فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
عائلات قطرة قبل النكبة 1948
شارك بتعليقك  (12 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى قطرة
כדילתרגם לעברית
مشاركة jamal في تاريخ 2 تشرين أول، 2009
تشكلت قرية قطرة قبل عام 1948 من حوالي ( 56 عائلة ), هاجر أغلبها ال قطاع غزة ومنهم من انتشر في أماكن أخرى

* عائلة القطراوي:
وهى من أقدم العائلات التي قدمت إلى قطرة حيث أقامت في وسط القرية وكان ذلك قبل الفترة العثمانية ونسبت الى عميدها الشيخ سالم القطراوي بن احمد بن احمد الثاني الشهير بالقطرواني بن سليمان بن عمران وينسبون الى الشيخ عبد القادر الجيلاني الذي يعود بنسبه الى الامام الحسن بن علي بن ابي طالب كرم الله وجههما.

وقد انتقل عدد من هذه العائلة الى مناطق اخرى بالبلد , حيث اقام الشيخ احمد القطراوي وشقيقه الشيخ عبدالرحمن في الجهة الجنوبية وبنوا دروهم, بين الكروم , وبينما أقام عبدا لحفيظ ومحمد يعقوب في شمال وشرق البلد واقام عبدالعزيز وعبدالسلام وداوود القطراوي بالوسط .

ويذكر آل القطراوي ان جدهم الاكبر قد قدم الي قطرة زمن الفتوحات الاسلامية وقيل انه كان لهم في بلدة بيت لقيا - قضاء رام الله اقارب ولكنهم اندثروا ولم تبقى إلا قبورهم شواهد على وجودهم, ولعائلة القطراوي اراضٍٍ كثيرة في اماكن مختلفة من القرية زرعت بالبيارات والكروم والزيتون والحبوب .

ومن عائلة القطراوي من انتقل في فترة سابقة الى قضاء القدس واستقر في قرية ساريس ومنهم السيد عبدالله سالم القطراوي فقد ذكر السيد جمال محمد عبدالله على شبكة النت انه من قرية ساريس قضاء القدس وانهم بالاساس من عائلة القطراوي من قرية قطرة وكان احد اجداده قد رحل من قطرة الى ساريس واقام بها وذريته الى ان حدثت النكبة وتم تهجيرهم منها عنوة عام 1948 كما القرى والمدن التي تم طرد اهلها منها .

ومن الجدير بالذكر انه على احد مواقع النت , موقع لعائلة الولويل يقولون انهم ينتسبون الى جدهم محمد القطراوي واصلهم من قرية قطرة قضاء الرملة وان جدهم الاكبر قد ترك قطرة في سنة 1716م واستقر في كفار سابا الى ان هجروا منها عام 1948 وابناء هذه العائلة الذين سموا بالولويل منتشرون بالضفة الغربية والخارج.


* عائلة حسن اسماعيل : أقامت هذه العائلة في وسط البلد على الجهة الجنوبية لطريق قطرة بشيت وهى الدار القديمة ويجاورها من الشرق دار حسن محمد علي ريان , ومن الغرب دار حمدان , ثم انتقلت الى المنطقة الواقعة شرق الطريق السلطاني الجنوبي حيث يجاورها دار سعيد كراجة و وابور ميط , ثم بني عرفات حسن بيته بالمنطقة الجنوبية للبلد بجوار دار القطراوي الجديدة وبنى ابنه موسى الى الشمال من بيت ابيه .

ولعائلة حسن اسماعيل اراض في مواقع مختلفة من القرية أهمها المنطقة الغربية وفيها بيارة يخترقها الطريق العام غزة - الرملة وبئر حسن اسماعيل المعروف والقريب من مدرسة قطرة واراض اخرى زرعت بالكروم والحبوب وقد عين عرفات حسن مختارا أول لقطرة بدل والده معتمدا من سلطة الانتداب .

* عائلة حماد : أقام آل حماد في وسط البلد وكان يجاورهم من الشرق العبد الخطيب الملقب ( بالعبد هادية ) ومن الغرب عبد الرحمن أبو زرقة ( ابو جابر ) , ثم انتقل أغلبهم الى الجنوب حيث استقر يوسف حماد بجوار عرفات حسن ويجاوره من الشرق عبد الفتاح حمدان وفي الشمال الشرقي من دار سويف حماد أقام كل من حسن واسماعيل و لهم أرض في شمال القرية قرب وادي قطرة وفي الجنوب الشرقي كرم الحاج سلام وزرعوا فيها كروم التين والعنب والزيتون

* عائلة حمدان : أقامت هذه العائلة في وسط البلد على طريق قطرة - بشيت وتجاورهم منا لشرق دار حسن اسماعيل القديمة ومن الغرب دار احمد عبد العزيز وقد انتقل عبد الفتاح حمدان ( أبو جورج ) الى المنطقة الجنوبية من القرية الى الشرق من دار عرفان حسن اسماعيل ويجاوره يوسف حماد وعلي بدوان في حين بقي عبدا لرحمن ( ابو مدحت ) وحسين عبد الرحيم ( أبو العبد ) ومحمد عبد الخالق ( ابو حسن ) في المكان نفسه
وكانت عائلة حمادن تعرف بعائلة خطاب , ولعائلة حمدان أرض غرست بالزيتون و الكروم والقمح .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى قطرة
 

شارك بتعليقك

مشاركة عبدالفتاح عبدالكريم القطراوي في تاريخ 29 آذار، 2017 #158401

كلام صحيح و جميل
مشاركة محمد نصر في تاريخ 19 كنون أول، 2014 #155692

أنا محمد نصر، وبلدتي الأصلية هي قطرة، عائلة نصر كانت تعتبر من أكبر العائلات في قطرة، ويربطهم نسب قوي مع عائلة أبو فنونة، هجّر جداي في ال48 ونزحوا إلى غزة، مارين بقرى الخليل والمجدل.
مشاركة rami.wawel في تاريخ 16 أيار، 2013 #149947

انا رامي محمد عدنان احمد مصطفى حامد ولويل والاصل اخي العزيز ان ترصد بعض مقالاتنا في هذا السياق وتأكد اننا من نسل اليخ محمد القطراوي
واذ ذهبت الى شجرة العائله الكريمه ستجد اننا في بدايات الشجره نعود الى الاصل وهيه قرية قطره المهجره . وانا جاهز لي استفسار لكم عن شجرة العائله واهلان بكم ابناء العمومه الكرام فأنتم الاصل والفرع وجزاكم الله خيرا اخوكم رامي الولويل وارجوا زيارتنا على الفيس بك على موقع عائلة حامد ولويل
مشاركة وائل رجب مكين أبو فنونة في تاريخ 29 كانون ثاني، 2013 #148556

من عائلات قرية قرة المحتلة قبل النكبة عائلة (أبو فنونة) وقد كان من أهم أبنائها الحاج/ عبد الله محمد أبو فنونة وزوجته الحاجة آمنة وكان لهما من أراضي القرية مساحات كبيرة وبعد النكبة هاجرت العائلة واستقرت في قطاع غزة حتى الآن.

وإن شاء الله لنا عودة إلى هناك بإذن الله
مشاركة احمد القطراوي في تاريخ 1 أيلول، 2011 #137464

انا احمد القطراوي مقيم في ليبياوان شاء الله ربي يلم شملنا
مشاركة رائد حيدر داوود القطراوي في تاريخ 6 آب، 2011 #136846

انا رائد القطراوي من قرية قطرا قضاء الرمله واسكن الان في مدينة اريحا بعد نزوح اهلي عن قطره عام 1948 الى الخليل وبعدها الى اريحا وبعد نزوح عام 1967 الى الاردن ومن ثم عدنا اخر المطاف واستقر بنا الحال في اريحاووالدي هو حيدر داوود القطراوي وقد توفي ودفن في اريحا-مخبم عين السلطان وسلامي لكل الاهل وكل ال القطراوي في الوطن والشتات .
مشاركة أبو جمعة في تاريخ 12 أيار، 2010 #112112

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مشاركة خالد القطراوي في تاريخ 20 نيسان، 2010 #110159

أنا خالد ابراهيم حسن عبدالحفيظ القطراوي بلدتي الأصلية قطرة وهاجر جدي حسن عبد الحفيظ القطراوي بعد النكبة إلى الضفة الغربية ومن بعدها إلى غزة واستقر فيها وأنا أفتخر بأني من قطرة ونسأل الله أن نعود لها قريبا وأن يلم شمل عائلات قطرة وخاصة عائلة القطراوي
مشاركة محمود القطراوي في تاريخ 27 آذار، 2010 #107950

انا قطراوي وبلدي الاصليه هي قطرة
اتمنى التواصل مع اهلى وعائلتي في الداخل والخارج
واسال الله ان يلم شمل عائلتي وبافي العائلات الفلسطينية
امـــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــن
مشاركة عبدالرحن القطراوي في تاريخ 2 شباط، 2010 #102581

انا من عائلة القطراوي من سكان الخليل اسمي عبدالرحمن عبدالحفيظ محمد عبدالحفيظ القطراوي نفسي ارجع علي ابلدي قطرة
مشاركة نسرين في تاريخ 23 كنون أول، 2009 #98641

انا من عائلة القطراوي في الضفة والدي انتقل من غزة وهو ابن عبد الفتاح القطراوي ولي الشرف ان ان اكون من عائلة القطراوي الشريفين وان يكون من اجدادي الشيخ محمد قطراوي
مشاركة جمال محمد عبدالله  في تاريخ 17 كنون أول، 2009 #98121

السام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا اسمي جال محمد عبدالله محمد الشيخ سالم اسماعيل القطراوي من قرية ساريس قضاء القدس وقد حدثني جدي المرحوم عبدالله محمد الشيخ سالم اننا بالاصل من قرية قطرة قضاء الرملة واننا من عائلة القطراوي وقد جاء جده مهاجر الي قرية ساريس وتزوج امراه من عائلة جحجوج واخذ منهم اسم العائله وانتقل الى قرية بجانب ساريس واسمها بيت محسير وتزوج امره اخرى هناك اسمها فطيمه وبقيت فطيمه في قرية بيت محسير ورزق منها باولاد كثر وهم يعيشو الان في مخيم البقعه في الاردن وفي مدينة الزرقاء وهم اولاد عمنا بالدم . اما الامراه التي تزوجها من ال جحجوج فقد اخذ الاسم منهم واصبحنا من ال جحجوج . لكننا وحسب ما ورد عن المرحوم جدي اننا من ال القطراوي حتى انه قال ان اجداده اصحاب طريقه وانه يعتز بهم كثيرا وان الزيارات قيل الهجره لم تنقطع بينهم والان وقد توفى جدي وابي واني لافتخر ان اعود الي جذوري الى عائلة القطراوي