فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

وادي الحوارث: برقية شيوخ الحوارث (1930 م ) إلى وكيل وزير المستعمرات

مشاركة Sonia في تاريخ 21 كانون ثاني، 2009

صورة لقرية وادي الحوارث - فلسطين: : موقع وادي الحوارث على خارطة فلسطين أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
برقية شيوخ الحوارث (1930 م ) إلى وكيل وزير المستعمرات :


المرجع : كتاب ( بواكير النضال ) من مذكرات أكرم زعيتر 1909 - - 1935 ؟ القسم الأول


الشغل الشاغل للناس هذه الأيام كارثة وادي الحوارث . وهي من أبشع نذر ما ينتظر فلسطيننا من مصير مشؤوم . ولعل البرقية التي ابرق بها شيوخ عرب وادي الحوارث إلى الدكتور دراموند شيلد وكيل وزارة المستعمرات خير ما يلخص هذه الكارثة وهذه هي :
من مئات السنين ونحن عشائر عرب وادي الحوارث نقطن بأراضي وادي الحوارث التي تقدر بـ 30000 دونم حافظنا عليها بدمائنا ورجالنا وأموالنا منذ عرف التاريخ الحديث. عمرناها بعد خرابها فلحناها وزرعناها لم يعارضنا فيها في كل العصور الماضية احد , ومنذ أربعين عاما سجل أنطوان التيان خمسة آلاف دونم على اسمه بدون علمنا , ولم ينازعنا في وجودنا بوادي الحوارث . وفي عهد الحكم البريطاني لفلسطين قام ورثة التيان وباعوا كل الأراضي التي نسكنها ونزرعها للصهيونيين وخوفا من مطالبتنا بحقوقنا اتفقوا مع الصهيونيين على عمل طريقة قانونية ليستلموا الأراضي من دائرة الإجراء بحجة أن للصهيونيين دينا على ورثة التيان . فظفروا بهذه الطريقة . وحضرت قوة البوليس البريطاني والفلسطيني في الشهر الماضي , و أخرجتنا بالقوة من جميع هذه الأراضي رغم دعوانا التي أقمناها بالمحاكم ورغم حقوقنا الثابتة كالشمس .
فتشتتنا في البراري والقفار وأصبحنا وعددنا 2000 نسمة بدون مأوى وطعام ولا سكن ولا ارض نعيش من زراعتها , راجعنا كل الطرق القانونية ورفعنا أمرنا للحكومة الفلسطينية مرارا . ويوم الجمعة الماضي حكمت محكمة الأراضي بان نبقى بقطعة الأرض التي ندعي بها مؤقتا لنتيجة دعوانا بالملكية . ولكننا لا نزال في الخلاء وتحت السماء وبدون مأوى و أبى الصهيونيون تسليمنا خيامنا التي ضبطوها بقوة البوليس . نلتجئ إلى فخامتكم لتأمين حياه ألفي عربي يطردون من أراضي وادي الحوارث بصورة ثابتة و دائمة .
فمعتقدات إمبراطورية بريطانيا العظمى لن تسمح لعصر المدينة والنور بعمل أندلس ثانية .
نرجوكم إصدار أمر ببقائنا في وادي الحوارث التي فيها حياتنا ومماتنا لا مؤقتا بل دائما قبل مغادرتكم فلسطين تأييدا للعدالة .

التواقيع : إسماعيل العوفي / حسين الموسى / محمد العوفي ( الناصر )

موقع عرب الحوارث
www.hawarith.com



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع