فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
بعض شهداء مجزرة الدوايمة ومعركة كفار عصيون
شارك بتعليقك  (3 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الدوايمة
כדילתרגם לעברית
مشاركة ashraf sabateen في تاريخ 4 تموز، 2009
شهداء من الدوايمة
عندما اندلعت الحرب بين العرب واليهود في فلسطين عام 1948 . شارك أهالي الدوايمة في معظم المعارك التي دارت رحاها على ثرى البلاد الطهور . وقد أبلوا فيها بلاء حسنا أظهرت شجاعتهم وبطولاتهم في المعارك التي خاضوا غمارها مشاركين أخوانهم من المتطوعين والمدافعين في تصديهم للصهاينة .. وللتأكيد على المشاركة الفعالة لأهل الدوايمة في القتال الدائر في فلسطين هو سقوط الشهداء من أهل البلدة1- معارك يافا .. استشهد فيها " عبد الفتاح موسى الشمالي "2- معركة باب الواد بين يافا والقدس3- معركة كفار عصيون .. استشهد فيها كل من : " عامر عبدالله ابو شلنفح عيسـي ابو صفيــــه "4- معركة المقحز .. استشهد فيها كل من : " خليل مصلح ابو شلنفح طه محمد سعيد الحجر حسن ابو عيد اسماعيل سربل العيسه "وجرح في هذه المعركـة أيضا : " سليمان عيد الزعاتره محمد عيسى ابو هريره "5- معركة خربة الأمير6- معركة خربة موسى .. أصيب فيها كل من : " محمد الحاج حسين قنب اسماعيل محمد عبد الرحمن الزعاتره اسماعيل محمد سلامه بصبوص عبد الحميد ابو صبيح اسماعيل هزاع عفانه "7- معركة بيت جبرين .. استشهد فيها : " محمد زراره الغوانمه "8- معركة بيارة ام سويلم غرب الدوايمه " أسقط فيها الرجال طائرة للصهاينة "9- معركة تل النجيلة .. استشهد فيها : " عيسى سلمان المقوسي "10- معركة خربة الزبالة في أرض عرب الجبارات .. استشهد فيها " خليل جابر نشوان "11- معركة عرقوف .. استشهد فيها " سلمان موسى النجار " كما أصيب فيها بجراح " محمد عبد الحميد بصبوص "هذه بعض المعارك وهؤلاء بعض الشهداء ذكروا للتدليل فقط .. الأمر الآخر ولتوضيح جانب مهم من حياةأهل البلد .. أنهم كانوا سندا لكل طالب نجدة .. كما كانت الدوايمة حصنا للمجاهدين يلتجئون اليها طلبا للراحةأو التجمع .. كما كانت وللحقيقة مركزا لتموين المجاهدين في تلك المنطقة وما يجاورها .. تمد المقاتلين بالغذاءوالماء تبرعا من الأهالي .. فقد كان الناس يحتسبون هذه الأعمال الخيرية التطوعية عند الله سبحانه وتعالى ..متمثلين قول الله " أن الله اشترى من المؤمنين أموالهم وأنفسهم بأن لهم الجنة .. "أصبح ذكر الدوايمة على كل لسان .. وتعدى صيتها خارج الحدود حتى تنامى الى الصهاينة أنفسهم مما جعلهم يحقدون على الدوايمة وأهلها .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى الدوايمة
 

شارك بتعليقك

مشاركة سالم المكاحلة-الجبارات في تاريخ 10 كنون أول، 2012 #147780

الدوايمه ابلوبلاءحسن وهم من الرجال المشهودلهم بالهمه العاليه والنخوه وهم جيران اعزاءلقبيله الجبارات وبيننا وبينهم خوه عزيزه ونسب طيب
مشاركة محمود محمد الدوس في تاريخ 7 نيسان، 2012 #143060

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على جميع عشائر الدوايمه الكرام و المشاركين سؤال منطقي هل الدوايمه عشيرة هديب لاغير لايوجد عشيرة غيرهم ولا شهداء إلا هم ؟
مشاركة مريم في تاريخ 12 أيلول، 2011 #137777

معركةعصيون جنوب بيت لحم سقط شهادء فيها من يلدة الخضر وبيت فجار لم يذكرهم موقعكم ولكني سارسل لكم قريبا اسماهئهم كامل وذلك تقديرا واجلالا لآرواحهم