فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
السابقة

العودة إلى بيت جبرين
طباعة
Bayt Jibrin - بيت جبرين : احدى البيوت المغتصبة. 2004
ساعدونا في تدوين الأتجاه، الأماكن، والأشخاص الموجودين في هذه الصورة. أُكتب تعليق! (5 تعليقات)
التالية
English Version
כדי לתרגם עברית
أرسل لصديق

Bayt Jibrin - بيت جبرين : احدى البيوت المغتصبة. 2004

مشاركة Umar Abu El-Bararri حُملت في 31 أيار، 2007
اضف صورة السابقة     1   2   3   4   5   6   7   8   9    التالية نظرة القمر الصناعي
 

شارك بتعليقك

مشاركة نبيل عصفور في تاريخ 3 حزيران، 2010 #114333

ونشرت صحيفة (نيويورك تايمز) تعليقات لناطق عسكري إسرائيلي على أهداف العملية، إجمالاً، قال فيها أنه لم يكن في نية الجيش الإسرائيلي أن يستولي على معاقل الجيش المصري في المنطقة، لكن (في أثناء تنفيذ عمليات قطع الطرق ضعفت قوة بعض المواقع [المصرية]، بحيث بدا من البديهي الاستيلاء عليها

اعلموا يا رجال من جعل منكم لاجئين طوال هذه السنين وانتم اصحاب حق مبين , فاذا كانت هذه مصر الطاهره , فكيف يكون ضعف غيرها من ابناء الفاجرة
مشاركة عصفور فلسطين في تاريخ 11 أيار، 2010 #112103

نبذة النيل والفرات:
آل عصفور، أسرة قام بذكرها كل من أرخ لهذا الإقليم أو لجزء رئيسي منه، سواءً كان الأحساء أو القطيف أو جزيرة أوال (مملكة البحرين حالياً)، وكل ما عرفناه من تلك الكتابات عن هذه الأسرة هو أنها حكمت إقليم البحرين، الممتد في الماضي من نواحي البصرة شمالاً إلى عمان جنوباً، ومن الخليج شرقاً حتى الدهناء ونجد غرباً، بل كان حكمهم في بعض الأحيان يشمل عمان واليمامة. وآل عصفور هم بني عامر، أًصحاب بادية البحرين آنذاك، أو عرب البحرين كما أطلق عليهم بعض المؤرخين، وقد كانوا من أشد أنصار القرامطة بل أحد الركائز الأساسية في جيشهم الجرار، لذلك كانت لهم حروب دامية مع العيونيين في بداية حكمهم لأسباب سياسية واقتصادية، إلا أنهم فيما بعد تصاهروا معهم، بل وأصبح منهم أخوال لبعض الحكام العيونيين، مما جعلهم يلعبون دوراً هاماً في الخلافات الداخلية للدولة العيونية إلى أن دب فيها الضعف فسيطر الشيخ عصفور بن راشد على الأحساء بالتعاون مع أعيانهم، بينما بقي العيونيون يسيطرون على القطيف وجزيرة أوال، ومن ثم أوال فقط، إلى أن سيطر أبو بكر السلغري على جزيرة قيس، ثم هاجم أوال فأسقط رسمياً حكم الدولة العيونية المترهلة وذلك بقتل آخر حكامها.
وما يسعى هذا البحث إليه هو تسليط الضوء على نسب أسرة آل عصفور وامتدادها في العصر الحالي.



نبذة الناشر:
آل عصفور هم من بني عامر أصحاب بادية البحرين - كما أطلق عليهم بعض المؤرخين - وقد كانوا من أشد أنصار القرامطة، بل إحدى الركائز الأساسية في جيشهم الجرار، لذلك كانت لهم حروب دامية مع العيونيين في بداية حكمهم لأسباب سياسية واقتصادية، إلا أنهم -فيما بعد- تصاهروا معهم، وأصبح منهم أخوال لبعض الحكام العيونيين مما جعلهم يلعبون دوراً هاماً في الخلافات الداخلية للدولة العيونية، إلى أن دبّ فيها الضعف فسيطر الشيخ عصفور بن راشد على الإحساء.



عصفوريون
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, البحث
الدولة العصفورية تأسست علي يد الأمير عصفور بن راشد بن عميرة العقيلي العامري في عام 651 هجري وذلك بعد الدولة العيونية. وقد امتد نفوذ دولة بني عصفور من سواحل عمان جنوباً وحتى الكويت الحالية شمالاً، وضمّت أيضاً جزر البحرين وامتد نفوذها إلى شرق نجد، وكانت عاصمتهم في الأحساء. وأستمرت 150 عاما.
علاقة بني عامر بقرامطة البحرين ونشاطهم في هذه الفترة
إن استعراضنا لنشاط بني عامر في هذه الفترة سوف يكون من أهدافه الأولى تأكيد وجود الصلة الوثيقة التي كانت تربطهم ببلاد البحرين من خلال علاقتهم مع القرامطة ولعبوا فيها دوراً رئيسيا قد وقعت قبل تاريخ سقوط دولة بني عقيل. ولا أحد يستطيع أن يقطع بعدم وجود صلة بين تصاعد قوتهم وعودة بطون بني عقيل من جهات الموصل إلي جهات البصرة.
لقد سبقت الإشارة إلي ما رواه كل من ابن الأثير وابن خلدون عن قيام تحالف بين قرامطة البحرين وبعض القبائل، والتي كان من بينها بنو عقيل، وغني عن القول بأن هذا التحالف لا يقتضي بالضرورة وجود اتفاق تام في الأهداف والمبادئ بين الطرفين إذ ليس هناك ما يشير إلي أن هذه قد تقبلت معتقدات القرامطة، كما أنه ليس هناك من دليل على أن الزعامة القرمطية كانت تقيم تحالفاتها على أسس عقائدية دائما، بل أنه من المؤكد أن مثل هذه التحالفات قد قامت نظرا لوجود نقاط التقاء سياسية واقتصادية وعسكرية بين الطرفين. أن إقليمي البحرين واليمامة هما من الأقاليم التي تكررت فيها الحركات الخارجة على السلطة المركزية في بغداد قبل ظهور القرامطة، وأن البعض من هذه الحركات كان ذا أهداف وبمادئ سياسية ودينية معينة، وقد ساهمت بعض قبائل هذه الأقاليم في هذه الحركات خصوصاً قبائل عبد القيس. وبالرغم من فشل هذه الحركات إلا أنها بالتأكيد قد تركت أثارا في نفس وعقول السكان وان اقل ما يمكن أن يقال في ظاهرة التمردات المتعددة في هذه المناطق هو وجود الكراهية للسلطة المركزية وزادها كرها الحملات العسكرية التي جردت ضدها وما يرافقها عادة من تنكيل وبطش، الأمر الذي جعل السكان على استعداد لتأييد كل خروج على هذه السلطة كلما أتيحت لهم الفرصة لذلك. وفي تقديرنا أن العامل الرئيسي الذي يدفع القبائل للتعاون مع الخارجين على السلطة المركزية هو حالة الفقر المدقع التي يعيشها أفرادها نظرا لفقر بيئتهم وعجزها عن سد متطلباتهم وما ينشأ عن هذه البيئة من قيم بدوية ومفاهيم سياسية يتساءل أمامها أي وازع حتى الوازع الديني لذا فهم ينظرون إلي سكان المناطق الحضرية نظرة فيها الكثير من الازدراء والحق، لما يتمتع به هؤلاء من رفاء نسبي في العيش مقارنة بحياتهم البائسة. كما أنهم ينظرون إلي المناطق الحضرية على أنها المجال الحيوي لنشاطهم ولسد احتياجاتهم المادية، بصورة سليمة أو حربية، فعيشهم في أطراف سيوفهم كلما اضطروا إلي ذلك. ومن هنا كان التقاء هذه القبائل التي تغلب عليها البداوة في عيشها أو في قيمها مع الزعامة القرمطية التي قد تتيح لهم فرصة للكسب. أما القرامطة فقد كانوا يرون بالتأكيد في هذه القبائل القوة العسكرية الأساسية التي يمكن بواسطتها تحقيق أهدافهم أو بعضها دون أن تكلفهم أعباء مالية باهظة فهاجموا بواسطتها مناطق واسعة من الهلال الخصيب ومصر والجزيرة العربية وتحقيق للطرفين فوائد مادية وسياسية واضحة، على أنه يجب أن نستدرك فنقول انه لا يمكن أن نتوقع أن تسير العلاقة بين هذين الطرفين بشكل متوافق ولمدة طويلة. إذ لا بد أن تثور المنازعات فيما بينهم لسبب أو لآخر وقد ألمح ابن خلدون إلي ذلك حيث قال : كان القرامطة يستعينون بعرب البحرين في حروبهم وربما يحاربونهم ويقاطعونهم في بعض الأوقات وكلما ظهرت بوادر ضعف السلطة تزايدت هذه التمردات، وإذ كنا قد اشرنا فيما سبق إلي اضطرار بعض القبائل المتحالفة مع القرامطة لعدم توفر الدليل الواضح الذي يؤثر ذلك إلا إننا نملك بعض الأمثلة الواضحة على خروج بعض حلفاء القرامطة عليهم خصوصاً في فترة ضعفهم وارتخاء قبضتهم على البلاد حيث أصبحوا تحت رحمة حلفائهم. أن ما يعنينا هنا من هؤلاء الحلفاء هم بنو عامر ومن يمت إليهم بصلة نسب قريب ونتابع هذا النشاط حتى نجاحهم في الاستيلاء على السلطة في بلاد البحرين.
وانتشاء إمارة العصفورية التي تأسست علي يدعصفور بن راشد بن عميرة العقيلي العامري في عام 651 هجري وذلك بعد الدولة العيونية.



مراجع
• سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لأبي الفوز البغدادي.
• كنز الأنساب للشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل.
• تاريخ ابن خلدون.
• بحث 150 عاما غامضةٌ في إمارة العصفوريين للدكتور عبد العزيز بن ناصر الحميدان.
• تحفة المستفيد في تاريخ الإحساء القديم والجديد للشيخ محمد بن عبد الله آل عبد القادر.
• معجم قبائل العرب لعمر رضا كحاله.
• جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد لحمد الجاسر.


ليعلم الجميع من نحن (( ملوك نجد والبحرين )) من أصول عربية تضرب بجذورها أعماق التاريخ العربي . وليعلم الجميع كيف أجلينا من قبل من لا أصل له .. كان يبيع الجرار الفخارية على حمار أجرب ... ثم أصبح شيخا متآمرا وليسال كل من يحب بيت جبرين وينتمي إليها ليسال أخوالنا القيسيين من نحن وكيف حصلت المؤامرة على أل عصفور فيها وتشتتوا ... واخذوا مع الأيام أسماء جديدة في فلسطين مثل :
(استيتية , يدك , عودة الله , حمد الله , أبو سنينة ومنها ابو صبيح )








نبذة الناشر:
آل عصفور هم من بني عامر أصحاب بادية البحرين - كما أطلق عليهم بعض المؤرخين - وقد كانوا من أشد أنصار القرامطة، بل إحدى الركائز الأساسية في جيشهم الجرار، لذلك كانت لهم حروب دامية مع العيونيين في بداية حكمهم لأسباب سياسية واقتصادية، إلا أنهم -فيما بعد- تصاهروا معهم، وأصبح منهم أخوال لبعض الحكام العيونيين مما جعلهم يلعبون دوراً هاماً في الخلافات الداخلية للدولة العيونية، إلى أن دبّ فيها الضعف فسيطر الشيخ عصفور بن راشد على الإحساء.



عصفوريون
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, البحث
الدولة العصفورية تأسست علي يد الأمير عصفور بن راشد بن عميرة العقيلي العامري في عام 651 هجري وذلك بعد الدولة العيونية. وقد امتد نفوذ دولة بني عصفور من سواحل عمان جنوباً وحتى الكويت الحالية شمالاً، وضمّت أيضاً جزر البحرين وامتد نفوذها إلى شرق نجد، وكانت عاصمتهم في الأحساء. وأستمرت 150 عاما.
علاقة بني عامر بقرامطة البحرين ونشاطهم في هذه الفترة
إن استعراضنا لنشاط بني عامر في هذه الفترة سوف يكون من أهدافه الأولى تأكيد وجود الصلة الوثيقة التي كانت تربطهم ببلاد البحرين من خلال علاقتهم مع القرامطة ولعبوا فيها دوراً رئيسيا قد وقعت قبل تاريخ سقوط دولة بني عقيل. ولا أحد يستطيع أن يقطع بعدم وجود صلة بين تصاعد قوتهم وعودة بطون بني عقيل من جهات الموصل إلي جهات البصرة.
لقد سبقت الإشارة إلي ما رواه كل من ابن الأثير وابن خلدون عن قيام تحالف بين قرامطة البحرين وبعض القبائل، والتي كان من بينها بنو عقيل، وغني عن القول بأن هذا التحالف لا يقتضي بالضرورة وجود اتفاق تام في الأهداف والمبادئ بين الطرفين إذ ليس هناك ما يشير إلي أن هذه قد تقبلت معتقدات القرامطة، كما أنه ليس هناك من دليل على أن الزعامة القرمطية كانت تقيم تحالفاتها على أسس عقائدية دائما، بل أنه من المؤكد أن مثل هذه التحالفات قد قامت نظرا لوجود نقاط التقاء سياسية واقتصادية وعسكرية بين الطرفين. أن إقليمي البحرين واليمامة هما من الأقاليم التي تكررت فيها الحركات الخارجة على السلطة المركزية في بغداد قبل ظهور القرامطة، وأن البعض من هذه الحركات كان ذا أهداف وبمادئ سياسية ودينية معينة، وقد ساهمت بعض قبائل هذه الأقاليم في هذه الحركات خصوصاً قبائل عبد القيس. وبالرغم من فشل هذه الحركات إلا أنها بالتأكيد قد تركت أثارا في نفس وعقول السكان وان اقل ما يمكن أن يقال في ظاهرة التمردات المتعددة في هذه المناطق هو وجود الكراهية للسلطة المركزية وزادها كرها الحملات العسكرية التي جردت ضدها وما يرافقها عادة من تنكيل وبطش، الأمر الذي جعل السكان على استعداد لتأييد كل خروج على هذه السلطة كلما أتيحت لهم الفرصة لذلك. وفي تقديرنا أن العامل الرئيسي الذي يدفع القبائل للتعاون مع الخارجين على السلطة المركزية هو حالة الفقر المدقع التي يعيشها أفرادها نظرا لفقر بيئتهم وعجزها عن سد متطلباتهم وما ينشأ عن هذه البيئة من قيم بدوية ومفاهيم سياسية يتساءل أمامها أي وازع حتى الوازع الديني لذا فهم ينظرون إلي سكان المناطق الحضرية نظرة فيها الكثير من الازدراء والحق، لما يتمتع به هؤلاء من رفاء نسبي في العيش مقارنة بحياتهم البائسة. كما أنهم ينظرون إلي المناطق الحضرية على أنها المجال الحيوي لنشاطهم ولسد احتياجاتهم المادية، بصورة سليمة أو حربية، فعيشهم في أطراف سيوفهم كلما اضطروا إلي ذلك. ومن هنا كان التقاء هذه القبائل التي تغلب عليها البداوة في عيشها أو في قيمها مع الزعامة القرمطية التي قد تتيح لهم فرصة للكسب. أما القرامطة فقد كانوا يرون بالتأكيد في هذه القبائل القوة العسكرية الأساسية التي يمكن بواسطتها تحقيق أهدافهم أو بعضها دون أن تكلفهم أعباء مالية باهظة فهاجموا بواسطتها مناطق واسعة من الهلال الخصيب ومصر والجزيرة العربية وتحقيق للطرفين فوائد مادية وسياسية واضحة، على أنه يجب أن نستدرك فنقول انه لا يمكن أن نتوقع أن تسير العلاقة بين هذين الطرفين بشكل متوافق ولمدة طويلة. إذ لا بد أن تثور المنازعات فيما بينهم لسبب أو لآخر وقد ألمح ابن خلدون إلي ذلك حيث قال : كان القرامطة يستعينون بعرب البحرين في حروبهم وربما يحاربونهم ويقاطعونهم في بعض الأوقات وكلما ظهرت بوادر ضعف السلطة تزايدت هذه التمردات، وإذ كنا قد اشرنا فيما سبق إلي اضطرار بعض القبائل المتحالفة مع القرامطة لعدم توفر الدليل الواضح الذي يؤثر ذلك إلا إننا نملك بعض الأمثلة الواضحة على خروج بعض حلفاء القرامطة عليهم خصوصاً في فترة ضعفهم وارتخاء قبضتهم على البلاد حيث أصبحوا تحت رحمة حلفائهم. أن ما يعنينا هنا من هؤلاء الحلفاء هم بنو عامر ومن يمت إليهم بصلة نسب قريب ونتابع هذا النشاط حتى نجاحهم في الاستيلاء على السلطة في بلاد البحرين.
وانتشاء إمارة العصفورية التي تأسست علي يدعصفور بن راشد بن عميرة العقيلي العامري في عام 651 هجري وذلك بعد الدولة العيونية.



مراجع
• سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لأبي الفوز البغدادي.
• كنز الأنساب للشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل.
• تاريخ ابن خلدون.
• بحث 150 عاما غامضةٌ في إمارة العصفوريين للدكتور عبد العزيز بن ناصر الحميدان.
• تحفة المستفيد في تاريخ الإحساء القديم والجديد للشيخ محمد بن عبد الله آل عبد القادر.
• معجم قبائل العرب لعمر رضا كحاله.
• جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد لحمد الجاسر.


ليعلم الجميع من نحن (( ملوك نجد والبحرين )) من أصول عربية تضرب بجذورها أعماق التاريخ العربي . وليعلم الجميع كيف أجلينا من قبل من لا أصل له .. كان يبيع الجرار الفخارية على حمار أجرب ... ثم أصبح شيخا متآمرا وليسال كل من يحب بيت جبرين وينتمي إليها ليسال أخوالنا القيسيين من نحن وكيف حصلت المؤامرة على أل عصفور فيها وتشتتوا ... واخذوا مع الأيام أسماء جديدة في فلسطين مثل :
(استيتية , يدك ,ابوالعسل , عودة الله , حمد الله , أبو سنينة ومنها ابو صبيح )
مشاركة نمر امريزيق في تاريخ 8 أيلول، 2009 #88454

ما احلاك يا بلادي (والله معهم حق ابائا يبكو عليها)
مشاركة احمد القيسى في تاريخ 4 شباط، 2009 #66434

المقام للصحابى تميم بن اوس الدارى الذى الذى اقتطع له الرسول عليه الصلاه والسلام جزء من الخليل
مشاركة سهام في تاريخ 19 كانون ثاني، 2009 #64435

المقام يعرف باسم مقام الشيخ تميم