كويس جدا بلاش مهاترات ونشر الغسيل الوسخ قدام الناس . المفروض اننا نفتخر ونتعالى باضولنا . الا ترون ان بعض الناس وليس لهم شرف الانتماء الى قبيله كبيرة كقبيلتنا يرفعون نسبهم الى انساب ليسوا منها ؟ الا نخجل عندما نكتب عن بعض بهذا الاسلوب ؟؟؟ دعونا نكبر في اعين الناس ولا تصغرونا فتجعلونا اضحوكة للعالم الذي هو ادنى مننا بكثير وشكرا لكم
كلام فاضي هذول كلهم قرايبي يعني نوور ما الهم اصل ولا فصل واذا بدكم تتاكدوا اسالومحمد خميس ابداح وفؤاد الساري وحسان محمود ابداح وخالد النميش وعثمان محمود مقداد وانس سليمان ابداح
تتفرع عشيرة بني سعيدان إلى العائلات الكريمة التالية :ـ
- آل مــوسـى و المنـصــور
- آل إبــداح و الخـطـيـب
- آل الـســاري و الــفــاري
- آل الجندي والـفرحـات والـغـوادر
-البدور
و شكراً
facebook.com/?ref=home#!/group.php?gid=6725016102&v=info
الشقيرات :احدى القبائل التي سكنت قرية ابو شوشةوهم السكران(الشقيري) والصقور والطبيشات والفواعير والحشوك _علماانه لايوجد بينهم قرابة دم بل نسب وجيران- وبعد ظهور الشيخ مطلق سكران الشقيري اصبحت ابو شوشة تعرف باسم الشقيرات نسبة الى الشيخ الفارس مطلق السكران الملقب بالشقيري لبياض بشرته،وهو الذي خاض العديد من المعارك بفرسه النوفلية لرفع الظلم عن ابناء مرج ابن عامر ومعركة عين الجالود خير شاهد.
والله تمنيت من الاخوة ومن جميع عشائر مرج ابن عامرالاكارم ان يذكروا ولو القليل عن الشيخ المقدام مطلق السكران ( الشقيري ) ابو هجرس ،الذي يشهد له التاريخ بصولاته وجولاته.
عشيرة الغوادرة اصلها من احفاد الامير ذي الغادر التركماني(ابو الغادر التركماني)امير امارة الغادر التركمانية التي كانت تحكم جنوب تركيا الحالية (مالطية/مرعش /عينتاب/القدرلي ومدن اخرى حتى قضى عليها السلطان سليم العثماني حيث كان جدة لامةاميرها وقتلة وهرب وتفتت اخوالة الامراء الغوادرة ونحن الغوادرة في فلسطين من نسل احدهم
مرحبااااااااااااااا
تحياتي الى الجميع وخاصه شباب وصبايا التركمان
شباب وصبايا الي عنده حساب في الفيس بوك وبحب بشاركنا في جروب عشيرة التركمان لانه حابين في هاد الجروب بنجمع اكبر عدد من شبابا وصبايا التركمان ومن يحب انا يشترك في هاد الجروب فاهلا وسهلا فيه وفي الكل طبها وهاد اسم الموقع في الفيس بوك (فل نجمع اكبر عدد شباب و صبايا من عشيرة التركمان الابية) بينسخ الي بين القوسين وبيعمل الهن نسخ في المكان المخصص للبحث في الفيس بوك تحياتي العطره الى الجميع وسلامي الخاص الى الاخت ام انس غوادرة
قرية المنسي / حيفا ــ الألم والأمل بالعودة

حيفا تاريخيا

حيفا من مدن ما قبل التاريخ، فقد عثر الباحثون على بقايا هياكل بشرية في أراضيها تعود بتاريخها إلى العصر الحجري. وكان العرب الكنعانيون هم أول من سكن مناطق حيفا وعمروها، وبنوا الكثير من مدنها وقراها. كلمة حيفا عربية، أصلها من (حفّ) بمعنى شاطئ، أو من (الحيفة) بمعنى الناحية ، وقد أطلق عليها عبر العصور المختلفة أسماء متعددة، ولكنها احتفظت باسمها العربي. وحيفا هي مركز القضاء، وتُعتبر ثالثة المدن الكبرى في فلسطين بعد القدس ويافا، وتقع على ساحل البحر المتوسط بالقرب من رأس خليج عكا الجنوبي، وساحلها ممتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، على سفح جبل الكرمل. بلغت مساحة مدينة حيفا عام 1945 حوالي (54305) دونمات. وقُدّر عدد سكانها عام 1922 حوالي (24634) نسمة. وفي عام 1945 حوالي (138300) نسمة. وفي عام 1948 انخفض ليصل إلى (88893) نسمة. وفي عام 1970 بلغ حوالي (1700) نسمة. وقد ساهم موقع حيفا الجغرافي في نموها العمراني والتجاري والسياحي، ومما زاد من أهمية المدينة وجود خط سكة حديد الحجاز الذي امتد عام 1905، وأيضاً خط سكة حديد حيفا - القاهرة، ثم ميناؤها الذي أنشأه العثمانيون عام 1908، الذي أُعتبر في عام 1947 من أكبر موانئ شرقي البحر المتوسط بعد الإسكندرية. وتُعد حيفا كذلك النقطة البحرية التي ينتهي إليها خط أنابيب بترول العراق، بالإضافة لبناء مصفاة البترول التابعة لشركة التكرير المتحدة في حيفا عام 1933 كل هذه العوامل ساعدت على توسيع تجارة حيفا وصناعتها وازدهارها، ومن الصناعات العديدة التي قامت في المدينة صناعة الاسمنت، والسجائر، والمغازل، والأنسجة. وقد كانت حيفا مركزاً نشطاً للحركة الثقافية والسياسية، وللحركة العمالية التقدمية، وعلى أرضها قامت المنظمة السرية الثورية التي أسسها الشيخ عز الدين القسام. كما كان يصدر في حيفا في الفترة ما بين 1908-1946 حوالي 19 صحيفة ومجلة، كما انتشرت فيها المطابع والجمعيات والنوادي والفرق المسرحية. وفي أواخر عهد الإنتداب كان في حيفا حوالي20 مدرسة ما بين إسلامية ومسيحية. وضمت حيفا العديد من المواقع والمناطق الأثرية التي تحتوي على آثار من العهود الكنعانية والرومانية والمسيحية والإسلامية، مثل : مدرسة الأنبياء، وكنيسة مارالياس المنحوتة في الصخر، وقرية رشمية وفيها قلعة بناها الفرنجة، وخربة تل السمك وتضم فسيفساء ومنحوتات صخرية رومانية، ومقام عباس وفيه معبد للمذهب البهائي، وعلى سفح جبل الكرمل تقع كنيسة مريم العذراء. في الفترة ما بين 21-23 ابريل عام 1948 سقطت مدينة حيفا في أيدي المنظمات الصهيونية المسلحة بعد معارك دامية خاضها المجاهدون الثوار دفاعاً عن حيفا وقراها، وقد ارتكب الصهاينة بعد احتلالهم للمدينة مذابح تقشعر لها الأبدان، فقتلوا ونهبوا ما وجدوه في منازل العرب من مال ومتاع، وراحوا يلقون بجثث القتلى أمام الأشخاص الذين اختاروا البقاء في منازلهم ليخافوا ويتركوا منازلهم، كما حولوا المساجد إلى اصطبلات ووضعوا فيها الدواب. وزخر بحر حيفا بمئات السفن الصغيرة والقوارب، تقل أغلب السكان متوجهين إلى المنفى، وهاجر من حيفا عام 1948 حوالي 75 ألف عربي.


مرج بن عامر
هو مرج واسع بين منطقة الجليل وجبال نابلس في شمال إسرائيل (فلسطين). صورته على شكل مثلث أطرافه: حيفا- جنين- طبريا. يبلغ طوله 40 كم وعرضه المتوسط 19 كم ومساحته الكلية 351 كم. يسمى المرج بالعبرية "عيمق يزراعيل" (أو يزرعئيل) حسب تسميته في التوراة (العهد القديم). العرب الكنعانيون سموه سهل يزرعيل ودعاه اليونان سهل إسدرائلون Esdraelon.
سهل إزدرايلون سهل خصب واسع يقع في شمالي إسرائيل، ويُطلق عليه أيضًا اسم جزريل الخليل وتعني الله قد بذر. وفي العهود القديمة، عَبرت العديد من القوافل التجارية هذا السهل. وتقع على أطرافه مدن مجيدو، وتاناسي، وبيسان. وقد كانت أرض إزدرايلون ساحة للمعارك الحربية وتدعى هذه المنطقة أحيانا باسم أرماجيدون.
يشبه مرج بن عامر مثلثا قاعدته تبتدئ من سفوح جبل الكرمل إلى شرقي جنين بطول40 كم,وقد كان هذا السهل في العصور الجيولوجية بحيرة قريبة الغور, والناظر اليه من جبل فقوعة الواقع في شرقه يرى دائرة من الجبال في الشمال والغرب والجنوب تحيط به احاطة تامة, وتنساب اليه جميع مياه هذه الجبال, وفي اماكن عديدة تنفجر الينابيع, بعضها يغور في التربة وبعضها يجري إلى نهر جالود الذي ينتهي بنهر المقطع.

يعد مرج بن عامر بالنسبة لملاءمته لإنتاج الحبوب (سلة خبز فلسطين)كما يعتبر من أجمل سهول العالم.ويبلغ معدل الليالي التي يتكون فيها الندى في مرج بن عامر بحوالي 200 ليلة ولهذا تأثير كبير على الزراعة الصيفية. لقد كان مرج بن عامر فيما مضى بوابة فلسطين ومفتاحها, فالفاتحون والغازون مروا من أوديته التي كانت تصله بجميع الطرق الهامة.ويحتضن المرج نهر المقطع الذي يعرف أيضا باسم نهر حيفا,وسمي قديما باسم نهر قيشون, ونهر المقطع ثالث انهار فلسطين, ويتألف من مياه أودية المرج التي تتجمع مع بعضها في شمال شرقي تل المتسلم ثم تتخذ مجراها متقطعة أحيانا نحو الشمال الغربي إلى أن ينتهي في خليج عكا.
يخترق المرج خطان حديديان من خطوط السكة الحديدية الحجازية, وقد مرت بمرج بن عامر أنابيب البترول العراقي التي تنتهي شمال حيفا.



المنسي قبل 1948

كانت قرية "المنسي" إحدى مراكز الثورة في اللواء الشمالي من فلسطين ،وكان فيها مقر القيادة العسكرية ،وفيها مقر محكمة الثورة والتي كانت تنعقد في بيت الحاج حسن المنصور وهو من عشيرة بني سعيدان التي تتكون من سبع عائلات منها عائلة الموسى والخطيب وابداح والساري والجندي والبدر والحويطي وتسكن في غالبيتها في الأردن .والتي تنتسب إلى قبائل عربية تسكن في الجزيرة العربية، ولا زالت حتى الآن قراهم في السعودية موجودة (فيضة بني سعيدان و حلة بني سعيدان) و يرجح أن يعود أصل عشيرة بني سعيدان إلى الصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب من أمراء قبيلة زبيد.
وقبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام
ومعد بن يكرب الزبيدي شاعر وفارس، اشتهر بالشجاعة والفروسية حتى لُقِبَّ بفارس العرب، وكان له سيف اسمه الصمصامة, وقد شارك في معارك الفتح الإسلامي في الشام والعراق وشهد معركة اليرموك والقادسية، ولم يتخلف عن حرب مع المسلمين ضد أعدائهم قط.
وكان عمرو بن معد الزبيدي طويل القامة وقوي البنية وحتى إن عمر بن الخطاب قال فيه: الحمد الله الذي خلقنا وخلق عمرو تعجبا من عظم خلقه.



قرية المنسي:

قرية عربية فلسطينية مدمّرة، كانت تقع على بعد 29 كيلومتراً جنوب شرق حيفا. وتمر طريق جنين - حيفا الرئيسية بشمال القرية على بعد 150 متراً. وتعرف المنسي ( بعرب البنيها ) عرب البنيها ويشمل ( بني سعيدان، بني
ظبية, بني غرة, بني علقم) و تسكن في قرية المنسي. أنشئت القرية على السفح الشرقي لبلد الكرمل المطل على مرج ابن عامر على ارتفاع 130 متراً عن سطح البحر. ويمر نهر المقطع بشمالها على بعد حوالي 5 كلم. سكن في القرية حسب إحصائيات عام 1945 حوالي 1200 نسمة.( يشمل هذا العدد عرب بني سعيدان وبني غرّة وبني ظبيه وبني علقم ). شرّد اليهود أهل المنسي عام 1948 ودمروا قريتهم.

كان في القرية جامع ومدرسة ابتدائية للبنين ومطحنة للحبوب. استعمل السكان مياه "عين الخلة" في الشرب والأغراض المنزلية. في عام 1931 كان فيها حوالي 100 منزل. في عام 1945 كانت مساحة القرية 17 دونماً ومساحة أراضيها حوالي 13 ألف دونم لا يملك اليهود منها شيئاً. اعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وتربية المواشي.

عيون الماء في المنسي :

عين التينة( بير نبوع )عين ماء تشرب منها القبائل التي تسكن قرية المنسي. عين أبو خرج’ عين فخاخيرة, عين الدخيل, عين حنتوشة, عين أم القلايد, عين طريمة, عين الصمطات, عين الباشا, عين الخلة, بير مدينة، عين البير الغربي, عين أم الأساور, عين أم العرايس.



احتلالها وتهجير سكانها :

تحركت وحدات من البالماخ ليل 12-13 نيسان 1948 نحو قرية المنسي واحتلتها وكانت القوات الصهيونية اشتبكت منذ 4 نيسان في معركة مع جيش الإنقاذ العربي بشان مستعمرة مشمار هعميك المجاورة وقد أوردت صحيفة (فلسطين) أن القوات الصهيونية تسللت إلى قرية المنسي قبل بضعه أيام في 9 نيسان وتبادلت إطلاق النار مع المدافعين عنها صرح القائد جيش الإنقاذ العربي فوزي القاوقجي أن قواته انسحبت إلى القرية عصر 11 نيسان بعد تعرضها لهجوم يهودي عنيف مضاد وعندما اقترح جيش الإنقاذ وقف إطلاق النار رفض قادة الهاغاناه العرض وقرروا شن هجوم مضاد شامل فاحتلوا القرى المجاورة وخربوها ودمرت جميع منازل القرية في الأيام التي تلت وهذا استنادا إلى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس ومن المرجح ان يكون سكانها هجروا في الوقت نفسه غير أن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن الطوابير الاسرائيليه اخترقت منطقه المثلث الغربية فاحتلت المنسي وقرى أخرى .


شاهد على التاريخ

4
للم
يتمكن محمد الحاج رشيد منصور ذو الخمسة عشر ربيعا تحديد كنه مشاعره عندما أطلّ على قريته "المنسي" لوداعها، فثمة ريبة ممزوجة بخوف كانت تعتمل في صدره برغم أمله وثقته بأن هذا الوداع لن يدوم لأكثر من أيام.
ستون عاماً مضت على الحاج محمد منصور لم تفلح في تخفيف وطأة خيبة الظن تلك، عندما انقضّت العصابات الصهيونية على قريته الحيفاوية الساحرة "المنسي"، لتهجّر أهلها وتتركها قاعاً صفصفاً مايزال يردد صدى الضحكات والكلمات التي ملأت المكان يوما ما.
يستذكر الحاج محمد، الذي ناهز الخامسة والسبعين حاليا والذي له من الأولاد4 ومن الأحفاد6، أيام المنسي التي يأبى نسيانها مهما طال البعد. يقول "لم يكن هنالك ما هو أجمل من تلك الأيام. فجميع أهالي القرية كانوا يعيشون في بحبوحة وسكينة بين بيوتهم الطينية الدافئة وحواكيرهم وبياراتهم الخيّرة. كان الحب والتكافل يسودان المكان. لو سُئلت تلك القرية لأجابت لياليها الحنونة عن تلك الليالي الملاح التي خسف قمرها فجأة".
ويردف عن تلك الليالي، قائلا "حتى اليهود الذين كانوا يعيشون حول تلك القرية في تجمعات مثل(مشمار هيمك) لم يروا منا إلا كل خير، كنا مسالمين بطبيعة وسجية الفلاح، لم يدر في خلدنا يوما أنهم طامعين صامتين في أرض قريتنا الوادعة".
في عيني الحاج محمد وصدى أنفاسه لوعة مشتاق حُرم من معشوقته على حين غرة. يبوح بتلك اللوعة قائلا "ما أزال أشتم نسائم ليالي المنسي حتى الآن. وما تزال غرف بيتنا الحنون ماثلة أمامي وكأنما غادرتها في الأمس. وما تزال أهازيج ومواوويل الأفراح ترن في أذني. وما تزال حسرات قريتنا تنزف داخلي حتى الآن، فقبل أن يبطش اليهود بطشتهم بنا فعل ذلك الإنجليز مراراً. لقد حاصروا المنسي حتى خنقوها واعتقلوا خمسة منا ما نزال نجهل مصيرهم حتى الآن ومنهم حاكم الثورة الحاج حسن منصور وابنه الوحيد علي وسعيد الموسى وسعد الجندي وعبدالرحمن إبداح".
بنبرة مرتعدة يردف الحاج محمد "بعدها بدأ خوف فطري يتسلل إلى نفوسنا رغم تواضع مداركنا حينها، عندما بدأ اليهود مساعيهم المستميتة لشراء أراضي القرية. كنا نرفض بغريزة صاحب الأرض الذي يأبى أن يفرّط بها مهما كان الثمن. ولكن لم نستوعب حينها حجم المخطط الضخم الذي كان ينسجه اليهود والإنجليز معاً".
تطل من عينيه نظرة حزن غامر، إيذانا ببدء ذكريات إعصار الاحتلال الذي ما يزال يعصف بـ "المنسي" حتى اليوم. بنبرة صوت تخالطها تنهيدة عميقة يقول "وصل لمسامع المجاهد فوزي القاوقجي في ذلك الحين أن اليهود باتوا يصرّحون بأطماعهم في القرى الفلسطينية ومن بينها المنسي، فما كان منه إلا البدء بتأديب تلك المستعمرات لكبح جماح طمعها".
يكمل بينما يكتسي محياه بصفرة حلت مكان وجه الذكريات السعيدة الريان. يقول "جاء القاوقجي ومعه نائبه مهدي العاني وقاموا بقصف مستعمرة(مشمار هيمك) المحاذية لقريتنا. وأذكر أن القاوقجي جاء لمنزل والدي الذي كان شيخ القرية واسمه الحاج رشيد. وقال له بالحرف الواحد: يا حج رشيد لقد قصفنا المستعمرة ودمرناها ولن تقوم لها قائمة بعد اليوم، والآن اذنوا لي بالانسحاب من قريتكم والتوجه إلى قرية جبع جرار".
لحظات أطبق فيها الصمت على حديث الحاج محمد منصور. وكأنما يستجمع قواه لاستذكار خيبة الأمل التي انشق عليها الصباح. يقول "كانت الصدمة عندما أفقنا صباحا لنكتشف أن المستعمرة ماتزال كما هي، إذ لم يُهدم منها ولو حجر، بل مجرد دخان أسود كان يكسو أسوارها". دموع تطل من عينيه، بينما يتهدج صوته ألما، ليقول "أسلحة الثوار طلعت فاسدة".
تزوغ عيناه وكأنما لا يريد الوقوف أمام خيبة أمل تلك اللحظات وخوفها. يقول "لم يكد أهالي القرية يستفيقون من ذهولهم عندما رأوا المستعمرة لم يمسسها سوء، حتى بدأت أسراب اليهود تنقض على القرية بأعداد كبيرة مدججة بالأسلحة".
يتنهد بحرقة بينما تمثل لحظات الرعب والوجوم تلك في عينيه. يقول "هاجت القرية وماجت بين شهيد وجريح، وبين صرخات استنجاد وذعر. لم يكن أهالي القرية البسطاء يملكون غير بنادق بسيطة، لأن مصادر التسليح حينها لم تكن متوفرة".
يسارع في التقاط أنفاسه المتوترة تماما كما كانت في ذلك الحين، مردفا "بعث أهالي المنسي بصرخات استنجاد إلى القاوقجي في قرية جبع جرار التي غادر إليها، ولم يمض وقت طويل حتى حضر لنجدة المنسي. حينها اجتمع بممثلين عن اليهود في الشارع العام للقرية. ثم طلب منا أن نُخرِج النساء والأطفال والشيوخ فيما بقي رجال القرية مرابطين فيها".
تنهمر دموعه رغما عنه. بصوت يُسمع بالكاد يقول "لم تكن المعركة متكافئة. رابط رجال المنسي حتى سقط جلهم شهداء وجرحى، وحتى سقطت المنسي في أيدي من يملكون عدة وعتادا لا يكاد يقارن بما يملكه فلاحو القرية. وقفوا بلؤمهم وجبروتهم في وجه تلك البساطة والطيبة حتى أردوها قتيلة".
يضرب كفا بكف بينما يحدق في ركن بعيد في الغرفة. يقول بأسى "يبدو أن القاوقجي أدرك أن المعركة المقبلة ستكون أكبر من إمكانيات فلسطين وأعقد من كل الاعتبارات والحسابات، عندما أمر بإخراج النساء والأطفال والشيوخ".
بصوت عاد إلى نبراته جزع الفجيعة، يقول "طُردنا من القرية. والمشهد يختلط بين دم ودمع. برغم كل من سقطوا منا وبرغم المجزرة التي ارتكبوها بحق قلوبنا قبل أجسادنا برغم كل ذلك لم نتخيل يوما أن ذلك سيكون الخروج الأخير وبأننا لن نحتضن أفراحنا من جديد على أرض المنسي".
يسدل يديه المتشابكتين كأنما يعيش في لحظات العجز والذهول التي مر بها وأهالي قريته ذلك اليوم. بصوت مثقل بالأحزان يقول "خرجنا لا نحمل معنا غير حسرتنا وذعرنا. العالم يعتقد أننا نبالغ حين نقول ذلك. لا يعلمون أننا لم نمتلك في رحلة لجوئنا الطويلة تلك غير بقايا أرض فلسطين نفترشها والسماء الشاهدة على ما وقع علينا نلتحفها".
يتنهد من جديد. بينما يعاود حديثه قائلا "ظللنا نسير على أقدامنا حتى وصلنا إلى قرية اسمها سالم في قضاء جنين. مكثنا بها أياما بينما الوجوم والذهول مايزال يعقد ألسننا. لم نكن متأكدين بعد كون مارأيناه كان حقيقة أم كابوسا".
لحظات صمت عادت تسيطر على الحديث. بينما فرّت دمعة حزينة لم يفلح عنفوانه في إخفائها. يقول "بعدها تخطفتنا سبل الشتات. فمنا من رحل إلى جنين، ومنا من استقر به الحال في مخيمات الداخل، أو مخيمات المنفى. ضاعت المنسي وضاع رباطها الذي لمّ أجيالا متعاقبة. حينها أُعلن ميلاد جيل الشتات".
ويستذكر الحاج محمد منصور كيف كان هاجس التعليم يلاحق الفلسطينيين حتى وهم في ذروة الصدمة والمأساة. يقول"برغم المصاب الجلل الذي تغشّانا، إلا أن طوابير الصباح كانت تنتظم في العراء والمخيمات، وكان المعلمون يؤدون دورهم رغم ثقل المأساة على ألسنهم".
يوجم للحظات. تمتزج في سكنته ملامح بؤس عميق لم تندمل جراحه رغم السنوات الستين التي مرت. يقول بينما نبرة بكاء مكتوم تسبق صوته "قد لا تصدقيني إن قلت لك إن مشاعر الصدمة ماتزال حاضرة حتى الآن. ما حدث لا يتصوره عقل مهما كانت الكلمات بليغة ومهما كان الوصف دقيقا. ماتزال حسرة ومرارة الظلم تلح علينا بقوة. مازلت أتحسر بطبيعة الفلاح على أرضنا التي زرعناها ذلك العام ولم تمهلنا أسراب الاحتلال حتى نفرح بحصادها. ما وقع على الفلسطينيين لم يقع على أحد في هذا الكون".
يكابر على جرحه الدامع للحظات. يردف "حتى اليوم مايزال لدينا أمل قوي في أن نعود يوما ما للمنسي التي سُرقت منا في وضح النهار. وظل الحنين يحذونا طوال تلك السنين لسماع أخبارها بعد أن أضحت وحيدة".
تخونه قواه. يبكي كمن اعتاد على دموع الثكل طوال السنين الماضية. يعود للحديث بعد دقائق بصوت متحشرج قائلا "تمزقت قلوبنا عندما علمنا أنها غدت أطلالاً تنتحب على ساكنيها ليلا ونهارا. ساكنوها الذين ملأوها حياة يوماً ما. القلوب ماتزال تراها والأعين والأقدام لا تطالها".
تطل من بين تلك الدموع وتنهيدات الألم ملامح العنفوان عند الحديث عن الإنجازات التي يرى الحاج محمد منصور أنها قاسم مشترك بين أبناء الشعب الفلسطيني، واصفا مآسي الاحتلال بـ"الوقود الذي لم يفتأ يسيّر عجلة التصميم والنجاح الفلسطيني في الوطن المغتصب والمنفى". فالحاج محمد قد شق مساره المهني والثقافي في السلك التربوي على مدار عقود مضت. وعن تلك الإنجازات يقول "عملت معلما في وكالة الغوث في منطقة وادي اليابس في الأراضي المحتلة ومن ثم في جنين. وبعدها ذهبت ومجموعة من المعلمين الفلسطينين إلى الجزائر كي ننشر اللغة العربية هناك، ومن ثم عدت إلى الأردن لأكمل رحلتي الأكاديمية الطويلة".
لحظات، وعادت ملامح الحزن لترتسم من جديد على محياه الذي ينطق باسم "المنسي" في كل لحظة. يقول "قصور الغربة والشتات جميعها لا تساوي لحظة فيء تحت زيتونة يستظل بها الفلسطيني على أرض قريته. قريته التي لا يملك أحد في هذا العالم المسوّغ لاغتصابها وحرمانه منها".
نبرة أمل أبى الحاج محمد منصور إلا أن يختم حديثه بها، قائلا "للباطل جولة وللحق جولات. ولم يحدث قط أن بقيت أمة على قوتها وهيمنتها. لا يمكن لكل جبروت المحتلين والغزاة أن يصمد أمام قوة الحق التي تترافع عن الزمن والذكريات وقواشين الأرض ومفاتيح البيوت. البيوت التي ستبقى تطارد اليهود بسطوة شرعيتها وإن هدموها".










إحصاءات وحقائق عن قرية المنسي
إحصاءات وحقائق القيمة
تاريخ الاحتلال الصهيوني 12 نيسان، 1948
البعد من مركز المحافظة 30 كم جنوب شرقي حيفا
متوسط الارتفاع 125 متر
العملية العسكرية التي نفذت ضد البلدة مشمار هعيمك
سبب النزوح نتيجة إعتداء مباشر من القوات الصهيونية
مدى التدمير دمرت بالكامل، جدران بعض البيوت لاتزال موجودة
المدافعون جيش الإنقاذ
التطهير العرقي لقد تم تطهير البلدة عرقياً بالكامل
ملكية الأرض الخلفية العرقية ملكية الارض/دونم
فلسطيني 7,611
تسربت للصهاينة 0
مشاع 4,661
المجموع 12,272

إستخدام الأراضي عام 1945 نوعية المساحة المستخدمة فلسطيني (دونم)
مزروعة بالبساتين المروية 1,391
مزروعة بالزيتون 243
مزروعة بالحبوب 6,559
مبنية 17
صالح للزراعة 7,950
بور 4,305

التعداد السكاني السنة نسمة
1922 72
1931 467
1945 1,200
1948 1,392
تقدير لتعداد اللاجئين
في 1998 8,548


القرية اليوم:

ما زالت بقايا المدرسة والمسجد ماثله للعيان وسط اجمه كثيفه من شجيرات الشوك والكرمه ويشاهد في أرجاء موقعها بعض الأسس الباقية من ابنيه القرية والمدرسه والمحاطه باكوام الانقاض وثمه الكثير من نبات الصبار والأشجار ويحتل كيبوتس( مدراخ عوز ) الزراعي جزءا من الأراضي المجاورة بينما يستعمل الجزء الباقي لزراعة شجر الافوكاتو.
وبعد الاحتلال الصهيوني لفلسطين لجأ أهالي مرج ابن عامر الى مدينة جنين (المدينة الأقرب في الضفة الغربية) ثم هاجر أغلبهم الى الأردن وأقاموا في اربد و سحاب والأغوار و الزرقاء و مناطق مختلفة من عمان .
الخطيب بني سعيدان
اهلا بالاهل والقرايب المذكورين والمنسيين
مو مهم شو كنتم الاهم شو انتم
ممزقين ومفرقين بالرغم من روابط الدم البدويه الرابطه
كل ذلك يقودنا الى اسفل طبقات المجتمع ويعرضنا للخجل والتبرؤ
اتمنى التركيز على ما يجمعناويبقي على الذاكرة للاجيال القادمه
واعادة التقارب ياتي بزيارة المرضى والتعازي والزواج ومد يد المساعده كل في موقعه
عرب بني سعيدان اغلبهم من آل ابداح والخطيب والموسى وليس من آل الجندي كما قال راوي القصة ..........
نحن عائلة ابو شحرور ايضا من المنسي _ مرج بني عامر_ وأبعث تحياتي الحارة لكل عرب التركمان في اللجوء أو الضفة وحتى الى المتواجدين والصامدين داخل حيفا..الرجاء من الأخوة الكرام أن يتقوا الله ويتبعوا سنة نبينا محمد عليه السلام بترك القبلية والعصبية فنحن كلنا مسلمين وابناء لفلسطين المسلمة المكلومة والجريحة...نحن أهل وعشيرة واحدة وسنبقى كذلك وان شاء الله نرجع الى سهلنا الحبيب سهل مرجع بني عامر وقرانا المهجورة... والى كل الاقرباء لكم مني خالص الود والمحبة
انا صلاح الدين الزراق من العلاقمه من عرب التركمان ارغب في تسجيل ملاحظه ان كل من يكتب في هذا الموضوع يحاول ان يدعي الفضل لعائلة مع ان اغلب العائلات تعلم كل الحقائق عن اصل العائلات التي كانت تسكن المنسي كما اني ارى غياب ذكر بعض العائلات ثم ماذا يفيد النسب اذا كان اغلب الناس لايعلمون حقيقة اصل عرب التركمان كما اني قد بحثت في اغلب كتب العشائر الفلسطينيه فلم اجد اي شىء عن عشائر عرب التركمان اليس من الاجدر محاولة اثبات اصل هذه العشائر اولا ومن ثم التناحر على الحسب والنسب لاحقا مع ان بعض الاشخاص الذين لا يعرفوف اصلهم اصبحوا يتبرؤن من هذا النسب نتيجة الخلط في النسب بينهم وبين من تعرفوم لكم مني كل الاحترام والتقدير وشكرا لكم
اشكر الاخ العزيز كاتب المقال وأوجه تحياتي لل أخ مجدي غوادرة والى كل اهلي في بير الباشا
في البداية نوجه الشكر الجزيل الى كاتب هذل المقال،مع تمنياتنا ان يمن الله عليه وعلى جميع اللاجئين بالعمر الطويل والعودة العاجلة الى أرض الوطن الغالي المعطر بدماء ابنا شعبنا المقاوم،وحيث كان لنا كأبناء عشيرة التركمان الشرف في المشاركةفي هذه التضحيات كجزأ لا يتجزاء من هذا الشعب المجاهد وخاصة في العهد الحديث وذلك منذ قدوم الغاصب الصهيوني الى فلسطين الحبيبة فمنا الشهيد ومن الجريح ومناالاسير..ومنا من قضى نحبه ومنا ينتظر...ولا نزكي على الله احدا ولا نبخل على هذا الوطن المعطاء بشئ...بل نقدم التضحيات على أستحياء ونذكرها وفاء لدماء شهدائنا،ولرفع الروح المعنوية وحث ابناء العشيرة للسير على خطى هؤولاء الابطال تقديم كل ما بوسعنا لكي نحقق الحلم الذي سعوا اليه وهو تحرير أرض فلسطين من دنس الغزاة المحتلين..و نفتخر بعشيرتنا وتضحياتهاكجزء لا يتجزء من أمتنا العربية والاسلامية ...ولا نقبل بأي شكل من الاشكال ان يكون ذلك من أجل بث روح التفرقة والعنصرية...وأنما التواصل بين أبناء العشيرة والحفاظ على أرثها التاريخي والسير على خطى أجدادنا في الحفاظ على ثرى هذا التراب المقدس ...
وفي الختام هناك ملاحظة صغيرة وذلك كن أجل افت الانتباه ليس الا..وهي عندما ذكر كاتب المقال قبائل عشيرة التركمان لم يأتي على ذكر قبائل النغنغية والمتواجد قسم كبير منها في محافظة جنين القسام....وكذلك اود الاشارة الى ان ابناء عشيرة التركمان موزعين في محافظ جنين القسام عل عدو مناطق نذكر منها جنين المدينة(واد يرقين،حي الالمانية،حي سبعين،ضاحية صباح الخير، خروبة)/مخيم جنين/بيرالباشا/مثلث الشهداء/الزبابدة/عرابة/يعبد/رمانة/
تحياتي لكل ابناء عشيرتنا التركمان , في الوطن و الخارج وخصوصا في دير علا و الزرقاء في الاردن
كل السلامات و التحيات الهم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
تحية من العلاقة في كفيرت الى كا الاهل و القرايب التركمان في الوطن و الشتات .
انا اطلعت على تاريخنا و الله انه برفع الراس
تحياتي الى اهلي واحبابي من عشائر عرب التركمان الأفاضل يااهلي ( ما هكذا تورد الأبل ) انكم من معدن اصيل وقد اثبتم ذلك ولا داعي لكل هذة المهاترات عليكم بالمحبة والمودة وفقكم الله ورعاكم وسددعلى الخير خطاكم سعدابوارميلة
انااحد ابناء العشائر السبعة الشكر كل الشكر على من ساهم وأحيا هذه النكبة حتى لا تنسى الاجيال القادمة موروثها الحضاري وكيانها الاصيل - جزاكم الله كل خير
انا أشكر من قام بهذا العمل وله جزيل الشكر واتمنى أن يكون هنالك لقاء بين الابناء حتى نتعرف لبعضنا وان نجتمع في أفرب محفل قريبا أن شاء الله لاننا اكثرية تمثل وليست أقلية وانا أحترم جدي أبو خالد والكل يجمع على ذلك لما له من مكانة في نفونسنا من احترام وتقدير لكن أنا منزعج من بعض التعليقات مشاركة لكبار في افراحنا ودبكاتنا هي وجاهة ورزانة وهذا يحدث في كل العائلات لسنا وحدنا وتترك طابع جميل جدا وعيب علينا هذا الحكي كباريتنا هم بركتنا والله يديم عليك يا ابو خالد الصحة والعافية وضلك تشاركنا افراحنا ومناسباتناأن شاء الله
تحياتي الى جميع اهل التركمان
واحب انا اقول للتركمان للي بحب منهم بشوف مقاطع اعراس ودبكات للتركمان يدخل على موقع نادي لاند او على اليوتيوب يكتب عشيرة التركمان وباذن الله بشاهد مقاطع الدبكه والاعراس في التركمان
مع تحياتي العطره الى ابنا عشيرتي اخوكم مجدي غوادرة من بيرالباشا جنين
انا من حيفا قرية ابو شوشة تحية الى جميع اخواني التركمان
اكبر تحية من آل ابو الرب التركمان الى كل التركمان
كذلك هناك من عشيرة بني سعيدان في المنسي ال سلوم وال فاري في وادي اليابس (الريان) حاليا!!!فقط للتنبيه وكلي اسف على النسيان بالرغم انهم حولي واسكن بينهم!!!!!!!! (جل من لا يسهو).
بعد التحية للسيد بشار الجندي على كتابة مقاله له جزيل الشكر والتحية...وكذلك ارد على الدكتور احمد اللذي طلب المزيد من العائلات التي كانت تسكن المرج وتحديدا قضاء المنسي...هناك ال ابداح...وال الخطيب...وال الجندي...وال ساري ...ال الموسى...ال نوفل... ال فرحات من عشيرة بني سعيدان , ومعظمهم يسكنون الان في وادي الريان (اليابس)سابقا وفي اربد وفي عمان وفي سحاب وان شاء الله اني لم انسى احد وان فعلت فهو من غير قصد وشكرا
يسلم ايديك اخي الكريم عموضوعك
تحياتي الى اهلي وعشيرتي المحترمين --- اخوكم مجدي غوادره من قرية بيرالباشا - باسمي واسم عائلة الغوادره اوجه التحيه العطره الى كل فرد من عشيرة التركمان منتدى (نادي لاند) يرحب بكم مع تحيات مجدي تركمان اتمنا منكم زيارة منتدى نادي لاند منتدى التركمان
منتدى عائلة الجندي aljundi.ahlamontada
والله والنعم من كل عشاير الشقيرات واهمها عشيرة الحشكي اللي كان مختارها المرحوم احمد محمد الحشكي وعيسى قاسم الحشكي
تحية من أعماق القلب الى جميع التركمان و التركمان كانوا وما زالوا مناراة للعلم وأسود للحق نعم أنهم احفاد نور الدين زنكي وأبناء عمومة الخلافة العثمانية
من يريد الاستفادة والتاكد من الحقائق انصحة بقراءة كتاب الدكتور عزمي منصوروعنوانه ( المنسي تابى النسيان)عبارة عن دراسة سيسولوجية لحالة قرية فلسطينية.
المنسي ضاعت ولا نريد ان نضيع الحقائق ونزور التاريخ
نحن من عشائر التركمان في سوريا منطقة حوران موزعين في عدة قرى ولكن تربطنا صلة قرابةحيث ان اجدادنا كانوا في قرية واحدة هي الشيخ مسكين ثم خرجوا منها وتوزعوا في عدة قرى يقول كبار السن منا اننا قدمنا من مرج ابن عامر في فلسطين الى بلدة الشيخ مسكين قبل ان نتفرق ولنا صلات قوية مع تركمان الجولان جميع التركمان في حوران يتكلمون اللغة العربية فقط ارجو ممن يملك اية معلومات عن التركمان في حوران الافادةوشكرا ونحن نفتخر باننا من عرب التركمان
اشكر كاتب هذا المقال كثيرا واتمنى له طول العمر.
اتمنى من الجميع طرح هذا الموضوع بنزاهه وصدق دون تحيز
وان تكون المعلومات دقيقة وموضوعية اكثر لانها تمس كل واحد منا .
الله يوفق الجميع ابن ابداح
اريد معلومات عن حمولة الشقيرات وعن عائلاتها في الاردن وفلسطين.
ولكو يا جماعة شو هالعرط من متى صار الدبيك و اللي يطلع بباصات الحريم بالعروس شيخ؟؟؟؟؟
عيب يا حج ابو خالد ا تحاول تعيدها وتعمل لقاءات مرة ثانية
اتق الله في نفسك وفي عائلتك الكريمة فما زال البعص احياء وعاشوا الواقع وعرفوا العائلات وشيوخها وكبارها ومن يملك ومن لا يملك ومن كان اشيخا كابرا عن كابر
منتدى جديد للتركمان gawadra.ahlamontada
عشائر عرب التركمان يقع على عاتقها إكمال المهمة التي حضرت الى فلسطين من أجلها ، فقد أتينا قبل أكثر من الف عام مع الناصر صلاح الدين رحمه الله لتحرير فلسطين ولعلم الاخوة في عشائر عرب التركمان لقد كانت كتائب التركمان هي الكتائب الضاربة في جيش صلاح الدين يعني بلغة اليوم ( القوات الخاصة) وهم مقاتلين أشداء بكل ما تعنيه الكلمة شرفاء لا يعرفوان تهجئة لغة الخيانة بل الاقدام والشجاعة هي رمزهم عشائر عرب التركمان لا يوجد بها عشيرة افضل من أخرى ولا يوجد بها قوم أشرف من قوم فكلهم أشرف ومن سلالة عربية مسلمة نقية ومخيم جنين في عام 2002 يشهد لحارة الحواشين التي محيت عن بكرة أبيها بسبب بسالة مقاتلينا واٍالوا زياد العامر رحمة الله عليه وابو جندل والطوالبة يا عشائر عرب التركمان احبتنا ليس منا من هو اشرف من الآخر فحب الناس لنا لكرمنا وتواضعنا ونصرتنا للضعيف وعطفنا على المسكين والمحتاج انتم اقوياء ولكم الفخر بذلك،،،، ولي من بعدكم كل الفخر والسلام
عرب التركمان او عشيرة التركمان جائت من شمال العراق مع القائد الفاتح صلاح الدين الايوبي فاتحين للقدس الشريف وكان صلاح الدين يضع قادة المعركه من رجال التركمان في المقدمه لانهم الاشرس والاقوى وبعد فتح القدس الشريف قام باعطاء التركمان المنسي وهي قضاء حيفا مطله على مرج ابن عامر واقعه مباشرة على تله وعاش فيها التركمان منهم النغنغيه و الضبايا والعلاقمه والحروب والعديد العديد من ابناء الحموله وكان مختار التركمان في المنسي الشيخ عبدالله المفلح شيخ التركمان وهو من العلاقمه وبعدها قام التركمان بالرحيل بسبب الحروب والان مازالوا موجودن في كل مدن الضفه منها جنين ويعيش فيها النغنغيه والضبايا والحروب والعلاقمه والغوادره وعديد منهم
السلام عليكم
يرجى من اخواني الذين يعلمون قصة "التركمان" على حقيقتها وهم على ثقه ان يذكروها هنا ولو بصورة مختصرة وذلك للوضوح والتأكد من القصة .
بدوا لي ان معظم الاخوة المعلقين لا يعرفوا حمائل عرب التركمان وعائلاتهافالموجودون في منطقة جنين يعرفون اللحمايل والعائلات في المنطقةواهل اليابس يعرفوا الي عندهم وفي الغور واهل سحاب يعرفوا الي عندهم واهل المخيمات يعرفوا الي عندهم---------
والله ولنعم
الى الاخ جميل عبد الرحمن المحسن من البقعه من عشائر عرب التركمان مرج بني عامر اود ان اوضح لك يا اخي العزيز ونحن ابناء عشيرة واحده بانني استمتعت بما كتبته انت عن عشائرنا وتفاجأت بحبك ومدحك للاهل الا انني اود ان اوضح بعض الشء عما دار بانتخابات ديوان لعشائر عرب التركمان بالبقعه وما شابه من تصرفات غير اخلاقيه لا تمت لاهلنا بصله من شراء الذمم والانتهازية والتسلقيه فهذا ما اجبرني ان اكتب لاقول لك يا اخي العزيز وانت بمقام الوالد (ليس كل من ربى ذقنه اصبح شيخ فلا اطول من ذقون اليهودالغاصبين ولا كل من لبس عبائة اصبح شيخ عشيرة فالعبائئات اصبحت للزينة) واد منك بالذات ان تجمع ولا تفرق وان تلم شمل العشائر وباعتبارك احد اعضاء المخترة بالبقعه فانت تمثل العشائر -
هذه المعلومات ناقصة كتيررررررررررررررررررررر
وين العائلات الاخرى من عرب بنيها
على كل حال اشجع وجود منتدى يجمعنا ونتعرف
انا من عائله ابو صويص من حموله العلاقمه من المنسي تحيه الى كل الاقرباء في فلسطين والعالم
هلا هلا هلا
هاظ بدو دبكه
مرحبا أنا رائد موسى راضي عبد الرحمن موسى المحسن من النغنغية أخو أحمد موسى المحسن إبن إبن أخو لجميل العبد الرحمن المحسن إبن عمتو لمؤيد يوسف الذيب المحسن أحي جميع أولاد العمومه في فلسطين والاردن وانشاء الله يجتمع ونلم الشمل ونمسكها دبكه من الأردن لفلسطين على راس الدبكه جدي جميل المحسن واحلى تركمان
أنا مؤيد يوسف ذيب إسماعيل يوسف المحسن من عشائر التركمان ، اين موقعنا ضمن هذي العشاير السبعة ؟
انا احمد موسى راضي موسى عبدالرحمن المحسن اهدي سلامي الى جدي جميل عبد الرحمن موسى محسن والى جميع التركمان في الاردن وفلسطين وان كنت تركماني فافتخر .... وعلى راسي ابو يوسف وابو ريان
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله... شكرا للاخ كاتب المقاله...وانا سعيد وفخور جدا كوني احد ابناء التركمان.. انا اساسا من المنسي حيفا واسكن في قريه عرابه قضاء جنين..هناك عائلات كثيره من التركمان تسكن قرب جنين مثل عائله الفاري في عرابه.البعجاوي في يعبد. الغوادره في بير الباشا وغيرهم..فياحبذا لو يكون هناك منتدى لابناء التركمان من اجل التعارف..ولكم جزيل الشكر فيصل فاري من ماليزيا
i am wael ,i am from tulkarem and i am working in jordan as production manager in hikma pharmaceuticals amman
انا من عائلة ابوصويص و انتمي للتركمان و كلي فخر بهذا الانتماء اتمنى لو ارى بلدي ولو ساعة ثم اموت ساكون راضية
الشمس لا تتغطى بغربال لا انو الحقيقه اوجعت قلبك
أهدي سلامي الى من كتب هذه المقالة وعلى تبيين بعض الامور
ولاكن أفضل ان يكون هناك تفاصيل أكثر للعائلات مثل إبدح والخطيب وباقي العائلات .
وشكرا
بداية اشكر جهودكم المبذولة في هذا الموقع
وبالنسبة للعائلات الموجودة في المنسي
عائلة ابداح ومن كان شيخها عبدالرحمن عبدالهادي ابداح
والخطيب والشقيرت
نعم العذاب مستمر لكن عندي طلب من ابناء المنسي ما اسم كل العائلات التي كانت في المنسي\عرب بنيها وهل كانت العائلة الوحيدة هي الجندي حيث ان المنسي كأنها مرتبطة بال جندي، وتحية لاابن المنسي لنشاطه في إعطاء المعلومات حول المنسي
 


الجديد في الموقع