فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
مذبحة الطنطورة
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الطنطورة
כדילתרגם לעברית
مشاركة muhammad shora في تاريخ 18 كانون ثاني، 2007
مذبحة الطنطورة

كانت الطنطورة قبل تدميرها عام 48 تضم ضعف عدد سكان دير ياسين ، وكانت لديها كذلك مدرستان ، واحدة للأولاد وأخرى للبنات ، تخدمان 1500 مواطنا . وكان لسان من الأرض يصلها بالطريق الساحلي السريع ,ومحطة قطار تخدم الخط الحديدي الساحلي ، مما وفر لها ممراً إلى حيفا وبعض المراكز المدينية الأخرى . في عام 1949 أُقيم موشاف دور على موقع قرية الطنطورة المدمرة ، ويقطنه الآن يهود قادمون من العراق واليونان
" تم احتلال الطنطوره في ليلة 22_23_ أيار 1948 ,على يد جنود الكتيبة 33 من لواء الكسندروني .يؤكد البحث الذي أجراه ثيودور كاتس لأطروحته للماجستير ، والمرتكز على شهادات من لاجئين من القرية وعلى وثائق مودعة في أرشيف الجيش ، أن مجزرة مريعة وقعت تلك الليلة ضد رجال القرية . فوفقاً للشهادات ، أُطلقت النيران على الرجال في الشوارع وفي بيوتهم ,وأيضاً بطريقة التجميع بمجموعات من ستة إلى عشرة كل كرّةٍ في مقبرة القرية . وقد أُكره بعض الرجال على حفر خنادق أصبحت مقابرهم بعد أن أُطلقت النار عليهم . في ليلة الاحتلال والأيام التي تلتها , أُحصيت أكثر من مائتي جثه .
دُفن الناس المذبوحون في مقابر جماعية في المنطقة التي أصبحت الآن موقف سيارات شاطيء دور . ولم تتوقف حملة الذبح التي كان الجنود يقومون بها إلا بعد أن وصل بعض سكان زخرون يعقوب ".( أمير جيلات: المجزرة في الطنطوره, ملحق نهاية الاسبوع لمعريف _ 21 كانون الثاني 2000).


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى الطنطورة
 

شارك بتعليقك