فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

قولة: ص ب 50710 ، الرياض - 11533 / السعودية

مشاركة فواز علي السالم في تاريخ 10 شباط، 2009

صورة لقرية قولة - فلسطين: : احدى آبار القرية المدمرة، 2002 أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
أبو سيف
أنا من مواليد قوله. درست في مدرستها التي لم يبق منها سوى الأطلال. لا زلت أذكر عندما أمضيت بعض الوقت في مدرسة كندي القديمة. وعندما أصبحت المدرسة الجديدة جاهزة، انتقل الصف الأول، الذي كنت أحد تلامذته، اليها. ولكننا لم نهنأ بها، حيث سقطت القرية في شهر تموز/يوليه عام 1948. لا زلت أذكر تلك الليلة جيدا،التي وقع فيها الهجوم على القرية. حيث كان شهر رمضان. بينما كنت نائما مع بقية أفراد عائلتي، جاءت والدتي رحمة الله عليها وأيقظتنا. وقالت يجب أن نغادر المنزل. فلقد بدأ الهجوم وسيدخل اليهود البلد. وكان الوقت لا زال مبكرا والظلام دامسا. واستطعت أن أرى من بيتنا المشرف وميض بعض الطلقات النارية القادمة من جهة الجنوب، مصحوبة بصوت مدوي.
غادرنا البيت مع والدتي، لأن والدي كان قد استشهد قبل ثلاثة شهور، وأخي الأكبر كان مع المدافعين عن القرية. وقد حملت قليلا من الخبز بعد أن لفته بقطعة من القماش، لكي لا يجف، على أن نعود الى البيت بسرعة. واتجهنا شرقا على أمل أن نعود بعد مدة وجيزة حين ينتهي اطلاق النار. ولكننا لم نعد اليها ثانية. حيث سقطت القرية. وأذكر بالقرب من بيتنا كان هنالك دكان صغير نشتري منه بعض حاجياتنا. وكنت أتعجب من صاحب هذا الدكان الضرير، كيف يميز النقود التي نضعها في يده،ثم يقول الحساب كذا والباقي كذا. وكان هذا الشيخ الضرير يدعى "أبو سيف". ولأنه كبير في السن وضرير، لم يغادر مع أهل البلد. بل بقي فيها. وقد تمكن بعض الرجال من دحول القرية بعد سقوطها. فوجدوا "أبو سيف" جثة هامدة متفحمة. حيث أقدم من احتل القرية على سكب الكاز عليه واشعال النار فيه.



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

بارك الله فيك الله يكرمك نرجو من ادارة الموقع تسجيل لقاء مع الاخ
 


الجديد في الموقع