فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نبذة عن مجدل الصادق / الحاج محمد خالد ....أبو خالد
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى مجدل يابا/الصادق
כדילתרגם לעברית
مشاركة khalid في تاريخ 13 تشرين أول، 2001
قرية مجدل يابا
هي قرية من قرى فلسطين الكثيرة التي اخفى اليهود معالمها ،واقتلعوا أهلها من أرضهم ،وتعرف هذه القرية ب (مجدل الصادق) ،وهي تقع على تلة شرق مدينة يافا ،ذات موقع استراتيجي حيث تطل على ساحل البحر البيض المتوسط ،وتسيطر على طريق القوافل المارة من بلاد الشام الى شمال افريقيا عبر التاريخ .
ولأهمية هذا الموقع فقد بنى عليه الاسكندر المقدوني أثناء الاحتلال اليوناني لفلسطين قلعة عظيمة تسمى البرج والذي يعني باليونانية (مجدل) ومنها اشتق اسم المجدل .
سيطر عليها الصليبيون أثناء الحروب الصليبية ،واستعصت على القائد صلاح الدين عند مروره بالرملة بعد معركة حطين ولم يخلصها منهم الا بعد تحرير القدس.
بقيت تنعم بالحياة حتى الانتداب البريطاني لفلسطين الذي ساعد الغزاة الصهاينة على احتلال المدن والقرى والاراضي الفلسطينية ،ومنها قرية مجدل يابا التي سقطت بيد اليهود بعد ان قاوم اهلها ببسالة ،وفيها حدثت معركة راس العين وقد ازال اليهود معالمها ولم يبق من اثارها سوى البرج.
ارضها خصبة ،مشهورة ببيارات البرتقال ومزارع القمح،ومن أرضها ينبع نهر العوجا.
وما زال أهلها ينتظرون عودتهم اليها بعون الله بعد ان تفرقوا في مناطق كثيرة.
الحاج محمد خالدعمر (أبو خالد


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى مجدل يابا/الصادق
 

شارك بتعليقك

مشاركة منجي حسن محمد الرياحي hf, ukhdi  في تاريخ 19 آب، 2011 #137145

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كل التحيه لكم جميعا اما بعد : هنالك العديد من المشاكل الظاهره في الخرائط لان ابي الحاج حسن محمد ابو عنايه يقول ان دكانه السد ابو بكر هي ملحمه ودكانه الحاج محمد حسن ابو عنايه والحاج بكر هو كان شريك في اللحوم وليس فب المبنى ولكم مني ومن اسرتي خالص الشكر والتوفيق للجميع ونسال المولى ان نلتقي في بلدنا مجد الصادق الذي ما دما نحبه وهو محفور في قلوبنا ...... وشكرا