فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
لتدوين تاريخ لوبيا-بقلم حفيدة زعيم لوبيا حسن أبودهيس
شارك بتعليقك  (11 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى لوبيا
כדילתרגם לעברית
مشاركة براءة ابودهيس في تاريخ 23 آذار، 2009
السلام عليكم
طالما فتحت الموقع لاقرأ ما كتب عن تاريخ المدن والقرى الفلسطينيه وطالما نازعني الشوق والحنين لكل شبر من أرض فلسطين ولكنني لا اخفي عليكم ان ما كتب بصفحة لوبيا اكبر مما كتب بصفحات اخرى فمثلا رام الله بالحجم والتاريخ ربما تكون اكبر؟؟؟!!!!
إن الكتابة فن والعقل زينه وعلى من اراد ان يقرأ عليه ان يقرأ السطور جيدا وان يطلق لعقله استراتيجية التحليل
انا لا اكتب هنا كحفيده لزعيم قرية لوبيا حسن مصطفى ابودهيس ...التاريخ مكتوب ومحفور بالاذهان جيدا مهما حاولنا طمسه واستبداله او حتى استبعاد الذاكره وتجميلها لنصنع لانفسنا تاريخ كما يحلو لنا
اسف ولكن هل يعقل بعد 61 سنه من غزو العراق مثلا ان نمحو امجاد الشهيد القائد صدام حسين وان يأتي من كان يخدم بالقصر عنده ويسرق مجد البطوله له وينسبه لنفسه؟؟؟؟!!! أم يعقل أن يروى تاريخ العراق دون الوقوف المطول على تاريخ القائد؟؟؟هذا مثال ربما يكون الجواب نعم ولكن هل يعقل ان نكرر ما قاله خادم القصر وندون التاريخ كما قاله لنا الجواب بالنفي القاطع والجازم لان التاريخ يا ساده لايكتب بل يروى والعاقل يبحث بين السطور ليعرف ماهو تاريخ الوطن
إن المسأله ليست من يملك الارض فهذه محلوله بالعوده لارض الوطن إن شاء الله فأوراق الثبوتيه موجوده أنا أرى توزيعا اخر لملكية أرض لوبيه هنا لا أطعن بصدق الكلمات التي لم ولن تنصف رشاش مصطفى أبودهيس هنا وغيب عن ساحة البطوله ولكن قناة المنار انصفته فلم يرى من اجريت معه المقابله أن التاريخ البطولي للوبيا يكن إن وثبنا عن قصة رشاش مصطفى أبودهيس ابن زعيم لوبيا رحمها الله او ذكر روائع واستبسال الزعيم في الدفاع الذي لا اراه من خلال ما قد كتب الا اسم وقف عارض بتاريخ القريه فاستطعنا تجاوزه من التاريخ كأنه لم يكن!!!!!!!فهذا الحاج أحمد حوران عطواني أبو عصام يخبرنا عن الزعيم بأنه "وتولي الزعامات التقليدية في القرية القرار حال دون استمرار المعركة وبالتالي سقوط القرية. " يا سيدي إن كان ابو عصام رجل لم تسعفه الذاكره لتذكر الوقائع كما كتبت بالمقال فهل يعقل أن تسعفه الذاكره في هذه؟؟!!!!! ومن ثم هناك من تسعفهم الذاكره في المخيم ليسوا بعيدون عنك ولكنك تؤثر الابتعاد عنهم!!!!!؟؟؟؟؟.
ومن ثم هل كانت مرحلة الشباب عند فوزي أبودهيس هي كمثقف في اخر قائمة المثقفين بعد ابو عصام وغيره ممن كتب بالقائمه؟؟؟ّّّّّّ
"يجزم أبو عصام بأن هدفهم كان نهضوياً وأن أفكارهم لاقت ترحيباً واسعاً من عامة الناس, وحصلوا على تبرعات مالية, تم وضعها في البنك العربي على ما يذكر أبو عصام في طبريا, وذلك باسم زعيم القرية. كما قام البعض بالتبرع بقطعة أرض لمشروع بناء المدرسة"
"يقول الحاج أبو عصام إن محاولة التنظيم هذه باءت بالفشل بسبب اعتراض البعض عليها من أهل البلد, ولاسيما الزعامات التقليدية التي اعتقدت أن مثل هكذا خطوّة ممكن أن تكون على حساب زعامتها التاريخية للبلدة."
ولكن لم يكمل الرواية وإلى ماذا أراد أن يصل قبل ان يفقد الذاكره كإنها رواية لاحد المشاهير يموت البطل قبل ان يكمل الرواية!!!! هل سرق الزعيم التبرعات التي نزلت بإسمه؟؟؟لما لا وما قد كتب هنا يؤكد بأن الزعيم لم يملك سوى كلمة الزعامه وله صورة نادره ولا اعلم ان كان له شبر من ارض؟؟!!
وغيره ممن ركز على ما يملك جده وجد زوجته وابن عمه....الخ من أرض لوبية كأن قصة فلسطين أصبحت ما أرغب بإمتلاكه بعد إعادة توزيع الثروه, ورواية أخرى لأحلام معلقة في ذاكرة خالية,ربما هذا ما يسمى بسخرية القدر؟؟؟!!!!!

إن الموقع هدفه جمع الشباب وتدوين ذاكرة الكبار لا تشويه وتحويل وتجميل الذاكره وصنع تاريخ لنا ؟؟؟ّّ!!!!
فالتاريخ لا يكتب كما يحلو لنا إن أحد ما ربيت عليه بأن الغربة التي نحيا بها وتشتيت الشمل الذي نحن به هو مؤامره فيا سيدي الذي لم تسعفه الذاكره لم تسقط لوبيا بفعل زعيمها ولكنها صمدت ما صمدت من الايام بفعل زعيمها وأبنائه وخاصة مصطفى أبودهيس أرجو أن تسعفك الذاكره انت وغيرك ممن يروي ويكتب ذكر رشاشه!!!!!, فذاكرتي تسعفني ان أذكر جميع القصص التي ترعرعت عليها التي رواها لي زعماء من الجليل الاعلى "قامتي تنحني لهم لعظمة مجدهم بحضورهم وغيابهم" وجدي رحمه الله الرجل البطل رمزي حسن أبودهيس والمثقف فوزي حسن أبودهيس ولكن للاسف لم تكن هناك عدسة تصوير تؤكد الوقائع كما في غزه!!! ولكن الواقع مزروع في أذهان الشرفاء جيدا.
إن لوبيا أرض للجميع اي اقصد للعرب اجمع إسأل التاريخ عن ديوان حسن أبودهيس الذي كان مفتوح للثوار وابناء السبيل ممن يقصد لوبيا من الاردن وسوريا , هكذا كانت وستبقى بعد العوده وأن كان بالشتات حياة للبعض !!!

وفي النهاية أشكر من له الفضل في هذا الموقع النبيل وادعو المولى الكريم أن يجمعنا على ارضنا من جديد وقد تخلصنا من جميع ما يعكر صفاء قلوبنا ويرهق ذاكرتنا فالارض باقية ما بقيت السماء وشاء رب العباد.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى لوبيا
 

شارك بتعليقك

مشاركة محمود الشهابي في تاريخ 22 تموز، 2015 #156877

الرجاء من جميع الاخوة اللوابنة ومن عنده اشياء تخص لوبية ولو بالصور و معلومات اضافية غير اللذي مذكور هنا وبالمواقع الاخرى تزويدنا بها
واهم شئ الصور التووووووووووووثيقية او معلومات حرفيه عن الذي ذكر هنا لكشف الحقيقة ...شكرا لك
تجمع اللوابنة في العالم
مشاركة مناضل في تاريخ 5 شباط، 2014 #153676

فليعلم الذين حاولوا التطاول على المارد الزعيم مختار لوبيةحسن ابو دهيس رحمه الله انه ينطبق عليهم بيت الشعر القائل
لاتأسفن على غدر اللئام لطالما رقصت على جثث الأسود كلابا
لاتحسبن برقصها تعلوعلى أسيادها تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
فهلا تجرأتم الارتقاء الى مرتبة حذائه عندما كان اباؤكم واجدادكم في
لوبية؟ولكن لن تستطيعوا ان تحجبوا نور الشمس بالغربال
مشاركة khaled في تاريخ 6 تموز، 2012 #144873

طبعا لا احد ينسى رشاش مصطفى ابو دهيس - ولكن الاخت براءة ربما لبراءتها نسيت ذكر العودة المشؤومة لمصطفى ابو دهيس الى طبريافي الثمانينات بمساعدة موشي دايان واستقراره فيها ورفض اللوابنة في فلسطين لهذا الشئء. كيف جاء ولماذا وماذا كان يفعل ؟ بانتظار اجابة الاخت براءة حتى لو اعتبرت أن السائل هو من خدم قصر صدام حسين. حتى الخادم يحق له أن يسأل الزعيم فقط للحصول على ايضاحات.
مشاركة محمد طه حفيد المجاهد صالح رقيه في تاريخ 4 حزيران، 2011 #135085

انا حفيد المجاهد صالح رقيه الي دافع عن فلسظين و قرية لوبيا بس استشهدعلى ايد اليهود بمساعدة حسن ابودهيس الجاسوس !!!!!!!
مشاركة Fadi في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129706

نحن كالملائكة نغوص بالوحل ولا نتسخ ونصنع الحدث ونترك حريةالتعليق للاخرين - اذا فقدتم الامل فاخترعوه-نحن احفادالختيار فتح تزدهر في الازمات
مشاركة خالد في تاريخ 17 كانون ثاني، 2011 #129246

انشاء الله تعود فلسطين و لوبية
مشاركة عادل في تاريخ 20 تشرين ثاني، 2010 #126225

سلاماتي الى عائلة الشرفاء وعلى رأسهم المرحوم رمزي ابو دهيس اسكنه الله فسيح جنانه
مشاركة ahmad في تاريخ 18 تشرين ثاني، 2010 #126111

الف تحية الى زهرة فلسطين والى عائلة الشرفاء وبالاخص المرحوم مصطفي ابو دهيس
مشاركة زهرة فلسطين في تاريخ 7 تشرين أول، 2010 #123107

تاريخ لوبيا عريق جدا وانا افتخر انني من هذه القرية الرائعة واني انتسب الى تلك العائلة عائلة الشرفاء (ابودهيس)..وشكرا لكم

nda2008@hotmail.com
مشاركة أحمد خليل في تاريخ 10 نيسان، 2009 #73641

سمعت من كبار السن اللوابنة كلاما عكس الكلام الموجود في هذا المقال وأخجل ان اكتبه على النت واتمنى من الله ان يكون ما سمعته غير صحيح. على كلا انشالله الكل يعود الى لوبية قريبا
مشاركة سعيد محمود خليل  في تاريخ 8 نيسان، 2009 #73379

انشاء الله تعود لوبية ويعود المجد للجميع