فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
السابقة

العودة إلى تلّ الصافي
طباعة
Tall al-Safi - تلّ الصافي : منظر عام
ساعدونا في تدوين الأتجاه، الأماكن، والأشخاص الموجودين في هذه الصورة. أُكتب تعليق! (6 تعليقات)
التالية
English Version
כדי לתרגם עברית
أرسل لصديق

Tall al-Safi - تلّ الصافي : منظر عام

مشاركة jamal maghnam حُملت في 9 تشرين أول، 2007
اضف صورة السابقة     1   2   3   4   5   6   7   8   9    التالية نظرة القمر الصناعي
 

شارك بتعليقك

مشاركة عبد القادر البهنسي في تاريخ 29 تشرين أول، 2012 #147033

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل تل الصافي الشرفاء بمناسبه عيد الاضحى المبارك اتقدم اليكم بالتهنئة واقول لكم كل عام وانتم بخير وان شاء الله العيد القادم على تراب الاقصى المبارك
مشاركة م. عبدالحافظ نوفل في تاريخ 20 شباط، 2011 #130755

لمحة تاريخية عن قبيلة البراهيمية
( منطقة الخليل _ فلسطين )

تُعتبر قبيلة البراهيمية ( أصولها وفروعها )
من القبائل الكبيرة ومن العرب القدماء والتي تقطن ومن زمن سحيق منطقة جبال الخليل الغربية وحيث تنتشر في عدة قرى وتتمركز هذه القبيلة في قرية تل الصافي وهذه قرية والتي تقع على بعد 30 كيلو متر شمال غرب مدينة الخليل وهي تشرف على سهل أجنادين ( موقع المعركة المشهورة وحيث تتوسط هذه القرية قرى بيت جبرين وكدنا ورعنا وبرقوسيا وذكرين وبعلين وتل الترمس والقسطينة والمسمية والتينة وإذنبه ومغلس وزكريا وعجور ودير الذبان وغيرهم من القرى وهي كثيرة .
وقرية تل الصافي مطله أيضآ من الشرق على بعض قرى الضفة الغربية مثل بيت أمر وصوريف وبيت أولا .
وأصول قبيلة البراهيمية وكما ثبت أنهم من أنسال القبائل الكنعانية والتي استوطنت المنطقة من قبل 6000 _ 8000 سـنة وأن قريتهم تل الصافي والتي أسسها الكنعانين ومن أسمائها لبنى ( مذكورة في التوراة ) وحيث كانت تعتبر قلعة من قلاعهم وذلك لموقعها الإستراتيجي والمشرف على السهل والساحل الفلسطيني والبحر الأبيض المتوسط , وحيث استخدم الكنعانيون هذا الحصن كموقع متقدم وخط دفاع أول عن مناطقهم في جبال الخليل والقدس وأريحا وذلك لصد هجمات أقوام البحر والذين كانوا يفيدون على فلسطين من البحر في تلك الأزمان .
ومن هنا كان الكنعانين أجداد قبيلة البراهيمية هم أول شعب عرفه التاريخ ممن سكن فلسطين فهم فلاحو الأرض الفلسطينية وسكانها الأصليين الناطقين بالعربية وهم أخلاف القبائل الوثنية وحيث كانوا موجودين في فلسطين قبل الغزو اليهودي وقبل الميلاد وحيث بقيت أقدامهم ثابتة في التربة منذ ذلك العصر السحيق .
وحيث اعتنقت هذه الأقوام بعد ذلك الديانة المسيحية إلى أن جاء الفتح الإسلامي ( ابتداء من سنة 632 م ) وحررهم من حكم الرومان ودخلوا جميعآ بعد ذلك في الدين الإسلامي , إذن فهم موجودين في المنطقة حتى قبل قبائل القيسية واليمانية وغيرهم وهؤلاء الذين وفدوا إلى المنطقة بعد الفتح الإسلامي .
ومن الجدير بالذكر أنه حتى قبل 100 سنة كانت النساء من قبيلة البراهيمية تلبس أثواب الفلاحية المطرزة حيث كانت تتباهى النساء بطريز صورة الإله ( داجان ) إله الكنعانين على صدورهم وذلك لفخرهم بأصولهم الكنعانية ( وهناك براهين وأدلة على ماورد ) .
وحيث أن المنطقة وحصن تل الصافي كانت تتعرض دائمآ بالكر والفر والأخذ والرد وحيث كانوت السكان يتعرضون للتهجير والمذابح والأهوال والصراعات القبلية عبر التاريخ مما سبب انتشار بعض أصول وفروع قبيلة البراهيمية في مناطق كثيرة مثل منطقة القدس ورام الله وخاصة في منطقة ترمس عيا و منطقة برهام وأيضأ في مناطق نابلس وحيفا حيث كانت لهم أسماء مختلفة ( مثل الشرايعة ) .
وهناك فروع في جمهورية مصر العربية وبعضهم يقيمون في محافظة الشرقية حيث يتركز وجودهم في مركز أولاد صقر .
ومن الجدير بالذكر أن القاسم الجنيدي ( جد قبيلة القواسمه ) عاش فترة هو أو بعض أبنائه خلال فترة حروب الصليبية ( ابتداء من 1099 ) في قرية تل الصافي وتشير بعض المصادر أن لهم علاقة قرابة أو نسب مع قبيلة البراهيمية وحيث عاشوا فترة في قرية تل الصافي وانتقل بعضهم بعد ذلك إلى محلة الشيخ بالقرب من مدينة الخليل وبقي من ذريتهم في قريتي تل الصافي وبرقوسيا وحيث أصبحوا بعد يشكلون نسبة كبيرة من أهل القريتين .
وتشتري قبيلة البراهيمية مع قبائل لها تاريخ قديم في تل الصافي مثل عائلة أبوعفيفة وغيرها .
وهناك عائلات استوطنت المنطقة في عصور قريبة مثل آل العزة وغيرهم وهناك نسبة كبيرة من العائلات والتي أصولها مصرية أو غيرها كانت تفدو إلى المنطقة لطلب الرزق أو من ضمن الحملات العسكرية وخاصة حملات صلاح الدين والمماليك وحملة ابراهيم باشا , وقد كانت هذه العائلات الوافدة تجد حسن الضيافة والتكريم والأقامة الطيبة من قبل أفراد قبيلة البراهيمية السكان الأصليين للبلاد مما سبب أن حضية هذه القبيلة بإحترام وود الجميع , وقد كانت جميع عائلات البلد نسيج واحد يسوده الحب والإنسجام والتعاون والوفاء وكأنهم جميعآ من قبيلة واحدة .
وهناك عائلات في منطقة الخليل لها وشائج وعلاقات نسب أو قرابة مع قبيلة البراهيمية مثل أل أبوشخيدم والجنيدي وابوزينة والزغير وعائلات كثيرة من قرى بيت أولا وصوريف ودورا .
اهتم البراهيمية عبر التاريخ على التركيز على مهنة الزراعة لحبهم وارتباطهم بأرضهم ودفاعهم المستميد عنها عبر التاريخ .
وحيث كانت قريتهم حصن مهم أيام الرومان والصليبين واثناء كر وفر صلاح الدين على الحصن من قلعة عسقلان ( قبيل معركة حطين ) وبالرغم من ذلك وفي كل هذه الأحوال بقي معظم البراهيمية أصولهم وفروعهم صامدين في أرضهم إلى أن جائت الغزوة الإسرائيلية البريطانية وترتيب المنطقة الجديد حسب اتفاقية سايكس وبيكو عام 1916 , لكن هذه الغزوة كانت هذه المره أكبر وأعظم من طاقة المنطقة وقدراتها مم اضطر البراهيمية والأقوام الذي تعيش في المنطقة إلى الهجرة القسرية والنزوح عن المنطقة في مايسمى بنكبة عام 1948 , وقد استمات البراهيمية وأهالي البلد والقرى المجاورة وفي الدفاع عن وطنهم في تلك الفترة , وفي معركة البلد استشهد عدد من البراهيمية وأهالي البلد والقرى المجاورة وكان على رأسهم محمود حسن نوفل وأخوانه عبدالحافظ وعبدالمنعم وابنه عياش , ويأكد شهود عيان أن الشهيد محمود نوفل قتل أكثر من 10 من اليهود في المعركة .
وقد انتشر البراهيمية بعد عام 1948 في مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية والشرقية وتوجه بضع من الأسر إلى قطاع غزة والباقي انتشر في بلاد المهجر .
ومن فروع قبيلة البراهيمية في الوقت الحاضر : نوفل , الشيخ سلمان , عايش , أبوالحاج , مغنم , اسمران , الدوخ , الجمل , المعري , بحر وغيرهم وبعد الهجرة هذه اهتم افراد قبيلة البراهيمية مثلهم كمثل باقي أفراد الشعب الفلسطيني بالتعليم ومزاولة الحرف المهنية والتجارة وقد تركوا بصماتهم بالخير أينما ذهبوا .
وبعد ذلك ساهم الكثير من شبان قبيلة البراهيمية في أعمال الثورة الفلسطينية والأحزاب العربية , وانخرط بعضهم ضمن الحركات الإسلامية حيث اشتهر منهم الشيخ يوسف عبدالحافظ حسن نوفل والذي توفي في مدينة الخليل عام 1999 م .
ومن خلال معركة الثورة الفلسطينية إلى الإجتياح الإسرائيلي لدولة لبنان عام 1982 سقط عدد من شبان البراهيمية بين شهيد وجريح وعلى رأسهم الشهيد فهد إبراهيم محمود نوفل والذي استشهد خلال ذلك الأجتياح .
ملاحظة 1 : ربما أنه في هذه الأيام أصبح إسم قبيلة البراهيمية غير شائع وغير معروف من بعض أجيال اليوم وذلك أن غالبية فروع وبطون القبيلة يتسمون بأسماء الأجداد أو الأفرع .

ملاحظة 2 : نرحب بأية إضافة أو تعليق أو تصحيح أو أية معلومات أخرى .





م . عبدالحافظ يوسف نوفل
للتواصل /
NOFAL121@hotmail.com
ص ب : 8152
الجوال : 00974 / 55509643
المنزل : 00974 / 44806431
الدوحة / قطر
مشاركة عدي عمر حرزالله في تاريخ 9 تشرين ثاني، 2010 #125458

انا عدي عمر ابراهيم محمد حرزالله من تل الصافي وساكن بالاردن بعمان يا الله ما احلى تل الصافي ويا رب ارجع عليها ولو مرة بحياتي امين يا رب
مشاركة نجاة أبو عفيفة في تاريخ 14 آب، 2009 #86225

شكرا للجمعية اللي عرفتني ببلدي الاصل وهذه اول مره اشوف صور عنها
مشاركة خالد قنديل في تاريخ 4 أيار، 2009 #75986

وطني لو شغلت بالخد عنه
لانزعتني اليه في الخلد نفسي

اشكر كل من وضع صورة لبلدتي تل الصافي لكي اتعرف على بلدتي حتى لو من خلال الصور حيث انني لم اراها على الطبيعة
مشاركة محمد في تاريخ 2 حزيران، 2008 #40421

تل الصافي خصارة .وهي بلدة مثل اي بلد قد فقدها الشعب الفلسطيني مثل اي منطقة في فلسطين مثل باقي القرى الثانية مثل زكريا الولجة ------ اخ.