فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
شخصية علمية كفرعانية ( البروفيسور د.داوود حسين العيسوي )
شارك بتعليقك  (3 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى كفْر عانة
כדילתרגם לעברית
مشاركة MAHER SHEHADEH في تاريخ 22 حزيران، 2014
الخبير العالمي في علم النباتات البروفيسور داود العيسوي


من العلماء على مستوى عالمي ولد في كفرعانه ويعشق كفرعانه

- ولد في قرية كفرعانة قضاء يافا بفلسطين، ودرس فيها ليكمل دراسته الجامعية من جامعة الإسكندرية، والماجستير والدكتوراه من جامعة ريدنج البريطانية المتخصصة في علوم النباتات.

بالاضافة الى انه دائما يشارك كل ابناء بلده في جميع المناسبات و في الطليعة



السيرة الذاتية
- ولد في قرية كفرعانة قضاء يافا بفلسطين، ودرس فيها ليكمل دراسته الجامعية من جامعة الإسكندرية، والماجستير والدكتوراه من جامعة ريدنج البريطانية المتخصصة في علوم النباتات.
- التحق بكادر الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية بقسم العلوم الحياتية في العام 1977، وتقلد عدة مناصب إدارية منها نائب عميد البحث العلمي، نائب عميد الدراسات العليا، قائم بأعمال عميد للدراسات العليا، عميدا للبحث العلمي في إحدى الجامعات الخاصة، أستاذ كرسي المغفور له الشيخ زايد آل نهيان للبيئة والتنوع البيولوجي في جامعة الخليج العربي/ مملكة البحرين.
- نشر ما يزيد على 100 بحث علمي في علم النباتات في مجلات عالمية محكمة، وألف 3 كتب، وشارك آخرين في 3 كتب، أعد الدليل الحقلي لأزهار الأردن البرية والدول المجاورة ويسعى نحو إعداد موسوعة عامة عن نباتات الأردن (فلورا).
- عمل خبيرا ومستشارا لعدة هيئات دولية (اليونسكو، ومنظمة البيئة الدولية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP)، كما أنشأ متاحف نباتية في عدة محميات وطنية (الشومري، ضانا، الموجب والحديقة النباتية الملكية، ومركز أبحاث البادية الأردنية) وعربية منها في مملكة البحرين.
- يترأس الجمعية الأردنية للعلوم الحياتية واتحاد البيولوجيين العرب، وأعد دراسات في التنوع البيولوجي في الأردن وعدة دول عربية
- ناشط في عدة جمعيات أهلية ورسمية، وعضو لجان تحرير لعدة مجلات علمية.

ماذا قالو عن الدكتور الكفرعاني داوود العيسوي :

بدأ الخبير العالمي في علم النباتات البروفيسور داود العيسوي رحلات استكشافية منذ أربعين عاما يغوص خلالها في أعماق الوديان والصحارى الجافة، وسفوح الجبال ليوثق قصة أجمل الأزهار والنباتات البرية في المملكة وخارجها، خشية من انقراضها وسرقة أبصالها الفريدة والنادرة، في وقت أصبحت أزهار بلدان أوروبية وآسيوية ترفد اقتصاداتها وتجذب السياحة إليها.
ويؤكد رئيس الجمعية الأردنية للعلوم الحياتية لـ"الغد" أن البيئة الأردنية من البيئات الغنية في العالم بالأصناف النباتية المتنوعة، والتي تشكل بمجموعها أكثر مما لدى بريطانيا وايرلندا مجتمعتين، معربا عن أسفه لعدم استغلال جمالية الأردن الطبيعية في السياحة البيئية والنباتية.
وجمع رئيس اللجنة العلمية للحديقة النباتية العيسوي منذ العام 1972 وحتى الآن ما ينوف على 60 ألف عينة من نباتات وأزهار ليحفظها في المتحف النباتي في قسم العلوم الحياتية بالجامعة الأردنية، معلنا قبل عامين، بحسب قوله، عن أحدث قائمة للنباتات في الأردن تضم 2554 صنفا، يتربص خطر الانقراض بأنواع عديدة منها بسبب رعي جائر وزحف عمراني، وتغير مناخ يدمر دورة حياتها وحياة الكائنات الحية الأخرى معا.
ورفض أستاذ علم النباتات في الجامعة الأردنية العيسوي اختزال أهمية علم النباتات من النواحي العلمية والاقتصادية والبيئية في جزيئية الأعشاب الطبية التي يستغلها عطارون ودجالون يزعمون علاج أمراض مستعصية قد تودي بحياة متعاطيها، في وقت أصبحت أغلب دول العالم تلهث وراء "الطب البديل" لعلاج مواطنيها.
وبين أن خمس نباتات المملكة طبية منها ما يعالج سرطانات إذا ما تم استغلالها في التصنيع الدوائي.
وأقر العيسوي، الخبير في التنوع الحيوي والبيئي في المنطقة العربية، بمحدودية الدراسات العلمية التي تبحث عن تأثير التغير المناخي على النباتات في المنطقة العربية، لكنه كشف عن بحث أردني فرنسي بريطاني مشترك أجري على منطقة البحر الميت توصلوا خلالها لحقائق تاريخية علمية "مذهلة" حول تأثير التغيير المناخي على الغطاء النباتي في الأردن لعشرة آلاف سنة ماضية، متوقعا نشرها في مجلة عالمية عديدة .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى كفْر عانة
 

شارك بتعليقك

مشاركة Ahmad Alhaj Ahmad في تاريخ 2 نيسان، 2019 #159532

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لكم وضع نبذة عن هذا الصرح العلمي البارز، لكنني أرغب في الحصول على نسخة من كتاب البروفسور ( الدليل الحقلي لأزهار الأرن البرية والدول المجاورة.
شاكراً حسن تعاونكم
أ.د أحمد الحاج أحمد جامعة دمشق كلية الزراعة - قسم الموارد الطبيعية المتجددة والبيئة
مشاركة خليل عمرو في تاريخ 7 تشرين ثاني، 2016 #158167

للدكتور العلامة داوود العيسوي كل الإحترام والتقدير وقد درسني لبيولوجي 102 في الأردنية في نهاية الثمانينات وتشعر بين يديه بعظمته ومعرفته الواسعة وتواضع العلماء ويحضر البيت الزجاجي للمعشبةHERBARIUM. الله يطول عمره ويحفظه ويجزيه الخير
مشاركة Nidal في تاريخ 22 آذار، 2015 #156268

السلام عليكم دكتور دَاوُدَ اذا ممكن تتصل فيني أنا نضال من الكويت او تعطينى رقمك 00965-99223500