فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
تابع عائلات قطرة - تكملة
شارك بتعليقك  (تعليقين

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى قطرة
כדילתרגם לעברית
مشاركة jamal في تاريخ 23 تشرين أول، 2009
*عائلةأبو سعيفان:

انتشر ابناء هذه العائلة فى اماكن متعددة من القرية،فقد اقام محمود ابو سعيفان الملقب(بابى الأسد)فى وسط البلد على راس الطريق المغلقة المعروفة (بحوش الزع) يجاوره من الشرق دار محمد بدوى القديمة.والى الجنوب منه تقع دار الشيخ عليان القديمه.اما خميس ابو سعيفان فقد اقام فى الجنوب على احدى الطرق المتفرعة شرقا من الطريق السلطانى الجنوبى والممتدة الى جرن ودار القطراوى الجديدة، ومن هذه الطريق المذكورة يتفرع شمالا طريق اخر قصير اقام على راسه خليل عبد الجليل ابو سعيفان ويجاوره فى الجنوب محمود الهرباوى(ابو جميل) . والى الشمال اقام حسين ابو سعيفان ويجاوره من الجنوب احمد بدوى الملقب(بابى نازك)، اما على عبد الجليل فقد اقام فى شرق البلد يجاوره من الشمال ادعيس ريان ومن الجنوب احمد الخطيب. واما صالح ابو سعيفان الملقب ب(صالح ياسمين) فقد اقام على الجهة الشرقية لإحدى الطرق المتفرعة شمالا قرب جرن ودار القطراوى من الجهة الشمالية الغربية، ويجاوره على الطريق نفسه دار محمود الهرباوى فى الشمال وزرع آل ابو سعيفان ارضهم بكروم العنب والتين والزيتون والقمح.


* عائلة ابو خاطر :

اقام آل ابو خاطر على الطريق الشرقية المتفرعة شمالا من طريق النبى عمران، وعلى الجهة الغربية يجاورهم فى الشما ل دار على الحافى ومن الجنوب دار المتولى، ومن هذه العائلة انطلق محمود عيد وسكن الى الشرق من الطريق السلطانى الجنوبى الى الشمال من دار حسن اسماعيل الجديدة قرب وابور طحين يوسف ميط . لعائلة ابو خاطر بيارة مشتركة مع العثمانى تقع فى المنطقة الجنوبية الشرقية من القرية على الطريق المتجهة شرقا الى ظهرة الباطن. ولعائلة ابو خاطر اراض متفرقة غرست بكروم العنب والتين والزيتون،كما زرعوا فيها الحبوب .

*عائلة عليان سلامة:

اقام الشيخ عليان سلامة فى وسط البلد على الجهة الغربية من الطريق المغلقة الذى يطلق عليه (حوش الزع) وكانت هى الدار القديمة. ويجاوره فى الشمال محمود ابو سعيفان، ومن الجتوب الشيخ عبد السلام العيسوى، ثم انتقل الى المنطقة الجنوبية من قطرة على الطريق القريبة من المستعمرة المجاورة وعلى احدى الطرق المتفرعة من الطريق المذكورة يجاوره اسماعيل حماد وحسن حماد فى الشمال، واما من الغرب وعلى الجهة الاخرى من الطريق الفرعية يجاوره على بدوان (ابو حسن) وعبد الفتاح حمدان (ابو جورج ) .

* عائلة فنونة :

في وسط البلد وعلى الطريق الممتدة من مسجد قطرة ومقام القطراوى الى الشرق اقام آل فنونة وعلى هذه الطريق تقع دار نمر فنونة وعبد الله فنونة ويجاورهم من الشرق دار محمود الشريف، ومن الغرب دار الشيخ عبد المحسن عبد القادر، والى الشمال منهم على الطريق نفسه اقام عبد الفتاح فنونة قرب مقام النبى جوهر، وقد اشترى محمد نمر (ابو جميل) دار الشيخ العبد ابراهيم الملقب( بالعبد الشاويش) وتقع على الطريق الى الجنوب من مقام القطراوى ومسجد القرية، ويجاوره العبد البرشة من الشرق،ومن الغرب دار محمد ابو مهدى ( ابو فهمى)، اما صقر ابو فنونة فقد اقام على إحدى الطرق الى الشمال من مقام القطراوى ويقابله على الطريق نفسه دار حسنى نجم ودار ابو منصور، ومن الجنوب يجاوره دار الشيخ سليمان عطا الله نجم ودار الشاطر نجم، ولآل فنونة حاكورة قرب النبى جوهر وبيارة كانت فى السابق حاكورة لأبو شرف اشتراها منه عبد الله فنونة( ابو مكين) وحولها الى بيارة.

*عائلةالشريف:

اقام آل الشريف فى المنطقة الشمالية الشرقية من وسط البلد إذ تقع دار الحاج عثمان الشريف على الطريق قرب مقام النبى جوهر وبينها وبين مقام لأربعين فى الشرق تمتد طريق متجهة شمالا الى موقع الدبة، والى الجنوب من دار الحاج عثمان وعلى الطريق المتجهة شرقا والتى يتفرع منها طريق قصير مغلق تقع دار حسين ومحمود الشريف . ولآل الشريف حواكير وكروم في المنطقة الشمالية من البلد قرب موقع (الدبة) وفي اقصى الشمال الغربي الى الجنوب من جسر وادي قطرة .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى قطرة
 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد أحمد الشريف في تاريخ 11 آذار، 2012 #142364

اللهم أرحم جدى عثمان ومحمد(أبو زعل)والحاج محمد(أبو حسين) ووالحاج محمود والحاجة فاطمة جدتى الحنونة والحاج إبراهيم الشريف (أبو طافش) وأرحم كل أجدادوشيوخ عائلتى .........اللهم أمين أمين يا رب العالمين
مشاركة عبد اللة  في تاريخ 21 شباط، 2010 #104427

مر حبا باهل قطر ة