فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
تل الصافي عبر التاريخ - 2
شارك بتعليقك  (13 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى تلّ الصافي
כדילתרגם לעברית
مشاركة زياد الدسوقي Ziad Dasuki في تاريخ 23 شباط، 2008
الفصل الثاني

قرية تل الصافي قبل النكبة
تل الصافي ؟ قبل النكبة

مقدمة :

تقول الرواية الشفوية ان اسم - تل الصافي - هو الاسم الموروث عن الآباء والأجداد وان القرية في القرن السادس قبل الميلاد كان يطلق عليها اسم ( صافيتا ) . ويذهب البعض الى ان مدينة (لبنة ) الكنعانية العربية ( بمعنى بياض ) كانت تقوم على بقعة تل الصافي .
صاحب معجم البلدان ذكر ( تل الصافية ) : ضد الكدره ، وهي جبل من أعلى فلسطين قرب بيت جبرين من نواحي الرملة.
من المؤكد ان موقع تل الصافي كان له شأن عظيم أثناء الحروب الصليبية . وفي المصادر الغربية ذكرت ( Blanch Garde ) بمعنى التل الأبيض حيث أقام ملك الإفرنج (فولك ) في نحو العام 1140 م عليها حصنا لدرء ما تتعرض له جيوشه من الغارات التي يشنها المصريون من عسقلان . وفي عام 1191 م هدم هذا الحصن صلاح الدين الأيوبي . ومن أبرز الحوادث التي جرت في أطراف تل الصافي خروج ريكاردوس من يافا عام 1191 م حتى بلغ الرملة ، وأقام ستة أسابيع مترقباً سنوح الفرصة ليواصل سيره الى بيت المقدس وفي أثناء خروجه من الرملة ليتفقد معاقله القريبة من تل الصافي كاد ان يقع في الأسر .


(20)
الموقع :

تقع قرية تل الصافي في الشمال الغربي من أراضي قضاء الخليل وعلى بعد 30 كيلو متراً عن مدينة الخليل وهي ايضاً واقعة بين مدينة الرملة وبيت جبريل وتبعد حوالي 12 كيلو متراً الى الشمال من بيت جبريل ، وتل الصافي يقع على حدود قضاءي غزة والرملة ، وترتفع أعلى نقطة في تل الصافي عن سطح البحر 212 متر تقريباً . وقرية تل الصافي فوق أحد التلال التي تمثل الأقدام الغربية لمرتفعات الخليل .

ويحد قرية تل الصافي من الشمال قرى مغلس واذنبه والتينة والمسمية ومن الغرب قرية تل الترمس ومن الجنوب الغربي قرية بعلين ومن الجنوب يحد قرية تل الصافي قريتا زكرين وبرقوسيا ومن الجنوب الشرقي قرية دير الدبان ومن الشرق قرية عجور .

أما مساحة أراضي قرية تل الصافي فتبلغ (28925) دونماً ومساحة تل القرية تبلغ 68 دونماً . ويربط تل الصافي بطرق غير معبدة بجميع القرى المجاورة بالإضافة الى الشارع الرئيسي العام المعبد القريب من تل الصافي والمار في قرية القسطينة والواصل بين غزة والقدس وغزة يافا عن طريق المجدل .

عدد السكان :
بلغ عدد سكان قرية تل الصافي عام 1948 حوالي 1500 نسمة . ويقول الدكتور وليد الخالدي في كتابه ؟ كي لا ننسى ؟ان تل
(21)
الصافي كانت من قرى غزة في سنة 1596 م وعدد سكانها (484) نسمة وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والفاكهة والسمسم بالإضافة الى عناصر أخرى من الإنتاج الحيواني كالماعز وخلايا النحل .

وجاء في موسوعة - بلادنا فلسطين - للمرحوم مصطفى مراد الدباغ أنه كان في تل الصافي عام 1922 م (644) نفراً وفي عام 1931 م بلغوا (925) منهم (457) ذكور و (468) إناث . ولأهل القرية (208) بيوت ، وفي عام 1945 م ارتفع العدد الى (1290) نسمة ، وفي عام الهجرة قدر عددهم ب 1400 نسمة .

العائلات والحمايل :

سكنت قرية تل الصافي قبل نكبة عام 1948 عدد من العائلات والحمايل ، وهي :
ابو عفيفة ، اللحسة ، القواسمة ، العمصي ، البراهمية ، العزة ، حجازي ، العرايفي ، مكاوي ابو غنيم ، العايدي ، نوفل ، الهندي ابو زهيري ، الحيلة ، الصعايدة ، البهنسي ، اسمران ، علان ، الجعفري ، المغربي ، ابو الريش ، الدسوقي ، السيد ، معدي ، قنديل ، ابو الحاج ، ابو الشعر ، المعرسي ، صلاح ، علي شحادة الهبل ، الهدباد ، السبع ، الشرقاوي ، الغزاوي ، النجمي ، ابو عيد ، ابو بهادر ابو عامر ، ابو دية ، العمايرة ، الشخريتي .

(22)

وكان يدير شؤون القرية زمن العهد العثماني والانتداب الإنجليزي مشايخ هذه الحمايل والعائلات . وكان للقرية مختاراً واحداً يرجع السكان إليه ويمثلهم أمام الجهات الرسمية .

واستلم هذه المهمة خلال الخمسين سنة قبل النكبة المشايخ التالية :

الشيخ محمد الهندي كان مختاراً حتى عام 1928 م .
الحاج محمد قنديل كان مختاراً من عام 1928 م وحتى عام 1936 م .
الحاج عبد الرحمن قنديل كان مختاراً من عام 1936 م وحتى عام 1938 م .
الشيخ محمود عبد الرازق اللحسـة كــان مختـاراً من عام 1938 وبقي حتى عام النكبة 1948 .

المضافات :

ظهرت المضافات في القرية الفلسطينية كمكان لتجمع الرجال في أوقات الفراغ ، وبرزت كمنتدى ثقافي لرواية الأحاديث والقصص وتناقل الأخبار ومكان لقاء لنقاش قضايا القرية ولاستقبال الضيوف وخاصة ممثلي الحكومة الذين كانوا يحضرون لجباية الضرائب ، ومضافات القرية برزت أهميتها في الشتاء حيث يتوقف العمل طوال هذا الفصل ويتجمع الرجال في المضافات لقضاء الوقت ، وفي شهر رمضان كانت تســتخدم المضـافات للإفطار الجماعي للرجال فقط

(23)
حيث كان يحضر كل شخص طعامه من البيت الى المضافة وكانت كل مجموعة لا تقل عن 20 شخصاً تتناول الطعام بشكل جماعي ، كذلك كان يتم اســتخدام المضافات في الأفراح حيث كان أهل العريس يوزعون الطعام على جميع المضافات في القرية بدل دعوتهم الى مكان واحد بحيث ترســـل كمية تكفي لكل أفراد العائلة .

حتى سنة 1930 كان في القرية مضافة واحدة تسمى حارة الشيخ مسعود او حارة العفايفة وكان يقوم عليها الشيخ احمد ابو عفيفة ( أبو إسماعيل ) وكانت المضافة لجميع سكان القرية ، وكان وجود مضافة واحدة تشكل وحدة لموقف أهل القرية ، الا أنه وبعد وفاة احمد ابو عفيفة ومن ثم وفاة ولده إســـماعيل أثنــاء محاولة إنقـاذ أخيه محمود عندما نزل في ؟ مطمورة ؟ تخزين القمح ، فانقذ محمود وتوفي إسماعيل ، فأصبحت المضافة مهجورة . ومع زيادة عدد سكان القرية أقامت كل حمولة مضافة خاصة بها لاستقبال الضيوف وإجراء اللقاءات والأعراس والمأتم. والمضافات هي :
مضافة العفايفة وشيخها محمود أحمد أبو عفيفة .
مضافة اللحسة وشيخها محمود عبد الرازق اللحسة .
مضافة البراهمية وشيخها محمد عبد الكريم ابو الحاج.
مضافة العزة وشيخها احمد ناجي العزة .
مضافة القنادلية وشيخها الحاج محمد قنديل .
مضافة القواسمة وشيخها احمد يونس القواسمة .
مضافة العزة في الحارة التحتة وشيخها محمد خليل العزة.
مضافة العمصي وشيخها اسماعيل جبر العمصي .
(24)

المسجد وأملاك الأوقاف :

يوجد في تل الصافي أراضي للأوقاف أهمها أراضي الشيخ منجد ومساحتها أكثر من (200) دونم ومقابر وأراضي تابعة للمقامات وهي :

مسجد الشيخ منجد الذي تم بناؤه في العهد التركي ، وشيد بناء هذا المسجد الشيخ احمد ابو عفيفة عام 1880 ، وكانت تقام فيه الشعائر الدينية كاملة وصلاة الجمعة والعيدين .
مقام الشيخ منجد حيث كان في الماضي مسجداً ثم أصبح للتدريس حتى عام 1942.
مقام الشيخ محمد .
مقام الشيخ محمد الأسمر .
مقام الشيخ سلمان .
ويوجد في القرية ثلاث مقابر : وهي المقبرة الشرقية والمقبرة الغربية والمقبرة الفوقه، وهذه المقبرة الأخيرة تقع على قمة التل في القرية .

أثار قديمة :

تشتهر قرية تل الصافي ببعض الآثار القديمة المتواجدة على تلها الذي يعلو عن الأرض والمحاط بالصخور والمغائر الطبيعية الكثيرة . وتوجد بهذه التلة أثار قلعة صليبية وجدران ومدافن .


(25)
ويوجد أيضاً ضمن أراضي القرية خرب أثرية قديمة من أهمها :

خربة عطربة وتقع شرقي القرية .
خربة ذكر وتقع جنوبي القرية .
خربة اسطاس وتقع غربي القرية وسكنها خليل وعباس العزة حتى عام النكبة .
خربة دمدم ؟ بكسر الدالين ؟ وسكنها محمود ومحمد ناجي العزة حتى عام النكبة .
خربة الصافية وسكنها الحاج محمد العزة حتى عام النكبة .
خربة الدواسة ويعتقد ان قرية (Bith therebis ) الرومانية كانت مقامة عليها .
خربة البطم وتقع في الجنوبي الشرقي للقرية ، وتضم اساسات لقرية رومانية قديمة .
خربة بغلان ويوجد فيها أثار معصرة رومانية .
خربة جراس .
خربة الشقات .
ويقول الباحث محمد إبراهيم العـزة وهو من مواليد تل الصافي عام 1925 ، ان (خربة ) الدواسة تقع غربي القرية وتسمى خربة الرسم . وكان يسكنها قبل الهجرة عائلة مصطفى ابو عفيفة وإخوانه ، وهي خربة على تلة ويوجد بها آثار قلعة وبئر منحوت في الصخر (ارتوازي) في سفح التلة من الجهة الشرقية .

(26)
لهذا فإن كل هذه الشواهد تؤكد ان قرية تل الصافي سكنت منذ العصور القديمة وتحتوي على مناطق أثرية مهمة . وأهمية القرية تنبع من كونها تقع على تلة تمكن السكان من التحصن والدفاع عن أنفسهم من الهجمات الخارجية وقت الحروب . فقد أضاف الباحث محمد إبراهيم العزة أنه عندما كان يصعد في الصباح الى قمة التلة في القرية ويقف على مبنى مقام الشيخ منجد وينظر باتجاه الغرب كان يشاهد كافة القرى حتى مدينة أسدود ، ويشاهد السفن في عرض البحر الأبيض المتوسط حيث تبدو (كالحمامة البيضاء ) ، وعندما ينظر الى الشمال كان يشاهد مباني مدينة الرملة ، وعندما ينظر الى الشرق عصراً كان يشاهد قرية بيت أمر ومدرستها بالعين المجردة .

التعليم في القرية :

كان التعليم في تل الصافي منذ بداية القرن الماضي في الكتاتيب وقبل ذلك كان الطلاب الذين يودون التعليم في المدارس يذهبون الى قرية الفالوجة ، حيث كانت هناك مدرسة كُتاب يشرف عليها مشايخ لهم اهتمام بذلك . وقال الباحث محمد إبراهيم العزة ان مدرسة الكُتاب في الفالوجة التي كان طلاب تل الصافي يذهبون اليها تشرف عليها " عائلة ابو بكر " حيث كان يتعلم الطلاب فيها القرآن الكريم والحساب والإملاء والخط ، وعندما افتتح صف الكُتاب في تل الصافي عام 1915 أصبح أبناء القرى المجاورة يتلقون تعليمهم في تل الصافي وكان صف الكُتاب مقره غرفة كبيرة ملاصقة لمسجد الشيخ منجد ، وهذه الغرفة من ضمن أملاك المسجد .

(27)
وكان صف الكُتاب يخرج كل سنة من أبناء القرية والقرى المجاورة مجموعة من الطلاب مما جعل اكثر أبناء القرية يلمون بالقراءة والكتابة . واستمرت الدراسة في صف الكتاب حتى عام 1942 م ، وعُرف من معلمي الكُتاب في تل الصافي قبل افتتاح المدرسة :
الشيخ هاشم البرقوني ، الشيخ عبد الفتاح الطنطاوي ، الشيخ سالم العايدي ، الشيخ حسين العرايض ، الشيخ خليل ابو بكر ، والشيخ حسين الطميزي .
وعندما تأسست مدرسة تل الصافي عام 1942 بجهود أهل القرية ومختارها محمود عبد الرازق اللحسـة ، تم بناء هذه المدرسة على أرض مشـاع من أراضي القرية بمساحة عشرة دونمات . وعند افتتاح المدرسـة كان التدريـس فيها حتى الصف الرابع الابتدائي .
وفي عام 1944 تم بناء مكتبة تابعة للمدرسة ، وكانت زاخرة بالكتب والمراجع . وقبل النكبة أصبح التدريس في المدرسة حتى الصف السابع الابتدائي . وبلغ عدد الطلاب فيها حوالي سبعين طالباً وكان من يرغب بمواصلة التعليم بعد ذلك يتوجه الى المجدل والخليل والرملة والقدس .

وعرف من بين معلمي المدرسة الأستاذ عبد القادر زلوم من الخليل وهو مدير المدرسة ، الأستاذ راتب الشريف من الخليل الأستاذ حسن حجازي من تل الصافي ، الأستاذ خليل سمور العزة من بيت جبرين ، الأستاذ شوقي اللحسة من تل الصافي ، الأستاذ عبد ربه الحيلة من تل الصافي ، الأستاذ خليل أبو بكر من تل الصافي .

(2
ورغم الظروف الصعبة استطاع عدد من أبناء القرية تكملة تعليمهم العالي في جامع الأزهر بمصر وهم :

الشيخ إسماعيل ابو عفيفة .
الشيخ عبد الرازق اللحسة .
الشيخ حسـن العرايفي الذي اكمل دراسـته وحصل على إجازة محاماة شــرعية عام 1944.




_________________
سبحانك اللهم وبحمدك ...سبحان الله العظيم

منقول من منتديات تل الصافي
http://tall-alsafi.ahlamontada.com

--------------------------------------------------------------------------------

ملاحظات حول ما كتب عن تل الصافي عبر التاريخ- 2 / للدكتور سمير أيوب


مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 1 آذار، 2008


- الملاحظة الأولى: تخص الشيخ والشاعر وعالم الدين الجليل الأستاذ خليل أبوبكر, فهو من عائلات الفالوجة التي أشتهرت بالتقوى والصلاح, وأنجبت العديد من رجال العلم والدين (أنظر إلى مقالتي حول بعض الشخصيات المعروفة في الفالوجة) والتي أذكر فيها بعض من أشتهر من أبناء عائلة أبوبكر. لذا وجب التنويه هنا أن الشيخ خليل أبوبكر هو من أبناء الفالوجة وليس من القرية الحبيبة تل الصافي, التي تتلمذ العديد منهم قبل النكبة على أيادي مشايخ ومدرسين في الفالوجة, حيث كانوا يقصدونها للعلم والعمل والتجارة.

- الملاحظة الثانية: من ضمن عائلات تل الصافي التي أتذكرها ولم يذكرها الكاتب هنا عائلة الدوخ والمصري والبسيوني. كما أن عائلة البسيوني تنقسم إلى فرعين قسم كان يسكن في تل الصافي وهم فرع أبناء الحج محمد البسيوني وقسم كان يسكن في الفالوجة وهم فرع أبناء الحج نمر البسيوني, لذا فهذه العائلة تنسب إلى القريتين معآ, والله أعلم.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى تلّ الصافي
 

شارك بتعليقك

مشاركة محمود جبارين  في تاريخ 14 تموز، 2019 #159642

السلام عليكم انا انتمي لعائلة الحسينية وجدها حسين الذي انحدر قبل حوالي 250 سنه من تل الصافي متوجها الى مرج ابن عامر مختارا لحارة الجبارين ومن ثم تم تهجير الحارة مع بقية ابناء بلدة اللجون الى ام الفحم اليوم هل من معلومات عندكم عن الجد حسين..
مشاركة م .نبيل زبن في تاريخ 5 تشرين ثاني، 2015 #157309

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اشكر الكاتب على المعلومات الجميلة عن بلده غالية على قلوبنا و امنى تصحيح معلومة في سياق الموضوع بالنسبة الى خربة عطربة فهي تتبع قرية عجور و ليس تل الصافي . ارجو التصحيح للاجيال القادمة و التاريخ

و كل الشكر
مشاركة محمد الهندي في تاريخ 12 شباط، 2014 #153749

السلام عليكم ورحمة الله الى الاخ علي الهندي بخصوص الاسم علي احمد محمد الهندي من تل الصافي ويسكن حالين في مدينة غرة ويبلغ من العمر حوالي 80 عام
مشاركة محمد الهندي في تاريخ 12 شباط، 2014 #153748

السلام عليكم الى الاخ علي الاسم علي احمد محمد الهندي هو من تل الصافي ويسكن حالين في مدينة غزة وعمرة حوالي 80 عام
مشاركة أنس في تاريخ 19 نيسان، 2012 #143313

أنا اسمي علي محمد علي أحمد محمد الهندي أسكن في أسبانيا ساعوني في العثور علي أقاربي انا من مواليد 1985
مشاركة وداد الصانع في تاريخ 8 حزيران، 2011 #135193

السلام عليكم قد زرت تل الصافي في تاريخ 15-6-011 بعد ان قراءت تاريخ تل الصافي وتخيلت انني كنت اسكنهى من قبل لانني راءيت كل ما هو مكتوب في التاريخ
وشكرا لكم
مشاركة محمود علي الصعيدي في تاريخ 22 تشرين أول، 2009 #92711

السلام عليكم أهالي تل الصافي
بارك الله في جمعيتكم . أنا من مواليد تل الصافي عام 1941
الحارة التحتة. أنا أحييكم من أمريكا و لقد شاهدت الصور الجميلة على الموقع و لقدتعرفت من الصور على بعض من هم من جيلي
مشاركة يوسف معدي في تاريخ 6 تموز، 2008 #44939

تحيةللاخ سعيد العمايرة باسمي وباسم جمعية تل الصافي الخيرية ارحب بك في هذا التواصل وسوف اعمل جاهدا على الاتصال بعائلة العمايرة للبحث عن اقربئاءك وللتواصل معك.
الف تحية لك من جمعية تل الصافي الخيرية
مشاركة سعيد العمايرة في تاريخ 5 تموز، 2008 #44901

الشاب سعيدابراهيم محمد العمايرة ابحث عن أقربائي واعمامي ابلغ من العمر 35عام مقيم في هولندا من عشر سنوات فقدت والدي وانا بعمر الاربع سنوات وفقدت امي ثريا مصطفى دعاس من طولكرم بعمر سبع سنوات في مصر ومنذ ذلك الحين لا أعلم شيئ عن اهلي علما بأن لي اخ اكبر مني اسمه جمال افترقت عنه وهو في مصر ولا أعلم اي شيئ عنه,علما بأني من قرية تل الصافي,وشكرا لمن يقدم على مساعدتي
مشاركة يوسف معدي في تاريخ 24 حزيران، 2008 #43496

تحية للاخوان لقدتم اضافة اسماء العائلات التي سقطت سهوا من كاتب المقال. مع الشكر للجميع
مشاركة ايسر حرزالله  في تاريخ 24 حزيران، 2008 #43478

مشكور اخي الكريم على هذه المعلومات الطيبة و اريد ان انوه انه ايضا توجد عائلة ال حرزالله و كانوا متواجدين ايام العدوان الاسرائيلي عام 1948
مشاركة ميساء دياب في تاريخ 14 حزيران، 2008 #42083

السلام عليكم انا اختكم ميساء دياب فلسطنية الجنسية واعيش في ليبيا شكرا لكم على مجهوداتكم الجبارة لضم اكبر معلومات عن قرى فلسطين وارجو منك مراسلتي على هذا البريد الالكتروني وهل من معلومات عن عائلة دياب ارجو الرد. وسلامي للجميع
مشاركة محمد  في تاريخ 8 آذار، 2008 #30993

عندي استفسار
كما اعلم ان عائلة النجار من تل الصافي فكيف لا يتم ذكرها بين العائلات