فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
ابو عصام ميعاري تاريخ و عزة و شرف
شارك بتعليقك  (6 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عكبرة
כדילתרגם לעברית
مشاركة akbarawi Miari في تاريخ 15 تشرين أول، 2007
بسم الله الرحمن الرحيم
في صباح يوم الجمعة المبارك الموافق 10 اب عام 2007 الموافق 27 رجب عام 1428 انتقل الى رحمة الله تعالى الحاج مصطفى احمد ميعاري (ابو عصام)الملقب بالمختار عن عمر يناهز ال85 اليوم حقق بني صهيون نصرا. فقد مات احد الكبار لكن لاتفرحوا كثيرا فالصغار لن ينسوا سنرضعهم حب فلسطين و في العام الماضي ولد حفيده ال30 و هو الحفيد السادس المسمى مصطفى. ولد ابي عام-1922-1920 في بلدته عكبرة جنوب مدينة صفد كان ابيه احمد حسين ميعاري مختار عكبرة والدته من صفد عائشه مصطفى الحاج خليل الملقبين ال حاروك او حديدة من حارة الوطى من سكان خربة الحقاب.
فاليوم افلت شمس من شموس الجليل بل من شموس فلسطين.دفن تاريخ من تاريخ شمال فلسطين.مات زعيما من زعماء قضاء صفد و وجيها من وجهائها و من وجهاء مخيم عين الحلوة في الشتات. كان خبيرا بعائلات شمال فلسطين و تاريخها وحكاياها و طرائفها و تقاليدها و اصولها لقد كان ارث الماضي باخلاقه و نبله و كرمه لقد كان صاحب اليد الممدودة دائما.كان كريما بغير حدود. ربما لم يجد يوما من الايام لقمة العيش لاولاده و لكنه كان يجد دائما ما يكرم به ضيفه. لقد كان بابه مفتوحا دائما لكل طارق لمن يعرفه اومن لا يعرفه لكل صديق و قريب لكل غريب و عابر سبيل. فكيف لا يكون هكذا و هو حفبد حسين ميعاري و ابن مختار عكبرة. اللقمة في فمه لغيره و ما في جيبه لكل محتاج. اظن انه لا يوجد انسان يسر مثل سروره بضيفه لقد كانت تغمره السعادة بقدوم الضيوف و الزوار. لقد كان عطوفا و حنونا فوق التصور. حنونا ليس على اهله و اولاده فقط بل على الجميع فاذا سمع طفلا يبكي في الشارع سارع لامه لتهتم بابنها. كان يهتم بادق التفاصيل بشان اولاده و اصدقائه و اقاربه و زواره. فان جاءه زائر ان كان يعرفه ساله عن اباه و امه واولاده و عائلته و جميع اقاربه و معارفه و عن ادق اخبارهم و ان لم يكن يعرفه ساله عنهم بقصد التعارف. فلو كانت هذه الصفة بزعمائنا لصلحت احوالنا. كان متحدثا بارعا و خطيبا ماهرا ياسر القلوب و العقول في المجالس صاحب الاقوال الماثورة و الحكايات المعبرة حديثه شيق. صاحب الادب الرفيع لا يخاف دائما قول الصدق وكلمة الحق فوق كل شئ.
فقد كان زعيما. كان يهتم حتى آخر لحظة بحياته بادق اخبار فلسطين و العراق و كل امته. مقنعا بكل احاديثه صاحب ثقافة واسعة و حجة مكينة يستحيل ان تخفي عنه شيئا يفهم حالك من نظرات عينيك و يستدرجك بالحديث حتى تبوح ما في قلبك. كان لا يطيق اغضاب احدا صغيرا ام كبيرا. كان محبوبا من كل من عرفه كان يحترمه و يجله الجميع. كان رجلا يعد بالاف الرجال شارك في العمل الوطني من خلال حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح و قبلها في ثورة 36 رغم صغر سنه فهو من احضر البنادق 12 من الناصرة من رجال الحج امين الى قريته عكبره و احتفظت القريه ببنادقها حتى حرب 47-48 . و لكن هذه البنادق لم تكفي لصد الصهاينة. اليوم مات كبيرا من فلسطين, مات صاحب القلب الكبير الحنون مات صاحب العقل الراجح مات صاحب الكرم و اليد الممدودة فليفرح بني صهيون و لكن لا تفرحوا كثيرا فالصغار لن ينسوا كما قلتم بل سيحبون فلسطين اكثر من الكبار سنرضعهم حب فلسطين.
كان ابي يتمنى ان يدفن في فلسطين في قريته المحبوبة عكبرة و لكن عجزنا جميعا عن دفنه هناك عجز جيله و جيل ابنائه عن ذلك عجزت امته عن ذلك رغم انه عاش و مات و هو يدافع عن شرف امته كل امته يؤلمه ان اصاب مكروها اي قطر عربي او اي فردا من افرادها.
اليوم اخجل من رجولتي من امتي من ديني لاني عجزت ان ادفنه في قرية ولد بها شرب من مائها و اكل من خيرها ارض اجداده و ابائه. بينما يدفن هناك كل لقطاء الارض. الى روحه الطاهرة الفاتحة .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى عكبرة
 

شارك بتعليقك

مشاركة محمود المصري في تاريخ 29 كنون أول، 2011 #140562

الله يرحمك يا كبير والي خلف ما مات عفكره هو قرايب ستي فايقة ميعاري
مشاركة israa في تاريخ 1 آب، 2010 #118807

الف رحمة ونور عليك يا اغلا جد بالدنيا بنت ابنك عصمت( اسراء)رحمة الله عليك يانبع الحنان رح تبقى شامخ بقلوبنا
مشاركة nadia في تاريخ 3 شباط، 2010 #102744

ربي يرحمك يا اغلى الحبايب يا عمري. بس بدي قول ما في مثل ابو عصام لانة رجل ومختار بمعنة الكلمة يعطي ويساعد كل من دق بابه ابوعصام القلب الكبير والحب والعطاء الف الف الف رحمة ونور عليك يا حبيب قلبي يا جدي يا احن مخلوق بنت عصمت ابوااسامة( نادية)
مشاركة ABOU-BASSAM في تاريخ 3 تموز، 2009 #82022

May ALAAH bless Alaam Abou Isam and every body
Iam very proud to be from Akbara and Alaam Abo Isam our mayor and it was a big lost for all of us
Rahama ALAAH Alaam Abou Isam and all our people
Ihsan Fawzi ELmiaair
Abo-Bassam
مشاركة anwar shawaheen في تاريخ 9 شباط، 2009 #67022

الله يرحمك يا أبوعصام إنه كان أكبر من الكلمات ، أكبر من قواميس اللغات لذلك لا يسعني على هذه الصفحة إلا أن نعزى أبناء شعبنا في رحيل هذه الشخصية ،
أنور شواهين
مشاركة حسين أحد فياض في تاريخ 10 آذار، 2008 #31267

اللهم ارحمه رحمة واسعةواجمعنا بمن سبقنا إليك في جناتك جنات النعيم