فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English
القائمة الصراع للمبتدئين دليل العودة صور  خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للمبتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

السابقة

بيت دجن: مخطط للقرية قبل النكبة منقول من موقع natourcenter.info

  تعليق واحد
التالية

English

صورة لقرية بيت دجن - فلسطين: مخطط للقرية قبل النكبة منقول من موقع natourcenter.info. تصفح 70 ألف صورة تدون الحياة والتراث الفلسطيني جلهم قبل النكبة

شوركت في 13 تموز، 2013
 
اضف صورة السابقة     2   3   4   5    التالية القمر الصناعي
 

شارك بتعليقك

This map is one of 10 maps published in my bok (لكي لا ننسى بيت دجن يافا)

إلى أهل بيت دجن الذين ولدوا فيها وسردوا قصصها وتاريخها، وإلى الذين ولدوا بعيداً عنها ولا يزالون يسألون عنها.

إليهم جميعاً أُهدي هذا الكتاب ليروا بيت دجن قريةً ضاربةً جذورها في التاريخ، لتبقى في الوجدان مستعصية على النسيان رغماً عن محاولات اليهود محوها ومحو مئات القرى والمدن من الذاكرة.

لماذا هذا الكتاب ؟
لعل الإجابة عن هذا التساؤل تتمثل في جملة بسيطة هي : الوطن غالٍ !
ولأنه كذلك، فإن تذكير أهله وغيرهم بمعالمه وتراثه وعادات ساكينه، وطرائق معيشتهم وتعاملهم مع بعضهم، وأساليب دفاعهم عن الأرض والعرض، وعلاقتهم بمن جاورهم من أهل فلسطين، كي تظهر في الإطار الخاص قرية فلسطينية عريقة في التاريخ، ضمن إطار عام هو أرض فلسطين التاريخية !
ولعل من أهم الدوافع التي حفزت الباحث على إخراج هذا العمل ونشره، هو الإنتماء لقرية ساحلية جميلة، قرية آبائه وأجداده وأهل بلده، بيت دجن القريبة من مدينة يافا الفلسطينية الساحلية، والتي أُجبر أهل الباحث وذووه وساكنو القرية على تركها تحت تهديد جميع أنواع السلاح الذي أتاح المنتدبون البريطانيون لعصابات الصهاينة بامتلاكه، وحرمان شعب أهل فلسطين من أي نوع منه وإن كان بدائياً أو بسيطاً ! كل ذلك من أجل أن تبقى قرية بيت دجن بحواريها وبيوتها ومعالمها التاريخية، وبيارات البرتقال العبقة في أرضها، وبأزياء نسائها ورجالها، وعاداتهم في الزواج والمناسبات الأخرى، خالدة ومتجددة في وجدان أهلها، وتحرضهم وجميع أهالي قرى ومدن فلسطين المحتلة على العمل على استرجاعها مهما تقدم التاريخ وعزت التضحيات، لأنه الوطن غال، ولأن الحق لابد عائد إلى أصحابه ذات يوم !

دعوة مفتوحة للمشاركة
ها هي الصورة الأولى عن الكتاب معروضة على موقع الانترنت ويمكن للمهتمين من الباحثين ومن الناس العاديين من أهل البلدة وغيرهم من المهتمين، إبداء ملاحظاتهم وتعليقاتهم على محتوى الكتاب.
آراؤكم ومساهماتكم التي تفي محتوى الكتاب موضع تقدير واهتمام ... أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني www.Beitdajan-yaffa.com, or aymanjh@hotmail.com
 


الجديد في الموقع