فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

برفيلية: قرية برفيلية

مشاركة see في تاريخ 16 كانون ثاني، 2008

صورة لقرية برفيلية - فلسطين: : من اطلال القريه أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
قرية عربية تقع في شرق الجنوب الشرقي لمدينة الرملة. وتبعد إلى الشمال الشرقي من طريق رام الله ؟ الرملة مسافة 7 كم تقريباً، ويربطها بالطريق درب ضيق وتربطها دروب أخرى بالقرى المجاورة مثل عنابة والقباب والكنيسة وسلبيت وبيت شنة وشلتة والبرج وبير معين.
نشأت برفيلية فوق رقعة متموجة إلى منبسطة في الطرف الشرقي للسهل الساحلي الأوسط، بالقرب من القدام الغربية لمرتفعات رام الله.
وترتفع القرية نحو 230 م عن سطح البحر، وقامت بيوتها المبني معظمها باللبن متلاصقة بعضها مع بعض في مخطط مستطيل الشكل، وتفصل بينها شوارع ضيقة تؤدي إلى الدروب الخارجية. واشتملت برفيلية على بعض الدكاكين وعلى مسجد في وسط القرية، بالإضافة إلى مدرستها الابتدائية التي تأسست عام 1946. وتوجد فيها آثار لصهاريج مياه. وإلى الشرق من القرية آثار معاصر منقورة في الصخر مما يدل على شهرة القرية بإنتاج الزيتون وزيته منذ القدم. واتجه نمو برفيلية العمراني في أواخر الانتداب نحو الجنوب الغربي في محور محاذ لدرب عنابة، ووصلت مساحتها إلى 17 دونماً.
مساحة أراضي برفيلية 7,134 دونماً منها 4 للطرق والودية، وجميعها ملك لأهلها العرب. وتزرع في معظم الأراضي المحيطة بالقرية الشجار المثمرة كالزيتون والليمون والعنب والتين. وقد غرست مساحة 191 دونماً بأشجار الزيتون التي تعطي محصولاً جيداً. وتزرع الحبوب والخضر الشتوية والصيفية أيضاً، ومعظمها يعتمد على مياه الأمطار الشتوية التي تهطل بكميات كافية للزراعة.
نما عدد سكان برفيلية بين عامي 1922 و 1931 من 421 نسمة إلى 544 نسمة كانوا يقيمون في 132 بيتاً، قدر عدد السكان في عام 1945 بنحو 730 نسمة. وفي عام 1948 احتل الصهيونيون برفيلية، وطردوا سكانها ودمروها.



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

كلمة حق لفلسطين
كلمة وفاء
كلمة حب
لفلسطين الغاليه
لفلسطين التي أخرجتكم
فلسطين التي تأن تحت الاحتلال
فلسطين يا أمي وأبي
دمنا سيبقى في ثراكِ
أنتي أرضي
ولأن أتزحزح عن شبر منكِ
ان خانك أصحاب القرار
فأنا لن أتنازل
ولن أساوم
ولن أبيع
أنتي مني وأنا منكِ
عاشت فلسطين
وعاش شرفاؤها
وعاشت الدماء الحيه
عاشت نساؤها
عاش رجالها
عاش كل شريف ضحى من أجلها
كلمة وفاء اكتبها كل يوم هنا
ولنرى كم هي معزة فلسطين في قلوبنا
مني لكم كل التقدير
راجعين يا بلادي
انا برفيلي والى بلادي راجع ولن انسى اصلي
لاجئ بس راجع
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
لنا عودة ان شاء الله
هل يملك بيعك يا وطني في هذا العالم انسان ولكن حتما سنعود ولو بعد حين
السلام عليكم كيفكو والله انا شاب من برفيليا بس الاسف ما شفت ايشي منها من الاحتلال ويا ريت انو نرجع لا ابلادنا كلنا يا رب ونقضي على كل واحد محتل لا ارضينى وشكرا" يلكو
 


الجديد في الموقع