فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
التعليم في العباسية
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى العبْاسِيّة/اليهودية
כדילתרגם לעברית
مشاركة Amin Arar في تاريخ 24 شباط، 2006
التعليم في قرية العباسية:
تقع على بعد 13 كم إلى الشرق من يافا، وقد تأسست مدرسة البنين فيها عام 1919، وفي عام 1941 أصبحت ابتدائية كاملة. وفي مطلع العام الدراسي 1947-1948 فتح فيها صف ثانوي أول. وبلغ عدد تلاميذها في ذلك العام 293 طالباً بينهم 32 يداومون على الصف الثانوي الأول، بينهم عدد من طلاب القرى المجاورة. وبلغ عدد المعلمين 14 معلماً تدفع القرية رواتب ستة منهم، كما تدفع رواتب معلمتين في مدرسة البنات.

وتقدمت مدرسة البنين في صفوفها الابتدائية وأصبحت ذات شعبتين من الصف الأول إلى الصف الخامس. وأنشئ في المدرسة منزل لطلاب القرى المجاورة ينفق علية من أموالهم بإشراف مدير المدرسة. وفي المدرسة مكتبة بلغ عدد كتبها 472 كتاباً، ولها أرض مساحتها 27 دونماً يتمرن الطلاب فيها على الأعمال الزراعية العملية وتربية الدواجن والنحل وتفقيس بيض الدجاج وإنتاج الفسائل الحرجية والفاكهة. وقد بلغ عدد ما أنفقه أهل العباسية عام 1946-1947 على مدرستهم أكثر من 993 جنيهاً فلسطينياً للرواتب والأثاث، كما أنفقوا مبلغ 836 جنيهاً للبناء.

وتأسست في العباسية ناد سمي " النادي العباسي" يقوم بخدمة القرية ثقافياً ورياضياً واجتماعياً وله مكتبة قيمة ساعدت على نشر الثقافة بين الأهالي. وقدر عدد سكان العباسية في أواخر أيام الانتداب بأكثر من 6.000 نسمة.

http://www.pnic.gov.ps/arabic/edu/edu48/edu48_yafa.com.html


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى العبْاسِيّة/اليهودية
 

شارك بتعليقك