فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نبذة تاريخية عن فرديسيا-طولكرم من كتاب لكي لا ننسى لوليد الخالدي
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى فرديسيا
כדילתרגם לעברית
النسخة الأصلية كتبت في تاريخ 1 حزيران، 2013
القرية قبل الإغتصاب (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
كانت القرية تقوم على السفح الشمالي الغربي لأحد تلال السهل الساحلي. وكان في وسع الناظر منها أن يرى البحر الأبيض المتوسط غربا و طولكرم شمالا. وكانت تقع شمالي بلدة الطيبة ومتصلة بها بواسطة طريق فرعية وكانت طريق جانبية تربط فرديسيا بطريق طولكرم ؟ قلقيلية العام. الممتد غربي القرية وقد عدت فرديسيا قائمة في الموقع الصليبي الذي كان يعرف باسم فرديسي في سنة 1596 كانت فرديسيا قرية في ناحية بني صعب (لواء نابلس) وعدد سكانها 83 نسمة. كانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون, بالإضافة الى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل في أطراف مجموعة تلال وكانت منازلها مبنية في موازاة الطرق الممتدة جنوبا وغربا بحيث تشكل مثلثا. وكان عند المشارف الغربية للقرية مسجد مسمى باسم رجل دين يدعى الشيخ موسى. وكان ثمة الى الشمال من القرية ينبوع مياه يتزود منه السكان مياه الشرب. كما كان في جوار القرية بضع آبار. في 1944\ 1945, كان ما مجموعه 384 دونما مخصصا للحبوب و187 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين منها 150 دونما حصة الزيتون.
إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
في نيسان \ ابريل وأوائل أيار \ مايو 1948, تعرضت القرى هذا القطاع من الساحل لضغط متزايد جراء هجمات الهاغاناه والارغون وأوامر الطرد. ومع أن ما جرى في فرديسيا ( وفي جملة قرى أخرى مجاورة) لا يعرف على وجه الدقة فمن الجائز أن يكون سكانها هجروا في وقت قبل أوائل نيسان \ ابريل, أو في أوائله كحد أقصى. وقد كان من شان موقع القرية القائم في منطقة ذات استيطان يهودي كثيف, أن يجعلها عرضة للغارات ولغيرها من ضروب الترويع وبحلول منتصف أيار \ مايو, كانت الهاغاناه أنجزت ما استهدفته من ( تطهير) منطقة السهل الساحلي الممتدة بين تل أبيب وزخرون يعقوب ؟ المستعمرة اليهودية الواقعة جنوبي حيفا- من سكانها العرب كلهم.
القرية اليوم
سويت المنازل كلها بالأرض الا منزل واحد ويتبعثر الحطام في أرجاء الموقع ولاسيما حول ذلك المنزل الذي لم يدمر. والمنزل المذكور مستطيل الشكل, له في جهته الشرقية مدخل مقنطر ونوافذ مقوسة وقد تلفت إحدى غرفة واختفى سقفه وفي الجهة الغربية يبدو قبر فوقه شاهد كتبت آيات قرآنية عليه. وتشاهد مقبرة القرية الى الشمال الغربي من هذا القبر. وثمة بالقرب من فرديسيا بعض المنازل التابعة لبلدة الطيبة العربية المجاورة.
المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية
لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية أم مستعمرة شاعر افرايم (15188) التي بنيت في سنة 1953 الى الشمال من موقع القرية وعلى أراض كانت تابعة تقليديا لقرية فرعون فهي قريبة من أراضي فرديسيا.

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى فرديسيا
 

شارك بتعليقك