فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

وادي الحوارث: عمارة التـيـان - في وادي الحوارث

مشاركة Wadina في تاريخ 5 أيلول، 2010

صورة لقرية وادي الحوارث - فلسطين: : خربة سمارة أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
عمارة التـيـان - في وادي الحوارث

تم بناؤه في القرن التاسع عشر على يد انطوان بشارة التيان ، الماروني اللبناني والذي كان يسكن يافا ، كان واحدا من ملاك الأراضي في منطقة الساحل ؟ منطقة وادي الحوارث . مازال البيت قائما في الجنوب الغربي من منطقة وادي الحوارث على تقاطع الطريق الواصل بين مستعمرتي كفار فيتكين وبيت أهارون. يميزه شجرة الخروب في الفناء الخلفي والتي يمتد عمرها تقريبا 900 سنة و شريط من أشجار السرو على إمتداد طرقاته والتي تسكنها طيور الدوري والببغاوات .
إستخدم البيت في مبيت التيان في زياراته لمنطقة وادي الحوارث لجمع نصيبه من غلال أهل الحوارث اللذين يعدوا كمستأجرين والذين كانوا يزرعون ويجمعون محصول الأرض ويحاصصون التيان بإنتاجها . مع موته ومرور الوقت ورث المنزل والأرض حفيده ميشال تيان ، الذي باع المنزل ليهودي يدعى يهوشاع حنكين عام 1927 وكانت الأراضي أيضا قد تسربت لليهود بعمليات رهن و بيع مشبوهة . في البداية عاش في المنزل حارس يهودي اسمه شاؤول جربل موظف من الكرين كيمت - الصندوق القومي اليهودي
في عام 1930 استوطنه 20 مستوطنا يهوديا وكونوا نواة أول مستوطنة يهودية ( كفار فيتكين ) و نقطة أنطلاق أعمال الإستيطان في منطقة وادي الحوارث ومحيطها والتي أطلقوا عليها لاحقا عيمق حيفر
وفي عام 1933 ، انتقلوا منه لتثبيت إقامة دائمة في مستعمرة كفار فيتكين وتحول البيت إلى مركز للشرطة و قاعدة تستخدم لدورات تدريب قادة وضباط الجيش الصهيوني.
لذا يسمي اليهود البيت بمسمى ؟ هبيت هراشون ( البيت الأول ) أو هبيت هجدول ( البيت الكبير )
لاحقا أعلن عن البيت والأرض المحيطة به كمحمية طبيعية



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع