فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
عشيرة مريسات-الناصرة
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الناصرة
כדילתרגם לעברית
مشاركة احمد الداوود مريسات في تاريخ 8 حزيران، 2015

عشيرة مريسات
18/09/2013

عشيرة مريسات

قال الله تعالى { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤاْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } (13) [سورة الحجرات].



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى.

( كلكم لآدم وآدم من تراب).

تاريخ عشيرة المريسات في فلسطين والأردن

هم احدى العشائر العربية الفلسطينية العريقة ذات نبع صافي واسعة الانتشار ، وهم إحدى عشائر عرب الصقور،إلا أن الأمر الذي لا شك فيه هو ان قسماً كبيراً من هذه العشائر و القبائل ومثله من سكان البلاد، يعودون بنسبهم الى القبائل العربية التي سكنت هذه الديار منذ أقدم الأزمنة.. و أهم أسباب المهاجرة التي كانوا يضطرون إليها أما بسبب المحل والجوع او الظلم والغارات التي كانوا يشنونها على بعضهم البعض والحروب التي كانوا يساعدون في حملاتها. وهجرتهم تكون عادة إما الى داخل فلسطين أو الى بلاد العرب ، كما كانت الهجرة للأسباب ذاتها من الأقطار المذكورة الى هذه الديار. استقرعرب المريسات في ساحل فلسطين.وكانوا يقيمون من قرية عبرية تدعى مسجاف اليوم.،،



ويعتمد أهل المريسات في معيشتهم على الزراعة والفلاحة و هم يجيدون الزراعه مثل زراعة الزيتون، القمح،الكرمة والحمضيات واللوزيات وتربية المواشي. وتربية الانعام.

وانتشرت عشيرة المريسات في معظم أنحاء فلسطين، وفيما يلي عرض موجز لاماكن تواجدهم في فلسطين.

1-مدينة الناصرة(الناصرة):

فعائلة مريسات ولدوا و سكنوا وعاشوا وتزوجوا وصاهروا فيها، تاركين خلفهم انسبائهم وابناء عمومتهم واخوالهم في المدينة بعد النكبة عام 1948م .و أحفاداً محتفظين بكثير من الذكريات عن أجدادهم الذين ولدوا في هذة المدينة التاريخية.

2-مدينة طبريا :

سكن ابناء عائلة مريسات مدينة طبريا ( وهم اخوه اشقاء عائلة مريسات الناصرة) و كثير من ابناءهم من هم من مواليد هذه المدينة وتلقوا تعليمهم الابتدائي في مدارسها وعلى ضفاف بحيرتها نشأوا وترعرعوا وعملوا فيها فترة شبابهم ونتيجة احداث 1948م .اضطرهم للرحيل من حي لاخر.

- (حي عرب المنارة) تارة،ثم الرحيل و اللجوء الى( حي العرب، عرب ناصر الدين) قضاء طبريا تارة اخرى.

وفي يوم 25/4/1948م .و من جراء الحوادث والاضطرابات في فلسطين اضطروا كباقي الفلسطينين الى النزوح و الهجرة من عرب ناصر الدين(قضاء طبريا) و اللجوء الى الاردن.

3-وادي سلامة :

استقر المريسات قرب وادي سلامة وتم بناء أول بيت في حارة المريسات ،وبدأت الوفود تتوالى من أنحاء البلاد ، ثم تملكوا و اشتروا الأراضي التي في هذه الحارة ويملكون حوالي 100 دونم وأقاموا على حيِّ خاصة بهم ، فاشتروا أرضا في موقع "خلة خفاجة" من أهل سخنين.

ظل حي المريسات غير معترف به حتى سنة 1992، حيث تم الاعتراف بثلاثة أحياء وهو منها، وعندئذ فرجت مشكلة البناء وبدأوا يحصلون على رخص البناء ويبنون بيوتهم ويحصلون على الخدمات الأساسية كالكهرباء، الماء والهواتف. كما وشقت الطرق الحديثة في الحي .

4 -إعبلين :

هي قرية عربية تقع في الجليل، فلسطين المحتلة (إسرائيل) يبلغ عدد سكانها حوالي 10,200 نسمة جميعهم عرب.

أسماء العائلات التي تسكن في عبلين :- .......... .مريسات

5- خلة الشريف

شمال خلة الشريف بلقرب من كابول , حي (المريسات والطرابلسية) يقع على أقصى جنوبه،.حي خلة الشريف يقع اقصى شمال غرب طمره ويعد حي خلة الشريف حي مميز عن باقي احياء طمره اذ ان معظم عائلات حي خلة الشريف مثل..........ال مريسات.

6- في قضاء عكا:

كانت توجد في قضاء عكا ثماني عشائر بدوية هي: عرب السواعد، عرب العرامشة، عرب المريسات، عرب القليطات، عرب السويطات، عرب السمنية، عرب الطوقية، وعرب الحجيرات.



7- سخنين ودير حنا:

المريسات يقيمون في اراضي سخنين ودير حنا

8-المدن الفلسطينية المتواجد بها عائلات من عشيرة المريسات : عكا ، ديرحنا ، ام الفحم ، كفر مندا ، يافة الناصرة.......,وغيرها من المدن الفلسطينية .



انتشرت عشيرة مريسات وعشائر فلسطين و تشتتوا بفعل النكبات والنكسات من بعضهم البعض في معظم أنحاء فلسطين،

وأجبرتهم على ترك منازلهم وممتلكاتهم والهجرة وهو ما عُرف لاحقاً (نكبة فلسطين). واستقر بهم المقام في عدة قرى ومخيمات في الضفة الغربية منها. وبقي قسم منهم تحت الاحتلال، وبقية الدول العربية بعد عام 1948م.

كما سكن قسم من عشيرة مريسات فيما بعد حيث استقروا في الاردن مدينة أربد، الزرقاء، والأغوار.،وهناك أسر متعددة من المغتربين خارج الأردن.

وبعد ذلك انخرطوا في المجتمع بكافة أصنافه وكان منهم المُزارع والتاجر، والموظف وأصبح منهم فيما بعد المصدّر والمستورد.

بلادنا فلسطين (الناصرة وعكا وحيفا) لمصطفى مراد الدباغ

القبائل العربية في قضاء عكا ... ص 440

عرب المريسات ... ص 440

العائلات والقبائل الفلسطينه- ملف شامل عن العشائر الفلسطينيه

إعبلين - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - Wikipedia

أسماء العائلات التي تسكن في عبلين :- مريسات ...

اسماء عائلات يافا قبل عام 1948 -- مهم جدا لكل من يريد معرفة اهل ...

- أسماء العائلات اليافاوية التى كانت فى يافا قبل عام 1948 .... المريسات

جميع ما ذكر أعلاه هي معلومات جمعت من الأجداد ومن المواقع الفلسطينيه

المصدر: احمد الداوود مريسات
ahmad_aldawood_mrissat@yahoo.com


عودة إلى صفحة تاريخ وروايات

http://www.howiyya.com/Portal/Article.aspx?id=12637


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى الناصرة
 

شارك بتعليقك

مشاركة احمد الداوود مريسات في تاريخ 31 تشرين أول، 2016 #158153



بسم الله الرحمن الرحيم

عشيرة ال مريسات

الناصرة

فلسطين ،الاردن





عشيرة مريسات جذورهم التاريخية والاسلامية





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد:



تنحدر عشيرة عرب ال مريسات بجذورها الى القبائل الاسلامية العربية القديمة ذات الجذور المكية ومن دون ادنى شك من العرب الطائية القحطانية من سلائلطيء وتعود جذورهم التاريخية والاسلامية الى قبيلة ال مغيرة اللامية الطائية وال مغيرة من اشهر قبائل بني لام واكثرهم بطونا وبنو لام بطون في قبيلة طيء قوم

( حاتم الطائي )ومن اعلامهم الصحابي الجليل (أوس بن حارثةالطائي)... . ...

وانتشرت أسر آل مغيرة في ضواحي نجد ..ومضاربها في ضواحي يثرب استقر منهم في المدينة النبوية المنورة ومكة المكرمة. وذلك قبل نزوحهم الى الشام والى شمال الجزيره الفراتية واخرون منهم هبطوا الى البصره فانتشروا بين البصره والكوفه واليمامه

وكذلك فترات الحروب التي ارهقت بعض قبائل بنى لام وخاصة حروب ابناء العمومة وحيث أن طبيعة العرب الترحال المتكررلطلب الرزق او الرحيل ، وراء الماء والخصاب (الكلأ) ،وبذلك تكون بني لام قد انتشرت في السهول والوديان عراقآ وشامآ ونجدا

وكانت فروع عشيرة ال مريسات قد أسهمت في فتوحات بلاد الشام، ومن بينها ثغر بيروت المحروسة، كما أسهمت في فتوحات مصر والمغرب العربي. وقد انتشرت واستقر نفر منهم في بلاد الشام ولبنان مع مطلع الفتوحات الاسلامية وان أجداد عشيرة ال مريسات إنتقلوا الى فلسطين وقد تفرع الكثير منهم في المدن الفلسطينية مدينة الناصرة وطبريا ومدينة حيفا ومدينة يافا وغيرها .

عشيرة ال مريسات منذ العهد العثماني هي احدى بطون قبيلة عرب الصقر (الصقور) فيالضفتين(فلسطين،الاردن) كما ورد من الرواة وكتب العشائر.

انتشرت عشيرة مريسات وعشائر فلسطين و تشتتوا بفعل النكبات والنكسات من بعضهم البعض في معظم أنحاء فلسطين، وأجبرتهم على ترك منازلهم وممتلكاتهم والهجرة وهو ما عُرف لاحقاً (نكبة فلسطين). واستقر بهم المقام في عدة قرى ومخيمات في الضفة الغربية منها. وبقي قسم منهم تحت الاحتلال، وبقية الدول العربية،ا بعد عام 1948م ، ومنهم من استقر في الاردن وفي الخليج العربي وهناك أسر متعددة من المغتربين منهم من قصد اوروبا_ امريكا مهاجرا.

مريسات: هو الرجل القوي شديد المعالجة للأمور كما انها تعني الشدة والقوة ويقال رجل شديد المراس أو امراة شديدة المراس

وجميع ال مريسات اناس طيبون وكرام

وذو سمعة طيبة وذكر حسن

وانهم جميعا ينتمون الى اهل السنة

والدين الاسلامي الحنيف