فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

وادي الحوارث: نهر اسكندرونة

مشاركة AbuHsein في تاريخ 26 تشرين ثاني، 2008

صورة لقرية وادي الحوارث - فلسطين: : عبد شلبي ( أبو خضر ) مخيم السخنة الأردن مواليد وادي الحوارث أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
*نهر اسكندرونة


تتكون بدايات هذا النهر من تجمع مسيلات مائية مؤقتة تجري فيها مياه أمطار المنطقة الواقعة بين قرى كفر قدوم، والكور، وكفر عبوش (منطقة نابلس) في وادي يسمى وادي التين واندماجه مع وادي الشعير القادم من سفوح نابلس . ويصب النهر في البحر المتوسط عند ميناء (أبو زابورة) شمالي قرية أم خالد العربية. وطوله من المنابع حتى المصب 37 كيلاً. وفي المجرى الاسفل منه يصبح النهر عريضاً دائم الجريان، وعرضه 50م ويصلح لسير الزوارق والمراكب الصغيرة فيه. ذكره الصليبيون باسم (النهر المالح).. وعلى أطراف النهر استقرت قبيلتا الحوارث والنفيعات، ولذلك يسمى محلياً وادي الحوارث، وميناء أبو زابورة الذي يقع عند مصب هذا النهر كان يصدر منه البطيخ الذي اشتهرت به سهول طولكرم إلى مصر ولبنان وغيرها. ولما باع اللبنانيون الذين يملكون الأراضي التي تقيم فيها قبيلة الحوارث لليهود تشرد نتيجة هذا البيع خمسة عشر ألف حارثي.

* وادي الشعير


يسير وادي نابلس الذي تتجمع فيه مياه الامطار المنحدرة من مرتفعات مدينة نابلس وجوارها موازياً، للطريق الموصلة بين نابلس وطولكرم فيمر بأطراف قرى زواتا، وبيت إيبا، ودير شرف ورامين، وعنبتا وطولكرم، وينتهي في وادي الحوارث المعروف أيضاً، باسم نهر الاسكندرونة. ويعرف في القسم الذي يمتد من شرقي دير شرف الى جوار طولكرم باسم وادي الشعير، لعله سمي بذلك لكثرة ما يزرع من الشعير. وتنقسم القرى الواقعة على ضفافه الى قرى وادي الشعير الشرقي في قضاء نابلس وقرى وادي الشعير الغربي في قضاء طولكرم.



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

ملاحظة : يعمل اليهود على تحريف اسم النهر إلى ناحل ألكسندر وذلك يجيء من الإسم ألكسندر ياناي وهو ملك يهودي من عائلة حشموناي علما أن هناك مستعمرة قريبة من المكان تسمى بيت ياناي

يرجى إضافة المعلومة للمقال
 


الجديد في الموقع