فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
العادات / التقاليد / الازياء الشعبية ( مؤيد رزق الجواريش )
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى المالحه
כדילתרגם לעברית
مشاركة مؤيد الجواريش  في تاريخ 20 كانون ثاني، 2010
العادات :

هي افعال واعمال والوان السلوك التي تنشأ في قلب الجماعة يصفة تلقائية وتخدم اغراض الجماعة والعادات ضرورة اجتماعية لتقوية الروابط والتجانس في التصرفات وتمثل جزء من دستور الامة غير المكتوب وكذلك هي نمط السلوك الذي يقتضيه الفرد والجاعة بانفسهم ويميل الى الثبات بمرور الوقت بالانتقال الوارثي وتشمل العادات في المالحة ما يلي :
1 عادات الولادة :
بعد عملية الوضع والانجاب تنظم النساء زيارات للمرأة التي انجبت ومعهن الهدايا وتسمتر الزيارة اربعين يوما وفي الفترة يختن يخثن او يطهر الولد بعد اسبوع من الولادة او في اليوم الاربعين وكانت العادة ان يغنين النساء في الختان .
2- عادات الزواج : كان الزواج المبكر هو السمة الظاهرة في البلدة ويرجع ذلك الى طبيعة العمل الزراعي ومساعدة الاب ورعاية البيت وزيادة اواصر الترابط والمحافظة على الشرف وكان يخضع الفرد لمعايير الجماعة او الحمولة لزواجه من ابنة عمه " ابن العم بنزل بنت العم عن الفرس " او " عطية الجورة " وكانت تستمر مرحلة الاعداد للزفاف اسبوع من السهر والغناء وكان اهل العريس والعروس يقومون بشراء الكسوة من مدينة القدس .
3- عادات الوفاة :
كان الناس يسمعون بالوفاة عن طريق الجامع او عن طريق الساحات والناس ويأتي الاقارب والاصدقاء واهلي القرية تلقيائيا للمشاركة في المأتم .
4- عادات دورة الحياة الزراعية : وتبدا بمرحلة الحراثة وبعدها مرحلة البذور والزرع ومرحلة الحصاد .
5- عادات الاعياد : كان يقام في القرية عيدان رئيسيان هما عيد الفطر وعيد الاضحى المبارك وبعد صلاة العيد يتبادل الاهالي الزيارات وتقدم للنساء العيدية وهي تكون حاجة نقدية او حاجية .

التقاليد : وهي طائفة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة او فئة او مجتمع ولنا في قرية المالحة تقاليد مرتبطة بالبيئة الاجتماعية التي يزاولها الاشخاص بصفة تلقائية ومن هذه التقاليد التحية والمجاملة , والتحية التي كانت متداولة هي " السلام عليكم " وهي للشعور بالامن والطمأنينة ويوجد كثير من التحيات الاخرى وكذلك توجد تقاليد الجوار وحقوق الجار وهي بمثابة دستور وذلك التزاما بقواعد الاسلام وهنالك ايضا تقاليد الضيافة وتقاليد العون وتقاليد الفزعة والثأر .

الازياء الشعبية :
كان الرجال في المالحة يلبسون الكمباز واما النساء فكن يلبسن الثوب المطرز وكان يمتاز بالجمال والاحتشام من خلال الالوان والخطوط اما الذهب فكان يوضع على الراس ويسمى " الصفة " .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى المالحه
 

شارك بتعليقك