فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نبذة تاريخية عن عين المنسي-جنين من كتاب لكي لا ننسى لوليد الخالدي
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عين المنسي
כדילתרגם לעברית
النسخة الأصلية كتبت في تاريخ 1 حزيران، 2013
القرية قبل الإغتصاب (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
كانت القرية التي صنفت مزرعة في ( معجم فلسطين الجغرافي المفهرس), تقع في الجهة الجنوبية الغربية من مرج ابن عامر المستوي. وكانت طريق فرعية قصيرة تربطها بالطريق العام الذي يصل جنين بحيفا, ويمر الى الشمال الشرقي منها. وربما كانت هذه القرية متصلة بقرية المنسي ( 166222) الأكبر منها, والواقعة على بعد نصف كيلومتر إلى الشمال الغربي منها ( أنظر المنسي, قضاء حيفا), في 1944 \1945, كان ما مجموعه كان ما مجموعه 168 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وعلى بعد نحو كيلومتر منها كان يقع تل المتسلم, وهو موقع أثري مهم أجرت جامعة شيكاغو تنقيبات فيه بين سنة 1939.
إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
في إثر المعركة التي دارت بشأن مستعمرة مشمار هعيمك, في أوائل نيسان\ أبريل 1948( أنظر أبو شوشة, قضاء حيفا), عمدت قوات الهاغاناه الى احتلال بضع قرى في منطقة مرج ابن عامر. وقد وقعت عين المنسي ليلة 12-13 نيسان\ أبريل في قبضة وحدات من البلماح ( استنادا إلى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس الذب يسميها ( المنسي). واستنادا الى ( تاريخ الهاغاناه), عجل سقوط القرية, إضافة الى سقوط قرية النغنغية المجاورة, انسحاب جيش الإنقاذ العربي من المنطقة. وقد دمرت عين المنسي تدميرا كاملا, كسائر القرى الأخرى التي احتلت في هذه العملية. ويقول موريس مستندا الى معلومات استقاها من مصادر إسرائيلية, إن منازل عين المنسي نسفت في الأيام التي تلت عملية احتلالها.
القرية اليوم
دمرت القرية تدميرا تاما وسويت بالأرض وأقيم عقب ذلك مخيم مؤقت للمهاجرين اليهود في الأعوام الأولى من عمر الدولة اليهودية. وقد غرست غابة كثيفة من التنوب في موضع المخيم بعد تفكيكه. ولا تزال بقايا هذا المخيم مرئية اليوم بين الأشجار. وثمة في الناحية الشمالية من الموقع بقايا مقبرة تكسوها الأعشاب البرية والأشواك. وأقيمت محطة وقود في الجانب الشرقي من المقبرة, التي بنيت شجر اللوز والتين والزيتون الى الشمال والغرب منها.
المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية
لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية. أما مستعمرة مدراخ عوز(165222), التي أنشئت في سنة 1952 على أراضي قرية المنسي ( قضاء حيفا), فتبعد نحو كيلومترين إلى الغرب.

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عين المنسي
 

شارك بتعليقك