فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
عشيره السطرية في فلسطين والأردن
شارك بتعليقك  (50 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى أبو الفضل/السطرية
כדילתרגם לעברית
مشاركة Khaled Abuhatab في تاريخ 21 كنون أول، 2008
عشيره السطرية في فلسطين والأردن




السطرية هم احدى العشائر الفلسطينية العريقة وقد جاءوا من وادي تهاما في جزيرة العرب وينسبون أصلا إلى قبيله حرب في السعودية من فرع الشراري وكانوا قلة قليلة وهم لايتجاوزون عدد اصابع اليد وأختالهم تعددت الروايات ولكن العدد لم يتجاوز العشرة أشخاص في كل الحالات. وقيل أنهم قدموا هرباً من الثأر لقتلهم رجلاً ما أو أنهم قدموا لأجل الرزق والعمل حيث أن فلسطين كانت في ذلك الزمان بلاد خيرات وعز وأمان .

ويقال ان تسميه القبيلة بهذا الاسم يعود إلى ان القبيلة كانت تجيد صناعه بيت من نبات الحلفا والنباتات الاخرى طوله من 10 إلى 50 متر وعرضه حوالي 5 متر ويستخدم لحفظ الحبوب والاعلاف وتربيه صغار الماشيه والطيور وكان يسمى هذا البيت ( سطر ) ولكثره هذه

البيوت في منطقتهم تم تسميتهم بالسطريه .

الروايات التي ذكرها أجدادنا تحدد الزمن تقريبياً بأنهم قدموا في القرن الثاني عشر للهجرة أي في عهد الحكم العثماني لفلسطين والبلدان العربية الأخرى وهم يجيدون الزراعه وتربيه الانعام والابل ولا يرغبون الترحال كالبدو وذكروا لنا أيضاً بعض الأسماء التي يتوقعون أنها لأجدادهم الأوائل ومن هذه الأسماء ( أيوب – جعفر – داوود – نصرالله ) و قبل مجيئهم إلى فلسطين مروا بجمهورية مصر العربية وأقاموا بها فترة بسيطة من الزمن ثم جاءوا إلى فلسطين , ومن المؤكد أنهم أول ما نزلوا فلسطين سكنوا مدينة خان يونس الواقعة جنوب قطاع غزة بجوار مدينة رفح التي تقع على الحدود المصرية وقد سميت المنطقة التي نزلوا بها باسمهم وهي معروفة الآن بمنطقة السطر.



ثم ارتحل قسم كبير منهم إلى سهول تل البطيخ ( ابو الفضل ) ، وارتحل جزء منهم إلى مدينة السبع في جنوب فلسطين أذكر منهم قبيلة ابورستم وقبيلة أبو قوطة حيث استقر بهم المقام هناك وقسم من هاتين القبيلتين استقر في خان يونس وبقي هناك حتى يومنا هذا , ويقال أن قسم من عشائر السطرية أرتحل إلى مصر أيضاً .

أما معظم هذه العشائر فقد توجه إلى قلب فلسطين نحو سهول منطقة تل البطيخ لخصوبتها وتوفر المياه فيها . وكان هذا في أواخر القرن التاسع عشر ، ثم تملكت هذه القبائل السهول المذكورة في عهد الانتداب البريطاني وزرعتها بأشجار الكرمة والحمضيات واللوزيات .



ومن هذه القبائل التي استوطنت : { أبو عيد ، أبو سالم ، السطري ، أبو حطب ، أبو صيام ، أبو اصليح ، ابوحلوه, دار عيده , أبو صلاح ، الحسينات ، أبو رتيمة ، أبو حميدة ، أبو نقيره ، أبو حميد ، المصالحة- أبو حرب – أبو سمرة – أبو تيم وقبائل أخرى} ، وقد أقامت هذه العشائر تجمعات سكنية (قرى) لها في مواقع أراضيها وأصبحت تُعرف فيما بعد في الأربعينيات من القرن العشرين بقرى السدره وذلك نسبة إلى شجرة سدر موجودة في المنطقة منذُ أمد بعيد .



قرية أبو الفضل

والأصح " عرب الفضل " نسبه إلى أن أراضيهم من أوقاف الصحابي الجليل " الفضل بن عباس " . وتقع بيوت أبو الفضل ، في ظاهر الرملة الشمالي الغربي ، وعلى مسافة نحو 2 كم منها. وتنتشر هذه البيوت متناثرة على الجانب الغربي لطريق الرملة – يافا، وعلى الجانب الشمالي لخط سكة حديد رفح – حيفا. وأقرب القرى العربية إليها قرى "صرفند العمارة" و"صرفند الخراب" و " وبير سالم وهي تجاور مدينة اللد من الناحية الغربية. ويعرف هذا الموقع أيضاً باسم عرب السّطرية نسبة إلى موقع السّطر الذي نزحوا منه قرب مدينة خان يونس.

أقيمت قرية أبو الفضل فوق رقعة منبسطة من أرض السهل الساحلي الفلسطيني الأوسط وترتفع نحو 75م عن سطح البحر. وتتألف من مجموعة بيوت متناثرة في وسط الأراضي الزراعية، وكانت تخلو من المرافق والخدمات العامة، لاعتمادها في توفير حاجات سكانها على مدينتي اللد والرملة المجاورتين لها.


بلغت مساحة أراضي عرب الفضل 2,870 دونماً، منها 153 دونماً للطرق والأودية، ولا يملك الصهيونيون فيها شيئاً. وتعد هذه الأراضي من أوقاف الصحابي الجليل الفضل بن العباس ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وإليه نسبت القرية. وهي من بين أجود الأراضي في فلسطين لانبساطها وخصوبة تربتها وتوافر مياهها الجوفية. وتعتمد الزراعة على الأمطار وعلى مياه الآبار. وأهم المحاصيل الزراعية التي كانت تنتجها القرية الحمضيات والزيتون والخضر والحبوب بأنواعها المختلفة. وقد غرست أشجار الحمضيات في مساحة تزيد على 818 دونماً حيث تجود زراعتها في تربة البحر المتوسط الطفلية الحمراء.


كان معظم السكان يعملون في الزراعة التي وجد إنتاجها طريق التصدير إلى الأسواق المحلية في المدن المجاورة. وتربية المواشي والدواجن في المزارع المحيطة ببيوت القرية للانتفاع بها في أعمال الزراعة من جهة، وللحصول على منتجات ألبانها ولحومها من جهة ثانية .


بلغ عدد سكان أبي الفضل في عام 1931 نحو 1565 نسمة، انخفض عددهم في عام 1945 إلى 510 نسمة بسبب هجرة بعض العائلات للاستقرار في المدن المجاورة. ولم يؤسس لهولاء العرب مدرسه لأطفالهم طيلة الحكم البريطاني المخزي , وفي العام 1948 طرد الصهيونيين سكان أبي الفضل من ديارهم، ودمروا بيوتهم وأزالوا مضاربهم، وأنشئوا على هذه البيوت مستعمرة "تلمي منشة"، وأقاموا على أراضي القرية مستعمرتي "نحلت يهودا " و "نيتا عم"



ومن أكبر العشائر التي استوطنت وتملكت في تل البطيخ أو ما عُرف لاحقاً بالسدره هي عشائر السطرية التي ذكرت سابقاً . إلا أن بعضاً منها أو من أفخاذها قد سكنوا أيضاً مناطق متفرقة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، منها : أبو الفضل ، القبيبه ، وادِ حنين ، كما استوطن قسم آخر منطقة وادِ الصرار أي ما يعرف بالمنصورة وتقع في المنطقة الشرقية الجنوبية من ساحل فلسطين .

إلا أن معظم هذه العشائر قد تجمعت في قرى السدرة في بداية الأربعينيات بعد الحرب العالمية الأولى عندما ظهرت مؤامرة تقسيم الدول العربية (سايكس بيكو) وأصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني التي تولى رعاية وإنشاء دولة يهودية في فلسطين ، وعندما بدأت المقاومة العربية لهذا المشروع الظالم وهبّ الشعب الفلسطيني وبدعم من الجيوش العربية المجاورة وكانت قليلة العدد والعدة وقد اشتركت عشائر السطرية في هذه المقاومة وسقط منهم العديد من الشهداء ، وقد أبلى أفراد هذه العشائر بلاءً حسناً في مقاومتهم للاحتلال حتى أصبح الانتداب البريطاني آنذاك يحسب لهم حساباً ، وكثيراً ما كان يهادنهم عن طريق وجهاء هذه العشائر ويلبي طلباتهم تجنباً لمقاومتهم للاحتلال .

وسيأتي ذكر هؤلاء الوجهاء لاحقاً أثناء الحديث عن كل عشيرة على انفراد.

وقد اشتدت مقاومة هذه العشائر للاحتلال البريطاني وللتجمعات اليهودية وكانت تعرف (بالكيبوتس) وهي عبارة عن معسكرات تدريب لليهود برعاية الانتداب الغاشم .

ومما ساعدهم على المقاومة انهم استطاعو الاستيلاء على عدة مخازن للأسلحة المتنوعة والذخائر والقنابل اليدوية تعود لجيش الانتداب البريطاني والتي كان من المقرر تسليمها لعصابات اليهود عند الانسحاب يوم 15/5/1948 (ما يعرف بـ 15/أيار) وقد تم الاستيلاء عليها بالكامل قبل الموعد بيوم أو يومين بواسطة ومساعدة ضباط عرب أحرار كانوا يعملون مع الانتداب البريطاني ، مما ساعد هذه العشائر على دعم المقاومة وخوض عدة معارك دامية مع القوات اليهود يه آنذاك وشكلو خط دفاع قوي عن قراهم و ممتلكاتهم مما زاد في حقد المحتل عليهم .

إلا أن القوات الإسرائيلية المدعمة من الخارج استطاعت اختراقهم سنة 1948 وأجبرتهم على ترك منازلهم وممتلكاتهم والهجرة نحو الجبال في شرق فلسطين وهو ما عُرف لاحقاً بالضفة الغربية (نكبة فلسطين) . واستقر بهم المقام في عدة قرى ومخيمات في الضفة الغربية منها: بيرزيت ، أبوشخيدم ، دير عمار ، الجلزون وبعض قرى الخليل والبيرة .

كما سكن قسم منهم الأغوار فاستقر بعضهم غور أريحا / عين السلطان والعوجا وكذلك غور الجفتلك .

كما سكن قسم منهم فيما بعد الضفة الشرقية وخصوصاً بعد حرب 1967 حيث استوطنوا مدينة أربد ، الزرقاء ، وعمان بمعظم جبالها ، وصويلح ، ومادبا ومنطقة الضليل ، وحوض البقعة ، وعين الباشا ، والأغوار الوسطى حول مقام الصحابي الجليل أبوعبيدة رضي الله عنه ( قريه خزمه) ، وغادر قسم آخر إلى قطاع غزة وبقي قسم منهم تحت الاحتلال .

وبعد ذلك انخرطوا في المجتمع بكافة أصنافه وكان منهم المُزارع والتاجر ، والموظف وأصبح منهم فيما بعد المصدّر والمستورد ، ورجال الأعمال ، وأصحاب الشركات والمصانع والمؤسسات . كما أصبح منهم الطبيب والمهندس والمحامي والقاضي ومدرس الجامعة .

وفي الثمانينات بدأ الذين هاجرو إلى الأردن يتجمعون في أماكن سكنية في المملكة الأردنية الهاشمية منها معظم جبال مدينة عمان وصويلح وعين الباشا والضليل وأربد والأغوار الوسطى ويبلغ تعداد هذه العشائر في الأردن حالياً حوالي ( 25000 نسمه .)

وقد بدأ نخبة خيرّه من شباب العشيرة بإنشاء ديوان للاهتمام بالعشيرة من حيث :

توثيق العلاقات الاجتماعية ولم الشمل وتوحيد الكلمة وتقديم المعونة للفقراء والضعفاء قدر الإمكان .

تم تأسيس ديوان عشائر السطرية في مدينة صويلح عام 1999 ثم أصبح له مقر عام ودائم في مدينة عين الباشا . حيث انضمت إليه عشائر السطرية التالية : {أبو حطب – أبو عيد – أبوصليح – أبو صيام – أبو سالم – السطري – الحسينات – أبو نقيره – أبورستم – أبو قوطة- المصالحة – ابوحلوه – أبو حميدة - عيده} .



وأنتخبت فيما بينها هيئة إدارية تقود أعمال هذا الديوان الذي بدأ يحقق أهدافه منذ عام 2005 . وتم انتخاب الدكتور عارف أبو عيد رئيساً للهيئة الإدارية بالتزكية .



وسم هذه القبيلة هو المغزل ( المغيزل ) وهو على شكل حرف ( t ) تي باللغة الإنجليزية وهذا الوسم تضعه القبيلة على أفخاذ الجمال من الجانب الأيمن وعلى أذن الأغنام والماعز والبقر وأحياناً توسم الأبقار على أفخاذها وهو بطبيعة الحال لتمييز قطعا نهم عن قطعان الآخرين من الجيران والقبائل المجاورة .


* المغزل يوسم على الجمال والأغنام والماعز والأبقار عن طريق الكي بالنار
بالإضافة إلى أن وسم المغزل منقوش على صخره على أبواب مدافن هذه القبيلة الذي يعود إلى أكثر من مائتي عام حيث جدد بناء المدفن أكثر من مرة والصخرة كما هي وهذا المدفن موجود في المقبرة القديمة بمدينة خان يونس والتي قامت البلدية بمنع دفن الموتى فيها منذ سنوات لأن المقبرة أصبحت لا تتسع لاستقبال موتى جدد .



*** جميع ما ذكر أعلاه هي معلومات جمعت من الأجداد ومن موقع عشيرة حرب ومن المواقع الفلسطينيه.

منقول من:
http://www.sataryeh.com/


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى أبو الفضل/السطرية
 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد اسبيتة في تاريخ 10 أيلول، 2020 #160379

كل الاحترام لكم ... أخوكم من غزة فلسطين
أنا من عائلة نصار_اسبيتة ولنا عشيرة تسمي العواصية انتقل اجدادي من بئر السبع الي غزة من الفترة ما بين 1750 الي 1800 ميلادي . السؤال بأن للعائلة اسم قديم وهو أبو حميدة وهو مسجل في كشوفات الطابو للأراضي التي تقع في ملكية أجدادنا القدامى ..نريدأن نعرف أصول العائلة فيا ريت من لديه علم فليفيدنا ولكم منا جزيل الشكر والاحترام
مشاركة احمد السطرى في تاريخ 16 أيار، 2020 #160114

كل الحب اخواتى اخوكم احمد السطرى من مصر
مشاركة فارس ابو قوطة في تاريخ 3 أيار، 2020 #160026

كل الحب والفخر لعشيرتنا الغالية
مشاركة محمد  في تاريخ 14 نيسان، 2020 #159989

والله ماشاء الله عليكم الله يحفظكم ويشرح صدوركم
مشاركة بلادي الحلوة  في تاريخ 30 كانون ثاني، 2020 #159893

كل الحب والفخر لعشيرتنا الغالية ولكل الفخاد وبأخص بالذكر ابو نقيرة وابو عيد وابو حطب وابو جراد... احنا اصلنا ثابت وموجود في كل الانحاء سواء في غزة او خارجها..
مشاركة ابراهيم احمد سليمان محمد عوض السطري (ابو نقيره) في تاريخ 28 أيار، 2016 #157952

الرجاء توضيح من هو سطري لانو كل الافرع كثير منهم لم ينحدرو من اصل سطىي لان السطريه ابو نقيره وابو حطب وباقي الفخدات خرجت من رحمهم وهم معروفين بس في عائلات نسبتوهم للسطريه وهم اصلا غير سطريه يوجد من السبع وهم بدو الاصل ويوجد من دير سنيد وهم غير سطريه ويوجد من الخليل وهم غير سطريه وانتو تعرفو من اقصد لمادا لم تو ضحو دالك
مشاركة وليد ابوقوطه صعيد مصر في تاريخ 14 نيسان، 2015 #156403

السلام عليم اخواني واخواتي انا من عائلة ابو قوطه من صعيد مصر وهناك افرع للعائله في فلسطين والاردن وايضا بمحافظات مصر بخلاف الصعيد كنت ارغب هل مناك اي ارتباط بين هذه الافرع ام انها مجرد تشابه اسماء وان كان هناك ارتباط او علاقه فارجو التوضيح وشكرا ملاحظه اتمنى من الله عز وجل ان يكون هناك علاقه بين كل هذه الافرع وسعدت بوجودكم
مشاركة محمد ابو سالم في تاريخ 27 شباط، 2015 #156127

السلام عليكم
انا محمد ابو سالم من الاردن بدي اعرف اصول العائلة بالضبط واذا في شجرة توضيحية للعائلة بكون ممنون الكم وانا بتشرف بمعرفتكم واللي بحب يتواصل معي عالواتساب 00962796854073 ,وصفحتي عالفيس بوك بأسم محمد ابو سالم
https://www.facebook.com/profile.php?id=100007912896330
مشاركة ميرنا السطري في تاريخ 31 آذار، 2014 #154072

يااهلا وسهلا بال السطري بالداخل والشتات والله لن ننساكم انتم فى عروقنا ودمنا ما حيينا والعودة حق لكم وغزة مشتاقة لكل عائلة السطري بالشتات ومتى عتم على بلادكم ووطنكم فلسطين فاهلا وسهلا بكم فى دياركم المقدسة وسوفة نستقبلكم بكل ترحاب صدر وعلى راس العائلة دار ابو نقير (ولكم منى خالص الشكر والامتنان على هذا المجهود الرائع وانا دخلت على هذا الموقع بالصدفة والله وكانت خير صدفة ) والسلاموكل السلام والتحية اللى ال السطري وال ابو نقيرة بالشتات
مشاركة رشا السطري في تاريخ 16 آذار، 2014 #153975

انا من سطرية غزة وسطرية رام الله ابو سالم والله بدي اشكركم على هل معلومات القيمة والله محدنا قدنا احنا السطري من يوم يومنا واصلنا مشرف وتحية فلسطني فدائي لكل سطرية الوطن العربي
مشاركة  abu - mousa al satari في تاريخ 7 تموز، 2013 #151978

اخي الكريم في ذكرك للعشائر السطريه نسيت ان تذكر عشائر كثيره واقتصر الذكر على عشائر النقيرات وهذه جميع عشائر السطريه التي بين الاقواس هي الاعشائر الاساسيه وتفرعاتها...

(أبو نقيرة) قوم السطرية، أبو الشيخ، اصليح، الحسينات، مصلح _ (أبو حطب) : أبو عليان، أبو علي، سلامة _ (عبد القادر) : أبو مرجوب، العربي _ (أبو حميد) : أبو جراد) _ (أبو موسى) : أبو حمدة _ (أبو سالم) : أبو حلوة _ عيد _ بدران _ أبو حرب _ أبو سمرة _ أبو تيم _ أبو صيام _ أبو قوطة _ أبو رستم _ أبو عيد _ درويش _ سعيد _ عياد _ عيدة _ أبو النجا _ أبو حميدة _ أبو داوود _ الحمايدة _ الخواجا _ الشوبكي.


مشاركة محمد مجدى السيد رستم في تاريخ 26 أيار، 2013 #150083

الى الاخواه العملين الموقع الى تحسين العائله الكريمة مثل موقع عشيرة السطريه الموجودة فى قطاع غزه يرات فتح موقع عشيرة السطريه وعمل مثاله شكرا جزيلا
\
مشاركة محمد مجدى السيد رستم  في تاريخ 26 أيار، 2013 #150082

يرات ان تكون التعليق اى مهم بدون من اجل فرح او يكون منا سبة وفيا او فرح
وشكرا الى العلمين فى الموقع
مشاركة فاعل خيــــر في تاريخ 27 كانون ثاني، 2013 #148536

انتو يالسطريه وانتا يلي مسوي حالك رئيس عشيره حل مشاكل يلي بهل عيلة لانو اخريتها راح توقع على رااسك
زظب دار ابو سالم الوقحين البعض منهم وانتا عااارف الصح
واعتبرو هالرسالة نصيه\..يلي بدكو اياها
...مش فارقه
لانو دار ابو نقيره ما راح يسكتو
وانا مش من هاد الطرف ولاهاد
لانهم راح يحرقو دار ابو سالم (الوقحين منهم) ويا ريت تنشروا هالخبر عال ائتلاف تبعكو
خلينا انشوف الرد عليه
يا سطريه يا ازقرتيه
فـــ عل ــــــا خيــــــــــــــــر
مشاركة محمد حسين ابو حسان السطري في تاريخ 2 تشرين ثاني، 2012 #147134

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله بكم جميعا والى الامام نحو التقدم والازدهار
وشكرا على المجهود الذي بذل
تعليق بسيط الفلسطيني فالداخر حجاره
وفي الخارج تجاره وحدو الصفوف
والسلام
مشاركة عمر ابو حطب في تاريخ 1 تشرين ثاني، 2012 #147095

كل الشكرعلى هذه المعلومات.والله ترفعوالراس,يعطيكم العافية.
مشاركة اسمع يا حسن احمد موسى السطري في تاريخ 15 أيلول، 2012 #146080

انتا لو عندك شرف كان ما هيك عملت بامك وبخواتك عشان ورثة ابوك الله ينتقم منك يا ظالم يا ابو المصاري
مشاركة سناء عياد السطري  في تاريخ 23 آب، 2012 #145748

تحية احترام وتقدير لكل افراد عشائر السطرية في الاردن وفلسطين هناك نقص في المعلومات فحسب كتاب سبائك الذهب في انساب العرب فان اصل عرب السطرية من السعودية وكانوا من اشراف مكة وسموا بالسطرية لانهم قاموا ببناء سطر في الكعبة وكان هذا الشرف خاص بأشراف مكة وهم ايضاً من نسل الفضل بن العباس ابن عم الرسول فنسلهم طاهر وشريف وعملهم شريف ايضاً الى يومنا هذا .
اما بالنسبة للمعلق الذي يعلق بأن البنات في عشائر السطرية مظلومات فهذه معلومة غير دقيقة لان هناك نسبة تعليم عالية بين بنات العشرية ومنهم من هن في مراكز قيادية انا معك سناء عياد السطري احمل شهادة البكالوريوس والماجستير في الادارة وناشطة اجتماعية ومتطوعية في الاعمال الخيرية وموظفة في مجلس النواب تابع القنوات الفضائية سترى بعينك ماذا فعلت بنت عشيرة السطرية او فيس بوك او يوتويب وشكراً ارجو تعديل المعلومات وشكراً
مشاركة سناء عياد السطري  في تاريخ 23 آب، 2012 #145746

تحية احترام وتقدير لكل افراد عشائر السطرية في الاردن وفلسطين هناك نقص في المعلومات فحسب كتاب سبائك الذهب في انساب العرب فان اصل عرب السطرية من السعودية وكانوا من اشراف مكة وسموا بالسطرية لانهم قاموا ببناء سطر في الكعبة وكان هذا الشرف خاص بأشراف مكة وهم ايضاً من نسل الفضل بن العباس ابن عم الرسول فنسلهم طاهر وشريف وعملهم شريف ايضاً الى يومنا هذا .
اما بالنسبة للمعلق الذي يعلق بأن البنات في عشائر السطرية مظلومات فهذه معلومة غير دقيقة لان هناك نسبة تعليم عالية بين بنات العشرية ومنهم من هن في مراكز قيادية انا معك سناء عياد السطري احمل شهادة البكالوريوس والماجستير في الادارة وناشطة اجتماعية ومتطوعية في الاعمال الخيرية تابع القنوات الفضائية سترى بعينك ماذا فعلت بنت عشيرة السطرية او فيس بوك او يوتويب وشكراً ارجو تعديل المعلومات وشكراً
مشاركة جاسر ابوسالم السطري  في تاريخ 20 آب، 2012 #145681

كل الشكر لمن ساهم وقدم هذا العمل الرائع
مشاركة م .ابراهيم ابوقوطه ابومحمد/مكه المكرمه في تاريخ 23 أيار، 2012 #144026

كل الشكر والتقدير على هذه المعلومات القيمه والتي يجب ان تكون في عفولنا وحياتنا لانها رمز الاصاله ورمز الوحده بين القبائل مهما تعددت الاسماء ورحمة الله على ابائنا واجدادنا عندما كنا نجلس معهم يحدثوننا عن السطريه وماضي السطريه ولكن هذا الزمن سرق منا الماضي والحاضر وكل التحيه والاحترام على القائمين على تجمع ابناء السطريه
مشاركة حسن ابراهيم ابونقيرة في تاريخ 28 نيسان، 2012 #143509

بسم الله الرحمن الرحيم احيي من قام بكتابت شجرة العائلة (قبائل السطري)لتبقى في اذهان الاجيال الصاعده ولي يتعرفوا على اصل شجرتهم وندعو جميع افراد القبيلة الى توصيل هذة المعلومات الى ابنائهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحاج حسن ابراهيم اسماعيل ابراهيم علي ابونقيرة المقيم في مدينة دبي الامارات العربية المتحدة (العوير
مشاركة ابو عيد السطري في تاريخ 10 آذار، 2012 #142357

انا من عائلة ابو عيد السطري
ولكن سؤالي هل عائلة ابو عيد المتوزعة في شمال فلسطين وفي اللد هي تنحدر من نفس العائلة او يوجد قرابة بين ابو عيد السطري وعائلة ابو عيد في فلسطين حدود 48
مشاركة ابو موسي في تاريخ 22 شباط، 2012 #141929

بارك الله فيكم وادود ان انعي فقيد ال السطري المرحوم جبريل محمد السطري (ابو محمد)
مشاركة زهرة العوده في تاريخ 18 شباط، 2012 #141773

الله يحمى السطريه وخاصه ابو نقيره
مشاركة زهرة العوده في تاريخ 18 شباط، 2012 #141772

لله يحمى عشائر السطريه وين مكانو ويحفظهم وخاصه ابو نقيره دوم رافعين الراس
مشاركة محمدسليمان موسى ابو عيد في تاريخ 10 كانون ثاني، 2012 #140858

باسم ال ابوعيد\عنم الشيخ سليمان موسى ابو عيدالسطري\من المملكة الاردنية الهاشميه\عين الباشا\عنه الابن العزيز محمدسليمان موسى ابو عيدبحيي كل نشمي ونشميه وكل سطري وسطريه داخل وخارج البلادواتمنى ان يبقوا ايدي واحدوادعي الله عزوجل ان يفظكم ويرعاكم واتمنى لكم السعاده والتوفيق\اخوكم محمد ابوعيد0785990722\0786143077\0786806925 واشكر جميع من شاركوا
مشاركة طارق ابوحلوة في تاريخ 29 كنون أول، 2011 #140561

اللة وحدة من يعلم اصل العباد نعم ياابناء ابوحلوة رعاكم اللة فى كل زمان ومكان من مصر اتحبيبة اوجة لكم التحية
مشاركة Dia'a Abu Siam في تاريخ 27 كنون أول، 2011 #140534

تحيه من شباب الشمال في الرمثا الى السطريه في الوسط (خزما)
مشاركة علي الدراوشة في تاريخ 16 تشرين أول، 2011 #138784

علي الدراوشة ؟ الاردن
تحية الى اهلنا واخواننا واحبتنا في فلسطيننا واخص بالذات الى حبيبتي ندوش
مشاركة hasan abueid في تاريخ 30 أيلول، 2011 #138367

الله محيي اصل السطرية
مشاركة عوض محمد عوض ابو نقيزة في تاريخ 27 أيلول، 2011 #138238

من عوض محمد عوض ابو نقيره من المدينه المنوره اشواقي و حبي الى عشائر السطريه في الاردن وفلسطين وخاصه خزمه الوالد العزيز الشيخ ابو عوض المقيم في خزمه
مشاركة منصور عياد في تاريخ 15 أيلول، 2011 #137856

تحياتي لجميع افراد عشائر السطرية وكل الاحترم
مشاركة ابو حلوه////// في تاريخ 8 أيلول، 2011 #137675

تحيه لكل سطري وسطريه اينما كان اريد ان اسال .....لماذا هذا الظلم التي تواجهه ...البنات قي كافه العشائر السطريه...من حرمان من العمل والدراسه....واشياء اخرى........نحنن عشائر السطريه تتطورنا نحن في سنه2011 لماذا هذا الظلم...اريد جوابا مقنعا.............
مشاركة عيد السطري "الامبراطور" في تاريخ 23 آب، 2011 #137254

عيد السطري "الامبراطور" تحيه من ديرعلا خزما لجمع افراد العشيرة كافة
مشاركة يامن السطري في تاريخ 23 آب، 2011 #137253

تحية خزماوية سطرية الى لجمع افراد ال السطري طفلا وشابا وكبيرا في جميع انحاء المعمورة" يامن السطري "
مشاركة حسام السطري  في تاريخ 16 آب، 2011 #137069

انا حسام السطري وانا ولي كل الفخر اني انتسب لعشيرة السطري
مشاركة أبو ناصر الحمايدة خبير في الطب البديل في تاريخ 21 تموز، 2011 #136446

قبيلة السطرى دوما كانت مجاورة لقبيلة الحمايدة سواء في قطاع غزة أو بئر السبع أو الاردن والضفة الغربية ، ويطلق في قطاع غزة على السطرية والحمايدة مخيم السطرية وليومنا هذا هناك أبناء من قبيلتنا يسمى السطري وعهدنا أبناء السطري والحمايدة اخوان وهناك نسب بيننا وقرابة وجدي رحمه الله تزوج من أل أبو حطب ، والحمدلله لا تزال الجيرة مستمرة للعائلتين في القطاع والاردن
مشاركة هاشم ابو حميد في تاريخ 19 كنون أول، 2010 #127896

انا اسمي هاشم ابو حميد وانتمي الى عشيرة السطرية وكلنا فخر اننا ننتمي الى هذه العشيرة .رفح
مشاركة موسى مصطفى ابو حلوة في تاريخ 6 كنون أول، 2010 #127234

الله يعطيك العافية وبتمنا يتئسس في فلسطين ديوان للسطريه اخوكم موسى مصطفى ابوحلوة السوطري[مخيم الجلزون رام الله فلسطين \\\\\ معلومات ممتازة شكرا لجهودك mmmusa abo helweeh
مشاركة سطري كححح في تاريخ 24 تشرين ثاني، 2010 #126569

وين مشاركات شبابنا
مشاركة احمد سليمان ابوصيام {الطويل} في تاريخ 24 تشرين ثاني، 2010 #126566

صح لسانك ~~~ وما عليك زود يا قرابه
مشاركة أحمد أبورستم في تاريخ 15 أيلول، 2010 #121496

عندما حدثت نكبة عام 1948 هاجر قسم من افراد عشيرة ابورستم، وتوزعوا في مناطق اخرى من فلسطين منها خان يونس ،الشقيب ، تل السبع ،والمناطق الشمالية من فلسطين وقسم هاجر ، واستقر في الاردن في محافظة مادبا ومحافظة العاصمه ، وكان معظمهم يعمل في الزراعة، ومن ثم ارتحلو في عام 1974الى محافظة الزرقاءـ، وتحديداَ قضاء الظليل، بالاضافة الى تواجد عدد منهم في الدول العربية.
مشاركة محمد رستم في تاريخ 15 أيلول، 2010 #121493

بارك الله فيكم

اذكر عائلة رستم تشمل 3 افخاذ وهي
-فخذ محمد اكبر افخاذ العشيره ويبلع عدد افراده حوالي (640) فرداَ

2-فخذحموده ويبلغ عدد افراده حوالي(280) فرداَ

3- فخذ حميدان ويبلغ عدد افراده حوالي (40) فرداَ

حتى عام 2005.
مشاركة سلمان السطري في تاريخ 3 أيلول، 2010 #120743

معلومات جيدة واشكرك على مجهودك ولكن الاصل بأن اسم العائلة " السطري " ويجب ذكر الاصل في البداية وليس بعد 3 او 4 افخاد .
نقل موفق .
تحياتي
^^
مشاركة ابوصيام رووس السطرية في تاريخ 26 آب، 2010 #120312

كل ماذكر اعلاه صحيح
مشاركة  حسن احمد موسى علي عوض سطرية  في تاريخ 11 تموز، 2010 #117387

شكرا على هذه المعلومات التي زودتونا فيها وكما سمعت من اجدادي ان جدنا الاول حرب الذي قدم من السعودية قد جاء من اجل التجارة وأعجب في هذه البلاد وبقي فيها وقد لحق به أخوته وأبناء عمومته وأقامو في هذه البلاد كما ازيدكم معلمومة ان عزت ابراهيم المسؤول في النظام العراقي السابق هو من ابناء عمومتنا وقد قام اهلنا الاعزاء في الاردن باستضافته عندما قدم الى الاردن قبل سقوط الحكم العراقي
مشاركة منير ابوموسى في تاريخ 30 نيسان، 2010 #111045

في نقص كتير وامن اهم النواقص فخد آل ابوموسى واسأل اي واحد بالديوان او سطري بالاخص
مشاركة نسيم في تاريخ 12 شباط، 2010 #103518

احلا تحية لكل السطرية بكل انحاء العالم انا اسمي عمر سطري ابو نقيرة ابن الحج احمد سلمان ابو نقية
مشاركة عطيوه ابو رستم في تاريخ 8 تموز، 2009 #82382

كل ما ذكر صحيح وكل الشكر لكل ما كتب