فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
قصة اهل قوليه
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى قولة
כדילתרגם לעברית
مشاركة ibh في تاريخ 13 حزيران، 2007
تفنن البريطانيون إبّان حكمهم البغيظ في ارهاق أهل البلاد. ومن جملة تفننهم في هذا الشأن ما الحقوه بقرية قوله من فواجع. قال المرحوم الاستاذ السفري: (أطلق مجهولون النار على بعض أفراد الجيش البريطاني، كانوا يتجولون بين القرى المجاورة للرملة واللد، فاشتبهوا بقرية «قوله» فهاجموها من سائر أطرافها وأخذوا يطلقون عليها النار بشدة وأسفر الهجوم عن قتل امرأة وجرح أربعة اشخاص بينهم امرأة ايضاً.

ثم داهم الجنود داراً لأحد سكان القرية، كان يوجد في ساحتها عدد من الأبقار فقتلوها رمياً بالرصاص. وكان أحد رجال القرية نائماً مع طفله وزوجته في ساحة داره. فهب على اثر اطلاق الرصاص هو وزوجته وطفله من نومهم، وركضوا إلى داخل الدار. ولكن الطفل اصيب وجهه برصاصة فشوهته ولم يبق منه سوف أسفل الذقن فأسلم الروح حالأ. وأصيبت والدته بجراح بالغة في أماكن مختلفة من جسدها. من ثم جرى تفتيش القرية بالطريقة المعتادة.

وفي اليوم التالي ذهب المستر كروسي حاكم اللواء الجنوبي إلى القرية المذكورة، وأمر بنسف اربعة بيوت، فغادرها أصحابها دون أن يأخذوا شيئاً من أمتعتهم أو مؤونتهم وكانت أحسن بيوت القرية.

وقد جرى مثل هذا التفتيش المصحوب بقتل الأبرياء من الأهالي في قرية «عابود» وخربة دير نظام وقرية عاقر وقرية علما وقرية قاقون حيث قتل المرحوم محمود خليل عامر برصاص أحد أفراد البوليس البريطاني».(121)


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى قولة
 

شارك بتعليقك