فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

وادي الحوارث: مذكرة اللجنة التنفيذية العربية إلى السكرتير العام للحكومة البريطانية حول بيع الأراضي لليهود

مشاركة Abu Hsein في تاريخ 2 آذار، 2010

صورة لقرية وادي الحوارث - فلسطين: : لي التي تلبسها البدويات في عرب الحوارث / مواصير مع الجراميل /شتوه داود الناصر - ام علي / حلي قديمه يعود تاريخها الى اواخر الثلاثينات أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
مذكرة اللجنة التنفيذيةالعربية إلى السكرتير العام للحكومة البريطانية حول بيع الأراضي لليهود([9])
3/12/1931
سعادة السكرتير العام :

أتشرف أن أخبركم أن العرب ينتظرون بفارغ صبر تنفيذ "الكتاب الأبيض" فيما يتعلق بمسائل الأراضي والمهاجرة، لأن اليهود لا يزالون مثابرين على شراء أراضي العرب كما في السابق، بالرغم من أنه ثبت من التحقيق الذي قام به السيرجون هوب سمبسون، أن الأراضي الباقية للعرب في الوقت الحاضر لا تكفي للقيام بأود معيشتهم، وإن كل أرض يستولي اليهود عليها في هذه الحالة فإنما يستولون عليها بصورة مخالفة للمادة 6 من "صك الانتداب" لفلسطين.

ولقد بلغ اللجنة التنفيذية العربية أن هناك مساعي لبيع أراضي وادي القباني "من أراضي وادي الحوارث" إلى شركة كيرن كيمت ـ وتبلغ مساحة هذه الأراضي ثمانية آلاف دونم ـ وإن أصحاب المنافع والأغراض السافلة يحتالون على البسطاء المزارعين في هذه الأراضي لإخراجهم منها، وإنه لم يبق عليهم إلا إقناع حاكم إداري نابلس في هذا الخصوص، وتسجيل هذه الأراضي باسم الشركة المذكورة.



تعرف اللجنة التنفيذية أن الحكومة ساعية اليوم في تهيئة القوانين المتعلقة بتنفيذ "الكتاب الأبيض" ولكنها تعرف أيضا أن لتأخير تنفيذ هذه القوانين آفات، وأن الضرر الذي يلحق العرب من هذا التأخير يزداد في كل يوم. لذلك فاللجنة تصر بإلحاح على الحكومة أن تسرع في نشر القوانين المذكورة حالا، وأن تصدر على الفور أمراً بمنع بيع الأراضي من العرب لغير العرب، ريثما تنفذ القوانين التي تهيئها الحكومة تنفيذا "للكتاب الأبيض" المشار إليه.

وتفضلوا يا صاحب السعادة بقبول فائق الاحترام .

**********
[9] - الجامعة العربية ـ القدس ـ 4/12/1931 .

= سلسلة الوثائق العامة 1- وثائق المقاومة الفلسطينية العربية ضد الاحتلال البريطاني والصهيونية (1918 ـ 1939)، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت ـ جمعية صندوق فلسطين ـ بغداد ـ بيروت 1968.



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع