فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

الحسينية: مذبحة الحسينية -أسماء الشهداء

مشاركة Atef Azaiza في تاريخ 23 آب، 2012

صورة لقرية الحسينية - فلسطين: : منظر من مركز القرية في الاتجاه الجنوبي، 1990. أطلال بيوت القرية المدمرة واضحة. أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الحسينية قرية عربية كانت تقع على بعد خمسة كيلو مترات الى الجهة الجنوبية الغربية من بحيرة الحولة ونحو 23كم من مدينة طبرية الى الجهة الشمالية الغربية منها .سكان الحسينية في الأصل هم من السكان الجزائريين الذين وفد اجدادهم الأولين هذه المنطقة إبان عام 1859 م , حيث تقول احدى الوثائق البريطانية الصادرة ابان عام 1859م ,ان مجموعة من السكان الجزائريين قدرتها الوثيقة في حينه بنحو 530 شخصا ,وفدت المنطقة وسكنت قضاء صفد وذلك كي تكون على مقربة من القائد "عبد القادر " الجزائري ,الذي كان يسكن أثناء هذه الفترة مدينة دمشق السورية . في عام 1948م وتحديدا في يوم السبت الموافق 13/3/1948م , نفذت مجموعة من اليهود تقدر بنحو 50 شخصا ,مذبحة في القرية ,استشهد على اثرها نحو 12 شخصا وفقد خمسة آخرون ,وقد نشرت في حينه احدى الصحف الصادرة في فلسطين "the palestine posted " أسماء الشهداء والمفقودين وهم على النحو التالي - الشهداء : 1- أحمد طاهر فارس 2- فايز طاهر نعيم 3- أحمد عمري شحادة 4- حسين احمد محمود 5- بنت حسين الشرشورة 6- آمنة بنت ربيع 7- صالح بشير محجوب 8- روحي هادي خيرية 9- عبد الله عمار خيرية 10- طاهر علي سعيد 11- محمد عبد الأحمد 12-عثمان سمبري .. اما المفقودين بحسب تلك الصحيفة فهم : 1- رباح هادي كانون 2- رباح هادي احمد كانون ! 3- فاطمة عثمان احمد 4- الحاجة زهية العيسى ! 5- وديع زروق عيد ..
بالنسبة لظهور القرية في المنطقة هناك رواية تقول ان قرية الحسينية ظهرت لأول مرة في المنطقة منذ عام 1883م , وذلك على اثر وصول المغربي حسين عمار مراد الخيري ,الذي لجأ الى المنطقة ,فحصل فيها من السلطان العثماني عبد الحميد على اراض , اقام عليها في منطقة ارض الخيط قرية الحسينية للاجئين جزائريين ..!طبعا هذه الرواية تظل ضعيفة لا سيما ان الجزائريين كانوا منتشرين بهذه المنطقة منذ عام 1859م ,اضافة الى ان موقع عرب الحسينية وهو الموقع الذي قامت عليه فيما بعد قرية الحسينية كان معروفا بالمنطقة منذ عام 1870م, وذلك بحسب خريطة بريطانية تعود للعام نفسه ..!



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

shoookran jazeelan 3ala hada el mawdoo3 el qayyem , ana men 3a2elat el bachir 2o men sokkan al huseyneyyeh

بسم الله الرحمن الرحي
السلأم عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،
نتقدم لكم بأسمى أيات الشكر والتقدير بوضعكم نبذة عن قرية الحسينية الفلسطينية الجزائرية في فلسطين.
نفيد أن عائلة رابح من قرية الحسينية يعود جذورها إلى أب الجد رابح بن عبد الرحمن بن الطيب المولود في ولأية البويرة بالجزائر من الذين قدموا مع الأمير المجاهد عبد القادر الجزائري إلى بلأد الشام وبالتحديد إلى قرية الحسينية قضاء صفد في فلسطين، وأنجب خمسة أولأد هم ( دحمان - أحمد- كانون - هادي).
وجد الجد عبد الرحمن بن الطيب بن ربيعة المولود في ولاية البويرة بالجزائر والاسم العائلي رابحي.
وكذلك عائلة وكّال ليست عائلة مستقلة من الحسينية بل هي عائلة وكّال بن رابح احد اولاد اب الجد رابح، كما هو مبين أعلاه.
أسماء القرى الفلسطينية الجزائرية في فلسطين:
الحسينية – التليل – ديشوم – ماروس – العموقة قضاء صفد – معذر – عولم – كفرسبت – شمخ قضاء طبريا – هوشه – شفا عمر قضاء حيفا.
ومن شهداء مجزرة قرية الحسينية الفلسطينية الجزائرية:
أحمد رابح – كانون رابح وولده أحمد – زهرة الحسين وبنتها أمنه وكال رابح – فايز تم قتله ببلطه – ابن سعيد الطاهر – طفل عمره خمس سنوات هدموا البيت عليه – كل هذا الأجرام تم من عصابة البلماح الأََسرائيلية الصهيونية المجرمة.
حدود قرية الحسينية قضاء صفد الفلسطينية الجزائرية:
مساحة القرية 5324كلم2 – ترتفع 145م عن سطح البحر – أول قرية دمرها الصهاينه في قضاء صفد – عدد شهداء القرية بلغ 364 شهيدأً – تبعد 12كلم عن صفد – تبعد 15كلم عن جسر بنات يعقوب والحدود السورية – تقع على الجسرالرئيسي الممتد من صفد ألى الحولة – تقع على وادي الحنداج – تبعد 4كلم عن سهل الحولة – تقع جنوب قرية كراد البقارة وكراد الغنامة – تشرف على سهل الحولة – تقع على الشمال الشرقي من صفد – بلغ عدد سكانها عام 1922 (نسمة296) – بلغ عدد سكانها عام 1945 (340نسمة) .
ودمتم،
رابح أحمد بن محمود
باحث في شوؤن القرى الفلسطينية الجزائرية،
لبنان




بالنسبة لاسماء المفقودين هو رابح هادي كانون ورابح هادي احمد كانون وليس رباح
السلام عليكم و رحمةلله و بركاته موضوع مجزرة قرية الحسينيه صحيح و بحاجه الى بعض التعديلات المجزره وقعت في منزل جدي الشهيد جعفر محمد طاهر استشهد جدي و اخوته جميعا في المجزره حسب معلوماتي من شهادات الاهل و الاقارب اما موضوع من اصل جزائري اعتقد انه هذا الموضوع فيه بعض الشك قرية ديشوم هيه التي سكانها من بربر الجزائر و والدتي منهم و استطيع ان اعطيكم اسماء احفاد شهداء قرية الحسينيه في لبنان و انا منهم و حاليا موجود في المانيا و شكرا لكم و جزاكم الله خير جزاء
بارك الله فيك عزيزي لتدوين جريمة الحرب هذه. للاسف الشديد الصهاينة وثقوا المذبحة ولم نقم بذلك الا من جديد
مدير الموقع

ابو السوس / صلاح منصور
شيكاغو
 


الجديد في الموقع