فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
ابو الحكم و قصة لاجئ#2
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى العبْاسِيّة/اليهودية
כדילתרגם לעברית
مشاركة Amin Arar في تاريخ 24 شباط، 2006
أبو حكم وقصة لاجئ..
وبعد أربع سنوات فقط ، تحول الحلم إلى كابوس ، وباتت بيارات العباسية موقع الخطر الداهم لكل من يقترب منها أو يحاول الوصول إليها.. أطبقت عصابات الهاجاناه والشتيرين الإرهابيتين قبضتها حول العباسية وبدأت بإطلاق النار على كل شيء يتحرك .
خرج الأطفال والنساء والشيوخ من القرية باتجاه بلدة رنتيا المجاورة وبقي 83 مقاتلا من أبناء العباسية يدافعون عن قريتهم بأسلحتهم الخفيفة ، واستمرت المواجهة أكثر من 14 يوما ولم تسقط القرية إلا بسقوط المقاتلين جميعا شهداء دفاعا عن أرضهم وبيوتهم وكرامتهم .
وبدأت رحلة المعاناة والقهر والذل لأبو الحكم الذي انتقل مع عائلته إلى رنتيا ثم دير طريف وبيت نبالا ومنها إلى بلدة النبي صالح قرب رام الله ثم بيت ريما المجاروة ومنها إلى عابود واللبن ورنتيس قبل أن يستقر بهم المقام لعدة سنوات في بلدة دير دبوان شرق رام الله ومنها إلى بلدة فصايل قرب أريحا قبل أن يستقر بهم المقام في مدينة البيرة إلى يومنا هذا .
وبعد أن كانوا أسيادا في العباسية وأصحاب بيارات وأراضي تدر عليهم دخلا مرتفعا جعلهم من العائلات الميسورة الحال في المنطقة كلها أصبحوا كالرحل ينامون في الخيام وبجانب مصاب المياه .
عملوا بالسخرة في أرض زراعية قرب بلدة فصايل ، فزرعوا البطيخ والموز والبرتقال ليبيعوا المحصول في الأسواق علهم يقتاتون منها .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى العبْاسِيّة/اليهودية
 

شارك بتعليقك