فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
قبيلة الشواقيق (عائلة)
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بيت نتّيف
כדילתרגם לעברית
مشاركة صقر الشواكيك في تاريخ 18 تموز، 2015
قبيلة الشّواكيك أو الشواقيق ( بيت نتّيف ):
هي أحد أعرق وأقدم العشائر القيسية ( نسبة الى جدهم الأكبر قيس عيلان بن مضر بن معد بن عدنان ) والتي تقطن قرية بيت نتّيف ( بيت لطيف) : وهي مدينة تاريخية قديمة تعود لعهد نبي الله سليمان عليه السلام كما تدل الاثار والمعالم القائمة فيها ) والتي تقع شمال غربي مدينة الخليل.وتعتبر قرية بيت نتّيف احد قرى حلف ما يعرف باسم : ( منطقة العرقوب ). عرفت قبيلة الشّواكيك ، او كما يسمى باللهجة المحلية لمنطقة الخليل – عشيرة الشّواكيك – بقلة عددها وشدة بأسها وصلابة رجالها وجلدهم ، وهو تصديقا لقول الشاعر :
مغاة الطير اكثرها فراخا . . . وام الصـــقر مقــلاة نــزور
نسب قبيلة الشّواكيك:
يعود نسب قبيلة الشّواكيك إلى بني عامر ( العامريين ) من بني قيس عيلان بن مضر بن معد بن عدنان وبهذا فإنهم يلتقون في نسبهم مع النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم في الجد السابع عشر ( مضر بن معد بن عدنان ) وذلك ان الرسول صلى الله عليه وسلم يرجع نسبه الى إلياس بن مضر بن معد بن عدنان. وقد عرف القيسيون ببأسهم وشدتهم منذ التاريخ وكذلك بكثرة قبائلهم وأفخادها خاصة العامريين منهم حتى قال فيهم الفارس والشاعر المعروف عامر بن الطفيل العامري :
وما الارض الا قيس عيلان اهلها . . . لهم ساحتاها سهلها وحزومها
وقد نال آفـاق السمـاوات مجدنا . . . لنا الصـحو من آفاقها وغيومها
قبيلة الشّواكيك تاريخيا:
عندما أكرم الله هذه الأمة بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعند ظهور الاسلام ومنذ فجره الأول كان للقيسيين فيه حظا وافرا ، ويكفيهم إكراما ان تربى الرسول صلى الله عليه وسلم في مضارب بني سعد بن بكر بن هوازن من بني قيس عيلان بن مضر وكانت مرضعته حليمة السعدية وعندما كبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءته النبوة تزوج بميمونة بنت الحارث الهلالية من بني قيس عيلان بن مضر فكان بينهم وبين الرسول صلى الله عليه وسلم خؤولة ونسبا . وعندما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ونادى خليفة رسول الله بالجهاد ضد مملكتي الفرس والروم ، كان للقيسيين يدا طولى فيه وخاضوا معاركه الكبرى نصرة لله ورسوله ومنها معركة اليرموك التي وبعد أن أكرمهم الله بالنصر فيها على الروم اتجهوا جنوبا باتجاه الخليل حتى التقوا بالروم في معركة أجنادين وهي من أراضي بيت نتّيف حاليا وفي المنطقة الغربية منها بين بيت نتّف وقرية عجّور. عندما انتصر المسلمون في هذه المعركة – أجنادين – بقي بجوار هذه المنطقة رجل يدعى الحارث وهو من بني عامر من بني قيس عيلان بن مضر ، ولما كان بين العامريين والغساسنة من حلف ونسب فقد أقام في قرية بيت نتّيف ( وفيها ما يدل على أنها كانت مدينة عامرة وهي مهد لحضارات سابقة ، حيث يقال انها كانت مقرا لمملكة نبي الله سليمان عليه السلام وفيها من الآثار ما يؤكد ذلك ) ومكث فيها إلى ما شاء الله وتكاثر نسله ، وكانوا يعرفون بالقيسيين حتى وقت قريب ، ثم أصبحوا ما يعرف بقبيلة الشّواكيك . في حروب الفتنة بين علي ومعاوية رضي الله عنهما كان للقيسيين وقفة راسخة ثابتة حيث وقفوا مع الحق ونصروا علي بن ابي طالب رضي الله عنه في حين وقفت عشائر اليمنيين بقيادة ذو الكلاع مع معاوية رضي الله عنه ، الأمر الذي اضعف حظوظ القيسيين في الدولة الأموية ومن بعدها الدولة العباسبة كذلك وهذا ما أكده بطرس البستاني في المعجم الوسيط وكان للقيسيين طقوسا خاصة وألبسة خاصة بهم تشير إليهم وتميزهم خاصة في أعراسهم وفي موتاهم. قبيلة الشّواكيك وبيت نتّيف : تعتبر قبيلة الشّواكيك هي أساس قرية بيت نتّيف وهي من أسس قرية بيت نتّيف بالمعنى الحديث والتي تعتبر أحد أكبر قرى الخليل مساحة حيث تحدها سبع قرى لسعة مساحتها حاليا وكان ذلك يتم بالسيف وقوة السلاح وتضحية الرجال مما دفع بالكثير من قبيلة الشّواكيك أن يقضوا في أثناء المعارك دفاعا عن قريتهم وكان ذلك سببا دائما في قلة عددهم .
وعرف الشّواكيك بهذا الاسم ( الشّواكيك ) نسبة الى شكّ الصخر اي فلقه ، ومنه قول الشاعر:
أنا الذي سمتني أمي مرحــب . . . شــاك السلاح بطل مــجرب
وذلك لشدة بأسهم وسطوتهم في القتال وصلابتهم. وهناك الكثير من أراضي بيت نتّيف التي مازالت تحمل اسماء شخصيات من الشّواكيك او أسماء معارك دارت رحاها بين الشّواكيك وغيرهم وكانت للشّواكيك فيها الغلبة والنصر ومنها : ( مراح ابو جهنم – المراح هو المساحة الشاسعة من الارض وأبو جهنم هو أحد رجالات الشّواكيك الأشداء وكان لا يرعى بهذه الارض الا فرسه فقط ) ومنها : ( مراح الأربعين – وهي أرض دارت فيها رحى معركة ضروس وقتل فيها أربعون رجلا من الشّواكيك لكنهم انتصروا في النهاية ) ومنها : ( سهل حمّاد – وبه أيام مشهودة نسبة الى الشيخ حمّاد الشّواكيك ) ومنها كذلك : ( جسر الأربعين – وهو جسر كان يستخدمه رماة الشّواكيك لدحر عدوهم وصده قبل ان يدخل القرية وعادة ما كان يقف عليه أربعون راميا من الشّواكيك ) وغيرها الكثير. أيام الشّواكيك المشهودة: وكان لقبيلة الشّواكيك معارك ضروس وأياما تحدث فيها الناس طويلا ولازالوا يتذاكرونها ، ومنها معاركهم مع ما كان يعرف بصف اللحام ( وهو حلف من مجموعة قرى من القبائل اليمنية القحطانية تترأسهم عشيرة اللحام من قرية بيت اعطاب ) وذلك لثارات تاريخية بينهم . وكذلك معاركهم مع ما كان يعرف بصف العملة ( وهو حلف من مجموعة قرى تزيد على مائة قرية من قرى القيسيين من أفخاد اخرى تترأسهم عشيرة العملة من قرية دورا الخليل ) والذين كانوا يطمعون بمقدرات الشّواكيك وكثرة خيراتهم ومراعيهم . وتعتبر أيام العرقوب من أشهر أيامهم التي عرفوا بها واشتهروا فيها ببسالتهم وقوتهم . ولكثرة أيامهم والطامعين فيهم فقد عقد الشّواكيك حلفا مع آل سمحان وآل ابو غوش وكان لهم صولات وجولات معا.
رجالات الشّواكيك:
تتفرع قبيلة الشّواكيك الى عدة بطون وأفخاد وهي:
جابر حسن نصار ،
تركي شيت ،
نصرالله طزّع ،
دندن ،
ابو قاسم ،
ناصر.
ومن أشهر رجالات الشّواكيك وأبرزهم قديما الشيخ جابر حسن نصّار الشّواكيك ، وهو شيخ جليل عرف بحكمته وجلده وكثرة ماله وأراضيه . ومن أبنائه حمدان و محمد و محمود. ومنهم الشيخ حسن علي الشّواكيك ، والمختار عبدالحميد عبدالفتاح نصرالله الشّواكيك، والشيخ جبريل نصرالله الشّواكيك. ومن أبرزهم حديثا الشيخ حمدان محمد جابر نصار الشّواكيك ، والدكتور الجراح فايز محمد نصرالله الشّواكيك ، والدكتور محمد عبدالفتاح تركي الشّواكيك ، والدكتور عبدالفتاح خليل دندن الشّواكيك ، والمهندس صهيب حمدان محمد الشّواكيك ، والمهندس محمد راتب تركي الشّواكيك ، والباحث في تاريخ بيت نتّيف نضال محمد دندن الشّواكيك ، والمصلح الاجتماعي عدنان عثمان حسن علي الشّواكيك. ويعتبر المناضل الكبير الذي تم اغتياله على يد الموساد الاسرائيلي في تونس الدكتور تيسير محمود عبدالدايم نصرالله الشّواكيك احد رموز عائلة الشّواكيك المعروفين.
قبيلة الشّواكيك حاليا تسكن غالبيتها في المملكة الاردنية الهاشمية والقليل منهم في فلسطين كما يقيم العديد من افرادها في دول الخليج و بعض الدول الغربيه.
تم الرجوع لكتابة هذا المقال لعدد من المراجع التاريخية لم يتسنى ذكرها هنا بالإضافة لكثير من أشرطة الكاسيت التي تم تسجيلها في أواخر السبعينات لحفظ التاريخ الشفوي الفلسطيني


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى بيت نتّيف
 

شارك بتعليقك